السبت، 25 فبراير 2012

في رثاء الأمة الإسلامية


  في رثاء الأمة الإسلامية




قال الشاعر احمد الصديق المولود بعكا بفلسطين عام 1941 ميلادي
دماء   الـمسلمين   بكل  أرضٍ             تـراق رخيصةً وتضيع هدرا
وبالعصبـية  الـعمياء   تعـدو              ذئابٌ  ما رعت  لله  قـدرا
كأن  لـملـة  الكـفار طـراً              على الإسلام حيث أضاء ثأرا
وجـرأهم  عـلـينا  أن  رأونا             سكوتاً والشعوب  تموت قهرا
أنام  على  جراحاتـي  وأصحوا             وألعق من عذاب  الجرح جمرا
وانظر عن  يـميني  أو شـمالي              لعلي أن أرى  في  الأفق فجرا
وانفث من لظى الأحشـاء  ناراً              وأمضغها  كطعم  الموت  مرّا
وصيحـات   الأرامل   واليتامى              تفتت  أكبداً  وتذيب  صخرا
وليس لـهم مـغيثٌ أو معـينٌ              كأن الناس كل الناس سكرى
بنو صهيون في الأقصى  تـمادوا             وعين الصخرة القعساء حيرى
تكـتم  غيظها  حيث  استباحوا             حمى الإسراء غطـرسةً وكبرا
ومـا حسبـوا  لأمتـنا حساباً             وهل سمعوا سوى التنديد زجرا
وهل وجدوا سوى الأطفال جنداً             يخـوضون  الوغى كراً  وفرا
جيوش العرب  تشغـلها  شئونٌ             أجلُّ من الصغائر وهي كبرى
وتنتحب   الـمروءة  إذ  تنادي             فلا تلقى سوى الخذلان نصرا
وحسبك  للـصليـبيـين كيدٌ             تـؤججه  سخائمهم فيضرى
ثعـالب في  مسوحٍ خـادعاتٍ             وثوب الزيف عنهم قد  تعرى
أفـاعٍ فـي تقـلبها  الـمنايا             وتنفث سـمها رجساً وكفرا
وأنهـار   الدمـاء   بغير  ذنبٍ             تـراق  وتزهق الأرواح غدرا
ألم تر في  وحوش الصرب منهم             رؤوسا  تقتضي  بالحق  كسرا
لـقد رفعـوا الصليب لهم شعارٌ            وللـعدوان قـد جـعلوه سترا
كـأن  الـدين  تقـتيلٌ  وذبحٌ            ولا يعـدو طـلاء  الدين قشرا
وهل  هي  ذي الحضارة أم تراها             بغياً تعـرض الشهوات عهـرا
وتـرتكب  الجـرائم لا تبالـي             ولو حصدت بها شوكاً وخسرا
ومرضعـة  الصغـار إذا أسفَّت             فكيف  تكون  للأجيال ظـئرا
وكيف  تقيم  للأخـلاق صرحاً             إذا كانت من  الأخـلاق قفرا
وفي الطرقـات تنـتشر الضحايا             هشيماً  بينما  الأنفـاس حرى
وتنهش عـرضنا الأعـداء نهشاً              ومن ذا في  الجحيم يطيق  صبرا
وسـيّان  الحـياة على هـوانٍ               وموتٌ بل ورود  الموت أحرى
ولكن جـذوة الإيـمان فـينا               توهج في الضلوع  سناً  وفكرا
ونـرسم دربنا  عـبر الليالـي               جهاداً  في النفوس  قد استحرا
ويا دنيا  اشهدي ما  عاد يجدي               سكوتٌ قـد نباع  به  ونشرا
اعـلِّلُ بالـمنى  نفسي  طويلاً               وانسج من خيوط النور بشرى
ألف بها الهموم  إذا  استفـزت               فـتكتبني  بلون  الجرح  شعرا
ويقسم كل حرفٍ أن  يوالـي               نشيد الحـق تصميمـاً وصبرا
يـحطم كل عائقةٍ  ويـمضي               ليصنع فـجر أمتـنا الأغـرا
وقال الشاعر محمود غنيم يرثي الأمة الإسلامية
مـالي  وللنجم  يرعـاني  وأرعاه           أمسى كلانا يعاف الغمض جفناه
لي فيـك يا لـيل  آهات أرددها            أواه  لو أجدت  الـمحزون أواه
لا تحسـبني مـحبا يشتكي وصبا            أهون  بـما في سبيل الحب ألقاه
إنـي  تذكرت والذكرى مـؤرقةً           مـجـداً  تليداً  بأيدينا  أضعناه
ويح العروبة كان الكون  مسرحها            فـأصبحت  تتوارى  في  زواياه
أنـى  اتجهت  إلى الإسلام في بلدٍ            تجده  كالطير  مقصوصاً  جناحاه
كم  صرفـتنا  يدٌ كـنا  نصرفها            وبـات  يحكمنا شعباً  مـلكناه
هل تطلبون من  الـمختار معجزة            يكفيه شعبٌ من الأجداث أحياه
من وحد العرب حتى صار واتِرهم             إذا رأى ولد  الـموتور آخـاه
وكيف ساس رعـاة الشاة  مملكةً             ما ساسها قيصرٌ من قبل أو شاه
ورحب الناس  بالإسلام حين رأوا             أن الإخـاء وأن العدل معـزاه
يا من يرى عمراً تكسـوه  بردته             والزيت أدمٌ له والكوخ  مـأواه
يهـتز كسرى  على كرسيه فرقاً              من بأسه وملوك الروم تـخشاه
هي الحـنيفية عين الله  تكلـؤها             فكلما  حاولوا  تشويهها شاهوا
سل الـمعـالي عنا  إنـنا عربٌ             شعارنا الـمجد يهـوانا ونهواه
هي العروبة لـفظٌ إن  نطقت به              فالشرق والضاد والإسلام  معناه
استرشد الغرب  بالماضي فأرشده              ونـحـن كان لنا ماضٍ نسيناه
إنا مشـينا وراء الغرب نقـتبس             من ضيائه  فـأصابتنا  شظـاياه
بالله سل خلف بحر الروم من عربٍ           بالأمس كانوا  هنا ما بالهم تاهوا
فإن تراءت لك  الحمراء عن كثبٍ            فسائل الصرح  أين  المجد  والجاه
وانزل دمشقَ وخاطب صخر مسجدها       عمّن بناه لـعل  الصخر ينعـاه
وطـف ببغداد وابحث في مقابرها            علّ  امرىء من بني العباس تلقاه
أين الرشيد وقـد طاف الغمام به             فحين جاوز  بغـداداً  تحـداه
هـذي معالم  خرسٍ كل واحدةٍ              منهن قامت خطيباً فـاغراً  فاه
الله  يشهد  مـا  قـلبت سيرتهم           يوماً  وأخطأ  دمع  العين  مجراه
مـاضٍ نعيش على أنقـاضه أمماً            ونستمد القوى من وحي ذكراه
لا  درّ  در  امريءٍ  يطري أوائله            فخراً  ويطرق  إن  ساءلته ماهو
إنـي لأعتبر  الإسلام  جـامعةً             للكون لا محـض دينٍ سنه الله
أرواحـنا  تتلاقى  فيه  خـافقةً            كالنحل إذ يتلاقى في خـلاياه
دستوره  الوحي  والمختار عاهله             والـمسلمون وإن شتوا رعاياه
لاهمَّ قد أصبحت أهواؤنا شيعاً              فـامنن علينا براعٍ أنت ترضاه
راعٍ  يعيد  إلى  الإسلام  سيرته             يرعى  بنيه  وعين  الله  ترعـاه
روى عن ابن المبارك قوله إن صح ولا أظنه له
كيف القرار وكيف يهدأ مسلمٌ             والمسلمات مع  العدو  المعتدي
الضاربات  خـدودهـن  برنةٍ             الـداعيات نبـيهنَّ  مـحمد
القائلات إذا خشين  فضيحـةً              جهد  الـمقالة  ليتنا لم  نولد
ما تستطيع  وما لهـا من حيلةٍ              إلا  التستر من  أخيهـا  باليد
وقال غيره
أحلَّ  الكفر  بالإسلام  ضيماً               يطول عليه للدين النحيب
فحـقٌ ضائعٌ وحـمىً مباح               وسيفٌ قاطعٌ  ودمٌ صبيب
وكم من مسلمٍ  أمسى سليباً               ومسلمةٌ  لها  حرمٌ  سليب
وكم من مسجدٍ جعلوه ديراً               على محرابه نصب  الصليب
دم  الخـنزير فيه لهم  خلوقٌ               وتحريق المصاحف فيه طيب
أمـورٌ  لو  تأملهنَّ   طفـلٌ               تطفّلَ في عوارضه المشيب
أتسبـى  المسلمات بكل  ثغرٍ              وعيش المسلمين إذاً يطيب
فقل لذوي البصائرحيث كانوا              أجيبوا  الله ويحكم أجيبوا

ليست هناك تعليقات: