الاثنين، 10 ديسمبر 2012

رسالة إلى الله ..






رسالة إلى الله ..








 في ظلمة الكون العقيم ..
وفي احد زوايا الحياة المنفية ..
أقف أنا وورقتي وقلمي ..
وقلبي الطفل ..

لأول مره أشعر بأني لا أملك بهذه الدنيا سوى قلب وقلم ..
لا أحد من حولي ..
كل الوجوه بدت غربية عني ..
كل البسمات بدت مخادعه ..

لا رفيق .. لا أمل .. لا حب .. لا وفاء .. لا صدق .. لاشيء ..
عينان ترمقاني من بعيد تعاتب قسمات أحزاني ..
ونفسٌ تناشدني الفرح ولم تحيا حياتي ..

أمسكت قلمي مكنته روحي وهبته قلبي لأكتب ..
لأكتب رساله ......؟؟؟؟
لمن سأكتبها في غربة روحي ..
لمن ساخط سطري ..
في وحدة كوكبي النائي ..
لمن وأنا على جزيرتي بعيده عن كل البشر..
بعيده عن كل العيون الخائنه 
وكل العيون التي ادعت الصدق والوفاء والحب و الإيمان وقد كذبت ..
إنها رسالتي الأخيره لهذا الكون ..
لمن سأهديها ..

عيناي اغرورقت بالدموع ..
يداي ترتجفان رجاءً ..
بسمتي غدت مسروقه الروح ..
وأنا أحاول أن أبدء رسالتي بكلمه ..

ساكتب رسالة إلى الله ..
نعم لك يا إلهي ..
لك يا أمني ويا أملي ويا رجائي ..
لك اكتب كلماتي ..
ابدئها بدمعة تائبه 
وأختمها ببسمه راجيا عفوك ..

من لي غيرك يا رب ..
أن تركتني وحدي فمن لي ..
وان لم تغفر لي ذنبي فمن يرحمني ..
وإن لم تنقذني فمن ينقذني ..
أن لم تستر علي فمن سيسترني ..

أغضبتك وأرضيت عبدك الضعيف ..
لكني عدت إليك ..عدت لك يارب ..
أغضبتك وعصيتك ..
خنت عهدك لكني لازلت يارب أحبك ..
واعلم أنك تفرح بتوبتي ..
وها أنا ذا تائب إليك فهل تقبلني ..

سيعود إليك ..
لأنه يحبك ..
يحبك يار ب ..
فهل سترحمني ..

لا يهمني أن أفقد كل شيء لأجل رضاك ..
يارب خذ من نفسي حتى ترضى ..
خذ صحتي خذ دمي خذ مالي حتى ترضى عني ..
يا رب خذ روحي ولترضى يا رب عني ..

يارب قد سكبت الدمع لك وأنا أكتب رسالتي هذه لك..
وقد وكلت أمري إليك ..
فأنت الكافي والشافي أنت فرحي وأنيسي وأملي ..

أخذني اشتياقي إليك ..
بغضت دنياك وأحببت آخرتك لألقاك ..
فغفرلي ..

ها هي دموعي بين يديك فرحمني وارحم حاجتي إليك ..
فقير أنا في ملكوتك ..
عاجز أمام قدرتك ..
إنا عبدك الضعيف..
وأنت ربي ..
أنت مالكي ..
وأنا عبدك الذي عصاك وعاد إليك .. 

 
فغفر لي ...  



 قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ 





  
وحيدالعربي

الأحد، 9 ديسمبر 2012

صخرة الموت




صخرة الموت 






يحكى ان شابا من العرب احب فتاه من قبيلته عندما كان يراها دائما مع بعض بنات عشيرته ناحية 
الغدير للسقايه وكله خجل بان يعبر لها عن حبه وخوفا من عشيرته اللتي سوف تلومه، على افتراض 
ان هذا الشاب من فرسان العشيره ومن الذين يحموها ويحمي بناتها ففكرمليا كيف يراسلها او يلفت 
انتباهها وقد كانت شاعره فرأى صخرة كبيرة مقابل الغدير ملفتة للنظر ففكر بكتابة بيت من الشعر لها 
كمحاولة منه لجذب انتباهها علّها ترد عليه علما انه لاشاعرة غيرها من البنات 
فكتب هذا البيت: 

يا معشر العشاق بالله خبروني ...إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ 

فانصرف كي لا يراه احد وغاب فترة يومان او تزيد 
ففي فترة غياب الشاعر الشاب مر داهية العرب الشاعر الاصمعي فرأى ذلك البيت 
مكتوبا على الصخره فأعجبه 
وكتب تحته ردا فقال: 

يداري هواه ثم يكتم سره ... ويخشع في كل الأمور ويخضعُ 

فرجع الشاعر الشاب الى الصخره فوجد الرد ففرح وصال وجال حول الصخره يتمعن في حسن 
خطها وفي عذوبة الفاظها وجلس يفكر في الرد ظنا منه ان حبيبته هي من كتبته 
فكتب تحته وقال: 

فكيف يداري والهوى قاتل الفتى ... وفي كل يوم قلبه يتقطع 

فانصرف كي لا يراه احد وغاب فتره يومان او تزيد كالمرة الاولى؛ رجع الاصمعي الى الصخرة متفقدا رده والقصيده فوجد ان هناك من رد عليه ثم رد الاصمعي قائلا:


إذا لم يجد صبراً لكتمان سره ... فليس له شيء سوى الموت أنفع 

فرجع الشاعر الشاب الى الصخره فوجد الرد ولكن الرد كان مخيبا للآمال فحزن حزنا شديدا ومن شدّة حزنه طعن نفسه بخنجره واخذ قليلا من دمه جاعلا منه حبرا ؛وسطر به هذا البيت قائلا: 

سمعنا أطعنا ثم متنا فبلغوا ... سلامي على من كان للوصل يمنعُ 


ثم عاد الاصمعي في اليوم الثالث فوجد الشاب ملقى تحت ذلك الحجر ميتاً فبكى عليه وقال:


هنيئا لأرباب النعيم نعيمهــــم ...وللعاشق المسكين مايتجرعُ 

الأصمعي والبقّـال







الأصمعي والبقّـال







الأصمعي والبقّـال

عن الأصمعي قال: ‏ ‏ كنت بالبصرة أطلب العلم، وأنا فقير. وكان على باب زقاقنا بقّال، إذا خرجتُ باكرا يقول لي إلى أين؟ فأقول إلى فلان المحدّث. وإذا عدت مساء يقول لي: من أين؟ فأقول من عند فلان الإخباريّ أو اللغويّ. ‏ ‏ فيقول البقال: يا هذا، اقبل وصيّتي، أنت شاب فلا تضيّع نفسك في هذا الهراء، واطلب عملا يعود عليك نفعه وأعطني جميع ما عندك من الكتب فأحرقها. فوالله لو طلبت مني بجميع كتبك جزرة، ما أعطيتُك! ‏ ‏ فلما ضاق صدري بمداومته هذا الكلام، صرت أخرج من بيتي ليلا وأدخله ليلا، وحالي، في خلال ذلك، تزداد ضيقا، حتى اضطررت إلى بيع ثياب لي، وبقيت لا أهتدي إلى نفقة يومي، وطال شعري، وأخلق ثوبي، واتّسخ بدني.
‏ ‏ فأنا كذلك، متحيّرا في أمري، إذ جاءني خادم للأمير محمد بن سليمان الهاشمي فقال لي: ‏ ‏ أجب الأمير. ‏ ‏ فقلت: ما يصنع الأمير برجل بلغ به الفقر إلى ما ترى؟ ‏ ‏ فلما رأى سوء حالي وقبح منظري، رجع فأخبر محمد بن سليمان بخبري، ثم عاد إليّ ومعه تخوت ثياب، ودرج فيه بخور، وكيس فيه ألف دينار، وقال: ‏ ‏ قد أمرني الأمير أن أُدخلك الحمام، وأُلبِسك من هذه الثياب وأدع باقيها عندك، وأطعِمك من هذا الطعام، وأبخّرك، لترجع إليك نفسك، ثم أحملك إليه. ‏ ‏ فسررت سرورا شديدا، ودعوتُ له، وعملتُ ما قال، ومضيت معه حتى دخلت على محمد بن سليمان. فلما سلّمتُ عليه، قرّبني ورفعني ثم قال: ‏ ‏ يا عبد الملك، قد سمعت عنك، واخترتك لتأديب ابن أمير المؤمنين، فتجهّز للخروج إلى بغداد. ‏ ‏ فشكرته ودعوت له، وقلت: ‏ ‏ سمعا وطاعة. سآخذ شيئا من كتبي وأتوجّه إليه غدا. ‏
‏ وعدت إلى داري فأخذت ما احتجت إليه من الكتب، وجعلتُ باقيها في حجرة سددتُ بابها، وأقعدت في الدار عجوزا من أهلنا تحفظها. ‏ ‏ فلما وصلت إلى بغداد دخلت على أمير المؤمنين هارون الرشيد.
‏ ‏ قال: أنت عبد الملك الأصمعي؟ ‏ ‏ قلت: نعم، أنا عبد أمير المؤمنين الأصمعي. ‏ ‏ قال أعلم أن ولد الرجل مهجة قلبه. وها أنا أسلم إليك ابني محمدا بأمانة الله. فلا تعلمه ما يُفسد عليه دينه، فلعله أن يكون للمسلمين إماما. ‏ ‏ قلت: السمع والطاعة. ‏ ‏ فأخرجه إليّ، وحُوِّلْتُ معه إلى دار قد أُخليت لتأديبه، وأجرى عليّ في كل شهر عشرة آلاف درهم. فأقمت معه حتى قرأ القرآن، وتفقّه في الدين، وروي الشعر واللغة، وعلم أيام الناس وأخبارهم.
‏ ‏ واستعرضه الرشيد فأُعجب به وقال: ‏ ‏ أريد أن يصلي بالناس في يوم الجمعة، فاختر له خطبة فحفِّظْه إياها. ‏ ‏ فحفّظتُه عشرا، وخرج فصلى بالناس وأنا معه، فأعجب الرشيد به وأتتني الجوائز والصلات من كل ناحية، فجمعت مالا عظيما اشتريت به عقارا وضياعا وبنيت لنفسي دارا بالبصرة. ‏ ‏ فلما عمرت الدار وكثرت الضياع، استأذنتُ الرشيد في الانحدار إلى البصرة، فأذن لي. فلما جئتها أقبل عليّ أهلها للتحية وقد فَشَتْ فيهم أخبار نعمتي. وتأمّلت من جاءني، فإذا بينهما البقال وعليه عمامة وسخة، وجبّة قصيرة. فلما رآني صاح: ‏ ‏ عبد الملك! ‏ ‏ فضحكت من حماقته ومخاطبته إيّاي بما كان يخاطبني به الرشيد ثم قلت له: ‏ ‏ يا هذا! 
قد والله جاءتني كتبي بما هو خير من الجَزَرَة! ‏ 

الخميس، 6 ديسمبر 2012

يا كليب شب النار ياكليب شبه










يا كليب شب النار ياكليب شبه  








كان فيه قديم إخوان اثنين وكانوا كريمين

 وأهل منصا ينصونهم الضيوف من بعيد

 ومن قريب وصار كل هبط أو ركب

 وجهتم قريبة من هالأخوين يقصدونهم

 للضيافة والنوم عندهم لما إشتهروا به



من كرم وشجاعة وكان

 عند هالأخوين ولدين واحدٍ اسمه

 (كليب)

والثاني

 (علي )

 ومرت السنين وراد الله ويموتون الشيبان

 وصار البيت طافيه

 ناره والضيوف يمرون ولايلقون

 شبة النار ولا من يضيفهم


وفي يوم من الأيام جاء عيالهم اللي

 هم عيال عم لبعضهم وقالوا لبعض

 لازم نحيي ماكان عليه أباءنا من كرم

 وشجاعة ولازم مايموت صيتهم بين

 الناس فاللي عقب مامات


وفعلا عمروا بيت أبواهم وصاروا

 يرحبون بالضيوف ويتساعدون

على كرمهم فصار كليب يسوي القهوة والذبايح

 (عليه السواة )

وعلي عليه يجمع الحطب ويجيب الذبايح لكليب


فراح علي يحفز نفسه ويحفز

 ولد عمه كليب بهذه الأبيات,,,,,,,,,,,,,,,



ياكليب شب النار ياكليب شبه** عليك شبه والحطب لك إيجاب



عـلـيـنـا تـقـلـيـط مـاهـا وحبه **وعـلـيـك تـقـلـيط الدلال العذاب


واجذب لها ياكليب من رمث ٍخبة** نبي نحيي سنة الشياب الغياب


إيلا قابل الـهـلـبـاج خطو الجـلبة**ما حلى ياكليب خبط الركاب


بـنـسـرية ياكـليـب صلف ٍ مهبه** متكوبعين وسوقهم بالعقاب


الوالمه ياكـلـيـب عـجـل بصبه** والرزق عند منشي السحاب


واذبح لهم كبش ٍ وسيع الملبة** ومن مضرب الخوصة اتحنا الركاب


أحمدمحمد عوض جبران‏ SIMPLE EXPLANATION OF HOLY QURAN SURAT AL BAQARA







SIMPLE EXPLANATION
OF HOLY QURAN

SURAT AL BAQARA




وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ (99)
( 99 ) And We have certainly revealed to you verses [which are] clear proofs, and no one would deny them except the defiantly disobedient.
ــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (100)

( 100 ) Is it not [true] that every time they took a covenant a party of them threw it away? But, [in fact], most of them do not believe.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (101)
 

( 101 ) And when a messenger from Allah came to them confirming that which was with them, a party of those who had been given the Scripture threw the Scripture of Allah behind their backs as if they did not know [what it contained].

الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

أ بلغ احتيال على القمة









أ بلغ احتيال على القمة








قيل كان رجل وامراته ، ليس عندهم تمر

ولكن  جيرانهم عند هم تمر  فقالت المراة لزوجها؟

ما ريك حنا ودنا نذق تمر جيراننا ،

ولكن ماذا نعمل من حيله ؟ ثم قالت :

الاوفق أننا  نصور بيننا مشاكل ومضاربه،

ثم قاما بتنفيذ الخطه ، فهربت هي لبيت الجيران

وتبعها هو كأنه يريد يضربها وهي تصيح

وتنادي الجيران ، ودخلت عليهم ، وكانت

البيوت مهيع ( لا تغلق ابوابها الا با لليل )

وتنادي الجيران ، فكون، فكون ، فقام الجيران

 وقا بلو الرجل ، ومسكوه عن المرأة ،

وهي مضت حتى دخلت بالغرفه التي فيها التمر،


وهو في اثرها ، وأ غلقت الباب على نفسها ،

وجعلت تأ خذ من التمر بطرف ثوبها ،

وهم قد اشتغلوا با لرجل يستهد ؤونه ويسترحمونه لها ،

وهو يظرب عليها ، والمراة وجدت التمر شاتي أي

(شاد) قاسي، لانه وقت الشتاء وارادت ان تخبر الرجل بذالك،

ولكن بصفة المشاجره ، فقالت : (فكن من شرك ياولد شاتي)

كأنها تعيره ، وهي تحبره ان التمر شاتي أي (بارد)

ياولد فقال : والله اني لأذبحك يا بنت ( بطيه بعود)

كانه يعيرها كما تعيره ، وهو يخبرها كما تخبره ،

يناديها يا بنت ( بطي التمر بعود)

حتى تدركين منه شيئا ، وقد كان بيده عصا ،

كأنه يضربها به ، فا دخله عليها من كوة الباب ،

لان  الباب  من الخشب القديم فيه منافذ ،

كأنه يريد ضربها به ، وهو يقول : يا بنت 

( بطيه بعود ) فاخذت العصا لتنقب به من التمر ،

وتنخاهم أمسكوه  عني لا يذ بحني  فلما أ خذت مطلوبها

من التمر ،

قالت امسكوه عني اريد اطلع  ( اهرب ) ،

ثم خرجت الى بيتها هاربه ، والجمماعه يسترحمونه لها ،

فسكن غضبه شيئا ، واظهر سماحه عنها عندهم ،

فتركوه وذهب ياكل معها ما نهبت

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

أحمدمحمد عوض جبران‏ SIMPLE EXPLANATION OF HOLY QURAN SURAT AL BAQARA







SIMPLE EXPLANATION
OF HOLY QURAN

SURAT AL BAQARA




وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96)
( 96 ) And you will surely find them the most greedy of people for life - [even] more than those who associate others with Allah. One of them wishes that he could be granted life a thousand years, but it would not remove him in the least from the [coming] punishment that he should be granted life. And Allah is Seeing of what they do
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (97)

( 97 ) Say, "Whoever is an enemy to Gabriel - it is [none but] he who has brought the Qur'an down upon your heart, [O Muhammad], by permission of Allah, confirming that which was before it and as guidance and good tidings for the believers."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ (
98)

( 98 ) Whoever is an enemy to Allah and His angels and His messengers and Gabriel and Michael - then indeed, Allah is an enemy to the disbelievers.

الاثنين، 3 ديسمبر 2012

لإنسان








لإنسان





الإنسان يذكر ويراد به أبو حذيفة بن عبد الله وإذا مس الإنسان الضر

ويراد به عتبة بن ربيعة ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة

ويراد به النضر بن الحارث ويدعو الانسان بالشر

ويراد به النضر بن الحارث ويدعو الانسان بالشر

ويراد به آدم ولقد خلقنا الإنسان من سلالة

ويراد به سعد بن أبي وقاص ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا

ويراد به عياش بن أبي ربيعة ووصينا الإنسان حسنا بوالديه وإن جاهداك

لتشرك
ويراد به أبو بكر الصديق رضي الله عنه ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته
أمه كرها
ويراد به عقبة بن أبي معيط وكان الشيطان للإنسان خذولا

ويراد به بنو آدم ولقد خلقنا الإنسان ونعلم

ويراد به برصيصا إذ قال للإنسان اكفر

ويراد به الأخنس بن شريق إن الإنسان خلق هلوعا

ويراد به عدي بن أبي ربيعة أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه

ويراد به أمية بن خلف فأما الإنسان إذا ما ابتلاه

ويراد به الحارث بن عمرو لقد خلقنا الإنسان في كبد

ويراد به الأسود بن عبد الأسد يا أيها الإنسان إنك كادح

ويراد به كلدة بن أسيد يا أيها الإنسان ما غرك

ويراد به الوليد بن المغيرة لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم

ويراد به أبو طالب بن عبد المطلب فلينظر الإنسان مم خلق

ويراد به عتبة بن أبي لهب فلينظر الإنسان إلى طعامه

ويراد به قرط بن عبد الله إن الإنسان لربه لكنود

ويراد به أبو جهل إن الإنسان ليطغى

ويراد به أبو لهب إن الإنسان لفي خسر

ويراد به الكافر وقال الإنسان ما لها

الأرض








  الأرض







الأرض تذكر ويراد بها أرض الأردن ولا تعثوا في الأرض مفسدين

ويراد بها القبر لو تسوى بهم الأرض 

ويراد بها أرض مكة كنا مستضعفين في الأرض 

ويراد بها أرض المدينة ألم تكن أرض الله واسعة 

ويراد بها أرض الإسلام ويسعون في الأرض فسادا

ويراد بها أرض التيه يتيهون في الأرض 

ويراد بها الأرضون السبع وما من دابة في الأرض 

ويراد بها أرض مصر اجعلني على خزائن الأرض 

ويراد بها أرض الحجر فذروها تأكل في أرض الله 

ويراد بها القلب فيمكث في الأرض 

ويراد بها أرض الغرب مفسدين في الأرض 

ويراد بها الجنة إن الأرض يرثها 

ويراد بها أرض الروم في أدنى الأرض 

ويراد بها أرض بني قريظة وأورثكم أرضهم 

ويراد بها أرض فارس وأرضا لم تطئوها 

ويراد بها أرض القيامة وأشرقت الأرض


السبت، 1 ديسمبر 2012

أحمدمحمد عوض جبران‏ SIMPLE EXPLANATION OF HOLY QURAN SURAT AL BAQAR








أحمدمحمد عوض جبران‏




SIMPLE EXPLANATION

OF HOLY QURAN


SURAT AL BAQAR










 
أحمدمحمد عوض جبران‏


SIMPLE EXPLANATION
OF HOLY QURAN

SURAT AL BAQARA

أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (86) 


( 86 ) Those are the ones who have bought the life of this world [in exchange] for the Hereafter, so the punishment will not be lightened for them, nor will they be aided.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (87)


( 87 ) And We did certainly give Moses the Torah and followed up after him with messengers. And We gave Jesus, the son of Mary, clear proofs and supported him with the Pure Spirit. But is it [not] that every time a messenger came to you, [O Children of Israel], with what your souls did not desire, you were arrogant? And a party [of messengers] you denied and another party you killed.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ (88) 


( 88 ) And they said, "Our hearts are wrapped." But, [in fact], Allah has cursed them for their disbelief, so little is it that they believe

أحسن إلى المحسِن بإحســانه



أحسن إلى المحسِن بإحســانه






يروى أن رجــلا كان يغشى بعض الملوك ،فيقوم بحَذاء الملك،فيقول:(أحسن إلى المُحسن بإحسانه ،والمسيئ سيكفيك مُسآته)

قال:فحسده رجل على ذلك المقام،فوشىَ به إلى الملك
فقال:إن فلانا الذي يقوم بحَذائك فيقول مايقول،زعَم أن الملك أبخَــــــــر[من البخَر وهو نتْن الفم].
فقال له المَلك:وكيف يَصِح هــذا عندي؟
قال :إذا وقف بين يديك،فادعُ به إليك؟فإنــه إذا دنا منك وضع يده على فمه كي لايشتمُ ريح البخــــــر.
قال له[الملك]:إنصرف حتى أنظــــــــر.
قال [الراوي]:فخـرج،فدعا الرجل إلى منزله،فأطعمه طعـاما فيه ثوم،ثم خــرج من عنده فجاء إلى الملك فقام بحذائه.
فقال[على عادته]:أحسن إلى المحسن بإحسانه، والمسئُ سيكفيه مساوئه.
فقال الملك في نفسه:ماأرى فلانا إلا قد صدقني ( وكان معروفا أنه لايكتب بخطه لأحـد إلا بجائزة أوصِلة أو معروف)،فكتب له بخطه إلى عامل من عماله[أي أمير من أمرائه]:إذا أتاك صاحب كتابي هذا فاذبحه واسلخه واحشُ جلده تِبْنا،وابعث به إليَ.
قال[الراوي]:فخرج والكتابُ معه،فلقيه الذي سعى[وشى]به.
فقال :ماهذا الكتاب؟
قال:كتاب كتبه ليَ الملكُ بخـطه.
فقال:احبوني به ،هبْهُ لي.
فقال:فدفع الكتاب إليه،فمضى الرجل إلى العامل،فلما قرأ الكتاب ،قال:أتدري مافيه؟
قال:كتابُ خطِ الملك بالحَبَايِر والصِلة.
قال:إن في كتابك يأمرني أن إذبحك،واسلخك وأحشُوَ جلدك تِبـــنا.وأبعثَ بك إليهِ.
قال : اللهَ، اللهَ، ليس هذا الكتاب لي إنما كتبه لغيري،راجـع إلى الملك فيَ.
قال: ليس لكتاب الملك مــراجعة.
قال: فذبحه وسلخه وحشاه تبــــــنا،وجاء الرجل فقام بحَذاء الملك.
فقال :أحسن إلى المحسن بإحسانه،والمسئ سيكفِيك مساوئه.
فقال له الملك:مافعلت بالكتاب الذي كتبتُه لك؟
فقال:لقيَني فلان فاستوهبني، فوهبته لــــه.
قال:إن فلانا ذكر أنك تزعم أني أبخر.
قال: معاذ الله،ماقلت هذا أيها الملك.
قال:فلِمَ وضعت يدك على فِيك حين قرُبت مني؟ قال: اطعمني طعامــــا فيه ثوم،فوضعت يدي على في(فمي)،كي لاتشم مني ريح الثوم.
قال صدقت،قم ذلك المكان، وقل كما كنت تقول.