الأحد، 31 مارس 2013

بحـــــــــــيرة طبريا ......باتت قريبة من الحد الادني (اللهم سلم سلم








بحـــــــــــيرة طبريا ......باتت قريبة من الحد الادني


 (اللهم سلم سلم











اقترب ظهور اعظم فتنة علي وجة الارض الا وهو المسيح الدجال 
اجمع المشايخ ان النبي علية الصلاه والسلام لم يذكر بياناً أول العلامات الكبري 
ولكنهم اجمعوا ويمكن لأول مرة علي شيئ وهو أن ظهور المسيح الدجال هو أول علامة كبري 


هل تعلم أن بحيرة طبرية من علامات قرب ظهور المسيح الدجال 

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة . فخفض فيه ورفع . حتى ظنناه في طائفة النخل . فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا . فقال " ما شأنكم ؟ " قلنا : يا رسول الله ! ذكرت الدجال غداة . فخفضت فيه ورفعت . حتى ظنناه في طائفة النخل . فقال " غير الدجال أخوفني عليكم . إن يخرج ، وأنا فيكم ، فأنا حجيجه دونكم . وإن يخرج ، ولست فيكم ، فامرؤ حجيج نفسه . والله خليفتي على كل مسلم . إنه شاب قطط . عينه طافئة . كأني أشبهه بعبدالعزى بن قطن . فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف . إنه خارج خلة بين الشام والعراق . فعاث يمينا وعاث شمالا . يا عباد الله ! فاثبتوا " قلنا : يا رسول الله ! وما لبثه في الأرض ؟ قال " أربعون يوما . يوم كسنة . ويوم كشهر . ويوم كجمعة . وسائر أيامه كأيامكم " قلنا : يا رسول الله ! فذلك اليوم الذي كسنة ، أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال " لا . اقدروا له قدره " قلنا : يا رسول الله ! وما إسراعه في الأرض ؟ قال " كالغيث استدبرته الريح . فيأتي على القوم فيدعوهم ، فيؤمنون به ويستجيبون له . فيأمر السماء فتمطر . والأرض فتنبت . فتروح عليهم سارحتهم ، أطول ما كانت ذرا ، وأسبغه ضروعا ، وأمده خواصر . ثم يأتي القوم . فيدعوهم فيردون عليه قوله . فينصرف عنهم . فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم . ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك . فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل . ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا . فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه . يضحك . فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم . فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق . بين مهرودتين . واضعا كفيه على أجنحة ملكين . إذا طأطأ رأسه قطر . وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ . فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات . ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه . فيطلبه حتى يدركه بباب لد . فيقتله . ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه . فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة . فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى : إني قد أخرجت عبادا لي ، لا يدان لأحد بقتالهم . فحرز عبادي إلى الطور .

ويبعث الله يأجوج ومأجوج . وهم من كل حدب ينسلون . فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية . فيشربون ما فيها . ويمر آخرهم فيقولون : لقد كان بهذه ، مرة ، ماء . ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه . حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه . فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم . فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة . ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض . فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم . فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله . فيرسل الله طيرا كأعناق البخت . فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله . ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر . فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة . ثم يقال للأرض : أنبتي ثمرك ، وردي بركتك . فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة . ويستظلون بقحفها . ويبارك في الرسل . حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس . واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس . واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس . فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة . فتأخذهم تحت آباطهم . فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم . ويبقى شرار الناس ، يتهارجون فيها تهارج الحمر ، فعليهم تقوم الساعة " . وفي رواية : وزاد بعد قوله " - لقد كان بهذه ، مرة ، ماء - ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر . وهو جبل بيت المقدس . فيقولون : لقد قتلنا من في الأرض . هلم فلنقتل من في السماء . فيرمون بنشابهم إلى السماء . فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما " . وفي رواية ابن حجر " فإني قد أنزلت عبادا لي ، لا يدي لأحد بقتالهم 


  . 
الراوي: النواس بن سمعان الكلابي المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح  


وقد بدأت العلامات تظهر واحدة تلو الأخرى


لا يخفي علي أحد أن انخفاض مستوى مياه بحيرة طبرية علامة من علامات قرب خروج الدجال وما نراه الأن خير دليل علي النقصان الشديد في منسوب المياه في البحيرة فالكيان المحتل قلق جدا لما يحصل الان من تناقص حجم البحيرة حيث ان هذا الانخفاض يؤثر على الزراعة وعلى مستقبل الكيان الصهيوني بالكامل حيث انه منذ عام 2004 م قامت سلطات الاحتلال الصهيوني بوضع خط احمر وخط اسود وذلك لمراقبة منسوب البحيرة. المفاجأه ان مستوى البحيرة انخفض بما يقارب 6 امتار ان هذا الخبر غاية في الخطورة ليس فقط علي الكيان الصهينوني بل علينا نحن 
لان انخفاض منسوب مياه بحيرة طبرية تعد واحدة من علامات قرب ظهور المسيح الدجال والدليل علي ذلك قصة
خروج يأجوج ومأجوج المؤكدة في الصحيح المتحدثة عن ان 
بحيرة طبريه كما ذكر هو - أي الدجال - بنفسه حيث سأل عن ثلاثة


أمور منها أنه قال : أخبروني عن بحيرة طبرية هل فيها ماء ؟ قالوا نعم .


قال : ان ماءها يوشك أن يذهب ّّ!! .. وهذا في الحديث الطويل


من قصة تميم الداري رضي الله عنه التي رواها مسلم في صحيحه


وكان تميم الداري من احبار النصارى ثم أسلم ونال شرف الصحبة


والذي أقره رسول الله صلى الله وعليه وسلم وحدث به على منبره


وافتتحه مبتسما من عجيب توافقه مع ما كان حدّث به اصحابه صلى


الله عليه وسلم



وقد نقل عن العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله أنه لما سمع بانخفاض


مياه بحيرة طبريه الى الربع غلبه البكاء وقال هذا زمن خروج الدجال


وان من علامات خروجه غور العيون ونزف الانهار وهذا كله وقع كما


أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في ازدياد واطراد . وله


علامات أخرى كثيرة وكثير منها قد ظهر نسال الله العافيه والسلامة




والان اليكم هذه الصور والتي تثبت بما لايدع مجالا للشك قرب نضوب هذه البحيرة:


لاحظوا الفرق بين الصور التالية












لاحظوا الفرق












لاحظوا أيضا








وأيضا هاتين الصورتين











لاحظوا في الصورتين التالييتين الفرق في منسوب المياه أسوار القلعة كانت بالكامل داخل البحيرة.










لاحظوا في الصورتين القادمتين كيف يتدفق الماء في الصورة الاولي وكيف يقل مستوى التدفق في الصورة الثانية وبروز الصخور بشكل واضح.



















الصورة التالية توضح احد روافد البحيرة





لاحظوا الحجارة المرصوصة خلف الصيادين في الصورة التالية تلاحظون وجود خطوط هذي الخطوط لمستوى البحيرة الذي كان في السابق ولاحظو كيف ان المركب نزل الى مستوى اقل من الحجارة المرصوصة بالخلف.




عبارة ممنوع السباحة ولاحظوا الى اين ابتعدت المياه وتراجعت





ولا زال الماء يبتعد عن عبارة ممنوع السباحة



هذا السد بني ليقلل من سرعة تدفق الماء الان انخفض مستوى المياه الى ماتحت السد والماء يجري بهدوء دون الحاجة للسد





وفي تقريرلــــ بي بي سي عن بحيرة طبرية
بحيرة طبرية انخفض مستوى بحيرة طبرية منذ عشر سنوات نحو ستة أمتار وبعد أن تجاوز الخط الاحمر فإن المستوى الحالي ليس بعيدا عن الخط الاسود فالوصول إليه يعني أن الحياة البحرية والبرية في حوض البحيرة ستصبح في خطر.
هكذا يصف علماء البيئة المشلكة البيئية في بحيرة طبرية فهم يجمعون على أن الدراسات تشير إلى أن تدهور وضع البحيرة سيستمر.



تقع بحيرة طبريا أسفل هضبة الجولان السوري المحتل وشرق سهول الجليل حيث جمال حوض البحيرة والطبيعة الخلابة والجو الحار و الرطب في الصيف كانت خصائص واضحة لهذه البحيرة .
تعتمد اسرائيل على المياه الجوفية وعلى بحيرةطبرية كمصادر مائية طبيعية لكن طبرية وصلت الى مرحلة الخطر، ما دفع علماء البيئة الى إطلاق تحذيرات لترشيد الاستهلاك



فقد أعلن مؤخرا وزيرزراعة العدوالاسرائيلي
فيما نقلته وكالات الانباء العالمية أن مياه بحيرة
طبريه بدأت في التناقص الشديد والتي سوف تؤول بها الى الجفاف 
ولابد من مشاكل لحل مشاكل المياه .


اعزائي ..


علينا باصلاح انفسنا أولا ثم بمناصحة الغيرعلينا بالالتزام 
بحبل الله المتين علينا بالابتعاد عن المحرمات و صلةالارحام 
علينا بالاصلاح والعفو عمن اساء الينا 
فوالله اننا في 
آخر الزمان ولم يعد الا القليل الذي هو في علم الرحمن 
كفى اقترافا للذنوب فموت الفجاءة قد عم وطم !! 
وكم قريبا كانت نهايته مفاجاة وهو يبتسم ويتحدث
وكم من قريب او صديق انتقل 
الى جوار ربه وهو يغط في سبات عميق 
احبائي في الله .. 
مزيدا من الاجر والثواب عند رب العباد سبحانه وتعالى 

من منّا يحب لقاء الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟
ولقاء الله عز وجل ؟؟
من منّا يريد أن يدخل جنة نعيم ؟؟ 
ويريد أن يرد الحوض مع الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟ 
ولاشك أننا جميعا نتمنى ذلك بل هو غاية مانطلبه 

فادعوا الله عز وجل أن 
يرحمنا .. وان يرزقنا
الاخلاص في القول والعمل 
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين




الجمعة، 22 مارس 2013

لو كانا ابنيه لدخلهما من الرقة




 لو كانا ابنيه لدخلهما من الرقة








  كان في بني إسرائيل رجل عاقل كثير المال وكان له ابن يشبهه في الشمائل من زوجة عفيفة وكان له ابنان من زوجة غير عفيفة فلما حضرته الوفاة قال لهم هذا مالي لواحد منكم فلما توفي قال الكبير أنا ذلك الواحد وقال الأوسط أنا ذلك وقال الأصغر أنا ذلك فاختصموا إلى قاضيهم قال ليس عندي في أمركم شي‏ء فانطلق   الإخوة الثلاثة      فرأوا شيخا كبيرا فقال ادخلوا إلى أخي فلان فهو أكبر مني سنا فاسألوه فدخلوا عليه فخرج شيخ كهل فقال سلوا أخي الأكبر مني فدخلوا على الثالث فإذا هو في المنظر أصغر فسألوه أولا عن حالهم فقال أما أخي الذي رأيتموه أولا هو الأصغر وإن له امرأة سوء تسوءه وقد صبر عليها مخافة أن يبتلى ببلاء لا صبر عليه فهو منه وأما أخي الثاني فإن عنده زوجة تسوءه وتسره فهو متماسك الشباب وأما أنا فزوجتي تسرني ولا تسوءني لم يلزمني منها مكروه قط منذ صحبتني فشبابي معها متماسك وأما حديثكم الذي هو حديث أبيكم انطلقوا أول وانبشوا قبره واستخرجوا عظامه وأحرقوها ثم عودوا لأقضي بينكم فانصرفوا فأخذ الصبي سيف أبيه وأخذ الأخوان المعاول فلما أن هما بذلك قال لهما الصغير لا تنبشا قبر أبي وأنا أدع لكما حصتي فانصرفوا إلى القاضي فقال يقنعكما هذا ائتوني بالمال فقال للصغير خذ المال فلو كانا ابنيه لدخلهما من الرقة كما دخل على الصغير. 

السبت، 9 مارس 2013

المحرومون من النظر إلى الله عز وجل







المحرومون من النظر إلى الله عز وجل








قال تعالى :

{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ }

رؤية الله تعالى هو اسمى ما يتمناه الإنسان المؤمن ، فالرؤيه تعد أعظم ما يتنعم به أهل الجنة يوم القيامة بالنظر إلى الله سبحانه وتعالى .

عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة العاق لوالديه والمرآة المترجلة والديـــوث). صدق رسول الله .
رواه عبد الله بن عمر المحدث صححه الألباني ، صحيح النسائي رقم 2561 وهو حديث حسن صحيح.

1
العاق لوالديه

ان عقوق الوالدين امر من الأمور المهلكة للإنسان ومن اكبر الكبائر ويمكن تعريف العقوق بأنه عكس البر، قال ابن منظور - رحمه الله -: " وعق والده يعقه عقا وعقوقا ومعقة: شق عصا طاعته، وعق والديه: قطعهما ولم يصل رحمه منهما " فكل ايذاء للوالدين يعد عقوقاً.
وقال: " وفي الحديث { أنه نهى عن عقوق الأمهات } وهو ضد البر، وأصله من العق: الشق والقطع "، وهو ثاني الكبائر والمهلكات التي تهوي بصاحبها في نار جهنم .

2
المترجلة

في الحقيقة ان المقصود بالمترجلة هي المرآة او الفتاة التي تتشبه بالرجال من خلال حديثها او ملابسها وغير ذلك ، وقد نهى الشرع الحنيف عن مثل هذا الفعل ويطلق على مثل هؤولاء (البويات) او المسترجلات .

3
الديوث

الديوث من أخبث خلق الله وقد ماتت الغيرة في قلبه ، يقول ابن القيم: وهذا يدل على أن أصل الدين الغيرة ، ومن لاغيرة له لا دين له ، فالغيره تحمي القلب فتحمي له الجوارح ، فتدفع السوء والفواحش وعدم الغيرة تميت القلب فتموت الجوارح ، فلا يبقى عندها دفع البته .

الثلاثاء، 5 مارس 2013

الحرباء…..أشكال عده و وجه واحد





الحرباء…..أشكال عده و وجه واحد


من قدره الخالق سبحانه وتعالى التي تجلت في إبداعات خلقه للكائنات الحيه هي القدره على التلون الفسيولوجي للحيوان الحرباء

فكانت هذه المقدره المميزه للحرباء هي الروح التي تتاصل في حياتها ولا يستطيع الحيوان العيش بدون هذه الخاصيه فهيا تجعله حيوان غامض غير معروف للهدف الذي يريد اصطياده للتغذيه عليه فهو يتحول من الاحمر إلى الاخضر إلى الأزرق إلى العشبي ويتكيف على وجوده حول طبيعه بيئته المحيطه

ألا تذكركم هذه الخاصيه بشيء…..؟!
انها حياه العبث الإنساني فقد اودع الله سبحانه وتعالى بعض الخصال الحيوانيه في الإنسان كي يكون مميزا عن غيره مبدعا في استخدام جميع ما اتاه الخالق من مميزات تجعل فريدا من نوعه امام الخلق ولكنه يستخدمها لكي يصل إلى مبتغاه بأي وسيله كانت

فتجد في بعض المرات أن الإنسان يتلوس و يستخدم هذه الخاصيه في غير محلها ليصبح بمعنى كويتي ساخر (( بو ويهين ))
فتجد الشخص مؤدباً مسالماً خلووقاً أمام أهله
وتجد نفس الشخص منافقاً خبيثاً يركض خلف شهواته مع أصدقائه
فتجد اسباب الطلاق و عدم الراحه في كون الشخص مؤدب وخلوق قبل الزواج ولكنه بعد الزواج اصبح جبارا بعد ما حصله على مبتغاه وكأنه ملك الدنيا كلها
ولكن هل هذا يعني أنها خاصيه غير مفيده وضاره…!

قال الله سبحانه وتعالى
“وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِن رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ” [الذريات:56-58].

فكيف نستخدم هذه الخاصيه في ما يرضي الله سبحانه وتعالى…؟

أنت تكون شخص طبيعيا خلوقاً مؤدباً
ولكن مع الله في الخفاء تقدم له خالص العباده و الإحترام و التقدير الذي لا تكنه لشخص غير الله

في الختام
لا تكن كالحرباء يتلون بأشكال مختلفه طوال الوقت لكي يحصل على مبتغاه ويشبع به شهواته ونشواته
وكن راقياً مع الله تعبد وتحترمه في العلن وتجعل لك عباده خاصه لله في الخفاء وتعامله في الخفاء بتقدير و عباده أفضل…!

الاثنين، 4 مارس 2013

تجويع الشعوب: الوسيلة الخسيسة







تجويع الشعوب: الوسيلة الخسيسة










قال الله عزّ وجلّ في كتابه الكريم:
هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ (7) المنافقون وهي قولة يتجلى فيها خبث الطبع ، ولؤم النحيزة . وهي خطة التجويع التي يبدو أن خصوم الحق والإيمان يتواصون بها على اختلاف الزمان والمكان ، في حرب العقيدة ومناهضة الأديان . ذلك أنهم لخسّة مشاعرهم يحسبون لقمة العيش هي كل شيء في الحياة كما هي في حسّهم فيحاربون بها المؤمنين .
إنها خطة قريش وهي تقاطع بني هاشم في الشعب لينفضوا عن نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسلموه للمشركين!
وهي خطة المنافقين كما تحكيها هذه الآية لينفض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه تحت وطأة الضيق والجوع!
وهي خطة الشيوعيين في حرمان المتدينين في بلادهم من بطاقات التموين ، ليموتوا جوعاً أو يكفروا بالله ، ويتركوا الصلاة!
وهي خطة غيرهم ممن يحاربون الدعوة إلى الله وحركة البعث الإسلامي في بلاد الإسلام ، بالحصار والتجويع ومحاولة سد أسباب العمل والارتزاق . .
وهكذا يتوافى على هذه الوسيلة الخسيسة كل خصوم الإيمان ، من قديم الزمان ، إلى هذا الزمان . . ناسين الحقيقة البسيطة التي يذكرهم القرآن بها قبل ختام هذه الآية :
{ ولله خزائن السماوات والأرض . ولكن المنافقين لا يفقهون } . .
ومن خزائن الله في السماوات والأرض يرتزق هؤلاء الذين يحاولون أن يتحكموا في أرزاق المؤمنين ، فليسوا هم الذين يخلقون رزق أنفسهم . فما أغباهم وأقل فقههم وهم يحاولون قطع الرزق عن الآخرين!
وهكذا يثبت الله المؤمنين ويقوي قلوبهم على مواجهة هذه الخطة اللئيمة والوسيلة الخسيسة ، التي يلجأ أعداء الله إليها في حربهم  

السبت، 2 مارس 2013

هل نحن مســـــــلمــون حقاً .. ؟




 هل نحن مســـــــلمــون حقاً .. ؟





مع تزايد الخلافات .. ومع أتساع التنافر .. ومع التمزق الذي نعيشه ، عربياً وإسلامياً .. هناك سؤال يطرح نفسه :

هل نحن مســـــــلمــون حقاً .. ؟

قبل أن نجيب على هذا الســــؤال ، يحب أن نتريث قليلاً ، ولا نستعجل كالعادة في الإجابة ..!

في البداية يجب أن نتذكر أفعال أصحاب رسول الله صلى الله عليم وسلم وتدارس أفعالهم .. ولو تعمقنا في ذلك سنجد أنه لا وجه للمقارنة بيننا وبينهم رضوان الله عليهم .

في إسلامهم وإسلام من بعدهم حتي في عهد أجدادنا ، قوة ، قوة تخرج سلاحها بنفسها من أجل نصرة الخالق عز وجل .. ومن ثم نصرة الضعيف وإعادة الحق المسلوب لأصحابه مهما كان هذا الحق ذو قيمة بسيطة .. قوة ، قلوب أصحابها مشتعلة كالبركان ، تتحول فيه الدماء إلى وقود ، وقود يأكل كل من تسول له نفسه الإعتداء على الإسلام والمسلمين وحقوقهم وممتلكاتهم .

كم عدد المسلمين في العالم .. ؟ وكم عدد عالمنا العربي ..؟ وكم عدد الأثرياء في العالم الإسلامي ؟ دعوني أختصر السؤال ليشمل عالمنا العربي ... ( كم عدد الأثرياء في عالمنا العربي ) ؟ 

وهنا أتوجه بالسؤال لهؤلاء الأغنياء من المسلمين العرب خاصة :

أيجوع إخوانكم وأقاربكم وجيرانكم .. وتشبعون .. ؟

ماذا فعلتم نحو تلك الإعتداءات علي أهلنا الذين انتهكت حرماتهم واغتصبت أرضهم وأموالهم وممتلكاتهم الشخصية ..؟

ماذا قدمتم لفسلطين المغتصبة .. وماذا فعلتم للعراق ..؟

ألم تعلموا أن المسلمون عامة والعرب خاصة ، قاموا بفتوحات كبيرة وكثيرة أبهرت العالم .. فهل فتحتم أنتم أيديكم علي أقل تقدير ..؟

نفخر ونحن نقرأ سيرة عظماء العرب والمسلمون ، أننا ننتمني لهؤلاء .. والأن هل نفخر بنفس تلك المقاييس ..؟

لقد كانوا يبذلون الروح والمال في سبيل الله غير مهتمين ، فقط يبتغون رضى الخالق متمنين الجنة ، فلماذا لا ترمون أيها الأغنياء بشيء قليل من أموالكم التي هي من عند الله ..؟

وهل تبرعتم لمصروف يوماً واحداً لنصرة أهلنا وإخواننا في فلسطين والعراق .. ؟ ليفاخر بنا نبينا وقدوتنا سيدنا ( محمد ) صلى الله عليه وسلم الأنبياء قائلاً : هذه أمتي ..!!

ماذا قدمتم أيها الأغنياء لأمهاتنا .. لأبائنا ..لاطفالنا .. هناك .. ؟ وماذا قدمتم لطلاب العلم وللمرضى واليتامي ..؟
ماذا ستقولون للخالق وأنتم تنفقون الكثير من أموالكم دون وجه حق وفي أمور لا ترضى الله عز وجل ..؟

أيها الغني .. ألا تعلم أن كل ( ريال .. جنيه .. دينار ..درهم .. دولار .. ألخ ... تبذله في سبيل الله وتقدمه طواعية للمحتاجين من العرب والمسلمين .. يثقل من موازينك يوم الحساب .. !!

نحن جميعاً في حاجة لإعادة حساباتنا .. مع أنفسنا .. مع خالقنا .. مع أهلنا وجيراننا خاصة الذين يعيشون في دائرة الأحتلال الغاشم ... ونضع أنفسنا مكانهم ..!!

نسأل الله أن يهدينا الصراط المستقيم ، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى .





منقول

الجمعة، 1 مارس 2013

من عجائب قصص العدالة الإلهيَّة - قصة مُنَوَّر خانم








من عجائب قصص العدالة الإلهيَّة - قصة مُنَوَّر خانم



قصة واقعية عجيبة






محمد زياد التكلة

من عجائب قصص العدالة الإلهيَّة
قصة مُنَوَّر خانم
حَدَّثني العم الفاضل سليمان الحفيان، والد الأخ الشيخ عمر الحفيان، عن قصة جارته المسنَّةمنوّر خانم - رحمها الله - من عدة سنوات، وأقيد ما حفظته منَ القصة بالمعنى.

هذه المرأة كان والدها منَ الوُجهاء الأثرياء، كان مُفتيًا للواء الجيش العثماني في حمص أو حماة، وتزوجها ابن أحد الولاة العثمانيين، من ذَوي الإقطاع والثراء، وكانتِ المرأة وحيدة أبويها، وكذا زوجها.

توفِّي والدها فورثته، وتوفِّي والد زوجها فورثه، ثم توفِّي الزوج دون أن يكونَ لهما ولد، فورثتِ الكل، وصار عندها أراضٍ، وإقطاعات شاسعة.

ولما حصل التأميم منذ عدة عقود، أُخذتْ أراضي الإقطاعيينَ، فَذَهَبَ أكثر أملاكها، ولكن القليل الذي بقيَ كان شيئًا كثيرًا منَ الأراضي.

سكنتْ هذه المرأة في دِمَشق، في منطقة مساكن برزة في شقة، ولم يكنْ لها موردٌ إلاَّ كل مدة، تبيع جزءًا من أراضيها، وتنفق على نفسها، وعندما يقلُّ ما في يدها تبيع أرضًا أخرى، وهكذا.

ونظرًا لوَحْدتها، وعدم وجود ذرية تؤنسها، فقد قامتْ بكفالة إحدى الفتيات اليتيمات مدَّة منَ الزمن، ولما كبرت منوَّر خانم، كان جيرانها يخدمونها في حاجياتها؛ ومنهم محدِّثي العم سليمان، وكان أسفل شقتها صاحب محل (بقالة) تشتري منه، ويوصِّل لبيتها الأغراض.

وذات يوم طلبتْ منَ المحل بعض الأغراض، فجاءَها صاحبُ المحل، ودخل بالأغراض، فقالتْ له: اجلس حتى أُضَيّفَك فنجانًا منَ القهوة، وقامتِ العجوز - وهي على عتبة التسعين منَ العمر - للمطبخ تُعِدُّه له، فلعب الشيطان بالبائع، ووسوس له أن ينتهزَ الفرصة ليسرقَ أموالها.

لحقها إلى المطبخ، وخنقها بطوق الذهب الذي ترتديه دون مقاوَمة، وفتَّش البيت، ولم يجدْ إلا مبلغًا زهيدًا جدًّا منَ المال، فأخَذَهُ وانصرف.

بعد يوم أو أكثر افتقد الجيران جارتهم العجوز، واستغربوا عدم إجابتها، وفتحها الباب، وكان ذلك سببًا لكشف الجريمة، وتمَّ التحقيق مع الجيران، ومنهم العم سليمان، ولم يلبثْ أنِ انكشف المجرم، وتطابقتْ عليه الأدلة، واعترف.

لكنه - وككل شياطين المحامين - استطاع تدبير تقرير طبيٍّ للمجرم بأنَّه مختلٌّ عقليًّا بدرجة خطيرة، وبعد جلسات في المحكمة أُطلق سراحه؛ لكونه غير مسؤول عن فعله.

ورجع المجرم لحياته المعتادَة حرًّا طليقًا، وبقيَ على ذلك سنوات طويلة؛ ولكن لم تنتهِ القصة هنا.

تذكرون تلك اليتيمة التي ربَّتها المغدور بها، لقد كبرتْ، وعلمتْ بالقصة، فتبنَّتِ الموضوع، وأعادت رفع القضيَّة على المجرِم بعد أنِ اطمأنَّ تلك المدة الطويلة، وكانت حجتها القوية: إن كان المجرمُ مجنونًا بتلك الدَّرجة المثبتة في التقرير، فمكانه ليس بين الناس العقلاء؛ حتى لا يرتكب الجرائم؛ بل في مستشفى المجانين، وإن كان عاقلاً فلا بُدَّ منَ القصاص، وفعلاً لم يكن أمام المجرم إلاَّ التشبُّث بالخيار الأول؛ فرارًا منَ العقوبة، فتمَّ إيداعه مستشفى المجانين.

وهناك كان المجانين باستقبال النَّزيل الجديد، وتحلَّقوا حوله يسألونه: ما الذي أتى بك إلى هنا؟

فقال لهم بكل صراحة: أنا قتلتُ امرأة عجوزًا، وقلتُ عن نفسي: إنني مجنون؛ لأهرب من العقوبة، ولكن بسبب ذلك جاؤوا بي عندكم، هذه قصتي.

فاستغرب المجانين، واجتمعوا فيما بينهم، وإذا بهم يحيطون به، ويقولون: أنت مجرم قاتل، ولا بد من محاكمتكَ، سنحاكمك الآن.

فشَكَّلُوا محكمة فيما بينهم، وحكموا عليه بالإعدام شنقًا، وربطوا عنقه بالملابس، وهو لا يقدر على الفرار منهم، ولم يُجْدِ الصراخ والاستنجاد، وشنقوه.

وفي اليوم التالي، لَمَّا أراد الطاقم توزيع الطعام، وجدوه مشنوقًا، فقالوا: مَن قتله؟ قال المجانين: نحن شنقناه؛ لأنه مجرم قاتل، فسألوا الحارس المناوب، فقال: لَمْ أميزْ صراخه عن صراخ باقي المجانين المعتاد.
فذهبتْ نفسه هدرًا، وهكذا جاءه القصاص العادل من حيث لم يحتسبْ، ونشرت الجرائد خبره وقصته العجيبة.

فيا سبحان الله! كيف لم يَضِعِ المعروف في تلك اليتيمة، ولم يضع الحقُّ طوال تلك السنين، وكما قيل: بشّر القاتل بـالقتل!!.

وان تعدّوا نعم الله عليكم لا تحصوها ...صور...



وان تعدّوا نعم الله عليكم لا تحصوها ...صور... 





نعم الله علينا كثيرة فهل استعملناها بما يرضي الله؟

اختي كوني صادقة مع نفسك فلا حسيب لك ولا رقيب الا من وهبك نعمه فهل اديت شكرها؟

فهذه بعض النعم


نعمة البصر
نعمة البصر نعمة عظيمة جدا، فكل واحد منا لا يتصور حياته بدونها.
وهذه النعمة كغيرها من النعم يجب على العبد شكر المولى عز وجل عليها، وعدم استعمالها فيما يغضبه سبحانه.
وقد أمر الله عز وجل بغض البصر عن الحرام : (وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون). وقال صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه:
(يا علي لا تتبع النظرة النظرة، فإن لك الأولى و ليست لك الآخرة) رواه الإمام أحمد وأبو داود. 
وغض البصر لا يقتصر على الرجال فقط، بل يشمل النساء أيضا، قال تعالى: 
(وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن). فلا يجوز للمرأة النظر للرجل بشهوة.

وتزداد أهمية الحديث عن هذا الموضوع في وقتنا الحاضر الذي كثرت فيه وسائل المعصية والنظر للحرام، وأصبحت متاحة للشخص وهو بيته.

وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها

اتقوا الله بما انعم عليكم
اللهم متعنا باسماعنا وابصارنا ما احييتنا واجعله الوارث منا


إذا كنت سليم الأطراف ولم تفقد منها واحداً، أرجو أن تحمد الله على هذه النعمة التي تدخل في قوله تعالى:«وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها». 
وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها

يعاني اعتلالات دائمة كلية تؤدي إلى قصور في قدراته البدنية و الحسية تمنعه من تأمين مستلزمات حياته للعمل أو المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين ولكن اعاقته لم تكن حجة تمنعه من الوقوف بين يدي الله واداء ما فرض عليه

وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها

فيا من متعك ربي بكمال الخلق ما حجتك للتقصير في دور عبوديتك 


إن من أجلِّ النعم وأعظمها بل وكثير من النعم تقوم عليها، وتؤدى من خلالها: نعمة الأمن والأمان في الدور والأوطان، والهدوء والاستقرار، هذه النعمة لا يعرف قيمتها وأهميتها وعظم شأنها إلا من ذاق مرارة فقدانها.
وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها


هذه النعمة العظيمة تقر الساكن في بيته فيأنس ويرتاح مع أهله وأولاده، وينام مرتاح البال مطمئن الضمير

وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها

كان لأخيه فراش وغطاء

يا من استلقيت على فراشك الوثير هل شكرت الله على ما انعم عليك ؟

إن من تمام النعمة السعي إلى استمرارها واستقرارها وذلكم بشكر الله تعالى عليها والقيام بحقوقه حق القيام، واستعمال نعمه في طاعته واجتناب نواهيه، فإنه بالشكر تدوم النعم، قال تعالى:
 ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ) 
وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها

لا يتمنى سوى سقف يتأوى في ظله ليشعر بالامان
وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها

الحجر ارأف من البشر


إن الناس أحرار، متى حكمتهم معاني الرحمة والشفقة، والتواد والتعاطف، تحت ظل الإسلام الوارف، قال رسول الله صل الله علي وسلم
 : ((مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى))
في طوايا الظلام، تدرس الأخلاق كما يدرس وشي الثوب، بلهَ ما كان في الصالحين المخلصين، لقد طغى طوفان المادة الجافة، فأغرق جسوم الرحمة إلا ما انملص منه، ولقد بدت قيم الحياة عند البعض: (إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب، وإن لم تجهل يجهل عليك، وإن لم تتغدى بزيد تعشى بك) بل لقد صور العالم لدى البعض، أنه دنيا فسيحة، يحدها من الشرق الرغيف، ومن الغرب الدينار، ومن الشمال الجاه، ومن الجنوب الشيطان.


احترام النعم وشكر المنن
جاءت الشريعة المطهرة باحترام النعم ، وشكر المنن ، وتقدير الخير الذي يسخره سبحانه وتعالى للناس .
والطعام من أعظم نعم الله تعالى على الإنسان ، جعل فيه حياته وقوته ، كما جعل فيه لذته ، ولذلك أمر بالحمد بعد تناوله ، والشكر على إحسانه به .

وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها


يقول الله عز وجل :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ) 

ولا شك أن من شكر نعمة الطعام احترامها وعدم إلقائها ، ورفعها عن مواضع الإهانة والقذارة ، وحفظها عن ما يفسدها .
وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها
لا يتمنى سوى لقيمات مما ترمون ليقيم صلبه
ارتباط النعم بشكرها ، وزوالها في كفرها ، فمن عظَّمَها فقد شكرها ، ومن استخف بها فقد حقرها وعرضها للزوال ، ولهذا قالوا : لا زوال للنعمة إذا شكرت ، ولا بقاء لها إذا كفرت .



وقد جاءت النصوص تأمر برفع الطعام الساقط على الأرض :
فعن جَابِرٍ بن عبد الله رضي الله عنه قال رسول الله صل الله عليه وسلم
( إِنَّ الشَّيْطَانَ يَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ ، حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِ ، فَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمْ اللُّقْمَةُ فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى ، ثُمَّ ليَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ، فَإِذَا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُ ؛ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ تَكُونُ الْبَرَكَةُ )هذا ما امر به الرسول صلى الله عليه وسلم للبركة ودوام النعم

وها نحن نرمي من اطايب الاطعمة ما تشتهيه كثير من الافواه


يا ابن ادم لا تتكبر وتتجبر على هذه الفانية
وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها


والى هنا منتهاك

وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها


اعمل لدار البقاء رضوان خازنها ..... الجار أحمد والرحمن بانيها
.................................


شهدائنا يبتسمون لأنهم يرون مقامهم من الجنة مع اول دفقة من دمائهم .... فينشرحون ويبتسمون قبل ان تفارق روحهم رفاتهم الطاهر فرحا بملاقاة ربهم وبمقامهم العظيم
----------------------------

وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها

هنيأ لك اخية.. يا ترى ما بشرّت به ؟


فرحين بما اتاهم ربهم من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم

هل فيكم من تتمنى هذه النهاية ؟



من يشتري الدار بالفردوس يعمرها ..... بركعة في ظلام الليل يخفيها

أو سد جوعة مسكين بشبعته ..... في يوم مسغبة عم الغلا فيها

النفس تطمع في الدنيا وقد علمت ..... أن السلامة منها ترك ما فيها
..............................

وان تعدّوا نعم الله عليكم  لا تحصوها


ان اعجبكم موضوعي فلا اسألكم سوى دعوة في ظهر الغيب بالرحمة والمغفرة لي ولوالديّ
ولكم بالمثل

دمتم بخير ورحمة ومغفرة من الله



الجمعة، 15 فبراير 2013

ليه هو اللي طحنته طحينكم خلص




 ليه هو اللي طحنته طحينكم خلص 








كان فيه ولد صغير كلما قابل للرجل من حارتهم قال للولد: سلملي علي أمك، وصل الولد، if عند أمة أخبرها 
المهم المره الثانيه الثالثه الاولي أخبرت زوجها بسالفت ذلك الرجل وطلبت من زوجها يترك لها حرية التصرف معة 
قال: تصرفي، المهم قالت لولدها قابلت الرجل، if وقالك سلملي 
علي أمك قول أمي تسلم عليك 
وتقول لك: تجي بعد صلاة المغرب 
قابل للالولد الرجل وقال لة: أمي تسلم عليك وتقول تجي بعد المغرب 
أخبرت زوجها وقالت راقب البيت وإذا دخل تجي 
المهم الراجل كان ينتظر الموعد أحر من الجمر علي ويوم جاء 
بعد المغرب وهو يطق الباب فتحت الباب لة وقالت تفضل دخل 
الأ وزوجها يطق الباب 
قالت: ياالله وش هالورطه والله إن هذا زوجي يذبحني أنا وياك 
تعال تعال بسرعه 
المهم هي كانت مجهزه لة عباة حرمه وزوجها جايب لها حب قمح 
وكانت بلشانه في طحنه تعرفون اول يطحنون علي الرحى الله يعين حريم اول تلف في الرحى بيدها حتى تكاد تنشل يدها من 
الطحن وكانت مجهزه الرحى في الحوش والحب عنده 
المهم قالت إلبس العباه وتعال إجلس إطحن بالرحى وانا أقول أبي لزوجي هذي حرمه مستأجرتها، وكان ظهره جهة الباب 
فتحت الباب المهم لزوجها ناظر للي عند الرحى ورفع زوجها صوته وقال وش اللي عندكي هالحرمه قالت: هذي حرمه مستأجرتها تطحن لنا كيس القمح اللي كنت فيه بلشانه 
قال: شي شي طيب اهم ماتروح إلين تطحن الكيس كله 
قالت الزوجة أكيد أنا شارطه عليها كذا 
المهم جلس الزوج في الحوش وزوجته يناظرون في هالمسيكين 
اللي ورط حاله في هالموقف 
كل شوي يقول الزوج هاه خليكي سريعه ترى مانقوم من هالحوش حتى تطحنين الكيس كله 

المهم سري ليل هالمسيكين اللي ماعمره طحن الطحين لأمه 
يوم قضى من طحن الحب هو في حاله وإذا يرثالها 
ولكنه يبي السلامه خايف ينكشف أمره للزوج 
قالت لة الزوجة: ماقصرتي الله هيا قومي روحي يعافيكي لأهلكي 
المهم قام ويادوب عظامه شالته ويدينه معاد يقدر يحركها 

غادر من عندهم وبعد كم يوم المراة قالت لولدها، if قابلته 
سلملي عليه و 
قابلة الولد قال: أمي تسلم عليك 
قال: ليه هو اللي طحنته طحينكم خلص 

يعني تبيني أرجع لها مره ثانيه أطحن والله ماأعودها


الخميس، 14 فبراير 2013

جليبيب الانصاري



جليبيب الانصاري


صحابي جليل ... نسيه الناس ..وما نسيه الله ... فقير بسيط ..ولكن قلبه بالايمان عامر مر هذا الرجل الفقير المعدم، وعليه أسمال بالية وثياب رثة، جائع البطن، حافي

القدم، مغمور النسب، لا جاه ولا مال ولا عشيرة، ليس له بيت يأوي إليه، ولا أثاث

ولا متاع، يشرب من الحياض العامة بكفيه مع الواردين، وينام في المسجد، مخدته

ذراعه، وفراشه البطحاء، لكنه صاحب ذكر لربه وتلاوة لكتاب مولاه، لا يغيب عن الصف

الأول في الصلاة والقتال، مر ذات يوم برسول الله صلى الله عليه وسلم فناداه باسمه

وصاح به: «يا جليبيب ألا تتزوج؟».

قال: "يا رسول الله، ومن يزوجني؟ ولا مال ولا جاه؟".

ثم مر به أخرى، فقال له مثل قوله الأول، وأجاب بنفس الجواب، ومر ثالثة، فأعاد عليه

السؤال وأعاد هو الجواب، فقال صلى الله عليه وسلم: «يا جليبيب، انطلق إلى بيت فلان

الأنصاري وقل له: رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئك السلام، ويطلب منك أن تزوجني بنتك».

وهذا الأنصاري من بيت شريف وأسرة موقرة، فانطلق جليبيب إلى هذا الأنصاري وطرق

عليه الباب وأخبره بما أمره به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الأنصاري: "على

رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام، وكيف أزوجك بنتي يا جليبيب ولا مال ولا جاه؟".

وتسمع زوجته الخبر فتعجب وتتساءل: "جليبيب، لا مال ولا جاه؟!".

فتسمع البنت المؤمنة كلام جليبيب ورسالة الرسول صلى الله عليه وسلم فتقول لأبويها:

"أتردان طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا والذي نفسي بيده".

وحصل الزواج المبارك والذرية المباركة والبيت العامر، المؤسس على تقوى من الله

ورضوان، ونادى منادي الجهاد، وحضر جليبيب المعركة، وقتل بيده سبعة من الكفار،

ثم قتل في سبيل الله، وتوسد الثرى راضياً عن ربه وعن رسوله صلى الله عليه وسلم

وعن مبدئه الذي مات من أجله، ويتفقد الرسول صلى الله عليه وسلم القتلى، فيخبره

الناس بأسمائهم وينسون جليبيباً في غمرة الحديث، لأنه ليس لامعاً ولا مشهوراً، لكن

الرسول صلى الله عليه وسلم يذكر جليبيباً ولا ينساه، ويحفظ اسمه في الزحام ولا يغفله،

ويقول: «لكنني أفقد جليبيباً».

ويجده وقد تدثر بالتراب، فينفض التراب عن وجهه ويقول له: «قتلت سبعة ثم قتلت؟،

أنت مني وأنا منك، أنت مني وأنا منك، أنت مني وأنا منك».

ويكفي هذا الوسام النبوي جليبيباً عطاءً ومكافأةً وجائزةً...

إن ثمن جليبيب إيمانه وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم له، ورسالته التي مات من أجلها...

إن فقره وعدمه وضآلة أسرته لم تؤخره عن هذا الشرف العظيم والمكسب الضخم،

لقد حاز الشهادة والرضا والقبول والسعادة في الدنيا والآخرة:

{فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ

عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [سورة آل عمران: 170].

الأحد، 10 فبراير 2013

ماهو الاسلام؟








ماهو الاسلام؟





هل الاسلام صلاة؟.............كل الاديان فيها صلاة.
هل الاسلام صيام؟.............هناك انواع مختلفه من الصيام فى كافة الاديان.
هل الاسلام زكاة؟..................الاديان الاخرى تحض على فعل الخير بكل انواعه.
هل الاسلام حج؟................هناك اماكن مقدسة فى كل الاديان.

إذن ماهو الاسلام؟

اذا سألك رجل غير مسلم هذا السؤال (ما هو الاسلام؟)........اعتقد ان اى مسلم يُسئل هذا السؤال سيرد بتلقائيه (الاسلام هو ان تشهد انه لا اله الا الله وان محمدا رسول الله )ولكن هل هذا كل شئ؟.....................وما المعنى الحقيقى لهذه الجمله؟
فى الحقيقه بعد ان يقول الانسان هذه الكلمة تبدأ الحكايه فإما ان يسير فى الطريق الصحيح ويفهم معناها واما ان يختل المعنى وتختل الرؤيه ويكون عدم التوازن وبالتالى تحدث الكارثه ويكون التشويه للاسلام وبالتالى يختل كل شئ .

بداية يجب ان نفهم شيئاً........
الاسلام هو الدين الذى جاء به جميع الانبياء بداية من آدم مرورا بنوح وابراهيم وموسى وعيسى وجميع الانبياء حتى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
وهذه بعض الادله من القران الكريم.
قال الله تعالى:"فلما احس عيسى منهم الكفر قال من انصارى الى الله قال الحواريون نحن انصار الله امنا بالله واشهد بأنا مسلمون"سورة ال عمران ايه 52
"ماكان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين"ال عمران ايه 64

وقال السحرة الذين آمنوا"ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين" 
"واتل عليهم نبأ نوح اذ قال لقومه يا قوم ان كان كبر عليكم مقامى وتذكيرى بآيات الله فعلى الله توكلت فأجمعوا أمراكم وشركائكم ثم لا يكن امركم عليكم غمه ثم اقضوا الى ولا تنظرون(71) فان توليتم فما سألتكم من اجر ان اجرى الا على الله وامرت ان اكون من المسلمين" سورة يونس ايه71- 72.


لذلك عندما يقول الحق جل وعلا " ان الدين عند الله الاسلام " فليس معنى ذلك دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقط ولكن معناه الاسلام بمفهومه الشامل الذى بلغه جميع الانبياء ..........الاسلام كمعنى وكمبدأ والذى ضده العناد والتكبر والكفر والحرب على الحق ايا كانت. 
فى الحقيقه الاسلام كلمة عظيمة اكبر من ان يتحدث عنها مثلى ولكنها فى نفس الوقت بسيطة بحيث يفهمها اى انسان بسيط.
الاسلام ببساطة هو كل شئ فاضل وضد كل رزيلة,وهو الفطرة التى فطرنا الله عليها,فمن الممكن ان يفهم اى انسان ليس بعالم فى الفقه ما هو الصواب وماهو الخطأ ومما يدل على ذلك قول سيد الخلق  ( الحلال بين والحرام بين) وقوله ايضا (استفت قلبك).
فالاسلام ليس مجموعه معقدة من كتب الفقه وليس قائمه لا تنتهى من الحلال والحرام ولكنه ببساطه كل شئ جميل وطيب وكل شئ يعمر الحياه بالحب وفى نفس الوقت هو كل شئ يدافع عن الحق ويحارب الباطل ,فالرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال عن حزب الفضول لو دعيت اليه فى الاسلام لاجبت كان يعنى انه يقف مع الحق والفضيله ايا كانت حتى لو كان المتفقون عليها كفاراً او مشركين.
وعندما افتى مجموعه من الصحابه رجلا منهم ان يغتسل من الجنابه وفى رأسه جرح فمات الرجل قال لهم قتلتم صاحبكم , لانهم فهموا الاسلام على انه طقوس دينيه وتغافلوا عن ان هذه الطقوس انما شرعت لمصلحه المسلم فان تعارضت معها كانت معارضه للاسلام نفسه.
بعض الناس ان سُئل عن معنى الاسلام قال لك انه الشهاده والصلاة والصيام والزكاة والحج,وحلال وحرام وهكذا..........وهو بهذا غَير معنى الاسلام تماما ولم يفهمه,لان هذه الطقوس هى شئ غير مميز للاسلام فهى فى كل الاديان وان كانت فى الاسلام مكتمله وفى احسن صورها ..........فهذه الطقوس او العبادات انما شرعها الله تعالى لتكون شاحن لطاقه الانسان لكى يعمر الارض ويقيم الاسلام وليست هى الاسلام نفسه وان كانت هى اركان الاسلام فذلك يعنى انها الاركان التى تدعم هذا الصرح حتى يقام فبدونها ينهار الصرح لان الانسان عندما يفعل الفضيله لله تعالى تكون خالصه لوجهه فيسمو بها وتسمو الحياه ,اما ان كان يفعلها للبشر فسوف يفعل الرزيله فيما لا يراه البشر ,وهذا ضد مبادئ الاسلام,فالاسلام يسمو بالانسان ليسمو ويعمر الارض التى يعيش فيها كل المخلوقات.

فأول كلمه ينطقها الانسان ليكون مسلما 
وهى الشهاده تهدف بالاساس الى التوحيد ......توحيد الاله المعبود ...........لماذا؟.............لان الله هو الاله الواحد الخالق لكل شئ وهو وحدة القادر على كل شئ والمستحق للعبادة...........فعندما نفردة بالعبادة فنحن بذلك ننفى عبوديتنا لكل الاشياء ونخضع لله ومن ثم نخضع للحق ,فتستقيم الحياه فى منظومه واحدة ويعم الحب والسلام ,لانه فى هذه الحاله لن يخشى الحاكم الا الله فيعدل ,ولن يخش المحكوم الا الله فيقول الحق وينصر المظلوم,وكل انسان على وجه الارض لن يخش الا الله فيعدل ولن يظلم فينتهى الظلم من البشريه ويحدث الهدف المرجو من الاسلام.............اذن هى ليست كلمه تقال بدون تطبيق او عمل, ولو كانت كذلك لما كان لها معنى,اذ ان الله جعلها تعدل كل شئ فى الميزان كما جاء فى الحديث القدسى.

واما شهادة ان محمدا رسول الله ,فهى الاعتراف بنبى هذه الأمة الذى ختم الرسالات حتى لا يكون هناك من يطبق الشهاده ويطبق كل شئ ثم يأتى معاديا لامه المسلمين فيحدث سفك للدماء كما نرى فى عصرنا هذا باسم الدين كما عند اليهود والنصارى.
اذن الاسلام يبدأ بشهادة انه لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وينطلق من كل معانيها.
بعد ذلك يأتى القران والسنه لتوضح معناها وتساعد من على قلبه غشاوه من الجهاله ان تنقشع ,ويأتى قول النبى صلى الله عليه وسلم "انما بعثت لاتمم مكارم" الاخلاق على رأس الكلمات التى توضح لنا ما هو الاسلام ,فتوضح بذلك فهم صريح وواضح للاسلام لا يحتاج ان يكون المسلم عالما وهو ان الاسلام كما قلنا هو كل فضيله وضد كل رزيله.
اذن هذا الكم الهائل من المسلمين والذين ورثوا الاسلام عن آبائهم هل هم مسلمون حقاً؟
فى الحقيقة يجب على كل مسلم ان يكون صورة واضحة للاسلام بحيث يفهم غير المسلم معنى الاسلام بمجرد رؤيته والتعامل معه.
فيجب عليه ان يجمع بين الاعتزاز بالنفس والشعور بالزهو والثقه بالنفس لانتمائه لهذا الدين وبين حسن التعامل مع المسلم وغير المسلم من منطلق الرحمه والقوة والكرامة .
يجب ان يفهم اى انسان عندما يرى المسلمين ان المسلمين متمسكين بعقيدتهم والتى تأمرهم بأسمى الاخلاق بالاضافه الى الطقوس الدينيه التى تعد معراجا يصلهم بالملا الأعلى ويسمو بأرواحهم وليست هى الاسلام نفسه. 
اذا كان الاسلام بهذه البساطة لماذا كل هذه الاحكام والحلال والحرام والحجاب ............؟
نعطى مثلا حكم الحجاب فى الاسلام ,لماذا فرض الاسلام هذا القيد على المرأة ؟........قلنا ان الاسلام حارس لكل فضيله ومانع من كل رزيله واذا طبقنا هذه القاعدة على هذا الحكم نرى ان الاسلام اراد ان تكون المرأة بمنأى عن كل ما يوصمها بالرزائل ومحميه من كل فاسق ويحمى المجتمع من كل علاقه غير سويه ويغلف المرأة بغشاء يحميها ويحمى المجتمع ,ولا يعرضها سلعه او يجعلها مروجه للسلع كما يريدها دعاة الحريه.
وهكذا كل حكم فى الاسلام هو من وسائل حمايه الاخلاق وحمايه النفس والروح والجسد من كل ما يلحق بهم الضرر.
ومن هنا نفهم الاسلام ببساطة مهما كان فيه من احكام ومهما كثرت فيه الكتب .




 منقول