عبد الله الضباعي اليافعي

اليافعي

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

غزوة بني النضير



غزوة بني النضير

‏إبراهيم اليافعي‏


‏إبراهيم اليافعي‏ ب ‏ابراهيم اليافعي‏



غزوة بني النضير



  • وبهذا النصر الذي أحرزه المسلمون ـ في غزوة بني النضير ـ دون قتال وتضحية توطد سلطانهم في المدينة، وتخاذل المنافقون عن الجهر بكيدهم، وأمكن للرسول صلى الله عليه وسلم أن يتفرغ لقمع الأعراب الذين آذوا المسلمين بعد أحد، وتواثبوا على بعوث الدعاة يقتلون رجالها في نذالة وكفران، وبلغت بهم الجرأة إلى أن أرادوا القيام بجر غزوة على المدينة.

    فقبل أن يقوم النبي صلى الله عليه وسلم بتأديب أولئك الغادرين، نقلت إليه استخبارات المدينة بتحشد جموع البدو والأعراب من بني مُحَارِب وبني ثعلبة من غَطَفَان، فسارع النبي صلى الله عليه وسلم إلى الخروج، يجوس فيافي نجد، ويلقي بذور الخوف في أفئدة أولئك البدو القساة؛ حتى لا يعاودوا مناكرهم التي ارتكبها إخوانهم مع المسلمين.

    وأضحي الأعراب الذين مردوا على النهب والسطو لا يسمعون بمقدم المسلمين إلا حذروا وتمنعوا في رءوس الجبال، وهكذا أرهب المسلمون هذه القبائل المغيرة، وخلطوا بمشاعرهم الرعب، ثم رجعوا إلى المدينة آمنين.

    وقد ذكر أهل المغازي والسير بهذا الصدد غزوة معينة غزاها المسلمون في أرض نجد في شهر ربيع الثاني أو جمادي الأولي سنة 4 هـ، ويسمون هذه الغزوة بغزوة ذات الرِّقَاع. أما وقوع الغزوة خلال هذه المدة فهو أمر تقتضيه ظروف المدينة، فإن موسم غزوة بدر التي كان قد تواعد بها أبو سفيان حين انصرافه من أحد، كان قد اقترب. وإخلاء المدينة، مع ترك البدو والأعراب على تمردهم وغطرستهم، والخروج لمثـل هذا اللقاء الرهيب لم يكن من مصالح سياسة الحروب قطعاً ، بل كان لا بد من خضد شوكتهم وكف شرهم، قبل الخروج لمثل هذه الحرب الكبيرة، التى كانوا يتوقعون وقوعها فى رحاب بدر .

    وأما أن تلك الغزوة التى قادها الرسول صلى الله عليه وسلم فى ربيع الآخر أو جمادى الأولى سنة 4 هـ هى غزوة ذات الرقاع فلا يصح، فإن غزوة ذات الرقاع شهدها أبو هريرة وأبو موسى الأشعرى رضي الله عنهما، وكان إسلام أبى هريرة قبل غزوة خيبر بأيام، وكذلك أبو موسى الأشعرى رضي الله عنه، وافى النبى صلى الله عليه وسلم بخيبر. وإذن فغزوة ذات الرقاع بعد خيبر ، ويدل على تأخرها عن السنة الرابعة أن النبى صلى الله عليه وسلم صلى فيها صلاة الخوف، وكانت أول شرعية صلاة الخوف فى غزوة عُسْفَان، ولا خلاف أن غزوة عسفان كانت بعد الخندق، وكانت غزوة الخندق فى أواخر السنة الخامسة.

    غزوة بدر الثانية
    ولما خضد المسلمون شوكة الأعراب، وكفكفوا شرهم، أخذوا يتجهزون لملاقاة عدوهم الأكبر، فقد استدار العام وحضر الموعد المضروب مع قريش ـ في غزوة أحد ـ وحق لمحمد صلى الله عليه وسلم وصحبه أن يخرجوا ؛ ليواجهوا أبا سفيان وقومه، وأن يديروا رحى الحرب كرة أخرى حتى يستقر الأمر لأهدي الفريقين وأجدرهما بالبقاء.

    ففي شعبان سنة 4هـ يناير سنة 626م خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لموعده في ألف وخمسمائة، وكانت الخيل عشرة أفراس، وحمل لواءه على بن أبي طالب، واستخلف على المدينة عبد الله بن رواحة، وانتهي إلى بدر، فأقام بها ينتظر المشركين.

    وأما أبو سفيان فخرج في ألفين من مشركي مكة، ومعهم خمسون فرساً، حتى انتهي إلى مَرِّ الظَّهْرَان على بعد مرحلة من مكة فنزل بمَجَنَّة ـ ماء في تلك الناحية.

    خرج أبو سفيان من مكة متثاقلاً يفكر في عقبي القتال مع المسلمين، وقد أخذه الرعب، واستولت على مشاعره الهيبة، فلما نزل بمر الظهران خار عزمه، فاحتال للرجوع، وقال لأصحابه: يا معشر قريش، إنه لا يصلحكم إلا عام خصب ترعون فيه الشجر، وتشربون فيه اللبن، وإن عامكم هذا عام جدب، وإني راجع فارجعوا.

    ويبدو أن الخوف والهيبة كانت مستولية على مشاعر الجيش أيضاً، فقد رجع الناس ولم يبدوا أي معارضة لهذا الرأي، ولا أي إصرار وإلحاح على مواصلة السير للقاء المسلمين.

    وأما المسلمون فأقاموا ببدر ثمانية أيام ينتظرون العدو، وباعوا ما معهم من التجارة فربحوا بدرهم درهمين، ثم رجعوا إلى المدينة وقد انتقل زمام المفاجأة إلى أيديهم، وتوطدت هيبتهم في النفوس، وسادوا على الموقف.

    وتعرف هذه الغزوة ببدر الموعد، وبدر الثانية، وبدر الآخرة، وبدر الصغرى.

    غزوة دُوَمة الجندل

    عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدر، وقد ساد المنطقة الأمن والسلام، واطمأنت دولته، فتفرغ للتوجه إلى أقصي حدود العرب حتى تصير السيطرة للمسلمين على الموقف، ويعترف بذلك الموالون والمعادون.

    مكث بعد بدر الصغري في المدينة ستة أشهر، ثم جاءت إليه الأخبار بأن القبائل حول دومة الجندل ـ قريباً من الشام ـ تقطع الطريق هناك، وتنهب ما يمر بها وأنها قد حشدت جمعاً كبيرا تريد أن تهاجم المدينة، فاستعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة سِبَاع ابن عُرْفُطَة الغفاري، وخرج في ألف من المسلمين لخمس ليال بقين من ربيع الأول سنة 5هـ، وأخذ رجلاً من بني عُذْرَة دليلاً للطريق يقال له: مذكور.

    خرج يسير الليل ويكمن النهار حتى يفاجئ أعداءهم وهم غارون، فلما دنا منهم إذا هم مغربون، فهجم على ما شيتهم ورعائهم، فأصاب من أصاب، وهرب من هرب.

    وأما أهل دومة الجندل ففروا في كل وجه، فلما نزل المسلمون بساحتهم لم يجدوا أحداً، وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم أياماً، وبث السرايا وفرق الجيوش، فلم يصب منهم أحداً، ثم رجع إلى المدينة، ووادع في تلك الغزوة عيينة بن حصن. ودُومة بالضم: موضع معروف بمشارف الشام بينها وبين دمشق خمس ليال، وبُعْدُها من المدينة خمس عشرة ليلة.

    بهذه الإجراءات السريعة الحاسمة، وبهذه الخطط الحكيمة الحازمة نجح النبي صلى الله عليه وسلم في بسط الأمن، وتنفيذ السلام في المنطقة، والسيطرة على الموقف، وتحويل مجري الأيام لصالح المسلمين، وتخفيف المتاعب الداخلية والخارجية التي كانت قد توالت عليهم وأحاطت بهم من كل جانب، فقد سكت المنافقون واستكانوا، وتم إجلاء قبيلة من اليهود، وبقيت الأخري تظاهر بإيفاء حق الجوار، وبإيفاء العهود والمواثيق، واستكانت البدو والأعراب، وحادت قريش عن مهاجمة المسلمين، ووجد المسلمون فرصة لنشر الإسلام وتبليغ رسالات رب العالمين.

    http://www.youtube.com/watch?v=tMQJc9yZ9Ys&list=PL8F00973F29857CB1&index=57
      
    سورة الحديد من القرآن الكريم باللغة العربية و اللغة الانجليزية و اللغة الفرنسية بصوت الشيخ مصطفى اللاهوتى بالجودة الاصلية وبدون اى ضغط للفيديو
- ديسمبر 18, 2012 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

قصة عجيبة ... لثبات امرأة !!! قصة عجيبة .. عجيبة .. عجيبة





قصة عجيبة ... لثبات امرأة !!!


قصة عجيبة .. عجيبة .. عجيبة

قصة عجيبة ... لثبات امرأة !!! 










سافرت إلى مدينة جدة في مهمة رسمية .. وفي الطريق فوجئت 





بحادث سيارة .. ويبدو أنه حدث لتوه .. كنت أول من وصل إليه .. 





أوقفت سيارتي واندفعت مسرعاً إلى السيارة المصطدمة .. 




تحسستها في حذر .. نظرت إلى داخلها .. أحدقتُ النظر .. خفقات 





قلبي تنبض بشدة .. ارتعشت يداي .. تسمَّرت قدماي .. خنقتني العبرة ..

ترقرقت عيناي بالدموع .. ثم أجهشت بالبكاء .. منظر عجيب .. وصورة تبعث الشجن ..

كان قائد السيارة ملقاً على مقودها .. جثة هامدة .. وقد شخص 





بصره إلى السماء .. رافعاً سبابته .. وقد أفتر ثغره عن ابتسامة 





جميلة .. ووجهه محيط به لحية كثيفة .. كأنه الشمس في ضحاها .. والبدر في سناه

العجيب " والكلام ما يزال لصاحب القصة " .. أن طفلته الصغيرة كانت 





ملقاة على ظهره .. محيطة بيديها على عنقه .. ولقد لفظت أنفاسها وودعت الحياة ..

لا إله إلا الله .. لم أرى ميتة كمثل هذه الميتة .. طهر وسكينة ووقار





 .. صورته وقد أشرقت شمس الاستقامة على محياه .. منظر 





سبابته التي ماتت توحّد الله .. جمال ابتسامته التي فارقت بها الحياة .. حلّقت بي بعيداً بعيداً ..

تفكرت في هذه الخاتمة الحسنة .. ازدحمت الأفكار في رأسي .. 


سؤال يتردد صداه في أعماقي .. يطرق بشدة .. كيف سيكون 

رحيلي !! .. على أي حال ستكون خاتمتي !! ..

يطرق بشدة .. يمزّق حجب الغفلة .. تنهمر دموع الخشية .. ويعلو 


صوت النحيب .. من رآني هناك ضن أني أعرف الرجل .. أو أن لي به 

قرابة .. كنت أبكي بكاء الثكلى .. لم أكن أشعر بمن حولي !! ..


ازداد عجبي .. حين انساب صوتها يحمل برودة اليقين .. لامس 


سمعي وردَّني إلى شعوري .. " يا أخي لا تبكي عليه إنه رجل 

صالح .. هيا هيا .. أخرجنا من هناك وجزاك الله خيرا "

إلتفتُ إليها فإذا امرأة تجلس في المقعدة الخلفية من السيارة .. 


تضم إلى صدرها طفلين صغيرين لم يُمسا بسوء .. ولم يصابا في أذى ..
كانت شامخة في حجابها شموخ الجبال .. هادئة في مصابها منذ 


أن حدث لهم الحدث !! ..

لا بكاء ولا صياح و عويل .. أخرجناهم جميعاً من السيارة .. من رآني 


ورآها ضن أني صاحب المصيبة دونها ..

قالت لنا وهي تتفقد حجابها وتستكمل حشمتها .. في ثباتٍ راضٍ 


بقضاء الله وقدره .. " لو سمحتم أحضروا زوجي وطفلتي إلى أقرب

 مستشفى .. وسارعوا في إجراءات الغسل والدفن .. واحملوني 

وطفليَّ إلى منزلنا جزاكم الله خير الجزاء " ..

بادر بعض المحسنين إلى حمل الرجل وطفلته إلى أقرب مستشفى 


.. ومن ثم إلى أقرب مقبرة بعد إخبار ذويهم ..


وأما هي فلقد عرضنا عليها أن تركب مع أحدنا إلى منزلها .. فردّت


 في حياء وثبات " لا والله .. لا أركب إلا في سيارة فيها نساء " .. ثم 

إنزوت عنا جانباً .. وقد مسكت بطفليها الصغيرين .. ريثما نجلب 

بغيتها .. وتتحقق أمنيتها .. إستجبنا لرغبتها .. وأكبرنا موقفها ..

مرَّ الوقت طويلاً .. ونحن ننتظر على تلك الحال العصيبة .. في تلك 


الأرض الخلاء .. وهي ثابتة ثبات الجبال .. ساعتان كاملتان .. حتى 

مرّت بنا سيارة فيها الرجل وأسرته .. أوقفناهم .. أخبرناه خبر هذه 

المرأة .. وسألناه أن يحملها إلى منزلها .. فلم يمانع ..

عدت إلى سيارتي .. وأنا أعجبُ من هذا الثبات العظيم ..

ثبات الرجل على دينه واستقامته في آخر لحظات الحياة .. وأول طريق الآخرة ..

وثبات المرأة على حجابها وعفافها في أصعب المواقف .. وأحلك 


الظروف .. ثم صبرها صبر

الجبال .. إنه الإيمان .. إنه الإيمان .. " يثبت الله الذين آمنوا بالقول 



الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله

 ما يشاء "
" انتهى كلامه وفقه الله تعالى "

الله أكبر .. هل نفروا في هذه المرأة صبرها وثباتها .. أم نفروا فيها 


حشمتها وعفافها .. والله لقد جمعت هذه المرأة المجد من أطرافه ..

إنه موقف يعجز عته أشداء الرجال .. ولكنه نور الإيمان واليقين ..


أي ثباتٍ .. وأي صبرٍ .. وأي يقين أعظم من هذا !!!

وأني لأرجو أن يتحقق فيها قوله تعالى " وبشر الصابرين ، الذين إذا


 أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، أولئك عليهم صلوات

 من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون "
- ديسمبر 18, 2012 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

السبت، 15 ديسمبر 2012

ياأيها القبر كن للضيف متكأ








ياأيها القبر كن للضيف متكأ








  قصيدة رثاء كتبها الشاعر السعودي حمد العسوس في الفقيد وأبكت محبيه

بعد أن تسلمها الخميس ابنه سهيل غازي القصيبي"








احْتَرْتُ في الأمرِ .. والمَكْلُومُ يَحْتَارُ 
وَكَمْ تَعَصَّتْ - على المَكْلُومِ - أشعارُ

هذا الذي بين أيديكم جنازتُه 
بدرٌ .. وبحرٌ .. وإبداعٌ .. وأفكارُ

هذا الذي بين أيديكم جنازتُه 
نَوْءٌ .. وضوْءٌ .. وأشعارٌ .. وأسرارُ

هذا الذي بين أيديكم جنازتُه 
عِلمٌ .. وحلمٌ .. وإقدامٌ .. وإصرارُ

هذا الذي بين أيديكم جنازتُه 
مجاهدٌ .. مُخْلِصٌ .. حُرٌّ .. ومِغوارُ

مصيبةُ الناس - لو زادتْ مصائبُهمْ 
أنْ يفقدوا قمراً في ضوئهِ ساروا..!

سلوا المصابيحَ - كي تحكي حكايته 
سلوا المُعاقين - كي تبكيه آثارُ

سلوا المَصَحّاتِ - كي تروي مواقفهُ 
سلوا السفارات - كي ترثيه أخبارُ

سلوا الدواوين - كي تُلقيِ قصائده 
سلوا الروايات - كي تتلوه أحْبَارُ

يا راحِلاً .. ومياهُ النَّهر قد زَحَفَتْ 
لَسوْفَ تجري - على ذكراكَ - أنهارُ

وسوف نغزُو - على خيلٍ تركتَ لنا 
وسوف تمتدُّ - بَعد العُمرِ - أعمارُ

وسوف نمشي - على ضوءٍ سطعتَ بهِ 
وسوفَ تسطعُ أقمارٌ .. وأقمارُ

يا غازيَ الليل .. إنَّ الليل مُنهَزمْ 
مهما تَطَاوَلَ .. ، والإصباحُ هَدّارُ

بَنَيْتَ أوّلَ دَوْرٍ في انتقالتنا 
وسوفَ تَسْمُقُ - فوق الدَّوْرِ- أدوارُ

فارقُدْ بقبركَ - لا هَمَّاً تُطارحه 
فقدْ وفَيْتَ، ولم تهزمكَ أعذارُ

وارقُدْ - هنيئاً .. مريئاً .. وانتظرْ مطراً 
يهمي على عُشبِنا..، تتلوه أمطارُ

نَمْ - في سريرك - لا يأسٌ، ولا وَجَلٌ 
فإنّ مَن بدأ الإبحارَ سَيّارُ..!

أرثيكَ..؟ - لا - لستَ من تُرثى نهايتُه 
نهايةُ الرَّمزْ مِشوارٌ.. فمِشوارُ..!

أبكيكَ..؟ - لا - لستَ من نبكي حكايته 
مع الرَّحيلِ .. تُرى هلْ ماتَ بَشَّارُ..؟!

آهٍ - على راحلٍ أكفانُه حَمَلتْ 
أحلامَنا - وهي أغصانٌ، وأزهارُ.!

آهٍ - على راحلٍ أكفانُه حَمَلتْ 
صُبحاً تَشَكَّلَ، وازدانتْ بهِ الدارُ..!

يا أيُّها القبرُ.. كُنْ للضيف مُتَّكأً 
فضيفُكَ - اليومَ - مصباحٌ، ومسْبَارُ

وضيفُكَ - اليوم - عاش العُمْرَ مؤتلِقاً 
في كلِّ أرضٍ - له - قَدْرٌ، وإكبارُ

وضيفُكَ - اليومَ - مجبولٌ على ثقةٍ 
في بَرِّنا جَمَلٌ .. في البحرِ بحّارُ..!

ما كُنتُ أحسَبُ أنِّي سوفَ أفقدُه 
لكنَّها سُنَنٌ تجري، وأقدارُ..!!

للعيشِ تأخذُنا أسفارُ رحلتنا 
وسوفَ تأخُذُنا - للموتِ - أسفَارُ


  قصيدة رثاء كتبها الشاعر السعودي حمد العسوس في الفقيد وأبكت محبيه

بعد أن تسلمها الخميس ابنه سهيل غازي القصيبي"










التوقيع لـــ ِ

حمد بن أحمد العسعوس




- ديسمبر 15, 2012 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

بالشاعر عبدالإله الضباعي






في جمعية يافع الخيرية الاجتماعية- عدن .. الاحتفاء بالشاعر عبدالإله الضباعي بمناسبة صدور مجموعته الشعرية (حالات)


في جمعية يافع الخيرية الاجتماعية- عدن .. الاحتفاء بالشاعر عبدالإله الضباعي بمناسبة صدور مجموعته الشعرية (حالات)
«الأيام» متابعات::





نظمت جمعية يافع الخيرية الاجتماعية- عدن التي يرأسها الشيخ محمد قاسم النقيب، في مقرها بالشيخ عثمان، عصر الخميس الماضي، فعالية ثقافية احتفاء بصدور المجموعة الشعرية (حالات) للشاعر عبدالإله سالم الضباعي، أدارها الكاتب والباحث د. علي صالح الخلاقي، وحضرها كل من الأساتذة: الشيخ مندعي العفيفي، مبارك سالمين رئيس فرع اتحاد الأدباء بعدن، عبدالله باكدادة مدير عام مكتب الثقافة، د. عبدالرحمن الوالي، د. عبدالحكيم محمد حلبوب، د. عبده يحيى الدباني، د. عثمان بن شجاع، الشاعر عبدالرحمن إبراهيم، الباحث علي محمد يحيى، الشاعر محمد سالم باهيصمي، والشاعران الشعبيان شوقي أحمد الضباعي ومحمود حسين عسكر ولفيف من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشعر العامي في يافع.

وقد استهل الفعالية الأستاذ هيثم محمود المرشدي أمين عام الجمعية بكلمة حيا فيها الشاعر المحتفى به والحضور.

ثم ألقى د. علي صالح الخلاقي كلمة جاء فيها: «في معظم قصائد مجموعة (حالات) نجد أن شاعرنا الضباعي امتاز بقدرته على إبداع القصة بجميع عناصرها، حيث أشاع روح القص وأسلوب الحكاية في شعره، وهو أسلوب تشويقي بما يحفل به من ديالوج يقص علينا الأحداث التي تعترضنا مستخلصاً منها الحكاية والعبرة التي يترك لحدس المستمع أو القارئ استنتاجها أو قد يلمح إليها أحياناً. وقد انطلق بهذا الأسلوب التهكمي والساخر أحياناً بكثير من الطرافة وبكثير من الخفة والمرح، ومعظم القصص والحكايات مستمدة من مخزون التراث الشعبي النفيس الذي تشبع به الشاعر ونهل منه منذ طفولته وبعضها نسجه من خياله، واستطاع بموهبته أن يؤطر هذه القصص والحكايات ويوشي بها شعره أو أن شعره ازدان بعا لا فرق، ولم يكن بمقدوره أن يوظف المأثور هذا التوظيف الجميل لو لم تساعده موهبته الشعرية وخياله الشعري الخصب الذي لا يحلق بعيداً عن الواقع بل يتعمق فيه عن إدراك مستلهماً كل ما يلتقطه في الواقع ويبحث عن إطار له في الموروث من الفلكلور الشعبي الغني».

ثم ألقى الشاعر مبارك سالمين كلمة قيمة ننشرها كاملة في عدد الأربعاء إن شاء الله.

وتحدث الشاعر عبدالرحمن إبراهيم شاكراً الجمعية على هذه الفعالية المتميزة وهنأ صديقه الشاعر الضباعي، ذاكراً أنه قد قدم لهذه المجموعة التي قال إنها جرجرت في ذهنيته عدة إشكاليات نقدية، وتحدث عن دلالة العنوان قائلاً إن العنوان يتخذ أبعاداً مختلفة قد تكون مأساوية أو فرائحية، وعبر عن عدم رغبته في الدخول في التفاصيل والجزئيات والدقائق حتى لا يصيب المستمع بالملالة والرتابة.

وأعقبه الأستاذ الباحث علي محمد يحيى الذي ألقى كلمة ضافية نقتطف منها التالي:

«في رحلة الصديق العزيز الأستاذ الضباعي مع الشعر وهو شاعر الشعب، نجد أن الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي كان ومازال له أكبر الأثر في شاعريته وأفكاره التي يضمنها قصائده .. فقد عبر عنها بصدق وشفافية حتى أضحت هذه القصائد ظاهرة فنية في جل ما كتب من الشعر ..فأصبح لشعره أثر قوي وتأثير ممتد في أفئدة الناس لما فيه من إمتاع وإقناع. ومن هذا المنطلق فقد استطاع شاعرنا (أبوسالم) أن يؤكد لكل من يقرأ شعره أن له منطقاً قوياً يصطبغ بلون شعري قريب من هموم المجتمع، وأن خياله فيه إنما هو غلالة شفافة تكتسي بها الفكرة ، فيتحول فيها التلميح إلى تصريح، وتتحول الفكرة إلى تدفق عاطفي يومض بالإيحاء والتأثير متحاشياً أن يستخدم لفظاً مهجوراً أو تركيباً غامضاً بل نجد فيه تعابير يسيرة متدفقة .

ولأنه اعتاد كثيراً في شعره على اللهجة المحلية اليافعية ذات التوليفة التي تشعرك وكأنه جمع فيها معظم لهجات مناطق اليمن كما جعل أيضاً من اللغة المستخدمة خالية من الزخارف اللفظية أو الافتعال وبفطرية في غاية الشفافية غير المصطنعة .. كما وظف قدراً كبيراً من الأمثال الشعبية التي أعاد صياغتها في ما يتماشي مع القصيدة وبنائها وتراكيبها مثلما فعل بيرم التونسي وصلاح جاهين مع الزجل المصري الشعبي بأن طوعا الأمثال الشعبية المصرية في خطابهما الشعري فاستحقا أن يوسما بشاعري الشعب المصري . وشاعرنا الأستاذ الضباعي قد اهتم بأن يستفيد كثيراً من الحكم والعبر في ثراتنا الشعبي في التشكيل الفني للنص لأهمية ذلك وترسخه في ضمائر الناس وطبيعتهم، مستخدماً كما أسلفت لغة يسيرة سليمة . نأخذ مثالاً لذلك قصيدته «فقدنا الأمل» من مجموعته الشعرية :«كلم جدار» حيث يقول : 

يا زارع بذور الأمل

في صحراء جديبة رمال

من يزرع بصحراء ورمل

ما يحصد ثمر ذا محال

جاوب وقال ما في بدل

ما في حل آخر بدال

بالتربة فقدنا الأمل

الشيطان بالحقل بال

أفسدها خبيث العمل

عكر عذب ماها الزلال 

الأستاذ عبدالرحمن ابراهيم الأديب والشاعر والناقد في تقديمه الذي تصدر المجموعة الشعرية الثالثة (حالات) يقول عن شاعر الشعب الضباعي : (إنه شاعر يترجم مناخ الواقع بغيوماته وشموساته .. شاعر لا يحلق في فضاءات التخييل الجاف، والنرجسية البلهاء.. وما أجمل الشعر حينما يكون صادراً من القلب ). وهذا الكلام من ناقد متبصر بماهيات النقد وذلك بما يؤكد رؤى الشاعر فيما يصوغه شعراً، وبمصداقية الشاعر الذي نجد في شعره الطبيعة الإنسانية الصادقة وقد انصرف عن استعارة الصور المزيفة وافتراض المشاعر المنمقة التي نجدها عند بعض الشعراء، وقد ابتعد عن البهرجة والتهريج في أفكاره وأساليبه التي ابتدعها في أبياته مطعمة بالسخرية اللاذعة ففاح منها الصدق .

ولم يتناس في كل ما كتب أنه سيظل يحدثنا عن الوطن وعن الإنسان بمختلف وسائل الاستعارة الأدبية.. وأن أهم دوافعه ومقومات محاولاته هذه إنما هي القلق النفسي الذي لا ننفك نلتمسه ونحس به في كل ما كتب وبين الأسطر والأحرف بجماليات وشاعرية فطرية ».

وتحدث الأستاذ د. عبده يحيى الدباني عن الشعر الشعبي في يافع قائلاً إن هناك جفوة بينه وبين الإعلام إذ لم ينتشر ما غني للشاعر الخالدي عبر الإذاعة والتلفزيون إلا ما كان مسجلاً على أشرطة، مؤكداً ضرورة الاهتمام بجماليات الشعر حتى في القصائد العامية فالشعر شعر حتى ولو كان عامياً وأن يكون هناك توازن فالشاعر ليس مصلحاً أومؤرخاً ولا فناناً غنائياً، وتحدث عن الجمع بين الفصحى والعامية قائلاً إن هذا ليس عيباً فالقصيدة الفصحى تلتزم بالإعراب أما العامية فتلتزم بالمعجم العامي.

ثم تحدث الشاعر عبدالله باكدادة قائلاً إن العلاقات الحميمة لا تقاس باللقاءات مشيراً إلى أن هناك من نحس بهم كالشاعر الصديق عبدالإله الضباعي لأنهم يعبرون عما نريد وكأنهم يكتبون لنا، وهذا هو نجاح الكاتب حسب رأيه لأنه يرتبط بالناس. مذكراً أن الواقع لايعطي للمبدع حقه ولكننا كما قال مدعوون للاستمرار.

ثم قرأ الشاعر محمود حسين عسكر بعضاً من قصائده التي نالت استحسان الحضور.

وكان قد تخلل فقرات الحفل بعض الأغنيات التي صدح بها الفنان عبدالله محمد ناصر (أبو حمدي) وأطرب بها الحضور، ومما غنى قصيدتا (مقياس) و(عميا خضبت مجنونة) للشاعر عبدالإله الضباعي.

ثم جاءت لحظة الوفاء حيث تم تكريم الشاعر عبدالإله الضباعي بشهادة تقديرية سلمها إياه أمين عام الجمعية الأستاذ هيثم محمود المرشدي وسط تصفيق الحضور.

ومسك الختام قرأ الشاعر عبدالإله سالم الضباعي قصيدة (صور قبيحة) وهي من المساجلات بينه وبين الشاعر المرحوم شائف الخالدي نهاية العام 93. ومن ثم قرأ قصيدة (حيلة واحتيال) التي رد بها الخالدي على الضباعي.

ومما يجدر ذكره أن تلك المساجلات سيصدرها قريباً الشاعر الضباعي في كتاب قدم له د. علي صالح الخلاقي.

- ديسمبر 15, 2012 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

عندما يكون الإنسان بلا ضمير ماذا يبقى ؟!







عندما يكون الإنسان بلا ضمير ماذا يبقى ؟!






:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::

عندما يكون الإنسان بلا ضمير ماذا يبقى .. ؟! 

عندما نبيع الضــمير...ماذا يبقى؟!!!! 
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: 

عندما نبيع ضمائرنا بأبخس الاثمان.. 

وقفة مع هذه الحياه و فاصل مع هذا الزمن ... 

شريط يمر علينا يذكرنا ان زمن الاخلاص قد ولى ...

ويعلن عن بيع الضمائر و بأبخس الاثمان ... 

ليس بالسهولة ان يعرض البشر ضمائرهم للبيع , و لكن من السهل ان 

تجد فئه اشهرت البيع .. 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

كثيرة هي المواقف و كثيرة هي الفواصل التي استوقفتني في هذه الحياه ... 

شريط بيع الضمائر استوقفني في مشاهد عده فكان منها الآتي .. 

لقطات بيع ضمائر تعليمية .. مضمونها ادفع و انجح .. 

نعم لم يعد مهما ما مدى تحصيلك العلمي لم يعد مهما مدى التفوق 

بل غدى المال نقطة التحول التعليمية .. 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

فانك بالمال فقط تشتري فيه ضمير شخص فقد كامل قواه ( الشخصية ) 

و بهذا الضمير تحصل الشهادة التي قد لا تحلم بالحصول عليها و انت على 

مقاعد الدراسة حالك من حال البقية المشفقة عليهم .. 

فقط عندما تباع الضمائر 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

شريط اخر يروي بيع ضمير ابوي .. 

نعم اب فقد كل معاني الابوة و ضرب بالرحمة عرض الحائط و قرر 

ان يبيع ابنته مقابل حفنة من الاموال نعم فقد هذا الاب قيمته..فقد ابوته... 

فقد كامل قواه ( الشخصية ) و الدافع المال .. 

و رما بسعاده ابنته طول الشارع حبا لهذا الشيطان الورقي ... 

فقط عندما تباع الضمائر 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

شريط ثالث يكشف عن بيع ضمير جديد ..

شاهد باع ضميره و زور احداث شهادته و حول الظالم الى مظلوم

و المظلوم الى ظالم .. و اختل واقع الحياه و ضاع مصير انسان و كل 

هذا في سبيل مصلحة الذات .. 

فقط عندما تباع الضمائر .. 
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

شريط رابع وفاصل جديد من فصول البيع اللا محدودة للظمائر البشرية الرخيصة .. 

فاصل طبي ... منفذه طبيب ... انتهك حرمة الطب و استشرق الاهمال في واجبه .. 

سود سجلات الطب اسمى المهن الانسانية على هذا الكون الواسع .. 

و ضرب بالانسانية عرض الحائط ... 

و قد تكون عملية بيع ضمير طبيب من ابشع العمليات على الاطلاق .. 

لما لهذه العملية من خطورة على ارواح البشر التي هي بيد الله عز و جل .. 

فيعلن عن موت انسان و على يد منفذ لاسمى المهن الانسانية ... 

فقط عندما تباع الضمائر ... 

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

كثيرة هي الاشرطة و كثيرون هم الافراد في زمن غدى بيع الضمير فيها كشرب الماء .. 

لم نعد نكترث لشي سوى لانفسنا و مصالحنا و لا شي في طريقنا .. 

عندما تكسر معاني الصداقة و الاخوية .. 

عندما تنتزع الرحمه من القلوب البشرية .. 

عندما تضيع الامانات بين الايادي الانتهازية .. 

و عندما ينتصر حب الذات على الجماعية .. 



منقول
- ديسمبر 11, 2012 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

الاثنين، 10 ديسمبر 2012

( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ


( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ 








قال الله تعالي بكتابه العزيز :
 

(( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ 

إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ))
صدق الله العظيم 


يا الله نداء عَذب .. نداء ندىّ 

نداء رخىّ يملأ القلوب أمنا واطمئنانا

ورجاءً في الرحيم الكريم اللطيف جل جلاله 

إن وقعت و زلت قدمك فأنت بشر فأصغ سمعك 

وأحضر قلبك لهذا النداء العلوى الجليل 

واسعد واسجد لربك شكراً أن نَسَبَكَ الله لتكون عبداًَ له 


( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ)
يا له من شرف !!!

أن ينسب الله الذين أسرفوا على أنفسهم 

بالمعاصى والذنوب وجعلهم عباداً لعلام الغيوب جل جلاله 

من أنا ؟ ومن أنت ؟ 

على المعصية ننسب عباداً لله ؟

ما طردنا الله من هذه الصلة ؟

لا والله لأنه خالقنا 

لأنه هو الذي يعلم ضعفنا 

ويعلم فقرنا ويعلم عجزنا 

ويعلم جهلنا .. ويعلم ذلنا

فإن ذلت قوتُك ووقعت في كبيرة من الكبائر 

أو في معصية من المعاصى 

. فهيا.. إياك أن يخذلك الشيطان 

وأن يصرفك عن قرع باب الرحيم الرحمن لاتتردد 

تعالى .. تعال إلى ربك 

على الرغم من ذنوبك 

على الرغم من معاصيك 

واسمع إلى هذا النداء الرباني
« يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ 

وَلَا أُبَالِي يَا ابْنَ آدَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي 

غَفَرْتُ لَكَ وَلَا أُبَالِي يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الْأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لَقِيتَنِي 

لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً »

يا ابن آدم !

لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى

غفرت لك ولا أبالى 


إنها رحمة الله جل وعلا .. وفضل الله سبحانه وتعالى 

جدد ايمانك 

- ديسمبر 10, 2012 ليست هناك تعليقات:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest
رسائل أحدث رسائل أقدم الصفحة الرئيسية
الاشتراك في: التعليقات (Atom)

ﺇﻧﻲ ﺃﺭﻗﺖ، ﻭﺫﻛﺮ اﻟﻤﻮﺕ ﺃﺭﻗﻨﻲ

 

  • قصيدة رائعة تحكي قصة الذبيح إسماعيل وأبيه
      الذبيح إسماعيل قصيدة رائعة تحكي قصة الذبيح إسماعيل وأبيه إبراهيم ومحاولة الشيطان إبعادهما عن أمر الله   ...
  • قصيدة عابد الخروصي عام 550 هـ تتحدث عن واقعنا الحالي والطائرات
    قصيدة عابد الخروصي عام 550 هـ تتحدث عن واقعنا الحالي والطائرات ........................................... قصيدة عابد الخروصي عجي...
  • قصيدة طريفة يجمع فيها السيوطي كل أسماء الكلاب
          قصيدة طريفة يجمع فيها السيوطي كل أسماء الكلاب ( التبري من معرة المعري) الحمد لله رب العالمين, وصلى الله على سيدنا محمد و...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

  • عبـــــــــــــــد الله الضباعي اليافـــــــــــــــــــــــــــــــــعي

اليافعي

عبدالله الضباعي اليافعي
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عبد الله اليافعي

  • ◄  2012 (663)
    • ◄  فبراير (61)
    • ◄  مارس (235)
    • ◄  أبريل (74)
    • ◄  مايو (87)
    • ◄  يونيو (52)
    • ◄  يوليو (20)
    • ◄  أغسطس (3)
    • ◄  سبتمبر (17)
    • ◄  أكتوبر (10)
    • ◄  نوفمبر (68)
    • ◄  ديسمبر (36)
  • ◄  2013 (182)
    • ◄  يناير (46)
    • ◄  فبراير (6)
    • ◄  مارس (8)
    • ◄  أبريل (27)
    • ◄  مايو (13)
    • ◄  يونيو (17)
    • ◄  يوليو (18)
    • ◄  أغسطس (31)
    • ◄  سبتمبر (10)
    • ◄  أكتوبر (6)
  • ◄  2014 (289)
    • ◄  يناير (1)
    • ◄  فبراير (7)
    • ◄  مارس (4)
    • ◄  أبريل (5)
    • ◄  يونيو (19)
    • ◄  يوليو (15)
    • ◄  أغسطس (6)
    • ◄  سبتمبر (4)
    • ◄  أكتوبر (5)
    • ◄  نوفمبر (77)
    • ◄  ديسمبر (146)
  • ◄  2015 (22)
    • ◄  يناير (4)
    • ◄  فبراير (2)
    • ◄  أبريل (2)
    • ◄  مايو (5)
    • ◄  يونيو (1)
    • ◄  يوليو (3)
    • ◄  سبتمبر (2)
    • ◄  أكتوبر (1)
    • ◄  نوفمبر (2)
  • ◄  2016 (43)
    • ◄  يناير (2)
    • ◄  فبراير (24)
    • ◄  مارس (5)
    • ◄  أبريل (6)
    • ◄  مايو (1)
    • ◄  يونيو (2)
    • ◄  يوليو (2)
    • ◄  أغسطس (1)
  • ◄  2017 (3)
    • ◄  فبراير (1)
    • ◄  مارس (1)
    • ◄  أغسطس (1)
  • ◄  2018 (45)
    • ◄  يناير (28)
    • ◄  مارس (16)
    • ◄  مايو (1)
  • ◄  2020 (2)
    • ◄  يوليو (1)
    • ◄  نوفمبر (1)
  • ▼  2025 (222)
    • ◄  أغسطس (1)
    • ◄  سبتمبر (40)
    • ◄  أكتوبر (115)
    • ▼  نوفمبر (66)
      • قال عليه الصلاة والسلام لا تَقُومُ السَّاعَةُ
      • القصيدة الحميرية لـ نشوان الحميري
      • تحريم العقوق وقطيعة الرحم
      • ﻣﻦ ﺯﺭﻉ اﻹﺛﻢ ﺣﺼﺪ اﻟﺪﻣﺎﺭ
      • أحاديث تُناسب المقام
      • لا والِدٌ خالِدٌ وَلا وَلَدُ
      • إني حرمت الظلم على نفسي
      • موعظة
      • بني الإسلام على حمس
      • حديث ذل المسلمين
      • حديث تفرق الأمة
      • الد عـــــــــــــــــــــــــــاء
      • يا أيّها الرّجل المعلّم غيره
      • فضل الصلاة على رسول الله ﷺ
      • اليصابات زوجة نبي الله زكرياء
      • التوحيد
      • حكى الأصمعي
      • الكبر والعجب والتيه
      • يا ابن آدم
      • استحباب طيب الكلام وطلاقة الوجه
      • أنا أغنى الشركاء عن الشرك
      • أم موسى يوكابد بنت لاوي
      • ﺃﺿﻤﺮ اﻟﻤﻠﻚ ﻟﺮﻋﻴﺘﻪ ﺳﻮءا
      • قال الشافعي رحمه الله
      • الْحِلْمِ وَالأَنَاةِ والرِّفْقِ
      • ﻭﺷﻜﺎ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﺇﻟﻴﻚ ﺣﻴﻦ ﺭﺁﻛﺎ
      • بلقيس ملكة سبا
      • ﻭﻗﻔﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻘﺎﺑﺮ
      • فضل قراءة القرآن
      • { ﻭﻣﻦ ﻧﻌﻤﺮﻩ ﻧﻨﻜﺴﻪ ﻓﻲ اﻟﺨﻠﻖ }
      • من أمسكني منكم بيده؟
      • إِلْزَامِ مَحَبَّتِهِ صلى الله عليه وسلم
      • أدعية القرآن الكريم
      • أدعية من السنة النبوية
      • العقد والعطار
      • النملة والدودة
      • للشهادة ركنان
      • الدلالة على خير
      • نواقض الإسلام
      • فضل لا إله إلا الله
      • اﺭﺣﻢ ﻋﺒﺎﺩا ﺃﻛﻒ اﻟﻔﻘﺮ ﻗﺪ ﺑﺴﻄﻮا
      • عبيد بن الأبرص والجن
      • باب حفظ السر
      • عبيد بن الأبرص وامرؤ القيس
      • المبادرة إلى الخيرات
      • فضل آية الكرسي
      • ﺃﺗﺒﻜﻲ ﻟﻬﺬا اﻟﻤﻮﺕ ﺃﻡ ﺃﻧﺖ ﻋﺎﺭﻑ
      • ﺗﻮﺑﺔ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺑﻦ ﻻﺣﻖ
      • أَعِنْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا
      • الجَنَائِزِ، وَمَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ
      • قصة أصحاب الأخدود
      • أَبُو دُلَامَةَ وَالْخَلِيفَةُ السَّفَّاحُ
      • ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ بن مروان والاعرابي
      • ﻻ ﺑﺪ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ اﻟﻬﻢ
      • عياد المريض
      • قصة اصحاب الرس
      • خواتيم سُورَةُ البَقَرَةِ
      • الأمر بالمحافظة على السُّنَّة وآدابِها
      • قصة لقمان عليه السلام
      • شروط الصلاة
      • المروءة
      • فضائل سورة الكهف
      • فضل قراءة القرآن
      • ﻳﺎ ﺣﺴﺮﺓ اﻟﻐﺎﻓﻞ ﻭاﻟﻻﻫﻲ ﻻ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻠﻬﻲ ﻋﻦ اﻟﻠﻪ
      • وُجُوبِ غُسْلِ الْجُمُعَةِ
      • ﺇﻧﻲ ﺃﺭﻗﺖ، ﻭﺫﻛﺮ اﻟﻤﻮﺕ ﺃﺭﻗﻨﻲ

المتابعون

الإبلاغ عن إساءة الاستخدام

التسميات

  • مدونة عبدالله اليافعي الضباعي
عبدالله اليافعي. المظهر: بسيط. يتم التشغيل بواسطة Blogger.