الخميس، 26 أبريل 2012

لله در هم





 لله در هم







لله در السادة العبـــــــــــــــــــــــــــاد؛؛؛؛ في كل كهف قد ثــــووا أو وادي

ألوانهم تنبيك عن أحوالهــــــــــم ؛؛؛؛ ودموعهم عن حرقة الأكبــاد

كتموا الضنى حفظاً لهم وتحملــــوا؛؛؛؛ سقم الهوى ومشقة الأجســاد

هجروا المراقد في الظلام لربهـــــم ؛؛؛؛ واستبدلوا سهراً بطيب رقاد

لا يفترون إذا الدجى وافاهمـــــــــوا؛؛؛؛ من كثرة الأذكـــــــار والأوراد

ورأوا علامات الرحيل فبـــــــــادروا؛؛؛؛ تحصيل ما التمسوا من الأزواد

فإذا استمال قلوبهم داعي الهوى ؛؛؛؛ ذكروا البلى في ظلمـــة الألحاد

نظروا إلى الدنيا تغر بأهلهــــــــا؛؛؛؛ بوصالها وتكـــــــــــــر بالأبعاد

فتجنبوها عفــــــــة وتــزهــــــــــداً ؛؛؛؛ وتزودوا من صــــــالــــــح الأزواد

ومضوا على منهاج صحب نبيهــــم ؛؛؛؛ فنجوا غدا من هول يــوم معــاد





نصائح تغير حياتك للأجمل







الأربعاء، 25 أبريل 2012

مالي مررت على القبور مسلما










مالي مررت على القبور مسلما




مالى مررت على القبور مسلماً قبر الحبيب فلم يرد جوابي



أحبيب مالك لا تجيب منادياً أمللت بعدى خلة الأصحابي



لو كان ينطق بالجواب لقال لي أكل التراب محاسني وشبابي


قال : فهتف بى هاتف من جانب القبر يقول :







قال الحبيب : وكيف لي بجوابكم وأنا رهين جنادل وتراب



أكل التراب محاسني فنسيتكم وحجبت عن أهلي وعن أصحابي



فعليكم مني السلام تقطعت عني وعنكم خلة الأصحابي



وتمزقت تلك الأنامل من يدي ما كان أحسنها لخط كتابي



وتساقطت تلك الثنايا لؤلؤاً ما كان أحسنها لرد جوابي



وتساقطت فوق الخدود نواظري لطالما نظرت بها إلى أحبابي






قصيدة على فراش المرض



  
قصيدة على فراش المرض

 



أغالب الليل الحزين الطويل

أغالب الداء المقيم الوبيل

أغالب الألام مهما طغت

بحسبي الله ونعم الوكيل


فحسبي الله قبيل الشروق

وحسبي الله بُعيد الأصيل

وحسبي الله إذا رضنّي

بصدره المشؤوم همي الثقيل

وحسبي الله إذا أسبلت

دموعها عين الفقير العليل

يا رب أنت المرتجي سيدي

أنر لخطوتي سواء السبيل

قضيت عمري تائهاً ، ها أنا

أعود إذ لم يبق إلا القليل

الله يدري أنني مؤمن

في عمق قلبي رهبة للجليل

مهما طغى القبح يظل الهدى

كالطود يختال بوجه جميل

أنا الشريد اليوم يا سيدي

فأغفر أيا رب لعبد ذليل

ذرفت أمس دمعتي توبة

ولم تزل على خدودي تسيل

يا ليتني ما زلت طفلاً وفي

عيني ما زال جمال النخيل

أرتل القرآن يا ليتني

ما زلت طفلاً .. في الإهاب النحيل

على جبين الحب في مخدعي

يؤزني في الليل صوت الخليل

هديل بنتي مثل نور الضحى

أسمع فيها هدهدات العويل

تقول يا بابا تريث فلا

أقول إلا سامحيني .. هديل

هذا النشيد ( القصيدة ) من تأليف أبي العتاهية :





هذا النشيد ( القصيدة ) من تأليف أبي العتاهية :


 






سألت الدار تخبرني عن الأحباب ما فعلوا
 



فقالت لي أناخ القوم أياماً وقد رحلوا


فقلت وأين أطلبهم ؟ وأيّ منازلٍ نزلوا


فقلت وأين أطلبهم ؟ وأيّ منازلٍ نزلوا


فقالت بالقبور وقد لقوا والله ما فعلوا


فقالت بالقبور وقد لقوا والله ما فعلوا

أناسٌ غرّهم أملٌ فبادرهم به الأجل


فنوا وبقي على الأيام ما قالوا وما عملوا


أناسٌ غرّهم أملٌ فبادرهم به الأجل


فنوا وبقي على الأيام ما قالوا وما عملوا




وأثبت في صحائفهم قبيح الفعل والزلل


وأثبت في صحائفهم قبيح الفعل والزلل

فلا يستعتبون ولا لهم ملجأ ولا حيل


فلا يستعتبون ولا لهم ملجأ ولا حيل


لهم ملجأ ولا حيل


سألت الدار تخبرني عن الأحباب ما فعلوا


فقالت لي أناخ القوم أياماً وقد رحلوا





سألت الدار تخبرني عن الأحباب ما فعلوا


فقالت لي أناخ القوم أياماً وقد رحلوا


نداما في قبورهم وما يغني وقد حصل
 


نداما في قبورهم وما يغني وقد حصل


أناس غرهم أمل فبادرهم به الأجل


أناس غرهم أمل فبادرهم به الأجل


فبادرهم به الأجل


فبادرهم به الأجل



سألت الدار تخبرني عن الأحباب ما فعلوا


فقالت لي أناخ القوم أياماً. . .أياماً وقد رحلوا






فقلت وأين أطلبهم؟ وأيّ منازلٍ نزلوا


فقالت بالقبور وقد لقوا والله ما فعلوا


سألت الدار تخبرني عن الأحباب ما فعلوا


فقالت لي أناخ القوم أياماً وقد رحلوا


سألت الدار تخبرني عن الأحباب ما فعلوا


فقالت لي أناخ القوم أياماً وقد رحلوا


فقلت وأين أطلبهم؟ وأيّ منازلٍ نزلوا


فقلت وأين أطلبهم؟ وأيّ منازلٍ نزلوا


فقالت بالقبور وقد لقوا والله ما فعلوا







لقوا والله ما فعلوا







لقوا والله ما فعلوا



للإستماع










تم 

قصة عجوز بني إسرائيل








 قصة عجوز بني إسرائيل

   

عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري عن أبيه

 قال:

 نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم

 بأعرابي فأكرمه

 فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم
:

«تعهدنا ائتنا».

فأتاه الأعرابي

 فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 «ما حاجتك؟».

فقال:

"ناقة برحلها، وأعنز يحلبها أهلي"، قالها مرتين

.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


«أعجزتم: أن تكونوا مثل عجوز بني إسرائيل».


فقال له أصحابه:

"يا رسول الله،

 وما عجوز بني إسرائيل؟"

فقال: «

 إن موسى لما سار ببني إسرائيل

 من مصر،

 ضلوا الطريق،

 فقال:

"ما هذا؟"،

 فقال علماؤهم نحن نحدثك:

 إن يوسف لما حضره الموت

 أخذ علينا موثقا من الله أن لايخرج

 من مصر حتى ننقل عظامه معنا،

 قال:

فمن يعلم موضع قبره؟،

 قالوا ما ندري أين قبر يوسف

 إلا عجوز من بني إسرائيل،

 فبعث إليها، فأتته،

فقال دلوني على قبر يوسف،

 قالت: "

لا والله لا أفعل حتى تعطيني حكمي"،

 قال: "

وماحكمك؟"،

 قالت: "

أكون معك في الجنة"،

 فكره أن يعطيها ذلك،

 فأوحى الله إليه أن أعطها حكمها،

فانطلقت بهم إلى بحيرة،

 موضع مستنقع ماء،

 فقالت:

 انضبوا هذا الماء،

 فأنضبوا،

 قالت: "

احفروا واستخرجوا عظام يوسف"،

فلما أقلوها إلى الأرض،

إذ الطريق مثل ضوء النهار

 قال الألباني:

 إسناده صحيح على شرط مسلم



الزقوم




  
الزقوم












 
هل تعلم ما هو الزقوم والغسلين والضريع ؟

أيها المسلمون اتقوا النار فإن حرها شديد


وقعرهـا بعيد ،

ومقامعها من حديد ،

إن الطعام فى النار نار ،

وإن الشراب فى النار نار ،

وإن الثياب فى النار نار

وطعام أهل النار من الزقوم

والغسلين والضريع


أما سمعت بأكباد لهم صعدت ... خوفا من النار فانحطت إلى النار

أما سمعت بضيق في مكانهموا ... ولا فرار لهم من صالي النار

أما سمعت بحيات تدب بها ... إليهموا خلقت من مارج النار

فيها إلهي بأحكام وما سبقت ... به قديما من الجنات والنار

أدعوك أن تحمي العبد الضعيف فما ... للعبد من جسد يقوى على النار

والشمس ما لي عليها قط من جلد ... فكيف يصبر ذو ضعف على النار




هل تعلم عن الزقوم والغسلين

والضريع شىء ؟!! 


الزقوم شجرة تنبت فى أصل الجحيم 


طلعها كأنه رؤوس الشياطين .

يقول ابن عباس رضى الله عنهما :

لو أن قطرة منها قطرت على

أهل الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا


معايشهم فكيف بمن يكون الزقوم طعامه .


قال الله تعالي :::- 

(
أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ(62)إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ(63)

إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ(64)طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ(65)
فَإِنَّهُمْ لآَكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ )الصافات : 62-65




أما الضريع !!

فهو نوع من أنواع الشَّوْك ..

قال تعالى :::: 

(
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ(1)وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ(2)عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ(3)تَ

صْلَى نَارًا حَامِيَةً(4)تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ ءَانِيَةٍ(5)لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ ضَرِيعٍ(6)

لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ ) الغاشية : 1-7.