الأربعاء، 9 يناير 2013

نونية ابن زيدون *













نونية ابن زيدون *







     تعد هذه النونية درة من درر الادب العربي , فهي  من عيون الشعر العربي في المشرق والمغرب على مدى العصور ,وهي كنز ثمين زاخر بأجمل كلمات الحب , وبأصدق العواطف  الجياشة , وبأروع المعاني , وبأرق واعذب الاساليب ذات الايقاع الساحر , فابن زيدون من خلال هذه النونية الغزلية فنان بارع  رسم لنا صورا رائعه  لاشواقه المتزاحمة وعواطفه الدافقة , بالوان زاهية وارفة الظلال , حيث خالط بين الحب ووصف الطبيعه والحنين الى موطنه الاصلي ( قرطبة ) متنذكرا ذكريات الصبا وساعات اللقاء , ولوعة الفراق , فنراه يقول:


اضحى التنائي بديلا من تدانينا
                                           وناب عن طيب لقيانا تجافينا
الا وقد حان صبح البين صبحنا
                                          حين فقام بنا للحين ناعينا
من مبلغ الملبسينا بانتزاحهم
                                            حزنا مع الدهر لايلبى ويبلينا
ان الزمان الذي مازال يضحكنا
                                        انسا بقربهم قد عاد يبكينا
غيظ العدا من تساقينا الهوى فدعوا
                                              بان نغض فقال الدهر امينا
فانحل ماكان معقودا  بانفسنا
                                      وانبت ماكان موصولا بايدينا
وقد نكون وما يخشى تفرقنا
                                      فاليوم نحن ومايرجى تلاقينا
ياليت شعري ولم نعتب اعاديكم
                                    هل نال خطا  من العتبى اعادينا
لم نعتقد بعدكم الا الوفا لكم
                                    رايا ولم نتقلد غيره دينا
ماحقنا ان تقروا عين ذي حسد
                                   بنا ولا ان تسروا كاشحا فينا
كنا نرى الياس تسلينا عوارضه
                                  وقد يئسا فما للياس يغرينا
بنتم وبنا فما ابتلت جوانحانا
                                 شوقا اليكم ولاجفت ماقينا
نكاد حين تناجيكم ضمائرنا
                                 يقضي علينا الاسى لولا تاسينا
حالت لفقدكم ايامنا فغدت
                               سودا , وكانت بكم بيضا ليالينا
اذ جانب العيش طلق من تالفنا
                                ومربع اللهو صاف من تصافينا
واذ هصرنا فنون الوصل دانية
                                قطوفها فجنينا منه ماشينا
ليسق عهدكم عهد السرور فما
                                  كنتم لارواحنا الارياحينا
لاتحسبوا نايكم عنا يغيرنا
                                  ان طالما  غير الناي المحبينا
والله ماطلبت اهواؤنا بدلا
                                 معكم ولاانصرفت عنكم امانينا
ياساري البرق غاد القصر واسق به
                                 من كان صرف الهوى الود يسقينا
واسال هنالك : هل عنى تذكرنا
                                 الفا , تذكره امسى يعنـــــــــــــــينا
ويانسيم الصبا بلغ تحيتنـــــــــا
                                    من لو على البعد حيا كان يحينا
فهل ارى الدهر يقضينا مساعفه
                                 منه , وان لم يكن غبا تقاضيـــــنا
ربيب ملك كان الله انشـــــــــــاه
                                    مسكا وقدر انشاء الورى طيـنا
او صاغه ورقاً محضا , وتوجه
                                 من ناصع التبر ابداعا وتحســينا
اذا تاود ادته رفاهيــــــــــــــــة
                           تود العقود وادمته البرى لينــــــــــــا  

كانت له الشمس ظئراً في اكلته
                                  بل ماتجلى لها الا احايينـــــــــا  
كانما اثبتت في صحن وجنتيه
                               زهر الكواكب تعويذا وتزييـــــــــنا
ماضر ان لم نكن اكفاءه شرفا
                                وفي المودة كاف من تكافيـــــــنا
ياروضه طالما اجنت لواحظنا
                                 وردا جلاه الصبا غضا ونسرينــا
ويا حياة تملينا بزهرتها
                               منى ضروباولذات افانيــــــــــــــنا
ويانعيما خطرنا من غضارتـــــه
                               في وشي نعمى , سحبنا ذيله حينا
لسنا نسميك اجلالا وتكرمــــــــة
                             وقدرك المعتلى عن ذاك يغنيـــــــنا
اذا انفردت وماشوركت في صفة
                            فحسبنا الوصف ايضاحا وتبييــــنا
ياجنة الخلد , ابدلنا بسدرتـــــها
                         والكوثر العذب زقوما وغسلينـــــــــا
كاننا لم نبت و الوصل ثالثنــــا
                            والسعد قد غض من اجفان واشينا
ان كان قد عز في الدنيا اللقاء بكم
                            في موقف الحشر نلقاكم وتلقونـــا
سران في خاطر الظلماء يكتمنا
                               حتى يكاد لسان الصبح يفشيــــنا
لاغرو في ان ذكرنا الحزن حين نهت
                               عنه النهى , وتركنا الصبر ناسينا
انا قرأنا الاسى , يوم النوى , سوراً
                                مكتوبة . واخذنا الصبر تلقيــــنا
اما هواك فلم نعدل بمنهله
                               شربا وان كان يروينا فيظميــــنا
لم نجف افق جمال انت كوكبة
                                  سالين عنه , ولم نهجره قالينا
ولا اختيارا تجنبناه عن كثب
                              لكن عدتنا , على كره , عوادينا
نأسى عليك اذا حثت مشعشعة
                                فينا الشمول وغنانا مغنينا
لااكؤس الراح تبدي من شمائلنا
                              سيما ارتياح ولا الاوتار تلهينا
دومي على العهد , مادمنا , محافظة
                           فالحر من دان نصافا كما دينا
فما استعضنا خليلا منك يحسبنا
                           ولااستفدنا حبيبا عنك يثنينا
ولو صبا نحونا من علو مطلعه
                      بدر الدجى لم يكن - حاشاك -يصيبنا
ابكي وفاء , وان لم تبذلي صلة
                      فالطيف يقنعنا , والذكر يكفيـــــــــــــــنا
وفي الجواب متاع , ان شفعت به
                                بيض الايادي التي مازلت تولينا
عليك مني سلام الله مابقيت
                              صبابة بك نخفيها فنخفينــــــــــا


     حقا انها درة ولا كل الدرر , زينت صدر ديوان العرب , انيقة رشيقة شفافة رقيقة رقراقة , منسابة كالماء الزلال عذبة فواحة ندية نضرة خلابة خيالية عاطفية واقعية , حكت لنا وللاجيال حرارة الحب الصادق والمشاعر الملتهبة تجاه المحبوبة التي غدرت بحبيبها , وعلى الرغم من ذلك يخاطبها المحبوب باسلوب الاحترام والتقدر , ويلقي عليها السلام والتحية , فهل هناك اروع من ذلك ؟
    وفي هذه  النونية دليل على احترام المراة العربية , ووضعها في المكانه التي تليق بها , فلا ننسى ان ولادة كانت اميرة , فهي ابنه الخليفة المستكفي بالله .
     والحقيقة انني لااستطيع ان اذكر عن هذه النونية اكثر مما ذكره الادباء والمؤرخون , سواء اكانوا عربا ام مستشرقين , لاسيما اولئك الذين نالت اعجابهم ومنهم ( غريسه غومس) , الذي قال عنها : " انها اجمل قصيدة حب نظمها الاندلسيون وغرة من ابداع غرر الادب العربي كله , عارضها ناس كثرون ولا زالوا يعارضونها الى اليوم   . اما ( بالنثيافقد ذكر ابياتا منها .
   وقد عارضها كثير من الشعراء منهم احمد شوقي ( امير الشعراء) , حينما نفي الى اسبانيا , واطلع على خزائن الكتب والمخطوطات والدواوين الشعرية الموجودة هنالك , فتأثر بهذه النونية وعاضها بقصيدة طويلة , هذا مطلعها :


يانائح الطلح اشباه عوادينا
                                      نأسى لواديك ام تأسى لوادينا

    هذه  هي النونية الاولى التي ظلت محافظة على شهرتها الى يومنا هذا . وكان موضوعها الغزل والحب وسعادة المحبوب بلحظات اللقاء وتعاسته ولوعته عند الفراق , وقد خلدت لنا حكاية الحب العاصف بين ابن زيدون وولادة , فقد خلقت هذه النونية اصداء ششبيهه بما كنا نسمع من حكايات واساطير حول عنترة وعبلة , ومجنون ليلى , وجميل بثينة , وكثير عزة وغيرهم .
    ومن الواضح ان هذه النونية ماهي الا رسالة غرام وعتاب وطلب لقاء من الحبيبة فالجديد في شاعرية ابن زيدون انه احسن استخدم الشعر في المراسلة

الثلاثاء، 8 يناير 2013

وجاء الحق




وجاء الحق  





وجاء الحق  




حكي عن بعض العلماء أنه كان يميل إلى الراحات و كثيراً و كان يخلو في بستان له بأصحابه فلا يأذن لأحد سواهم فبينما هو في البستان إذ رأى رجلاً يتخلل الشجر فغضب و قال : من أذن لهذا و جاء الرجل فجلس أمامه ، و قال : ما ترى في رجل ثبت عليه الحق فزعم أن له مدافعة تدفعه عنه ؟ فقال ينظره الحاكم بقدر ما يرى . قال السائل : قد ضرب له الحاكم أجلاً فلم يأت بمنفعة و لا أقلع عن اللدد و المدافعة : قال يقضي عليه . قال فإن الحاكم رفق به و أمهله أكثر من خمسين سنة فأطرق الفقيه و تحدر عرق و جهه و ذهب السائل ، ثم إن العالم أفاق من فكرته فسأل عن السائل فقال البواب : ما دخل أحد عليكم و لا خرج من عندكم أحد : فقال لأصحابه انصرفوا فما كان يرى بعد ذلك إلا مجلس يذكر فيه العلم .
فصل : و قد رأيت أن أصل بهذه الحكاية حكايات في الشيب على سبيل الوعظ و التذكير و التخويف و التحذير . حكي عن بعض المترفين أنه رفض ما كان فيه بغتة على غير تدريج ، فسئل عن السبب فقال ما معناه : كانت لي أمة لا يزيدني طول الاستمتاع منها إلا غراماً بها فقلبت شعرها يوماً فإذا فيه شعرتان بيضاوان فأخبرتها فارتاعت : و قالت أرني فأريتها : فقالت جاء الحق و زهق الباطل
ثم نظرت إلي و قالت : أعلم أنه لو لم تفترض علي طاعتك لما أويت إليك فدع لي ليلي أو نهاري لأتزود فيه لآخرتي ، فقلت لا و لا كرامة .فغضبت و قالت : أتحول بيني و بين ربي و قد آذنني بلقائه ؟ اللهم بدل حبه لي بغضاً قال : فبت و ماشيء أحب إلي من بعدها عني و عرضتها للبيع فأتاني من أعطاني فيها ما أريد ، فلما عزمت على البيع بكت فقلت أنت أردت هذا ، فقالت : و الله ما اخترت عليك شيئاً من الدنيا هل لك إلى ما هو خير لك من ثمني ؟ قلت : و ما هو قالت : تعتقني لله عز وجل ، فإن أملك لك منك لي و أعود عليك منك علي ، فقلت : قد فعلت . فقالت : أمضى الله صفقتك و بلغك أضعاف أملك و تزهدت فبغضت إلى الدنيا و نعيمها .

الأحد، 6 يناير 2013

(((يا من استودعت الله وديعة.. خذ وديعتك)))



(((يا من استودعت الله وديعة.. خذ وديعتك))) 




  







جاء رجل الى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وأرضاه وكان الرجل معهُ أبنه وليس هناك فرق ما بين الأبن وأبيه فتعجب عمر رضي الله عنه قائلاً : والله ما رأيت مثل هذا اليوم عجبا - ما أشبه أحداٌ أحداً أنت وأبنك الا كما أشبه الغراب الغراب ( والعرب تضرب في أمثالها أن الغراب كثير الشبه بقرينه )
فقال الرجل : يا أمير المؤمنين كيف ولو عرفت بأن أمه ولدته وهي ميته !!!!!
فغير عمر من جلسته وبدل من حالته وكان رضي الله عنه وأرضاه يحب غرائب الأخبار
فقال للرجل : أخبرني ؟
قال يا أمير المؤمنين : كانت زوجتي أم هذا الغلام حاملاً به فعزمت على السفر فمنعتني فلما وصلت الى الباب الّحت علي أن لا أذهب ( وقالت : كيف تتركني وآنا حامل ) فوضعت يدي على بطنها وقلت ((( اللهم أنني أستودعك غلامي هذا ))) ومضيت - وتأمل أخي القارئ في قدر الله لم يقل الرجل (( وأستودعك أمه )) - وخرجت فمضيت وقضيت في سفري ما شاء الله لي ان أمضي وأقضي ثم عدت فلما عدت وإذا بباب بيتي مقفل وإذا بأبناء عمومتي يحيطون بي ويخبرونني أن زوجتي قد ماتت .
فقلت : أنا لله وأنا اليه راجعون فأخذوني ليطعموني عشاءً قد أعدوه لي فبينما أنا على العشاء وإذا بدخان يخرج من المقابر ، فقلت : ما هذا الدخان قالو هذا الدخان يخرج من مقبرة زوجتك كل يوم منذ أن دفناها فقال الرجل : والله إنني لمن أعلم خلق الله بها كانت صوامةً قوامةً عفيفة لا تقر منكراً وتأمر بالمعروف ولا يخزيها الله أبدا فقمت وتوجهت الى المقبرة وتبعني أبناء عمومتي .
فقال : فلما وصلت إلى قبرها ياأمير المؤمنين أخذت أحفر حتى وصلت اليها فاذا بها ميتهً جالسه وأبنها هذا الذي معي حي عند قدميها وإذا بمنادي ينادي يا من أستودعت الله وديعةً خذ وديعتك .


أنتهت القصة

قال العلماء : لو أنه أستودع الله جل وعلا الأم لوجدها كما أستودعها لكن ليمضي قدر الله لم يجري على لسانه أن يستودع زوجته الله .



اللهم أنا نستودعك ديننا يا رب العالمين فأرزقنا الثبات عليه حتى نلقاك يا ذا الجلال والأكرام 


السبت، 5 يناير 2013

ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور




ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور 










ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور 













ها هو رجل مؤذن فى أحد المساجد -وفى دولة من دول الخليج كان معروفا

بحرصه على تغسيل الموتى لينال الأجر والثواب على ذلك . 


يقول : وفى ليلة من الليالى فى الساعة الثانية بعد منتصف الليل واذا بباب منزلى 


يطرق طرقا شديدا فقمت وفتحت الباب و اذا ببعض الجيران يخبرونى بوقوع حادث 


مروع لثلاثة من الشباب الملتزم فقد انقلبت بهم السيارة وماتوا جميعا وهم يريدون أن


يغسلوهم ليصلوا عليهم صلاة الجنازة بعد صلاة الفجر مباشرة .


يقول المؤذن : فذهبت معهم وتم الاتفاق على تغسيلهم فى مغسلة قريبة من المقابر .


يقول : فلما أردنا أن نبدأ الغسل وجدنا أن المغسلة ليس فيها اضاءة فاقترح أحدهم


أن نقترب باحدى السيارات ونغسل على ضوء السيارة وهذا الذى حدث 

.
يقول المؤذن : وما ان بدأت فى غسل الشاب الأول واذا به يرفع اصبع السبابه 


باشارة التوحيد فحاولت أن أعيد اصبعه فلم أستطع فنظرت فى وجهه فوجدته كأنه


فلقة قمر ...ونفس الشيء حدث مع الشاب الثانى ...وما ان شرعت فى غسل الثالث


واذا بالمفاجأة التى لا تخطر على قلب بشر ...فلقد خرج من وجهه نور عجيب حتى


أشار على أحد الحاضرين بأن نطفىء نور السيارة وأن نغسله على هذا النور الذى


يصدر من وجهه فعلمنا أن هؤلاء الشباب قد ماتوا على حسن الخاتمه وكان أفضلهم 


هذا الشاب الصالح الذى كان النور يشع من وجهه .


فلنحرص على طاعة الله - جل وعلا - ولنغتنم كل لحظة فى طاعته ليختم لنا 


بخاتمة أهل السعادة ولنكون من أهل الأنوار













(وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ)  





















الجمعة، 4 يناير 2013

اكثر من 20 قصه عن فوائد الاستغفار العظيمه....سبحان الله








اكثر من 20 قصه عن فوائد الاستغفار العظيمه....سبحان الله 











هذا بعض القصص عن الدعاء والاستغفار... ..

والله تعالى قال ( ادعوني استجب لكم ) وقال صلى الله عليه وسلم ( من لم يسأل الله تعالى يغضب عليه)
وتقول أحد الأخوات :كنت أعاني من مشكلة كبيرة جدا وكرست حياتي وصار وقتي أغلبه للدعاء والاستغفار وكنت أقوم الليل وأدعوا الله تعالى من قلب ودموع وبعد صلاة الفجر أجلس حتى تطلع الشمس واستغفر ولا تفوتني السنن الرواتب والدعاء بكل سجدة والتسنن بين الأذان والإقامة وادعو وكانت المشكلة تزداد كل فترة شدة وتعقد حتى كل من حولي يقولون مستحيل تنفك لكن بداخلي فرح ما أدري وشو السر . ويقين بالفرج
ومع الاستمرار جاء الفرج بعد ثلاث سنوات 



القصة الأولى
(رزق بتوأم )
قالت إحدى النساء(أخي الأكبر عاش عشرة أعوام بعد زواجه ولم يرزق بذرية فذهبوا لعمل الفحوصات وأثبتت التحاليل الطبية أنه لا يوجد لدى الزوجين مانع من الإنجاب..وكان أملهما بالله تعالى كبيرا فلجئوا إليه بالدعاء أن يرزقهم ذرية صالحة وتحروا أوقات الإجابة وكثيرا ما يردد أخي في دعائه (رب هب لي من لدنك ذرية طيبة ولم يخيب الله تعالى رجائهم فبعد فترة رزقهم الله تعالى بتوأم ذكر وأنثى وبعد سنتين رزقهم الله تعالى ببنت فلله تعالى الحمد والمنة وصدق الله (يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور ( 49) أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير (50)الشورى) 



(توعد زوجته بالطلاق )
توعد رجل بجهله زوجته المسكينة بالطلاق إن لم تأت بمولد ذكر وكأن الأمر بيدها فهي لا تملك حولا ولا قوة ولسان حالها:أنت تريد البنينا وما ذاك في أيدينا وإنا لنرضى بما أعطينا وفي يوم ذهبت للبيت الحرام وطافت وأكثرت الدعاء في ذلك المكان الطاهر وألحت بالدعاء خلف المقام وبعد عدة أشهر قرب موعد وضعها وهي ترجوا ربها وتأمل أن يكون مولودها ذكرا شفقا على حياتها وحياة أولادها وحانت ساعة الصفر وقد اغرورقت عيناها بالدموع في موقفها العصيب ولما وضعت إذ به مولود ذكر ففرحت واستبشرت وشكرت الله تعالى أن استجاب دعائها فله الحمد والفضل . 



(دعاء في آخر الليل)
لم يكن في بيت تلك العائلة شيء من طعام أو غذاء نظرا لأن راتب الزوج يذهب لتسديد بيتهم الجديد وما كان للزوجة حيلة في الحصول على طعام تسد به حاجتهم والأمر الذي أثارها خوفها على أطفالها فقامت في آخر الليل وقت تنزل الرحمات وإجابة الدعوات فلبست خمارها وصفت في محرابها وصلت ما كتب لها وأكثرت من الدعاء حتى أذن للفجر فصلت وجلست في مصلاها تذكر الله تعالى وتدعوه حتى غلبها النوم وفي وقت الضحى استيقظت وصلت سنة الضحى ودعت الله تعالى وبعد قليل أتى ابنها الصغير من الروضة وبعدها سمعت الجرس فأرسلت ابنها ليفتح الباب فإذا الطارق رجل من أهل الخير أتى بمواد غذائية وبعض الأغراض الأساسية فأدخلها عند الباب فذهبت الأم لترى من الطارق فسمعت ابنها يقول للرجل : من أنت فلا يجيب وعندما انتهى أدخل الطفل وأغلق الباب. فشكرت المرأة الله تعالى وجزت خيرا أهل الخير والعطاء. 



( قصة البلاطة)
قالت إحدى النساء تغير علي زوجي في فترة معينة حتى صار يضربني ويسيء معاملتي فتعجبت من صنيعة وتعجبن من تغيره بعدما قضيت معه سنوات عدة في استقرار؟ هل أخطأت عليه؟هل ؟.هل؟ أسئلة كثيرة كنت أفكر فيها ليلا ونهارا . ومع الأيام ازداد زوجي سوءا حتى مللت الجلوس معه وأعلمت أهلي بخبره فنصحوني بالصبر وذكروني بأبنائي حينها علمت أن لا ملجأ لي إلا الله تعالى فبدأت بالصيام ولزمت الدعاء والاستغفار وقيام الليل وصرت أعلم أبنائي القرآن الكريم وأروي لهم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وفي يوم دخل زوجي وضربني وبالغ في إساءته لي حينها لم أعد أصبر على الجلوس معه فاتصلت بأهلي وأنا أبكي فجاءوا للبيت ورأيت منهم الشفقة لحالي وحال أبنائي وبينما كنا جالسين في البيت هدأت قليلا وبدأنا نتجاذب أطراف الحديث وفجأة قطع حديثنا صوت قوي فهرعنا سراعا للمطبخ ظنا أنه أنبوب الغاز أو الكهرباء فلم نجد شيئا عندها خرجنا لساحة البيت فرأينا عجبا رأينا (بلاطة)خرجت من مكانها فاقتربنا منها ونحن خائفون متعجبون وتسائلنا أحقا كان الصوت الشديد منها فرفعناها ونظرنا تحتها وكانت الحقيقة لقد كان شيئا من عمل السحر وفورا اتصلنا بأحد المشايخ وأخبرناه فأعطانا طريقة التخلص منه وأما زوجي فكان خارج البيت ولكن الذي فاجئني جدا وأفرحني أنه قدم سريعا بعد إحراق السحر ودخل البيت لكن هل سيفعل مثل فعله قبل ساعات أبدا لقد دخل فرحا بثغر مبتسم وصدقوني أن حالنا صارت بعد أحسن من ذي قبل حقا لقد أحسست بضرورة الدعاء والالتجاء لله تعالى في كل أمر. 




(موظفة على البند)
اتصلت مسؤولة من إدارة التوجيه على موظفة على البند في أحد المدارس وأخبرتها بقرب إنهاء خدمتها من التعليم إلا إن أتت بواسطة تقول صاحبة القصة : توكلت على الله تعالى وأكثرت الدعاء والاستغفار وقلت : سأستمر بعملي بل سأكون موظفة رسمية لا على البند –بإذن الله تعالى- وفي أحد الأيام أردت الذهاب للإدارة لأستفهم الخبر فأصرت والدتي على الذهاب معي مع شدة حالها فقد كانت رجلها مقطوعة علهم يروا حالها فيصلحوا أمري ولما دخلنا الإدارة كان المكتب في الأعلى فلم تستطع أمي الصعود فجلست هناك وصعدت أستطلع الخبر ولما دخلت كانت الغرفة مليئة بالموجهات فتوجهت للمسئولة وأعطيتها اسمي فقالت :هل أتيت بواسطة؟ عندها قلت بصوت مرتفع:إن عندي أعظم من كل واسطة فلا أنت ولا الموجودين يستطيع ردها إنه الله ربي وخالقي . عندها صمت الجميع وقالت لي المسئولة بصوت هادئ وعبارة لطيفة:حسنا اتصلي بنا الساعة الواحد والنصف بعد الظهر. فخرجت من المكتب ونزلت لوالدتي وأخبرتها. وذهبنا للبيت وفي الموعد رفعت سماعة الهاتف واتصلت بالمسئولة فلما أخبرتها باسمي رحبت بي وقالت : لقد وثقت بالله تعالى فأعطاك ما تمنيت فقد وصلنا الآن تعيينك رسميا. فشكرت الله تعالى على تيسيره وحييت المسئولة منهية الاتصال . 




( قصة الأربعة والعشرون ألف )
أخبرت امرأة بهذه القصة قائلة : استدان زوجي من شخص (أربعة وعشرين ألف ريال ) ومرت سنوات لم يستطع معها زوجي جمع المال والدين مثقل كاهله حتى أصبح دائم الهم والحزن فضاقت بي الدنيا لحال زوجي وفي إحدى ليالي رمضان قمت وصليت ودعوت الله تعالى بإلحاح-وأنا أبكي بشدة – أن يقضي الله تعالى دين زوجي وفي الغد وقبيل الإفطار سمعت زوجي يتحدث في الهاتف بصوت مرتفع فحسبت الأمر سوء وذهبت مسرعة إليه لكنه انتهى من حديثه فسألته ما الأمر فقال : وهو عاجز عن الكلام ويبكي بكاء شديدا لم أره يبكيه منذ زواجنا ودموع الفرح بادية عليه: إن المتصل صاحب الدين يخبرني أنه وهب المال لي أما أنا فتلعثمت ولم أدر ما أقول فكأن جبلا انزاح عن رأسي ولهج لساني بشكر الله تعالى على ما أنعم علينا. وشكرت صاحب الدين . 




( أحد عشر عاما لم تحمل)
بعد أربعة أبناء لم تحمل تلك المرأة فذهبت للأطباء فأبعدوا الأمل في رجوع الحمل لها وأخبروها أن فحوصاتها أثبتت ذلك وطالت المدة وبدأ الزوج بالاستغفار قائما وقاعدا وكثر الدعاء لهم وفي يوم أسعد تلك المرأة بعد أحد عشر عاما عندما أحست بألم في بطنها فذهبت للطبيبة فأمرتها بالكشف للتأكد من الحمل أو عدمه وجزمت المرأة أنه لا يمكن أن تحمل إلا بتوفيق الله تعالى ولما كشفت جاءتها البشرى بأنها حامل فحمدت الله تعالى على فضله. 




( سقط مشلولا في الحرم)
رجل له أربع بنات حرمهن من الزواج طمعا في راتبهن وفي يوم ذهبوا لأداء العمرة وعندما دخلوا البيت الحرام قالت إحداهن:يا أبت أمن على دعائي . فقال : آمين .فرفعت البنت يدها إلى السماء في ذلك المكان الطاهر وقالت :أسأل الله العظيم كما حرمتنا الزواج أن يشل أركانك فأمن جميع البنات على هذا الدعاء .وما أن
انتهت من دعائها إلا ويسقط والدها على الأرض مشلولا 





( لم يشرب الخمر)
تقول الزوجة : كان زوجي يشرب الخمر(والعياذ بالله تعالى ) ولا تسألوا عن فعله بي وبأولادي بعد شربه لأم الخبائث وزيادة على ذلك أنه يجتمع هو وأصدقائه في المنزل وأسمع صراخهم وضحكاتهم فأنا لا أنام الليل والنهار بل أغلق الأبواب على نفسي وأبنائي وكل خوفي أن ننفضح أمام الجيران وفي يوم أدخل سيارته داخل البيت قبل أذان الفجر بقليل وكان في حالة السكر وقد رفع صوت الأغاني وتوعدني إن أنا أقفلت المسجل ثم ذهب لغرفته وحان وقت صلاة الفجر وما زال البكاء ملازما لي خشية أن يخرج الناس لصلاة الفجر فيسمعون ذلك فألححت بالدعاء أن يعصمه الله تعالى من شرب الخمر وأن يستر علينا ثم ذهبت لغرفته فوجدته نائما عندها تنفست الصعداء وأغلقت المسجل ولم أرى بعدها شرب الخمر ظاهرا عليه والحمد لله




(داعية ترشد زوجة المدمن)
روت إحدى الداعيات أنها لما انتهت يوما من إلقاء محاضرتها جاءت إليها امرأة تشكو حال زوجها المدمن وأنه يضربها ويبالغ في إهانتها ولا ينفق عليها فأوصتها بكثرة الاستغفار واللجوء إلى الله تبارك وتعالى وخاصة في السجود وفي آخر الليل ثم ذهبت وبعد عدة أشهر كانت تلقى محاضرة ولما انتهت أتت إليها امرأة وشكرتها ودعت لها ثم قالت :ألم تعرفيني ؟ أنا الذي جئتك قبل عدة أشهر فأخبرتك بحالي فأوصيتيني بكذا وكذا وقد عملت بما قلت ووالله إنه لم يمض على ذلك ستة أشهر إلا ويتوب زوجي ويترك المخدرات وأصبحت أنا وأبنائي كل همه وشغله الشاغل حتى إني أتمنى أن يخرج لأنظف البيت. فالحمد لله على نعمه التي تترا 



وأيضا الصدقة فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( داوو مرضاكم بالصدقة )
والله لها أثر عجيب الصدقة لأن فيها تفريج للمسلم ومساعة للمكروب ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
وهذه قصص منقولة من كتيب ( من عجائب الصدقة) 



(لم يجدوا أثرا للمرض)
أصيبت(بفشل كلوي )-نسأل الله السلامة والعافية والشفاء لمرضى المسلمين-عانت منه كثيرا بين مراجعات وعلاجات فطلبت من يتبرع لها بكلية (بمكافأة قدرها عشرون ألف ريال) وتناقل الناس الخبر ومن بينهن تلك المرأة التي حضرت للمستشفى موافقة على كافة الإجراءات وفي اليوم المحدد دخلت المريضة على المتبرعة فإذا هي تبكي فتعجبت وسألتها ما إذا كانت مكرهة فقالت:ما دفعني للتبرع بكليتي إلا فقري وحاجتي للمال ثم أجهشت بالبكاء فهدأتها المريضة وقالت:المال لك ولا أريد منك شيئا.....وبعد أيام جاءت المريضة للمستشفى وعند الكشف عليها رأى الأطباء العجب فلم يجدوا أثرا للمرض فقد شفاها الله تعالى ولله الحمد. 



(رجع بصرها كما كان)
كان يلعب مع أخته حاملا بيده سكينا وفجأة ضربها في عينها فنقلت على الفور للمستشفى ثم حولت منه إلى الرياض وبعد الفحوصات والأشعة قرر الأطباء أن إعادة (قرينة عينها) أمر ضعيف والأمل برجوع البصر ضئيل وفي يوم تذكرت الأم المرافقة مع ابنتها فضل الصدقة فطلبت من زوجها أن يحضر لها تلك القطعة من الذهب التي لا تملك غيرها وتصدقت بها على الرغم من ضعف حالتها المادية ودعت ربها قائلة:ربي تعلم أني لا أملك غيرها فاجعل صدقتي بها سببا في شفاء ابنتي. وفي الغد جاء طبيب فعرضت عليه حالة البنت فكان قوله كسابقيه وأنه لا أمل في الشفاء وبعد أيام جاء طبيب آخر فعرضت عليه ففكر وتأمل وقال:إن هناك قرينة مطابقة تماما لها وكانت المفاجأة أن أجريت لها العملية ونجحت بفضل من الله تعالى وعادت الطفلة سليمة دون أي أثر على وجهها ورجع الإبصار كما كان ولله الحمد. 




(ظهرت علامة الشفاء)
اتصل الطبيب على زوج تلك المرأة التي ترقد في المستشفى وأخبره بأن زوجته في حالة خطيرة وأبعد الأمل في شفائها من ناحية الطب فتأثر الزوج بهذا الخبر وأسرع بالصدقة عنها بما تملك من ذهب ثم ذهب للمستشفى بعد عدة ساعات فأخبره الطبيب : أنه قبل وقت قليل (نفس الوقت الذي تصدق به الزوج) ظهرت علامات التحسن والشفاء على الزوجة ثم نقلت من العناية إلى غرفة المرضى وبعد أيام خرجت من المستشفى 




(شفيت من السحر )
لم ينتهي حديث أولئك النساء عن فضل الصدقة حتى خلعت واحدة منهن عقدها الغالي الثمن وأعطته إحداهن لتقوم ببيعه وإعطاء ثمنه لعائلات فقيرة فلما ذهبت به لبائع الذهب وأراد وزنه أخرج (فصا) في وسط العقد فأذهله مارأى وتعجب فقد شاهد شيئا من عمل السحر داخل (الفص) فأخرجه وتعافت المرأة مما كانت تعاني منه والحمد لله.



وقد قرأت قصصا عجيبة لأناس لازموا الاستغفار في أيامهم ولياليهم وحقق الله لهم ما يريدون .. 


فهذا رجل سجن في قضية سياسية ، يقول حكم علي بالسجن أكثر من سنة .. فتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لزم الا ستغفار ... الخ ) فصرت استغفر في اليوم آلاف المرات .. وبعد مرور شهرين استدعوني وقالوا انتهت مدة الحكم عليك وجاءك عفو .. يقول بعد خروجي استدعاني أحد المحسنين وقال لي لقد علمت انك سجنت وأن وضعك المادي سيء ، فخذ هذه الـ 30 الف ريال واقضي بها حوائجك .. وبعد مدة استدعاني ووهبني مثلها !!! لقد سخره الله لي بسببب ملازمتي للاستغفار .. 


وهذه قصة الإمام أحمد بن حنبل مع الخباز

كان الإمام أحمد بن حنبل يريد أن يقضي ليلته في المسجد، ولكن مُنع من المبيت في المسجد بواسطة حارس المسجد ،، حاول معه الإمام ولكن دون جدوى ، فقال له الإمام سأنام موضع قدمي ، وبالفعل نام الإمام أحمد بن حنبل مكان موضع قدميه ، فقام حارس المسجد بجرّه لإبعاده من مكان المسجد ، وكان الإمام أحمد بن حنبل شيخ وقور تبدو عليه ملامح الكبر ، فرآه خباز فلما رآه يُجرّ بهذه الهيئة عرض عليه المبيت ، وذهب الإمام أحمد بن حنبل مع الخباز ، فأكرمه ونعّمه ، وذهب الخبازلتحضير عجينه لعمل الخبز ، المهم الإمام أحمد بن حنبل سمع الخباز يستغفر ويستغفر ،ومضى وقت طويل وهو على هذه الحال فتعجب الإمام أحمد بن حنبل ، فلما أصبح سأل الإمام أحمد الخباز عن إستغفاره في الليل ، فأجابه الخباز : أنه طوال ما يحضر عجينه ويعجن فهو يستغفر ،
فسأله الإمام أحمد : وهل وجدت لإستغفارك ثمره ، والإمام أحمد سأل الخباز هذا السؤال وهو يعلم ثمرات الإستغفار ، يعلم فضل الإستغفار ، يعلم فوائد الإستغفار
فقال الخباز : نعم ، والله ما دعوت دعوة إلا أُجيبت ، إلا دعوة واحدة
فقال الإمام أحمد : وما هي؟

فقال الخباز : رؤية الإمام أحمد بن حنبل
فقال الإمام أحمد : أنا أحمد بن حنبل ، والله إني جُررت إليك جراً



وأذكر أن إحدى الأخوات كلما تقدم لها شاب رفضته لأنها لا تريد الا مجاهد والمشكلة أن اخوتها ليسوا مجاهدين ولا تعرف أناس لهم ابن مجاهد .. ولكنها عرفت فضائل الاستغفار فلازمته وأصبحت تستغفر طول يومها وتخص وقت السحر في الثلث الاخير قبل الفجر بنصف ساعة تجلس تستغفر بهذه الصيغة : ( استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه ) .. وبعد ستة أشهر من ملازمتها تقدم لها شاب سبق له الجهاد في افغانستان ولايزال يحمل هم الجهاد ويحرض عليه .. ويحمل شهادة الدكتوراة في علوم الحديث .





إمرأه قالت مات زوجي و أنا في الثلاثين من عمري وعندي منه خمسة أطفال بنين وبنات ، فأظلمت الدنيا في عيني وبكيت حتى خفت على بصري وندبت حظي !!

ويئست وطوقني الهم فأبنائي صغار وليس لنا دخل يكفينا وكنت أصرف باقتصاد من بقايا مال قليل تركه لنا أبوهم وبينما أنا في غرفتي فتحت المذياع على إذاعة القران الكريم وإذا بشيخ يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكثر من الإستغفار جعل الله له من كل هم مخرجا ومن كل ضيق فرجا فأكثرت بعدها الإستغفار وأمرت أبنائي بذلك وما مر بنا والله سته اشهر حتى جاء تخطيط مشروع على أملاك لنا قديمه فعوضت فيها بملايين و صار أبني الأول على طلاب منطقته وحفظ القران كاملاً وصار محل عناية الناس ورعايتهم وأمتلأ بيتنا خيراً وصرنا في عيشه هنيئه وأصلح الله لي كل أبنائي وبناتي وذهب عني الهم والحزن والغم وصرت أسعد أمرأه




::: كلمات في الاستغفار :::

* فضائله:

1ـ أنه طاعة لله عز وجل. .

2ـ أنه سبب لمغفرة الذنوب..

" فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً" 

3ـ نزول الأمطار ..

"يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً" 

4 - الإمداد بالأموال والبنين.. 

"وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ" 

5ـ دخول الجنات ..

"وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ"

6ـ زيادة القوة بكل معانيها..

"وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ" 

7ـ المتاع الحسن ..

" يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً "

8ـ دفع البلاء.. 

" وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ" 

9-هو سبب لإيتاء كل ذي فضل فضله ..

"وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ"

العباد أحوج ما يكونون إلى الاستغفار، 

لأنهم يخطئون بالليل والنهار، فإذا استغفروا الله غفر الله لهم . 

الاستغفار سبب لنزول الرحمة 

"لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" 

10-هو كفارة للمجلس... 

وهو تأسٍ بالنبي ؛ لأنه كان يستغفر الله في المجلس الواحد

سبعين مرة، وفي رواية: مائة مرة. رواه مسلم






الخميس، 3 يناير 2013

احنا مخلوقين من تراب ولا ماء ولا طين ولا صلصال




احنا مخلوقين من تراب ولا ماء ولا طين ولا صلصال












   فاطمة بنت عاطف الله يرحمه هي صاحبة  

احنا مخلوقين من تراب ولا ماء ولا طين ولا صلصال ؟ تعالوا نشوووووف

احنا مخلوقين من تراب ولا طين ولا صلصال ؟ 
***********************
خلق الله تعالى آدم عليه السلام من الأرض أي مما تحويه
وذلك قوله : { منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى } طه/55 ، 

فخلقه من ترابها و هذا قوله تعالى :
{ إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب } آل عمران/59 .

ثم جبلت تربتها بالماء فكانت طيناً وفي ذلك يقول رب العالمين :
{ هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلاً وأجل مسمى عنده ثم أنتم تمترون } الأنعام/2 .

وكان الطين لازباً - أي : لاصقاً ، وقيل : لزجاً -
وفي هذا يقول تعالى : { إنا خلقناهم من طين لازب } الصافات/11 .

قال ابن منظور : ولَزِبَ الطينُ يَلْزُبُ لُزُوباً ، و لزُبَ : لَصِقَ وصَلُب َ،
وفـي حديث علـيّ علـيه السلام : دخَـل بالبَلَّةِ حتـى لَزَبَتْ أَي لَصقتْ ولزمت ْ. وطينٌ لازبٌ أَي لازقٌ .
قال الله تعالـى : من طِينٍ لازبٍ . " لسان العرب " 1/738 .

ثم صار هذا الطين اللازب منتناً فقال تعالى في ذلك :
{ ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون } الحجر/26 .

احنا مخلوقين من تراب ولا ماء ولا طين ولا صلصال ؟ تعالوا نشوووووف

قال الرازي :
الحَمَأُ : بفتحتين والحَمَأةُ بسكون الميم الطين الأسود . " مختار الصحاح " ص/64 .

وقال في " لسان العرب " 1/61 :
حمأ : الـحَمْأَةُ ، والـحَمَأُ : الطين الأَسود الـمُنتن ؛ وفـي التنزيل : { من حَمَإٍ مسنون } .

وقال في " لسان العرب " ( 13 / 227 ) :
الـمَسْنون : الـمُنْتِن ، وقوله تعالـى { مِن حَمَإٍ مَسْنُونٍ } : قال أَبو عمرو : أَي متغير منتن؛
وقال أَبو الهيثم : سُنَّ الـماءُ فهو مَسْنُون أَي : تغيَّر .
وحيث أن هذا الطين كان مخلوطاً بالرمل : فهذا هو الصلصال .

قال الرازي :
الصَّلْصالُ : الطين الحر خُلط بالرمل فصار يَتَصَلْصَلُ إذا جف ، فإذا طُبخ بالنار فهو الفخار. " مختار الصحاح " 1/154

وقال في " لسان العرب " ( 11 / 382 ) :
والصَّلْصالُ مِن الطِّين : ما لـم يُجْعَل خَزَفاً ، سُمِّي به لَتَصَلْصُله ؛ وكلُّ ما جَفَّ من طين أَو فَخَّار فقد صَلَّ صَلِـيلاً ،
وطِينٌ صِلاَّل ومِصْلالٌ أَي يُصَوِّت كما يصوِّت الـخَزَفُ الـجديد .

ثم شبه الصلصال بالفخار 
وذلك قوله تعالى : { خلق الإنسان من صلصال كالفخار } الرحمن/14 .

احنا مخلوقين من تراب ولا ماء ولا طين ولا صلصال ؟ تعالوا نشوووووف

وهذا كله يصدقه حديث أبي موسى الأشعري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : 
" إن الله عز وجل خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض فجاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك والسهل والحزن والخبيث والطيب " . رواه الترمذي ( 2955 ) وأبو داود ( 4693 ) .

هذا خلق آدم عليه السلام : 
من الأرض - من ترابها - ، ثم جُبل بالماء فكان طيناً
ثم صار طيناً أسود منتناً وكون ترابه من الأرض التي بعضها رمل لما جبل كان صلصالاً كالفخار .

ولذلك لما وصف الله خلق آدم في القرآن في كل مرة وصفه بأحد أطواره التي مرَّت بها طريقة خلقه
وتكوينة طينته فلا تعارض في آيات القرآن .

ثم أصبح أبناء آدم بعد ذلك يتكاثرون وصار خلقهم من الماء وهو المني الذي يخرج من الرجال والنساء وهو معروف .

وهذا يبينه القرآن في قوله تعالى : 
{ وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسبا وصهراً } النور/54 ،
وقوله تعالى : { ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين } السجدة/8 .

قال ابن القيم رحمه الله :
لما اقتضى كمال الرب تعالى جل جلاله وقدرته التامة وعلمه المحيط ومشيئته النافذة وحكمته البالغة تنويع خلقه من المواد المتباينة وإنشاءهم من الصور المختلفة والتباين العظيم بينهم في المواد والصور والصفات والهيئات والأشكال والطبائع والقوى اقتضت حكمته أن أخذ من الأرض قبضة من التراب ثم ألقى عليها الماء فصارت مثل الحمأ المسنون ثم أرسل عليها الريح فجففها حتى صارت صلصالا كالفخار ثم قدر لها الأعضاء والمنافذ والأوصال والرطوبات وصورها فأبدع في تصويرها وأظهرها في أحسن الأشكال وفصلها أحسن تفصيل مع اتصال أجزائها وهيأ كل جزء منها لما يراد منه وقدَّره لما خلق له عن أبلغ الوجوه ففصَّلها في توصيلها وأبدع في تصويرها وتشكيلها …

- ثم ذكر تناسل الخلق بالجماع وإنزال المني - . " التبيان في أقسام القرآن " ( ص 204 ) .

والله أعلم واعلي.

احنا مخلوقين من تراب ولا ماء ولا طين ولا صلصال ؟ تعالوا نشوووووف

الأربعاء، 2 يناير 2013

القلب يحزن







القلب يحزن









هي الحنان والعطف...هي الروح حين تشاطر فلذاتها الأفراح والأتراح....هي القلب النابض برحمة تنثر عبيرها في الوجود وتبعث أنسها ورقتها في عالم الوحدة .... كالفجر يسري نوره في الظلماء 
هي منبع الحب ....ولحن العود....إنها الأم ....التي تحيل الحياة هناء وصفاء....إن للدمع عذرا بأن يكون أغزر...لأنه ينزف فقدا لمن تكفكفه....وللقلب والوجدان بأن يبقى جرحهما غائرا....برحيل أحسن الشافعين 
وفي موكب مهيب بالجلال ....تبدوا جنازتها محمولة على الاكتاف....لتوارا الثرا بحنانها وعطفها...
وروحها الشفيفة...وقلبها الرحيم....ووجدانها الودو...انها مشاعر لا تكاد توصف...
يسطرها شاعر بليغ بقلب حزيـــــــــــــــــــــــــــــن....
قــــــــــــائلا: القلب يحزن....
القلب يحزن والمدامع غزيـرة..................في جوفي نار من لهبها تباكيت
والدار ظلمة كانت امي تنيره...................يايمه وينك من دونك خلى البيت
قلبي تفطر على الفرقة المريرة...............آمنت بالله وباقداره تراضيت
الموت حقن وكلن له مصيره.............وموت النبي قابلك يايمه تعزيت
هاذهـ دنيا يايمه قصيره........................مهما يطول العمر فالعمر توقيت
هذا جلالك وريحك في عبيره..............كل يوم اشمه واذا شفته تهنيت
صوتك يايمه يامحلى اثيرة ............. وحنانك يمه يخليني تدافيت
من يوم رحتي والمشاعر اسيرة ............ماحدن نفض فضله وبصمتي تساجيت
يايمه من هو اجيله واسشيره ..........يعدلني اذا شفت الصواب وتناحيت
يايمه كلن يناظرني في حيره ............من يوم رحتي وأنا تواسيت
يوم كنت عندي كني أمير ديره .......كلن يناديني يقلي تغليت
يوم رحتي يمه وكني في جزيرة................وحيدن فيها عن الناس تواريت
أجي دويخ في وقت الظهيرة.........محدن سأل عني يقولي تغديت
وأبيت ليلي وعيوني سهيرة.............كم ليالي نايم ما تعاشيت
ظروفن يمه تواجهني عسيره...............الشكوى لله وبظروفي تعنيت
ياكم تعلمت من معان غزيرة.........يا منهل التعليم منك تربيت
كم قصة قلتي وللماضين سيرة...........ولاجيت عندك سواليف تساليت
آه يايمه لنظراتي الأخيرة.............مليت كفي ترابن ثم حثيت
ابشري يمه بدعوات كثيرة ..................كل ما ذكرتك وللرحمن صليت
آآآآآآآآآآآه القلب يحزن والمدامع غزيرة......في جوفي نار من لهبها تباكيت....

الثلاثاء، 1 يناير 2013

الجزاء من جنس العمل 3





الجزاء من جنس العمل 3






إن الله عز وجل قد أودع هذا الكون سننا ثابتة لا تتغير ولا تتبدل ، يُنسج على منوالها نظام هذه الحياة ، فالعاقل اللبيب من يساير سنن الله ولا يصادمها ، ومن هذه القواعد والسنن العظيمة أن الجزاء من جنس العمل.
فجزاء العامل من جنس عمله إن خيرا فخير، وإن شرا فشر: (جَزَاءً وِفَاقاً) (النبأ:26) .
ولو وضعنا هذه القاعدة نصب أعيننا لزجرتنا عن كثير من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، فكما قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو نعيم : " كما لا يجتنى من الشوك العنب كذلك لا ينزل الله الفجار منازل الأبرار ، فاسلكوا أي طريق شئتم ، فأي طريق سلكتم وردتم على أهله".
إن العلم بهذه القاعدة هو في المقام الأول دافع للأعمال الصالحة ، ناه عن الظلم ، زاجر للظالمين ومواس للمظلومين.
فلو استحضر الظالم الباغي عاقبة ظلمه وأن الله عز وجل سيسقيه من نفس الكأس عاجلا أو آجلا لكف عن ظلمه وتاب إلى الله وأناب ، ولعل هذا المعنى هو ما أشار إليه سعيد بن جبير رحمه الله حين قال له الحجاج : [اختر لنفسك أي قتلة تريد أن أقتلك ، فقال : بل اختر أنت لنفسك يا حجاج ؛ فوالله لا تقتلني قتلة إلا قتلك الله مثلها يوم القيامة].
ولو أن هذا الذي يهدم بنيان الله ويهدر الدم الحرام بغير حق تدبر الحكمة القائلة : بشر القاتل بالقتل لأحجم عن فعلة عاقبتها الهلكة ، ولعذاب الآخرة أشد وأبقى.
ولو أن هذا الفاجر المستهتر الذي يعبث بحرمات الناس وينتهك أعراضهم علم أن عدل الله قد يقضي أن يسلط على عرض أمه أو أخته أو زوجته أو ابنته من لا يتقي الله فيه ، فينال منه كما نال هو من عرض أخيه لانتهى وانزجر ، وصدق القائل:
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا         سبل المودة عشت غير مكرم
لوكنت حرا من سلالة مـاجد         ما كنت هتـاكا لحـرمـة مـسلم
من يَزن يُزن به ولو بجداره         إن كنت يا هــذا لـبيـبـا فـافـهم
من يزن في بيت بألفي درهم        فـفي بيـته يزنى بغـير الـدرهم
ولو أن الوصي على مال اليتيم سول له الشيطان أكله بالباطل فاستحضر قول الله تعالى :(وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً)(النساء:9) .
لاتقى الله في مال اليتامى ولحافظ عليهم وعلى أموالهم حتى يحفظ الله ذريته من بعده (جَزَاءً وِفَاقاً).
إن اليقين بهذه القاعدة من قواعد نظام الكون ليمنح وقودا إيمانيا عجيبا لمن سلك سبيل الله تعالى فوجد عقبات أو منغصات أو اضطهادات أو ظلما واستضعافا فيؤزه هذا اليقين بتلكم القاعدة على الصبر والثبات وثوقا بموعود الله الذي يمهل ولا يهمل ، ويملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.
وقد وردت الأدلة الشرعية الكثيرة التي ترشد إلى هذه القاعدة وتؤكد عليها في مثل قوله تعالى( لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً . وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً) (النساء: 123ـ 124)  
وقوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ) (لأنفال:36)
وقوله تعالى : ( وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) (آل عمران:54)
وقوله ( وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) (النمل:50)
والآيات التي تدل على هذه القاعدة ـ أن الجزاء من جنس العمل ـ كثيرة.
ومن الأدلة عليها من سنة النبي صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى ما سبق قوله صلى الله عليه وسلم : " احفظ الله يحفظك..." الحديث.
وقوله : " اعمل ما شئت فإنك مجزي به".
وقوله صلى الل عليه وسلم : " اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به ، ومن ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه " .
 أمثلة من واقع الحياة
 1ـ الخليل إبراهيم عليه السلام
من الأمثلة العملية التي تدل على تحقق هذه القاعد ما كان مع الخليل إبراهيم عليه السلام ،
ذلك الرجل الذي قام بدين الله عز وجل خير قيام فقدم بدنه للنيران وطعامه للضيفان وولده للقربان ،
فإنه لما صبر على البلاء في ذات الله عز وجل وألقاه قومه في النار كان جزاؤه من جنس عمله : (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ) (الانبياء:69) .
ولما سلم قلبه من الشرك والغل والأحقاد كان جزاؤه من جنس عمله ( سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ )(الصافات:109).
ولما هاجر وترك أهله وقرابته ووطنه أسكنه الله الأرض المباركة ، ووهب له من الولد ما تقر به عينه (وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ . وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ) (الأنبياء:71ـ 72).
ولما بنى لله بيتا في الأرض يحجه الناس رآه النبي صلى الله عليه وسلم مسندا ظهره إلى البيت المعمور قبلة أهل السماء الذي يطوف به كل يوم سبعون ألف ملك.
ولما صبر الخليل عليه السلام على تجريده من ثيابه على يد الكفار كان جزاؤه من جنس عمله فإن : " أول من يكسى من الخلائق يوم القيامة   إبراهيم " . كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.
 2ـ أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها
زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أحسنت صحبته ، وواسته بنفسها ومالها ، وكانت من السابقين إلى الإسلام ، فقد جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقول له :" بشر خديجة ببيت في الجنة من قصب ، لا صخب فيه ولا نصب " . والقصب هو اللؤلؤ ، فبيتها في الجنة من قصب نظرا لما كان لها من قصب السبق إلى الإسلام ، ثم هو بيت لا صخب فيه ولا نصب ؛ ذلك أنها لم تتلكأ في إجابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما لم تحوجه إلى كلام كثير أو رفع صوت ، فكان جزاؤها من جنس عملها رضي الله عنها وأرضاها.
 3ـ النمرود بن كنعان
وعلى الجانب الآخر نرى تحقق نفس القاعدة في أعداء الله الكافرين والمنافقين ، فهذا النمرود بن كنعان الذي قال: أنا أحيي وأميت ، وظل مئات السنين يقول للناس: أنا ربكم الأعلى ويتكبر عليهم ، سلط الله عليه بعوضة دخلت في أنفه ـ والأنف رمز العزة والشموخ ـ ثم تسللت إلى دماغه فسببت له وجعا كان لا يشعر براحة إلا إذا ضربه من حوله بالنعال والمطارق على رأسه ( جزاء وفاقا ).
4ـ عقبة بن أبي معيط
أما عقبة بن أبي معيط ذلك الكافر الذي اشتد إيذاؤه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد وضع عقبة سلا الجزور على رأس النبي وهو ساجد ، وهو الذي وضع رجله على رأس النبي صلى الله عليه وسلم  وهو ساجد حتى ظن النبي أن عينيه ستندران ، فقد مكن الله منه في بدر ووقع أسيرا فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله ، فقال: علام أقتل من بين مَن هنا ؟ فقيل له على عداوتك لله ورسوله.
5ـ معذبة زنيرة
 أما زنيرة رضي الله عنها فقد كانت أمة لدى واحدة من نساء قريش ، شرح الله صدر زنيرة للإسلام فآمنت وشهدت شهادة الحق ، فكانت سيدتها تعذبها وتأمر الجواري أن يضربن زنيرة على رأسها ففعلن حتى ذهب بصر زنيرة ، وكانت إذا عطشت وطلبت الماء قلن لها متهكمات : الماء أمامك فابحثي عنه ، فكانت تتعثر ، ولما طال عليها العذاب قالت لها سيدتها: إن كان ما تؤمنين به حقا فادعيه يرد عليك بصرك ، فدعت ربها فرد عليها بصرها ، أما سيدتها التي كانت تعذبها فقد لاقت شيئا من جزائها في الدنيا ، فإنها أصيبت بوجع شديد في الرأس وكان لا يهدأ إلا إذا ضربت على رأسها ، فظل الجواري يضربنها على رأسها كي يهدأ الوجع حتى ذهب بصرها ، والجزاء من جنس العمل.
نسأل الله الكريم أن يجعل عملنا كله صالحا ولوجهه خالصا وأن يحسن جزاءنا ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين.

فيقولُ هذا السيد لهذا العبد:








فيقولُ هذا السيد لهذا العبد:







هاهوَ رجلُ كان له عبد يعملُ في مزرعته، 


فيقولُ هذا السيد لهذا العبد:

ازرع هذه القطعةَ برا.

وذهبَ وتركه،

وكان هذا العبد لبيباً عاقلا،

فما كان منه إلا أن زرعَ القطعة شعيراً بدل البر.

ولم يأتي ذلك الرجل إلا بعد أن استوى وحان وقت حصاده.

فجاء فإذا هي قد زُرعت شعيراً.،

فما كان منه إلا أن

قال:

أنا قلت لك ازرعها برا، لما زرعتها شعيرا؟

قال رجوت من الشعيرِ أن ينتجَ برا.

قال يا أحمق أفترجو من الشعيرِ أن يُنتجَ برا؟

قال يا سيدي أفتعصي اللهَ وترجُ رحمتَه،

أفتعصي اللهَ وترجُ جنتَه.

ذعر وخافَ واندهشَ وتذكرَ أنه إلى اللهِ قادم

فقال تبتُ إلى الله وأبت إلى الله،

أنت حرٌ لوجه الله.