الجمعة، 28 ديسمبر 2012

من أقوال السلف في الغربة وأهلها:









من أقوال السلف في الغربة وأهلها:






من أقوال السلف في الغربة وأهلها:



- قال الأوزاعي - رحمه الله - في قوله: ((بدأ الإسلام غريباً...)) الحديث: "إما إنه ما يذهب الإسلام ولكن يذهب أهل السنة حتى ما يبقى في البلد منهم إلا رجل واحد"
- وقال يونس بن عبيد - رحمه الله تعالى-: "ليس شيء أغرب من السنة، وأغرب منها من يعرفها".
- وعن سفيان الثوري -رحمه الله تعالى- قال: "استوصوا بأهل السنة فإنهم غرباء".
- وقال ابن رجب -رحمه الله تعالى-: "وهؤلاء الغرباء قسمان: أحدهما: من يصلح نفسه عند فساد الناس، والثاني: من يُصلح ما أفسد الناس وهو أعلى القسمين وهو أفضلهما".
وقد شرح حديث الغربة هذا أئمة أجلاء منهم شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى- في [مجموع الفتاوى: (18/251)]، والإمام ابن القيم -رحمه الله تعالى- في [منزلة الغربة: (3/194)] والإمام الشاطبي -رحمه الله تعالى- في كتابه النفيس [الاعتصام: (1/97)]، والإمام ابن رجب -رحمه الله تعالى- في كشف الكربة فليرجع إلى هذه الشروحات ففيها فوائد جمة.
وخلاصة ما قاله الأئمة حول الغربة وأهلها:
1- أن الغربة المطلقة في كل الأرض لا تكون إلا قبيل قيام الساعة، أما قبل ذلك فلن تخلو الأرض من قائمين بالحق ولو كانوا قلة، ولكن قد توجد غربة تامة في مكان دون مكان وفي جانب من الشريعة دون جانب. والله أعلم.
2- أن أهل الغربة الممدوحين في كل مكان وزمان هم الفرقة الناجية، الطائفة المنصورة، أهل السنة والجماعة المتمسكة بالكتاب والسنة وفَهْمِ الصحابة -رضي الله عنهم- والتابعين لهم بإحسان.
3- أهل الغربة في كل مكان قليلون ولكن أثرهم على الناس عظيم؛ لأن من أهم أوصافهم أنهم يدعون إلى الله - عز وجل - ويصلحون ما أفسد الناس ويجددون لهم دينهم.
4- المخالف لأهل الغربة كثير، والأذى الذي يتعرضون له عظيم؛ لكنهم بالحق الذي يحملونه، والمهمة الشريفة التي يؤدونها، والصبر الجميل الذي يتحلون به ثابتون مطمئنون.
5- في حديث الغربة معنى لطيف أشار إليه شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى- بقوله: "وهو لما بدأ غريباً لا يُعرف ثم ظهر وعرف؛ فكذلك يعود حتى لا يُعرف، ثم يظهر ويُعرف".
وفي هذا رد على من يفهم من أحاديث الغربة انحسار الإسلام وعدم الأمل بعودته، وهذا ما يفهمه كثير من اليائسين من هذا الحديث، وفي كلام شيخ الإسلام السابق رد على هذا الفهم الخاطئ، وذلك أن الإسلام إذا عاد غريباً كما بدأ، فإنه سيعود قوياً ظاهراً كما حصل ذلك بعد غربة الإسلام الأولى.
وهذا الفهم الصحيح هو الذي تشهد له أحاديث صحيحة كثيرة، منها قوله: ((إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها))، وقوله: ((ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل: عزاً يعز الله به الإسلام، وذلاً يذل به الكفر)).
6- الغربة في شدتها وعظم أجر أهلها ليست على رتبة واحدة وإنما هي متفاوتة، فهناك غربة أهل الإسلام بين أهل الأديان الكافرة، وأشد منها غربة أهل السنة والإيمان بين أهل الإسلام والفرق الضالة من أهل القبلة، وأشد منها غربة أهل العلم بين عامة أهل السنة، وأشد منها غربة العلماء المجاهدين الصابرين بين أهل العلم القاعدين، وهؤلاء هم الذين قال عنهم ابن القيم - رحمه الله تعالى-: "هم أهل الله حقاً فلا غربة عليهم"، وهم الذين قال عنهم النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إن من ورائكم أياماً: الصبر للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم))، قالوا: "يا نبي الله أوَ منهم"؟ قال: ((بل منكم)).
7- أهل الغربة وإن كانوا قلة فهم السعداء حقاً ولا وحشة عليهم، وإن خالفهم أكثر الناس؛ فحسبهم راحةً وطمأنينةً أنهم في قافلة الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.
مظاهر الغربة في زماننا اليوم:
يمكن إجمال أهم مظاهر الغربة في الأزمنة الحاضرة اليوم فيما يلي:
1- غربة في العقيدة، فلا يوجد مَنْ هو متمسك بعقيدة السلف من جميع جوانبها إلا القليل من الناس؛ حيث تنتشر الخرافة والشركيات والبدع في أكثر بلدان المسلمين.
2- غربة في تطبيق الشريعة والتحاكم إليها، فلا يُحكم اليوم في أكثر بلدان المسلمين إلا بأحكام الإفرنج الكافرة.
3- غربة في الالتزام بأحكام الإسلام، سواء ما كان منها بين العبد وربه، أو بين العبد وبين الخلق؛ فلا يوجد الملتزم بها إلا القليل.
4- غربة في السلوك والأخلاق الفاضلة، وتزامن ذلك مع انفتاح الدنيا وكثرة الشهوات.
5- غربة أهل الحق ودعاة الإسلام، وتسلط الأعداء عليهم، وإيذاؤهم لهم بأشد أنواع الأذى والنكال.
6- غربة في عقيدة الولاء والبراء؛ حيث مُيّعَتْ هذه العقيدة عند كثير من الناس، وأصبح ولاء أكثرهم وحبهم وبغضهم للدنيا فحسب.
7- غربة في أهل العلم؛ حيث قلّ أهل العلم الشرعي الصحيح، وانتشر الجهل وكثرت الشبهات وقلّ العاملون بالعلم والداعون إليه.
مظاهر الفتنة في أزمنة الغربة:
إن من أشد ما يخشى على أهل الإسلام في أزمنة الغربة أربعة مظاهر من الفتن يمكن إجمالها فيما يلي:
1- الفتنة التي تنشأ من الوقوع في الشبهات والتأثر بأهلها الذين هم الأكثرية في عصور الغربة، مما يحصل معه السقوط في فتن الشبهات سواء ما يتعلق منها بالعقائد أو الأعمال أو المخالفات الشرعية الأخرى، وتسويغ ذلك بشبهة شرعية تبرز عادة في غيبة الحق وفشو الجهل.
2- الفتنة التي تنشأ من الوقوع في الشهوات التي تطمّ وتنتشر عادة في عصور الغربة وقلة أهل الحق وانفتاح الدنيا بزخرفها على الناس؛ فلا يكاد يثبت ويستقيم على أمر الله - عز وجل - مع كل هذه الضغوط إلا القليل الذين يعتصمون بالله، ويقومون بأمره، ويدعون إلى سبيله، أما الكثرة الكاثرة الذين ضعف صبرهم، فتراهم يتنازلون عن دينهم شيئاً فشيئاً أمام مظاهر الغربة الفاتنة؛ سواء كان ذلك التنازل في العقيدة أو السلوك أو التزام الأحكام.
3- فتنة اليأس والقنوط من ظهور الحق وانتصاره أمام تكالب الأعداء وتمكنهم وتسلطهم على أهل الخير بالأذى والابتلاء مما قد يؤدي ببعض أهل الغربة إلى اليأس وترك الدعوة حين يرى "إقبال الدنيا على المبطلين، ورؤية الناس لهم ناجحين مرموقين، تهتف لهم الدنيا وتصفق لهم الجماهير، وتتحطم في طريقهم العوائق، وتصاغ لهم الأمجاد، وتصفو لهم الحياة، وهو مهمل منكر لا يحس به أحد، ولا يحامي عنه أحد، ولا يشعر بقيمة الحق الذي معه إلا القليلون من أمثاله الذين لا يملكون من أمر الحياة شيئاً... فإذا طال الأمد وأبطأ نصر الله، كانت الفتنة أشد وأقسى، وكان الابتلاء أشد وأعنف، ولم يثبت إلا من عصم الله".
وإن فتنة اليأس والإحباط وترك الدعوة إلى - عز وجل - في عصور الغربة لا يقف عند حد؛ بل قد تؤدي بصاحبها -والعياذ بالله- إلى الضعف والنقص في دينه شيئاً فشيئاً أمام فتن الشبهات والشهوات؛ ذلك لأن أيامَ الغربةِ أيامُ فتنٍ وإغراءات وفشو منكرات وظهور وتمكين لأهل الباطل والفساد. فإن لم يكن للمسلم فئة صالحة ولو كانت قليلة يأوي إليها ويدعو معها إلى الله - عز وجل - حسب الوسع والطاقة فإنه لا بدّ أن يتأثر بالفساد وأهله إلا من رحم الله - عز وجل -، ومن غير المقبول عقلاً وشرعاً وحساً أن يبقى المسلم محافظاً على دينه أمام الغربة وهو تارك للدعوة بعيد عن أهلها، فإما أن يؤثّر أو يتأثّر.
نعم! يمكن أن يترك المسلم الدعوة ويبقى محافظاً على دينه في حالة الاعتزال التام عن الناس في شعف من الجبال، ولا إخال هذا متيسراً في هذا الزمان، ثم لو كان ذلك ممكناً فمن ذا الذي يدعو إلى الله - عز وجل - ويواجه الفساد. وعلى أي حال فالعزلة الشرعية لها أحكامها وضوابطها التي سنعالجها -إن شاء الله تعالى- في حلقة قادمة.
إذن: فلن ينجو من فتنة الغربة في أي زمان أو مكان إلا أحد رجلين:
- إما مجاهد في سبيل الله - عز وجل - داع إلى الخير آمر بالمعروف وناهٍ عن المنكر.
- أو رجلٌ معتزلٌ عن الناس في مكان من الأرض يعبد ربه، ولا يخالط الناس.
وما سواهما فهو على شفا هلكة، ولعل هذا ما يفهم من الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-: أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مِنْ خَيْرِ معاش الناس لهم: رجل ممسك عنان فرسه يطير على متنه، كلما سمع هيعة أو فزعة طار على متنه يلتمس الموت، والقتل مكانه، أو رجل في رأس شعفة من الشعاب، أو بطن واد من هذه الأودية يقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين، ليس من الناس إلا في خير)).
4- فتنة العجلة وقلة الصبر على الأذى في الغربة؛ مما يؤدي ببعض من يقاسي ضغوطها إلى التسرع والاصطدام مع أهل الفساد دون مراعاة للمصالح والمفاسد؛ فينشأ من جرّاء ذلك فتنة أشد وفساد أكبر على أهل الغربة.






منقول
جزء من مقال بعنوان: فتنة الغربة
للكاتب: عبد العزيز بن ناصر الجليل
المصدر: موقع المختار الإسلامي

درجات التوكل على الله







درجات التوكل على الله










قال تعالى(وعلى الله فليتوكل المؤمنون)
فما هو التوكل؟؟؟؟؟

معنى التوكل
هو اعتماد القلب على الوكيل وحده عز وجل

درجات التوكل ثلاثة 

الدرجة الاولى 
ان يكون حال العبد مع الله كثقته فى وكيله من حيث منتهى العقل , ومنتهى الشفقة , ومنتهى القوة , ومنتهى الفصاحة
الدرجة الثانية 
ان يكون حال العبد مع ربه ولله المثل الاعلى كحال الطفل مع امه لايعرف غيرها- ولايفزع الى احد سواها - ولا يعتمد الا عليها فان راها تعلق فى كل حال بها-وان نابه امر فى غيبتها كان اول سابق الى لسانه : يا اماه
انه وثق بكفالتها وكفايتها وشفقتها

الدرجة الثالثة 
وهى اعلاها وهى ان يكون العبد بين يدى الله تعالى فى حركاته وسكناته مثل الميت فى يد الغاسل
فهو يرى نفسه ميتا تحركه القدرة الازلية كما تحرك يد الغاسل الميت
 
سئل سهل عن التوكل ما ادناه؟؟؟. قال: ترك الامانى-قيل وما اوسطه؟؟؟ قال ترك الاختيار.-وسئل عن اعلاه؟؟ فلم يدكره. وقال: لا يعرفه الا من بلغ اوسطه

ترك الامانى:اى لا يتمنى دون اخد الاسباب لان هدا هو التواكل( اى التمنى دون اخد الاسباب)

اللهم اجعلنا من المتوكلين حق التوكل

الخميس، 27 ديسمبر 2012

أحمدمحمد عوض جبران







الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

{سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.. {سَمِيعٌ بَصِيرٌ}.. {سَمِيعٌ قَرِيبٌ}..





{سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.. {سَمِيعٌ بَصِيرٌ}.. {سَمِيعٌ قَرِيبٌ}..   




{سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.. {سَمِيعٌ بَصِيرٌ}.. {سَمِيعٌ قَرِيبٌ}..   



{قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ، }..


سار عمر يوماً ومعه أبو عبيدة فالتقته امرأة في الطريق 

فقالت : 

إيه يا عمر..

لقد كنت تسمى عميراً 

تصارع الفتيان في أسواق عكاظ،

ثم ما لبثت أن سميت عمراً، 

ثم ما لبثت حتى أصبحت أميراً للمؤمنين..

فاتقي الله يا عمر 

واعلم أن الله ساءلك عن الرعية كيف رعيتها.. 

فبكى عمر بكاءً شديداً.. 

فلام أبو عبيدة المرأة على قسوتها على عمر..

فقال له عمر : 

دعها يا أبا عبيدة..

دعها يا أبا عبيد.. 

فهذه التي سمع الله قولها من فوق سبع سماوات..

فهذه التي سمع الله قولها من فوق سبع سماوات..

فحري على عمر أن يسمع قولها.. 

سبحانه..

سميع لدعاء الخلق وألفاظهم.. 

عند تفرقهم وعند اجتماعهم..

لا تختلف عليه اللهجات ولا اللغات..

ما يعلم ما في قلب القائل قبل أن يقول.. 

وقد يعجز القائل عن التعبير عن مراده 

والله يعلم ذلك فيعطيه الذي في قلبه.. 

وجاء اسمه السميع مقترناً بغيره من الأسماء..

{سَمِيعٌ عَلِيمٌ}..
{سَمِيعٌ بَصِيرٌ}.. 
{سَمِيعٌ قَرِيبٌ}..

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

اخناه في قاصي الربى والداني





اخناه في قاصي الربى والداني










اخناه في قاصي الربى والداني




بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
غاليتي اسمحي لي أن أهمس في أذنيك همسة محبة لك الخير نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يحزنني كثيراً لما أجدك لا تبالين بحجابك الذي هو تاج رأسك ونور قلبك ..
لما تستهونين بحجابك أليس هو حفظك بعد الله من أعين المتطفلين ؟ 
أليس هو حاميك من النار ؟
حجابك نجاتك غاليتي ..
كنت في مكان ما ولفت نظري فتاة تلبس عباءة على الكتف وضيقة جداً وتحته بنطال ضيق جداً وهي في نفس الوقت رافعة لعباءتها إلى فوق 
حزنت كثيراً من هذا المنظر .. ولكن الدعاء هو العبادة ..ورب دعوة صعدت إلى السماء فصادفت باباً مفتوحاً ..
فلماذا ياغالية تعرضين نفسك للفتن هبي أنك فعلت مافعلت من الزينة واللبس ثم خرجت ثم لمحك أحدهم ممن في قلبه مرض ثم فُتِن بك أيسرك غاليتي أن تحملي إثمه وإثم من تعلم منه إلى قيام الساعة ؟
قال الله تعالى (لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ)
يكفينا مامعنا من ذنوب لسنا نعلمها الله وحده يعلمه في السر والعلن
يا ابنة الإسلام إني والله لك محبة وللخير لك راجية ، كوني داعية وأعلنيها توبة سأكون ناصحة لكل مسلمة سأكون مناصرة للحجاب الصحيح 
وتقبلي أخيراً خالص حبي وعبير أريجي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أخيتك طالبة المعالي 
أختاه في قاصي الربى والداني ،، هيا اسمعي للنصح في إمعاني ،،، 
وتأملي بنصيحتي وبها اعملي ،، تجدين طعم حلاوة الإيمان ،،، 
أختاه إن رمت الفلاح تمسكي ،، بشريعة الإسلام والقرآن ،،،
وتمسكي بالشرع إنك في دنا ،، تجري بها الأمواج للطوفان ،،، 
إن لم تسيري في الحياة مع التقى ،، ليكن ضياع العمر في الحسبان ،،، 
والله أعطاك الحياة تكرما ،، فعلام تذهب في هوى الشيطان ،،، 
لا يخدعنك يا ذكية زخرف ،، من قول أهل الكفر والبهتان ،،، 
صقلوه باللفظ الأنيق لعله ،، يسبي عقول الناس باللمعان ،،، 
بيد المزيف سوف يهوي مسرعا ،، نحو الدمار وساحة الخسران ،،، 
ماذا دهاك فتسمعين نعيقهم ،، ولديك صوت الحق في الفرقان ،،،
حاشا يجرك للهلاك بريقهم ،، والحصن حولك راسخ البنيان ،،، 
هذا كتاب الله أفضل مرشد ،، لجميع خير دار في الأذهان ،،، 
فيه الشهادة وهي أصل للهدى ،، دكت قلاع الشرك والأوثان ،،، 
وبه الصلاة وإنها لكرامة ،،، تصل العبيد بسيد الأكوان ،،، 
وبه الزكاة تطهر النفس التي ،،، تزكو بدفع المال من أدران ،،، 
وبه الصيام تعمنا بركاته ،، حقا ربيع العمر في رمضان ،،، 
وكذاك حج البيت يا سعد الذي ،، قد طاف حول البيت بالإذعان ،،، 
وبه الحجاب حجاب ستر مانع ،، عنا الأذى من زلة الإنسان ،،، 
وبه التخلق بالمروءات التي ،، كانت طباع رسولنا العدنان ،،، 
وبه صلاح الدين والدنيا معا ،، يكفيه فخرا أنه رباني ،،، 
مهما أقول فلست أحصي ذرة ،، مما حوى من دقة وبيان ،،، 
لوذي به بل عنه لا تتحولي ،، لا ليس يعدله كتاب ثاني ،،، 
ثم احفظي القرآن في شوق له ،، فيه الحماية من لظى النيران ،،، 
إن التمسك بالكتاب فريضة ،، في دره المكنون فيض معاني ،،، 
عهدا علي لأشربن من نبعه ،، ما لم يقف قلبي عن الخفقان ،،، 
إن النصائح والفضائل والمنى ،، والمكرمات بظله الفينان ،،، 
قرآن ربي أنت أصل هدايتي ،، بل أنت لذة مهجتي وجناني ،،، 
عميت عيون إن لنورك لا ترى ،، تبا لقلب فيك بالمتواني 
أختاه إني غصت عند نصيحتي ،، ونسيت ذكر روائع بجنان أجمل بفردوس زها متألقا ،، 

أنعم بنهر الكوثر الريان
والغرفة العظمى سمت مزدانة ،، بالمخلصين الشيب والشبان 
وكذاك رضوان يسلم باسما ،، والحور تمشي مشية الجذلان
دار النعيم فلا دخول لروضها ،، إلا بفضل المالك المنان 
أختاه إن رمت الوصول لجنة ،، فيها الخلود ونظرة الرحمن 
فعليك تطبيق الشريعة دائما ،، في أي شأن أو بأي زمان 
رحماك رب الكون بارك سعينا ،، حتى نفوز لديك بالغفران 
أختاه ما قد قلته بقصيدتي ،، هو بعض ما ينساب في وجداني 
في مهجتي بقي الكثير وإنما ،، آثرت عرض نصائحي بأوان 
لهفي لأن ألقاك يا أختي وأن ،، أسعى فأسأل هل أفاد بناني؟ 
فإذا استفدت فأسعفيني بدعوة ،، قد تثقل الحسنات في ميزاني 
وإلى لقاء دائم في جنة ،،،،،،،،،،،، علوية قدسية الأركان ،،،

( القصيدة منقولة )

الخميس، 20 ديسمبر 2012

أقبلت يا عيد، والأحزان أحزانُ




أقبلت يا عيد، والأحزان أحزانُ









أقبلت يا عيد، والأحزان أحزانُ..........وفي ضمير القوافي ثار بركانُ

أقبلت يا عيد، والرمضاء تلفحني..........وقد شكت من غبار الدرب أجفانُ

أقبلت يا عيد، هذي أرض حسرتنا..........تموج موجاً وأرض الأنس قيعانُ

أقبلت يا عيد، والظلماء كاشفة..........عن رأسها وفؤاد البدر حيرانُ

أقبلت يا عيد، أُجري اللحن في شفتي..........رطباً ، فيغبطني أهل وإخوانُ

أزفّ تهنئتي للناس أشعرهم..........أني سعيد وأن القلب جذلانُ

وأرسل البسمة الخضراء تذكرة..........إلى نفوسهموا وتزهو وتزدانُ

قالوا وقد وجّهوا نحوي حديثهموا..........هذا الذي وجهه للبشر عنوانُ

هذا الذي تصدر الآهات عن دمه..........شعراً رصيناً له وزن وألحانُ

لا لن أعاتبهم ، هم ينظرون إلى..........وجهي ، وفي خاطري للحزن كتمانُ

والله لو قرؤوا في النفس ما كتبت ..........يد الجِراح ، وما صاغته أشجانُ

ولو رأوا كيف بات الحزن متكئاً..........على ذراعي ، وفي عينيه نُكرانُ

لأغمضوا أعيناً مبهورة وبكوا..........حالي ، وقد نالني بؤس وحرمانُ

أقبلت يا عيد ، والأحزان نائمة..........على فراشي ، وطرف الشوق سهرانُ

من أين نفرح يا عيد الجراح وفي ..........قلوبنا من صنوف الهمّ ألوانُ ؟

من أين نفرح والأحداث عاصفة ..........وللدّمى مقل ترنو وآذانُ ؟

من أين والمسجد الأقصى محطمة..........آماله ، وفؤاد القدس ولهانُ ؟

من أين نفرح يا عيد الجراح وفي ..........دروبنا جُدُر قامت وكثبانُ ؟

من أين والأمة الغراء نائمة..........على سرير الهوى ، والليل نشوانُ؟

من أين والذل يبني ألف منتجعٍ..........في أرض عزتنا ، والربح خسرانُ ؟

من أين نفرح والأحباب ما اقتربوا ..........منا ، ولا أصبحوا فينا كما كانوا؟

يا من تسرّب منهم في الفؤاد هوى..........قامت له في زوايا النفس أركانُ

أصبحت في يوم عيدي والسؤال على..........ثغري يئنّ وفي الأحشاء نيرانُ

أين الأحبــــة لا نجوى معطّـــــرة..........بالــــــذكريات ولا شيح وريحانُ ؟

أين الأحبة لا بــــــدر يلوح لنا..........ولا نجـــــوم بها الظلمـــــــاء تزدانُ ؟

أيــــــــن الأحبة لا بحر ولا جزر ..........تبدو ، ولا سفـــــن تجري وشطآنُ ؟

أين الأحبة وارتد السؤال إلـــى ..........صدري سهاماً لها في الطعن إمعانُ ؟


للعشماوي


الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

تم إكتمال موقع محمد ( رسول اللہ







تم إكتمال موقع محمد ( رسول اللہ 

تم إكتمال موقع محمد ( رسول اللہ 

خبر عاجل ولله الحمد

تم إكتمال موقع محمد ( رسول اللہ ) صلى اللہ عليه وسلم :- بكل لغات العالم
" أنشڕ الموقع للعالم حتى تكون قد بلغت "
بلغك اللہ جنتہ . .

http://www.rasoulallah.net/

الا يستحق منک ان تشارک في نشر موقع اشڕف خلق اللہ عليہ الصلاة و السلام
كيف بموقع خاص بڕسول اللہ صلى اللہ عليہ وسلم
_________________
عدد الزائڕين تجاوز 100 مليون زائر وللہ الحمد‬








قصيده عمرها100عام للشاعره خنساء شبوه






قصيده عمرها100عام للشاعره خنساء شبوه

 (مصعية بنت يسلم بن احمد بلعور العمري




‏ابو نجاد المرزقي‏

ابو نجاد المرزقي






قصيده عمرها100عام للشاعره خنساء شبوه

 (مصعية بنت يسلم بن احمد بلعور العمري



ورود متحركه وصور جميله للموضيع ارجو التثبيت للاستفاده هتنفعك يا فتكوتات


طلـبـنـاك يـاخـالـق ومـحـصـي لـمــا خـلــق x 
ويـامـن الـيـه الامــر فــي البـعـث والنـشـور

ويـامــن رزقـــت الـنـمـل والـــدود والـعـلــق x 
ويـامـن رزقــت الـحـوت فــي غـبـة الـبـحـور

ويـامــن بـأمــره يـطـلـع المـنـشـي الـغــدق x 



ورود متحركه وصور جميله للموضيع ارجو التثبيت للاستفاده هتنفعك يا فتكوتات
ولمسي لسقي في السواقي وفي الكبور

وبـعــض الـعــرب مايـنـكـر الــبــرق لابــــرق x 

ولامــن رعـيـد الصـيـف عــاده خــرج صــدور

وقـولــو لــبــن حـبـتــور للـجـهـمـي اتــفــق x 

تــهــز الــريــاح الــبـــاردة تــبـــرد الــصـــدور



ورود متحركه وصور جميله للموضيع ارجو التثبيت للاستفاده هتنفعك يا فتكوتات
ومـن بـاهـدى تنـشـد مـعـد تـغـرق الخـنـق x 

بك الغل من مرسى السواعي عصب وصور

وقــد للخلـيـف حــد والـسـوق فــي عـتــق x 

وياصـاحـب السنـبـوق حــاذر مـــن الـبـحـور


ويـاحـمـد بـنــي تــدقــع قـطـيــان لـلـوهــق x 

ونافـي رفــق يالحـيـد واهـلـه مــن الفـجـور

دوا بـاهـدى مسـحـوق كـلـه فـــي الـــورق x 

وبـايـنــكــرون الاثــــــر واصـــبـــر ولاتـــثــــور


ورود متحركه وصور جميله للموضيع ارجو التثبيت للاستفاده هتنفعك يا فتكوتات

وبـايـوســع الـمـقـطــع وبـاتـعـصــر الــعـــرق x 
وبـايـبـور هـــرج الـكــذب والـصــدق مـايـبـور

وبيـجـي المخـلـف يـخـلـع الـــدوم والـــورق x 

وبايحـطـلـه مـركــز فــــي الـبـيــر او كــــدور

قـفـا الـشــور لـعــوج جـــرو الـــواد لـلـغـرق x 

وبتـجـيـك مـــن صـعــده وصـنـعـا وواد مـــور

دفـــر توخذالـزيـنـه وتـجـنـب مـــن الـحـنــق x 

لـهـا الـحـق واهــل الـمـال مافيـهـم الغـيـور

وبيجـي مـحـول مــن قــدا الـسـوط اوعـتـق x 
وياسـاتـر اسـتـر كــم امـــم تـــاوي للـقـبـور


وتفرج على المسكيـن ماهـي لمـن سبـق x 

يـقـع حـكـم عــادل بالمـشـاهـد وبالـحـضـور

من الحيـد يااهـل الحيـد مـده فـي الشفـق x 

ومــده مـــن الـرحـمـن دي تـفــرح الـصــدور

عـسـى رحـمــه الـرحـمـن قـولــو لـبـامـرق x 

عـسـى الله يجنبـنـا هــل الكـيـد والـشـرور





وهــــذه حـلـيـلـه كــــل مـاقـالـتـه صــــدق x
 

 تبـا الحـيـد بـنـت السـكـن مقصـودهـا تــزور

وقـولــو لـلـصـور فــــك ذا الـقـيــد والـحـلــق x 

قضى الله سبق امره فـي البعـث والنشـور

ونــا بطـيـت كــم حــذر احـمـد مــن الـزلــق x 

ولاطـــاع يـتـراجـع قـفــا عـقـلــه الـجـســور

وبـنـت الـقـدر قــد قــدرت كــل شــي قــدر x 

ويـكـفـي كـــدر قـــد جـوفـهـا كـيــره يـفــور




ودي قـد عبـر ماضـي مـن العـمـر قــد عـبـر x 

بــأمــره وتـقـديــرة فــــي الــبــر والـبــحــور

ومـاقــدرة بـايـكـون فـــي الـبــدو والـحـضــر x 

ومـاقـد كـتـب فــي الـلـوح بـيـكـون يـاغــرور

تـبــا مصـعـيـه كـســوه تـقـابـل بـهــا الـــزورx 

وطيـب الذريـرة قـسـم عـمـي مــع العـطـور

وهــــذا مــــن الـرحـمــن قــولــو لـبـلـخــدر x



 اذا هــز لـسـفـل تخـلـفـه كـــوس او حـــرور

مــن الـهـنـد بـادسـمـال مـحـضـي ومعـتـبـر x 

مـعـد باحـويـك الارض تصـبـح عـلـى الـوجـور

وقـالــو بـــلاد الـهـنـد مـفـتــاح كــــل شــــر x 

اذا تقابضـوا هنـدي وسـنـي عـلـى الخـطـور

وبــاب القيـامـة مــن قـــدا الـهـنـد لاانـفـجـر x 

وارض الـبــلا دي تـنـبــت الــعــود والـبـخــور

وختـمـتـهـا بالمـصـطـفـى ســيــد الـبـشــر x 

وصلـوا علـى محمـد عـدد ملامـعـه دسـتـور





هذه القصيده قالتها

 الشاعره قبل اكثر من مائة سنه