الأربعاء، 9 أكتوبر 2013
البساطة والقناعة كنز لايفنى
البساطة والقناعة كنز لايفنى
طلب الخليفة عمر بن الخطاب
(رضي الله عنه)
من اهل حمص ان يكتبوا له اسماء الفقراء والمساكين بحمص ليعطيهم نصيبهم من بيت مال المسلمين ؛
وعندما وردت الاسماء للخليفة فوجئ بوجود اسم حاكم حمص/ سعيد بن عامر موجود بين اسماء الفقراء
وعندها تعجب الخليفة من ان يكون واليه على حمص من الفقراء سأل اهل حمص ؛ فأجابوه انه ينفق جميع راتبه على الفقراء والمساكين ويقول (ماذا افعل وقد اصبحت مسؤلا عنهم امام الله تعالى)
وعندما سألهم الخليفة هل تعيبون شيئا عليه؟ اجابوا نعيب عليه ثلاثا ؛ فهو لا يخرج الينا الا وقت الضحى ؛ ولا نراه ليلا ابدا ؛ ويحتجب علينا يوما في الاسبوع
وعندما سأل الخليفة سعيد عن هذه العيوب اجابه ؛ هذا حق يا امير المؤمنين اما الاسباب فهي؟ اما اني لا اخرج الا وقت الضحى لأني لا اخرج الا بعد ان افرغ من حاجة اهلي وخدمتهم فأنا لا خادم لي وامرأتي مريضة ؛ واما احتجابي عنهم ليلا لاني جعلت النهار لقضاء حوائجهم والليل جعلته لعبادة ربي ؛ واما احتجابي يوما في الاسبوع لاني اغسل فيه ثوبي وانتظرة ليجف لاني لا املك ثوبا غيره ..
فبكى امير المؤمنين عمر
كم نفتقد لمثل هؤلاء الناس في زماننا هذا ..
البساطة والقناعة كنز لا يفنى
كان هدفهم الآخرة
فما هدفنا نحن
طبتم بطاعة الله
الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013
من العلامات الساعة الصغرى:
من العلامات الساعة الصغرى:
|
السبت، 28 سبتمبر 2013
يا حادي العيس
يا حادي العيس
رغم قصر القصيدة الا انها خلدت بحناجر عراقية وكويتية وشامية ومصرية ، حيث ترسم مشهدا دراميا يصف ألم رحيل المحبوب وجنونه في تذكرها
فهل حقا كان الشاعر مجنونا؟؟؟؟
ما هي قصتها..؟؟؟
ذكرت القصة في كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه انه والقصة حدثت في الفترة العباسية في سنة ست وأربعين وأربعمائة هـ :
حدثنا عبد الله بن عبد العزيز السامري قال: مررت بدير هرقل أنا وصديق لي.... ( الدير موجود على طريق بغداد وواسط)
فقال هل لك أن تدخل فتنظر إلى ما فيه من ملاح المجانين،
دخلنا وإذا بشاب حسن الوجه، مرجل الشعر، مكحول العين، أزج الحواجب، كأن شعر أجفانه قوادم النسور، وعليه طلاوة تعلوها حلاوة، مشدود بسلسلة إلى جدار،فحين بصر بنا قال مرحبا بالوفد قرب الله بكم بابي، من أين أقبلتم ؟ فقلنا جعلنا فداءك ومتسع الله بك أقبلنا من كذا، ثم قلنا له ما أجلسك ههنا وأنت لغير هذا المكان أهل وهو لغيرك محل، فتنفس الصعداء وهو مشدود إلى الجدار في سلسلة وصوب طرفه إلينا وأنشد:
الله يعلم أنني كمد ... لا أستطيع أبث ما أجد
روحان لي روح تضمنها ... بلد وأخرى حازها بلد
أما المقيمة ليس ينفعها ... صبر وليس يقرها جلد
وأظن غائبتي كشاهدتي ... بمكانها تجد الذي أجد
ولما فرغ من شعره التفت إلينا فقال هل أحسنت فقلنا نعم ثم ولينا، فقال بأبي ما أسرع ذهابكما أعيراني سمعكما فعدنا إليه فأنشد:
لما أناخوا قبيل الصبح عيسهم
وحمّلوها وسارت في الدجى الأبل
و أرسلت من خلال الشق ناظرها
ترنو اليّ و دمع العين ينهمل
و ودّعت ببنان عقدهُ علم
وناديت لا حملت رجلاك يا جملُ
يا حادي العيس عرِّجْ كي أودعهـم
يا حادي العيس في ترحالك الأجـل
اني على العهد لم انكر مودتهم
يا ليت شعري بطول البعد ما فعلوا
ويلي من البين ما حل بي وبهم
من ناظرِ البين حل البينُ فارتحلوا
لما علمت أن القوم قد رحلوا
و راهب الدير بالناقوس منشغلُ
شبكت عشري على رأسي وقلت له
يا راهب الدير هل مرت بك الابلُ
يا راهب الدير بالإنجيـل تخبرنـي
عن البدور الللواتي ها هنـا نزلـوا
فحن لي وبكى وأنّ لي وشكى
و قال لي يا فتى ضاقت بك الحيلُ
ان البدور الواتي جئت تطلبها
بالأمس كانوا هنا واليوم قد رحلوا
شبكت عشري على رأسي وقلت له
يا حادي العيس لا سارت بك الإبـل
ليت المطايا التي سارت بهم ضلعت
يوم الرحيل فلا يبقـى لهـم جمـل
فقلنا له ( على سبيل المزاح الثقيل )لننظر ما يفعل : لقد ماتوا.
قال: أقسمت عليكم ماتوا
قلنا: نعم
فجذب نفسه في السلسلة جذبة دلع منها لسانه وبرزت عيناه وانبعث الدم من شفتيه وشهق فإذا هو ميت. فما ندمنا على شيء أعظم منه.
____________
شرح بعض المفردات
الدجى : الهودج الذي يوضع على ضهر الجمل
العيس : جمع الجمال
عرج : مر من صوبنا
حادي العيس : قوّاد الجمال
بنان : اصابع اليد
الاجل : الموت
البَينِ : الفراقشبكت عشري : اي وضعت يداي على رأسي
___________________
وللعلم ان الكثير من الشعراء لهم قصائد بعنوان ياحادي العيس..
وذلك لان حادي العيس هو ماسك خطام الابل عند السفر وقائد الركب من القوافل
والسفر في ذلك الزمان كان متعبا ومملا،، لذلك قيلت الكثير من القصائد للتخفيف من وحدة السفر ومشاقه..
وهذه بعض الابيات لشعراء مشهورين وكلها بعنوان ياحادي العيس::
ابو العلاء المعري
وما كان حادي العيس في غربة النوى *-*-*- علي كحادي النجم حين قلاه
احمد البهلول
وإن سار حادي العيس سرت بسيره *-*-*- وقالوا تسلى عن هواه بغيره
دع العيس يا حادي الركائب واتئد *-*-*- وها مقلتي العبرا فخذ ماءها ورد
احمد تقي الدين
يا حادي العيس عرج بي على الخيم *-*-*- على منازل أعراب بذي سلم
ابن الزيات
يا حادي العيس لا تربع فإن لنا *-*-*- بها لحاقا قبيل الصبح أو سحرا
ابن الكيزاني
يا حادي العيس اصطبر ساعة *-*-*- فمهجتي سارت مع الركب
ابن خاتمة الأندلسي
يا حادي العيس نحو القوم مرتهنا *-*-*- يرمي به الشوق من غور إلى تهم
ابن قلاقس
يا حادي العيس قف بها سحرا *-*-*- فحي رسم الكثيب من كثب
الباجي المسعودي
لو أن لسان الدين عاناه لم يقل *-*-*- عسى وقفة بالركب يا حادي العيس
الساعاتي
يا حادي العيس ذرها في ترادفها *-*-*- واقصد بها مهبط التنزيل من إضم
جرمانوس
يا حادي العيس لا ترفق براحلتي *-*-*- شرق و غرب عسى أن ندرك الأملا
وكذلك هناك قصيدة شهيرة بنفس الاسم للشاعر : ابو حسن المصري الشهير ب ماني الموَسوَس
هو محمد بن القاسم أبو الحسن المصري ، الملقب بـ : ماني الموسوس
وكما هو معروف أن الوسوسة ( او الجنون الخفيف ) كان شائعاً في العصر العباسي وذهب المؤرخون والأدباء في تفسير هذه الظاهرة مذاهب شتى لكن معظهم رأى أن الوسوسة كانت غير حقيقية بل أسلوب يجري عليه المسوس لقول مالا يستطيع العقلاء قوله عندما يكبت الحكام الحريات
وربما لهذا كان العرب يقولون (خذ الحكم من أفواه المجانين)
و قصيدته::
لمّا أناخوا، قُبيل الصبحِ، عيسهمُ
وثوّروها فثارت بالهوى الإبِلُ
وأَبرزت من خلال السّجف ناظرها
ترنو إليَّ ودمع العينِ ينهملُ
وودَّعتْ ببنانٍ خلتُهُ عنماً
فقلتُ: لا حملتْ رجلاكَ يا جملُ
ويلي من البينِ ماذا حلَّ بي وبها
من نازحِ الوجدِ حلَّ البينُ فارتحلوا
يا حادي العيسِ عرَّج كي أودِّعها
يا حادي العيسِ في ترحالكَ الأجلُ
إنّي على العهدِ لم أنقض مودتهم،
يا ليت شعري بطول العهدِ ما فعلوا؟
ذنبي إليه خضوعي حينَ أُبصرُه
وطولُ شوقيْ إليهِ حينَ أَذكرهُ
وما جرحتُ بطرفِ العينِ مهجتهُ
إلا ومنْ كبدي يقتصُ محجرهُ
نفسي على بُخلهِ تفديهِ من قمرٍ
وإنْ رماني بذنبٍ ليسَ يغفرهُ
وعاذلٍ باصطبارِ القلبِ يأمُرني
فقلتُ: مِنْ أينَ لي قلبٌ أُصبِّرُهُ
لا تنكرِنَّ رَحيليْ عنكَ في عجلٍ
فإنّني لرَحيلي غيرُ مختارِ
وربّما فارقَ الإنسانُ مُهجتَهُ
يومَ الوغى غيرَ قالٍ خيفةَ العارِ
مِن الظباءِ ظباءٌ همُّها السُّخُبُ
ترعى القلوبَ وفي قلبي لها عشبُ
أَفدي الظِّباءَ اللَّواتي لا قرونَ لها
وحليُها الدُّرُّ والياقوتُ والذَّهب
يا حسنَ ما سرقتْ عيني وما انتهيت
والعينُ تسرق أحياناً وتنتهِبُ
فتلكَ من حُسن عينيها وهبتُ لها
قلبيَ ولوْ قبلتْ منِّي الذي أَهبُ
وما أريدهما إلا لرؤيتها
فإنْ تأبّت فما لي فيهما أَربُ
إذا يدٌ سَرقتْ فالحدُّ يقطعها
والحدُّ في سرقِ العينينِ لا يجبُ
لو يكتبُ أسماءَ الملوكِ إذاً
أَعطوطَ موضعَ بسمِ اللهِ في الحَسَبِ
لو كانَ يقعدُ فوقَ الشّمس من كرمٍ
قومٌ لقيل اقعدوا يا آل عبّاسِ
ثمَّ ارتقوا في شُعاع الشمس كلكمُ
إلى السماءِ فأنتمْ سادة الناسِ
الأربعاء، 25 سبتمبر 2013
مالى والدنيا
مالى والدنيا
((كل من عليها فان . ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام))
صدق الله العظيم
لم أعرف حقا ً لماذا اعطيتها ذلك العنوان .. لكنني اعتقدت بأنه يناسب الصورة .
ورقة وحيدة فارقت الحياة بعد أن كانت في أعلى الأشجار مع بقية الأوراق
هاهي تسقط ...
فارقت الحياة...
وفارقت الأصدقاء
وانتقلت إلى مصيرها .... وحيدة...
وهذا حال الإنسان...
يعيش فمنهم من يجري خلف الطاعات ومنهم من يجري خلف المنكرات والملذات
وفي النهاية...
يلقى كل منا مصيره ...
(( وحــــــــيـــدا ً ))...
فهل منا من فكر في الاستعداد لاخرته قبل أن يفارق الحياة والأصحاب والأحباب؟؟!؟
ورقة وحيدة فارقت الحياة بعد أن كانت في أعلى الأشجار مع بقية الأوراق
هاهي تسقط ...
فارقت الحياة...
وفارقت الأصدقاء
وانتقلت إلى مصيرها .... وحيدة...
وهذا حال الإنسان...
يعيش فمنهم من يجري خلف الطاعات ومنهم من يجري خلف المنكرات والملذات
وفي النهاية...
يلقى كل منا مصيره ...
(( وحــــــــيـــدا ً ))...
فهل منا من فكر في الاستعداد لاخرته قبل أن يفارق الحياة والأصحاب والأحباب؟؟!؟
يقول عز وجل في منزل تحكيمه::::
"كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ" سورة الرحمن...
قال صلى الله عليه وسلم عن الدنيا:
[ مالي وللدنيا, ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف ,
فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار , ثم راح وتركها ] رواه الترمذي
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
الدنيا..
إذا كسـت أو كست..
وإذا أيـنـعـت نـعــت ..
وإذا جـلـت أوجـلــت ..
وكم من قبـور تـُـبـنى وما تبنا ..
وكم من مــريض عدنا وما عــدنا..
وكم من ملك رفعت له علامات ,فلما علا.. مات..
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرنَكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرنّكُم باللَّهِ الْغَرُورُ "
"يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ "
"كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ" سورة الرحمن...
قال صلى الله عليه وسلم عن الدنيا:
[ مالي وللدنيا, ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف ,
فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار , ثم راح وتركها ] رواه الترمذي
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
الدنيا..
إذا كسـت أو كست..
وإذا أيـنـعـت نـعــت ..
وإذا جـلـت أوجـلــت ..
وكم من قبـور تـُـبـنى وما تبنا ..
وكم من مــريض عدنا وما عــدنا..
وكم من ملك رفعت له علامات ,فلما علا.. مات..
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرنَكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرنّكُم باللَّهِ الْغَرُورُ "
"يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ "
نعيشُ الحياةَ بسيلِ آمالٍ ..نَحيا أيَّـامهَا بساعاتِهَا ودقَائِقِهَا ..
نُهرولُ لتحقيقِ الأحلامِ فمَا هيَ إلاّ و قدْ سبقتْنَا الآجــالُ
أَينَ منْ كانَ بالأمسِ معنَا؟ .. أيْنَ منْ كانَ لهُ وجودٌ و الآنَ ليسَ هُنا؟
غَيَّبهُ هادِمُ اللذَّاتِ ومُفرِّقُ الجماعاتِ عنَّا
إنَّهُ المـــــــوتُ الذي سَيزورُنا جميعاً .. سأمُوتُ
وتموتُ .. وسَنرْحلُ جميعاً
قالَ تعالَى:
" كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ "
أيها
العبد : راقب من يراك على كل حال ، وما زال نظره إليك في
جميع الأفعال ، وطهر سرك
فهو عليم بما يخطر بالبال ، المراقبة
على ضربين ، مراقبة الظاهر لأجل من يعلم ،
وحفظ الجوارح
عن رذائل الأفعال ، واستعمالها حذراً ممن يرى ،
فأما مراقبة الباطن
فمعناها أدب القلب من مساكنة خاطر لا يرضاه المولى ،
وأجد السير في مراعاة
الأولى ،
وأما مراقبة الظواهر فهي ضبط الجوارح عن رذائل الأفعال ،
واستعمالها في معالي
الأعمال ، فمن كان مقامه المراقبة فحال المحاسبة .
قال
سري :
الشوق والأنس يرفرفان على قلب فكان هناك الإجلال والهبية حلاً ولارحلاً ،
ومن
ظهر الخشوع على قلبه دخل الوقار على جوارحه .
قال
حاتم الأصم :
إذا علمت فانظر نظر الله إليك ، وإذا شكرت فاذكر علم الله فيك .
وقال
أبو الفوارس الكرماني :
من غض بصره عن المحارم وأمسك نفسه عن الشهوات ، وعمر
باطنه
بدوام المراقبة ، وظاهره باتباع السنة ،
وعود نفسه أكل الحلال لم تخطىء ، له فراسة
:
كان رقيباً منك يرعى خواطري
وآخر
يرعى ناظري ولساني
فما نظرت عيناي بعدك منظراً
لعمرك إلا قلت : قد رمقاني
ولا بدرت من في بعدك لفظةً
لغيرك إلا قلت : قد سمعاني
ولا خطرت في ذكر غيرك خطرةً
على القلب إلا عرجا بعنان
وفتيان صدق قد سمعت كلامهم
وعفف عنهم خاطري وجناني
وما الدهر أسلا عنهم غير أنني
أراك على كل الجهات
تراني
الموت قادم
الموت قادم
الموت قادم لا محاله فهل من مستعد له انتبهوا يا كسالى الموت حق والفراق مؤلم
الموت قادم لا محاله فهل من مستعد له انتبهوا يا كسالى الموت حق والفراق مؤلم
الموت قادم لا محاله فهل من مستعد له انتبهوا يا كسالى الموت حق والفراق مؤلم
لابد من ألـــــــــم الفراق فلنستعـــــــــد
أحيانايتعلق أحدنا بشخص تعلقا شديدا، فيحبه ويتفانى في خدمته والتودد إليه
لدرجة يعتقد معها استحالة الحياة من دونه، وهو في ذلك صادق!
وعلى حين غرة وعلى غير موعد، يقدم هادم اللذات ومفرق الجماعات، فينتزع المحبوب من محبيه انتزاعا، ويترك المحب من حرقة الفراق يتألم
سنة الله في خلقه .:" كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ"....
.
سنة الله العادل التي لا تجامل أحدا، ولو كانت تجامل لجاملت حبيبنا محمد
صلى الله عليه وسلم، فعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله
عليه وسلم: أتاني جبريل فقال: "يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت
فانك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزى به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه
بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس"
سنة الله الرحيم بخلقه الذي إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون، فأحبب من شئت،
وتعلق بمن شئت، فإنك مفارقه......لا إله إلا الله وحده الحي الذي لايموت..
لنا أحبة، وما ظننا يوما أن الموت سيأخذهم منا منهم من هم في ريعان شبابهم -بالرغم من إيماننا أن الموت
لا يفرق بين صغير وكبير، سقيم ومعافى، غني وفقير- غادرونا إلى الرفيق
الأعلى تباعا، واحترقت قلوبنا لفراقهم - ونحن راضون بقضاء الله مؤمنون بأن
ما يريده المولى لنا خير مما نريده لأنفسنا- .
فاللهم ياواسع الرحمة،أشملهم بعنايتك، وأدخلهم فسيح جنانك، وتقبلهم قبولك
للأبرار, ولا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم.
كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ...
﴿ كل من عليها فان﴾ كل من على الأرض فان، زائل، فأنت لا
محالة ميت، وكل من تحبه ومن تراه عينك قبور تمشي على الأرض.
لابأس هنا من الإشارة إلى أن الفناء ليس.
مقتصرا على البشر ولمن على الأرض، يقول عز وجل: ﴿ كل شيء هالك إلا وجهه
كل شيء هالك... نهاية يتساوى عندها كل مخلوووووووووووق.
وقد يطرح السؤال التالي: هل قدر الإنسان أن يعيش حياته كلها يتجرع ألم فقدان الأحبة؟ أليس ثمة من حبيب لا يموت؟
يقول سبحانه: ﴿ إلا وجهه﴾أدة استثناء –إلا - ويقول أيضا: ﴿ ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام﴾ أي "ويبقى ذات الله الواحد الأحد، ذو العظمة والكبرياء
والإنعام والإكرام.]
الله اكبر‼ الله اكبر‼
الكل فان والله باق، حي لا يموت، فبشرى- من صميم القلب – لمن كان المولى جل
وعلا محبوبه، هنيئا لمن غلب حب ذو الجلال والإكرام، حبه لمن سواه، فاستعجل
الموت سبيلا للقاء المحبوب.
كانت إحدى العابدات تقول: "والله لقد سئمت الحياة حتى لو وجدت الموت
يباع لاشتريته شوقا إلى الله وحبا للقائه، فقيل لها: على ثقة أنت من عملك
قالت: لا والله! لحبي إياه وحسن ظني به، أفتراه يعذبني وأنا أحبه؟" .
فيا رب! يا الله! يا واسع الرحمة! يا باق، أسالك أن ترزقنا حبك وحب من يحبك وحب العمل الذي يقربنا من حبك، وحب لقائك. آمين
سبحان الخالق
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)