الثلاثاء، 19 يونيو 2012

إلى كل من أصابه الحزن


إلى كل من أصابه الحزن







 
إلى كل من أصابه الحزن


إلى كل من أصيب بمصيبة


إلى كل مريض ومصاب




لا تـــحــــزن


لأن الحزن يزعجك من الماضي ، ويخوفك من المستقبل ويذهب عليك يومك 

لا تـــحــــزن


لان الحزن يقبض له القلب ، ويعبس له الوجه وتنطفي منه الروح ، ويتلاشى معه الأمل

لا تـــحــــزن


لان الحزن يسرُّ العدو ، ويغيظ الصديق ويُشمت بك الحاسد ، ويغيِّر عليك الحقائق

لا تـــحــــزن


لأن الحزن مخاصمة للقضاء ، وخروج على الأنس ونقمة على النعمة

لا تـــحــــزن


لأن الحزن لا يردُّ مفقوداً ، ولا يبعث ميتاً ، ولا يردُّ قدراً ، ولا يجلب نفعاً

لا تـــحــــزن


فالحزن من الشيطان ، والحزن يأس جاثم وفقر حاضر ، وقنوط دائم وإحباط محقق وفشل ذريع

لا تـــحــــزن


إن كنت فقيراً فغيرك محبوس في دَيْن ، وإن كنت لا تملك وسيلة نقل فسواك مبتور القدمين ، وإن كنت تشكو من آلام فالآخرون مرقدون على الأسرة البيضاء ، وإن فقدت ولداً فسواك فقد عدداً من الأولاد في حادث واحد

لا تـــحــــزن


إن اذنبت فتب ، وإن اسأت فاستغفر ، وإن أخطأت فأصلح ، فالرحمة واسعة ، والباب مفتوح ، والتوبة مقبولة

لا تـــحــــزن


لانك تُقلق أعصابك ، وتهزُّ كيانك وتتعب قلبك وتُسهر ليلك
ولربَّ نازلةٍ يضيقُ بها الفتى *** ذرعاً وعندالله منها المخرَجُ 
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها *** فٌرِجَت وكان يظنُّها لا تُفرجُ 

لا تـــحــــزن


لان القضاء مفروغ منه ، والمقدور واقع والاقلام جفت ، والصحف طويت ، فحزنك لا يقدم في الواقع شيئاً ولا يؤخر

لا تـــحــــزن


على ما فاتك ، فإنه عندك نعماً كثيره ، فكِّر في نعم الله الجليلة ، وفي أياديه الجزيلة ، وأشكره على هذه النعم ، قال تعالى " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها " 

لا تـــحــــزن


من كتابة أهل الباطل والعلمانية في الصحف والمجلات والجرائد فذاك غثاء كغثاء السيل ولكن قل " موتوا بغيظكم "

لا تـــحــــزن


من نقد أهل الباطل والحساد ، فإنك مأجور من نقدهم وحسدهم على صبرك ، ثم إن نقدهم يساوي قيمتك ، ثم إن الناس لا ترفسُ كلباً ميتاً

لا تـــحــــزن


وأكثر من الاستغفار ، فإن ربك غفّار " فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً "

لا تـــحــــزن


فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى ، والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب ، والفقير يَغتني

لا تـــحــــزن


ولا تراقب تصرفات الناس فإنهم لا يملكون ضراً ولا نفعاً ، ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً ولا ثواباً ولا عقاباً ،، وقديماً قيل : من راقب الناس مات همَّاً

لا تـــحــــزن


ما دمت تُحسن إلى الناس ، فإنَّ الإحسان إلى الناس طريق السعادة

لا تـــحــــزن


فإن الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، والسيئة بمثِلها

لا تـــحــــزن


فإنت من روَّاد التوحيد ، وحملة الله ، وأهل القبلة ، وعندك أصل حب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم ، فعندك خير وأنت لا تدري

لا تـــحــــزن


فأنت على خير في ضرائك وسرائك وغناك وفقرك وشدتك ورخائك " عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك إلا للمؤمن ، إن أصابته سرَّاء فشكر كان خيراً له وإن اصابته ضرَّاء فصبر كان خيراً له "

لا تـــحــــزن


فإن هناك أسباباً تُسهِّل المصائب على المُصاب 
من ذلك : 
1- إنتظار الأجر والمثوبة من عند الله " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب " . 
2- رؤية المصابين من حولك . 
3- إن المصيبة أسهل من غيرها . 
4- أنها ليست في دين العبد . 
5- إن الخيره لله رب العالمين " وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم .... " 

لا تـــحــــزن


وعندك القرآن والذكر والدعاء والصلاة والصدقة وفعل المعروف والعمل النافع المثمر

لا تـــحــــزن


ولا تستسلم للحزن عن طريق الفراغ والعطاله ولكن صَل وسبِّح وأقرأ وأكتب وأعمل وأستقبل وتأمَّل

لا تـــحــــزن


أما ترى السحاب الأسود كيف ينقشع ، والليل البهيم كيف ينجلي ، والعاصفة كيف تهدأ ؟ إذاً فشدائدك إلى رخـاء وعيشك إلى صفاء ومستقبلك إلى نعماء ، إن شاء الله

لا تـــحــــزن


ولكن إذا بارت بك الحيل وضاقت عليك السُّبل وأنتهت الآمال وتقطعت بك الحبال فنادي وقل : يا الله ..

إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت وضاقت عليك نفسك بما حملت فأهتف وقل : يــا الله 

إذا وقعت المصيبة وحلت النكبة وجثمت الكارثة فنادي وقل :يــا الله ..

إذا ضاق صدرك واستعسرت أمورك فنادي وقل : يــا الله ..

إذا اوصدت الأبــواب أمـامــك فـنـادي وقل : يــا الله ..
ولقد ذكرتك والخطوبُ كوالحُ *** سودً ووجه الدهر أغبرُ وقاتمُ 
فهتفت في الأسحار باسمك صارخاً *** فإذا محيَّا كلُ فجرٍ باسمُ

إليه تَمدُ الأكفُ في الأسحار ، والأيادي في الحاجات ، والأعين في الملمات ، والأسئلة في الحوادث 
باسمه تشدوا الألسن وتستغيث وتلهج وتنادي ، وبذكره تطمئن القلوب وتسكن الأرواح وتهدأ المشاعر وتبرد الأعصاب ويستقر اليقين " الله لطيف بعباده " 

الله


أحسن الأسماء وأجمل الحروف وأصدق العبارات وأثمن الكلمات " هل تعلم له سميَّا "

الله


فإذا الغنى والبقاء والقوة والنصر والعز والقدرةُ والتمكين

الله


فإذا اللطف والعناية والغوثُ والمدد والودُ والإحسان " وما بكم من نعمة فمن الله "

الله


الجلال والعظمة والهيبة والجبروت
مهما رسمنا في جلالك أحرفاً *** قدسيةً تشدو بها الأرواحُ 
فلأنت أعظمُ والمعاني كُلها *** يـا ربُّ عند جلالكم تنداحُ

اللهم فأجعل مكان اللوعة سلوة ، وجزاء الحزن سروراً وعند الخوف أمناً .. اللهم آمين

يـــــــــــارب


الق على العيون الساهرة نعاساً أمنةً منك وعلى النفوس المضطربة سكينة وأثبها فتحاً قريباً

يـــــــــــارب


إهدى حيارى البصائر إلى نورك ، وضُلاَّل المناهج إلى صراطك والزائغين عن السبيل إلى هداك ، اللهم أذهب عنّا الحزن ، وأزل عنّا الهم وأطرد من نفوسنا القلق 
نعوذ بك من الخوف إلا منك ، ومن الركون إلا إليك والتوكل إلا عليك والسؤال إلا منك ولأستعانة إلا بك أنت ولينا نعم المولى ونعم النصير


الاثنين، 18 يونيو 2012

رسالة من قبري






رسالة من قبري







فكم رسالة تلقيتها مني فتجاهلتها ولم تلقي لها بالا..وكم وحيا ألهمته في منامك ولم تكترث لندائي...فاليوم أكتب اليك اخر رسالة لأعبر فيها عن مدى تأسفي لأعمالك الخبيثة التي شممت ريحها من بعد المسافات...ألم تعلم بأني حفرة سوداء تطلع من بقاعها الحشرات والعقارب والحيات.؟؟؟وكل حشرة اذا لسعت صاحبها تترك فيه سما لمدة أربعين خريفا...ألم تعلم بأن في جواري ملكان عظيمان يسألونك عن ربك الذي غفلت عن عبادته وعن دينك الذي ظيعته وعن نبيك الذي هاجرت سنته؟؟؟؟ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك وبعد ذالك عصيته وحاربت سنة رسوله...ألم تعلم بأني قد أبكيت الرسل والأنبياء والصالحين..وما نزلت من عينيك ولو دمعة تذكرك 




بعظمة الله وجلاله..ألم تعلم بأني أول مؤنس تجده بعد رحيلك من الدنيا فان نجوت مني فما بعدي أيسر وأسهل وان لم تنجو مني فما بعدي أصعب وأشقى..وأذكرك في هذه الرسالة الأخيرة بأن لا تتهاون في قراءة القران حتى أني اذا قررت تعذيبك سأنظر في وجهه وأتركك...وعليك بقيام الليل لأنه سيفرج عنك سوادي ووحشتي..واعلم بأن مساحتي كلها تراب لذا تنسى الفراش وهو العمل الصالح....


وفي الأخير أتمنى لك التوفيق والى اللقاء بك عما قريب...امظاء:القبر ووحشته

السبت، 16 يونيو 2012

{ كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون }






{ كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون }













كيفكم غاليااتي اليوم جايبه لكم موضوع عن
(((((المـ ــــــــــوت))))))

لاتغفلوا عن الموت ..... الموت يأتي فجأه ...... الموت يأتي بغته ...... لايعرف كبيرولاصغير.....لايعرف غني أو فقير ..... لايعرف معافي أو مريض ..... تذكرو الموت ...... تذكروالقبر ......تذكرو القبر ...... تذكرو ظلمته...... تذكرو ضيقته.......... تذكرو وحدته ........
تذكروه حتى نتوب ونجدد التوبه .... نحن راحلون مهم طالت بنا السنين راحلون ......... قال تعالى(كل نفس ذائقة الموت ) كــــــــــــــــــــــــــــــل نفس ذائقته ...... .........................


الدنيا حوادثها كثيييييره ....... أذا فرحتنــــــــــــــــــــا مره ........ أحزنتنا مره.................... وأذا أضـــــــــحكــــــــتـــنــــــــا مره....... أبكــــــــــتـــــنــــــــا مره ...... أذا جمعتنا مره........
فرقتنــــــــــــــا مره............................................... ..............................................

فلنحزن علـــــــــــــى حـالــــــــــــنا ,,,,,, ولنرجع إلى ربنــــــــــــــــــــــــــا ,,,,,,,, الذي خلقــــــــــــــــــــــــــــــــــــنا ,,,,,,,, والذي برحمته من عقوبته رحمـــــــــــــــــــــنا,,,,,,
هذه الدنـــــــــــــــــــيا فقط تختبرنا,,,,,, فيها لهو.... ولعب ..... ومتاع ...... وغرور ...... وشهوات...... وهفوات ...... وزلات .................................................. ................

وفيها : عبادة ,,,,, وصلاة ,,,,,,صيام ,,,,, حج ,,,,, سنن ,,,, نوافل ,,,,, أيام فضيله ,,,
والصالحين هم الذين تكون حياتهم بعيده عن لهو والغرور ,,,, حياتهم يقضونها في تلاوة القران ,
والنزول الإلهي ,,,,,, والصيام التطوعي ,,,,,,,,, وأعمالهم جميعها خير في خير ,,,,,,,,,
وهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤلاء هم الصالحين ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أمــــــــــــــا المفــــــــــــرطــــيــــــــــن :
حياتهم السهر على الأفلام والمسلسلات الخليعه ,,,,,,,,,,,, وعلى الصور والمجلات المحرمه ,,, وعلى المعاكسات ,,,, وتقليد الغرب ,,,,, ولبس البناطيل الضيقه ,,,,,, ولبس العباءة المخصره ..... والتبرج والسفور ,,, والاختلاط .... وغيرها اللهم من علينا وعليهم وعلى جميع المسلمين الهداية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,

لاتغفلوا عن الموت .... تخيلو جميعا ً ..... أخواني وأخواتي ........ بعد خمس دقائق يأتيك ملك الموت لينزع روحك ............... هل تستطيعون ...... تدافعون عن أنفسكم ,,,, هل تستطيعون أن تهربون منه ....... هل تستطيعون أن تتخبون عنه ............ كلا ورب لاتستطعون ............

أتى ملك الموت ونزع روحك أو روحكي...... وبقيت جسدكم أمام أهلكم مطروحون ......
لايستطيعون أن يفعلون لكم شيئا ً ..... شوى البكاء والدعاء ..... وبعدها أخذوا جسدكم إلى مغسلة الموتى..... ووضعتوا على لوح ..... وجردتوا من اثياب .... وانت وانتي طريحه ...... وبعدها كفنتوا بالكفن .... وصلوا عليكم وأخذوكم إلى المقبره ..... وحفرو لك ولكي حفره صغيره ووضعتي فيها .... فاأحسست وأحسستي بالضيق هل تستيطعون أن تقولو وسعولي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كلا لاوالله .......... وبعدها هلوا عليك وعليكي التراب ........ وصار عن يمينكم تراب ... وعن يساركم تراب.... وفوقكم تراب ..... وتحتكم تراب .......

[=]هذه نهاية كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل أنســـــــــــــــــــــــــــــان على وجــــــه الدنــــــــــــيا
فلنسعى ونتوب قبل أن نموت على هذا الحال .........................
أسال الله العلي العظيم أن يحسن خاتمتنا ويجعل كلامنا من الدنيا ((((أشهد أن لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله )))))............

وفي النهايه : قبورنا تبنى,,,,,,,,,,,,,, ونحن ماتبنى ,,,,,,,,,,,, ياليتنا تبنى ,,,,,,,,,,,,, من قبل أن تبنى ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اللهم ارزقنا حسن الخاتمـًهـ
 

راحلون




راحلون



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهْ
راحلون ..!!
لو استشعر بني ادم هذه الكلمة لهانت عليه الدنيا وما فيها
نعم ،،
. (( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍۢ مِّن قَبْلِكَ ٱلْخُلْدَ ۖ أَفَإِي۟ن مِّتَّ فَهُمُ ٱلْخَـٰلِدُونَ )) [ الأنبياء : 34 ] .
هي رحلة وقليلاً من الزاد
رحلتك اما ان تكون زاخرة بالعطايا
فيذكرك الآخرون بما قدمت من فعل حسن
او "لا سمح الله " لا يكون لك ذلك

والعطايا تكون خالصة لوجه الرحمن
أيسرها ابتسامة في وجه أخيك المسلم
وغيرها من السلوكيات الراقية التي حث عليها ديننا الحنيف
ثم استشعر ما وهبه لك الله من أسرار الروح وأنوار العقل
وما يجب عليك من القيام بعبادة الله
والتمسك بسنة رسول الله والرحمة على خلق الله
وقلبك سليم من الضغائن وجسمك خاشع وروحك آنسه بالخلاق جل في علاه
(( وَتَزَوَّدُوا۟ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ ۚ)) ، وهي : اسم جامع
لكل ما يحبه ويرضاه
زادك هو التقوى
وان تجعل الله نصب عينك في كل شاردة وواردة
(( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍۢ ﴿26﴾ وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو ٱلْجَلَـٰلِ وَٱلْإِكْرَامِ )) [ الرحمن : 26 ، 27 ] .
راحلون .. الى اين !!
الى دار البقاء
قال ابن كثير رحمه الله : (( وَلْتَنظُرْ نَفْسٌۭ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍۢ ۖ )) أي :
حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وانظروا ماذا ادخرتم
لأنفسكم من الأعمال الصالحة ليوم معادكم وعرضكم على ربكم ..
واعلموا أنه عالم بجميع أعمالكم وأحوالكم لا تخفى
عليه منكم خافية " [ تفسير القرآن العظيم 4/365

يقول ابن القيم رحمه الله : " إن الغافل عن الاستعداد للقاء ربه والتزود لمعاده بمنزلة
النائم بل أسوأ حالاً منه ، فإن العاقل يعلم وعد الله ووعيده .. لكن يحجبه عن
حقيقة الإدراك ، ويقعده عن الاستدراك سنة القلب وهي غفلته التي رقد فيها فطال
رقوده .. وانغمس في غمار الشهوات ، واستولت عليه العادات .. ومخالطة أهل
البطالات .. ورضي بالتشبه بأهل إضاعة الأوقات ، فهو في رقاده مع النائمين .. فمتى
انكشف عن قلبه سنة الغفلة بِزَجرَة من زواجر الحق في قلبه ، استجاب
فيها لواعظ الله في قلب عبده المؤمن .. ورأى سرعة انقضاء الدنيا .. فنهض في ذلك الضوء على
ساق عزمه قائلاً :
(( يَـٰحَسْرَتَىٰ عَلَىٰ مَا فَرَّطتُ فِى جَنۢبِ ٱللَّهِ )) ، فاستقبل بقية
عمره مستدركاً بها ما فات ،
محييا بها ما أمات ،
مستقبلاً بها ما تقدم له من العثرات "
[ الروح لابن القيم ص 223 ] .
مما راق لي


&& كلنا عن هذه الدنيا راحلون ولربنا راجعون &&







&& كلنا عن هذه الدنيا راحلون ولربنا راجعون &&


هكذا هي الدنيا.. كلنا منها راحلون

 كل مخلوق يموت ولا يبقى


إلا ذو العزة والجبروت ،


والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر،


والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر .



كل ابن أنثى وإن طالت سلامته


 يوماً على آلةٍ حدباء محمول

لا تأمن الدنيا فنحن عنها راحلون


لا تأمن العيش في ارض ستهجرها

ان السنين وان طالت قصيرات


تبني القصور بدار لا مقام بها


اين اللذين بنو بل اين الحضارات


اين القلاع التي طالت سواترها


اين الملوك واولاد الاميرات


سل الديار وسل من كان يسكنها 


هل طاب عيش والمصير ممات؟؟




الجمعة، 15 يونيو 2012

يا صاحب الهم





يا صاحب الهم 






حينما يُنِيخ الـهَـمّ بِكَلْكَلِه في ساحات أقوام
وعندما يضرِب الكَرْب أطنابه في صدور آخرين
حينها تُخيِّم سحائب الْحُزن
وقد تُمطِر العيون دَماً بعد دمع
وقد يَرى أُناس الليل فلا يَرون فيه إلاّ حِلْكَته وسَواده

قد يتنفّس أحدهم من ثُقب إبرة !
وقد يَنظر من خلال منظار مُغلَق !

فلا يَرى في الأُفُق أمَلاً يَلُوح
بل لعلّه إذا رام تفريجا رأى ضيقاً
وإن نَشَد الفَرَح صَفَعَه الْحُزن
وإن أراد أن يَضحَك عُبِس في وجهه

فهو ينتقل مِن هَـمٍّ إلى هـمّ
ويَخْرُج من غمّ ويَدخل في آخر

إلا أنّ دوام الْحال من الْمُحال

وربّ العزّة سبحانه أخبر عن نفسه بأنه (كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ)
قال عليه الصلاة والسلام : من شأنه أن يَغْفِر ذَنْباً ، ويُفَرِّج كَرْباً ، ويرفع قوما ويخفض آخرين . رواه ابن ماجه .
قال عبيد بن عمير : مِن شَأنه أن يُجيب داعيا ، أو يُعْطِي سائلا ، أو يَفُكّ عَانيا ، أو يَشْفِي سقيما .
وقال مجاهد : كل يوم هو يُجِيب داعيا ، ويَكْشِف كَرْباً ، ويُجِيب مُضْطَراً ، ويَغْفِر ذنباً .
وقال قتادة : هو مُنْتَهَى حاجات الصالحين وصريخهم ، ومنتهى شكواهم .

ومن لُطْف الله وفضله وعظيم مِنَّتِه أنه لا شِدّة إلا ويَعقبها فَرَج
وما من كَرْب إلا ومعه التنفيس
وقد يبتلي الله عباده ليَظهر منهم صِدق العبودية
وليجأروا إلى الله بالدعاء

ومِن جُوده وكرمه سبحانه وتعالى أن هيأ لِعباده أسباب النجاة
وأنْ دلَّهُم على طُرُق الخيرات
وجَعَل له نَفَحَات ، وأمَرَهم أن يتعرّضوا لِتلك النفحات

ففي الحديث : افعلوا الخير دَهركم ، وتَعَرَّضُوا لنفحات رحمة الله ، فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده ، وسلوا الله أن يَستر عوراتكم ، وأن يُؤمِّن روعاتكم . رواه الطبراني في الكبير والبيهقي في شُعب الإيمان . وقال الهيثمي : رواه الطبراني ، وإسناده رجاله رجال الصحيح ، غير عيسى بن موسى بن إياس بن البكير ، وهو ثقة .

وهو سبحانه وتعالى يُخاطِب عباده كل ليلة ، فيقول :
هل من سائل يُعطى ؟ هل من داعٍ يُستجاب له ؟ هل من مُسْتَغْفِر يُغْفَر له ؟ حتى ينفجر الصبح . كما في صحيح مسلم .

وروى محارب بن دثار عن عمّه أنه كان يأتي المسجد في السحر ، ويَمُرّ بِدَارِ ابن مسعود ، فسمعه يقول : اللهم إنك أمرتني فأطَعْتُ ، ودعوتني فأجَبْتُ ، وهذا سحر فاغفر لي . فسئل ابن مسعود عن ذلك ، فقال : إن يعقوب عليه الصلاة والسلام أخَّرَ الدعاء لِبَنِيه إلى السَّحَر ، فقال : (سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ) .

فيا صاحب الهـمّ ..
اعلم أن الفَرَج مع الكَرْب
وأن مع العُسر يُسْرا

يا صاحب الهم إن الهم منفرج = أبشر بخير فإن الفـارِج الله
اليأس يَقْطَع أحيانا بصاحِبِه = لا تيأسَنّ فإن الكـــافي الله
الله يحدث بعد العُسْر مَيسرة = لا تجزعنّ فإن الصَّـانِع الله
وإذا بُلِيتَ فَثِقْ بالله وارضَ به = إن الذي يَكْشِف البلوى هو الله
والله ما لَك غير اللهِ مِن أحَدٍ = فَحَسْبُك الله .. في كلٍّ لكَ الله

وأصدق منه وأبلَغ قوله عليه الصلاة والسلام : واعلم أنّ في الصبر على ما تَكْرَه خيرا كثيرا ، وأن النصر مع الصبر ، وأن الفَرَجَ مع الكَرْب ، وأن مع العسر يُسرا . رواه الإمام أحمد .

ويا صاحب الهـمّ ..
لا تَغْفَل عن القرآن
ولا تُغفِل مصدر الفَرَج وأصل السعادة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أصاب أحداً قط هَمٌّ ولا حُزن ، فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمَتِك ، ناصيتي بِيَدِك ، ماضٍ فيّ حُكمك ، عَدْلٌ فيّ قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحداً من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ؛ أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ؛ إلا أذهب الله هَمّه وحزنه ، وأبدله مكانه فرجا . فقيل : يا رسول الله ألا نتعلمها ؟ فقال : بلى ، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها . رواه الإمام أحمد .

ويا صاحب الهـمّ ..
لا تَجزعنّ لمكروه تُصَاب به = فقد يُؤدِّيك نحو الصِّحة الْمَرَضُ

ويا صاحب الهـمّ ..
اعلم أن الهـمّ أجرٌ وخير
ففي الحديث : ما يصيب المؤمن من وَصَب ولا نَصَب ولا سَقَم ولا حَزَن ، حتى الْهَمّ يُهَمَّه إلا كُفِّرَ به من سيئاته . رواه البخاري ومسلم .




ويا صاحب الهـمّ ..
الهـمّ رِفعة في درجاتك
روى الإمام أحمد من طريق محمد بن خالد عن أبيه عن جده - وكان لِجَدِّه صُحْبَة - أنه خَرَج زائرا لِرَجُلٍ من إخوانه ، فبلغه شكاته . قال : فَدَخَل عليه ، فقال : أتيتك زائراً عائداً ومبشراً . قال : كيف جمعت هذا كله ؟ قال : خَرَجْتُ وأنا أريد زيارتك ، فبلغتني شَكَاتُك ، فكانت عِيادة ، وأبَشِّرُك بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إذا سَبَقَتْ للعبدِ من الله مَنْزِلَة لم يَبْلُغْهَا بِعَمَلِه ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ، ثم صَبَّرَه حتى يُبَلِّغَه المنْزلة التي سَبَقَتْ له منه .

يا صاحب الهـمّ ..

ألا ترى أن الهـمّ والْحزن والكَرْب مِحَنٌ في طـيِّـها مِنَح؟!

نسأل الله العفو والعافية والدين والدنيا والأخرة
؟!

تفسير القرن الكريم


تفسير القرن الكريم


سورة البقرة
الجزء الأول
وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنْ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (120)
ولن ترضى عنك -أيها الرسول- اليهود ولا النصارى إلا إذا تركت دينك واتبعتَ دينهم. قل لهم: إن دين الإسلام هو الدين الصحيح. ولئن اتبعت أهواء هؤلاء بعد الذي جاءك من الوحي ما لك عند الله مِن وليٍّ ينفعك, ولا نصير ينصرك. هذا موجه إلى الأمّة عامة وإن كان خطابًا للنبي صلى الله عليه وسلم.
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (121)
الذين أعطيناهم الكتاب من اليهود والنصارى, يقرؤونه القراءة الصحيحة, ويتبعونه حق الاتباع, ويؤمنون بما جاء فيه من الإيمان برسل الله, ومنهم خاتمهم نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم, ولا يحرفون ولا يبدِّلون ما جاء فيه. هؤلاء هم الذين يؤمنون بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وبما أنزل عليه, وأما الذين بدَّلوا بعض الكتاب وكتموا بعضه, فهؤلاء كفار بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وبما أنزل عليه, ومن يكفر به فأولئك هم أشد الناس خسرانًا عند الله
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (122)
يا ذرية يعقوب اذكروا نعمي الكثيرة عليكم, وأني فَضَّلتكم على عالَمي زمانكم بكثرة أنبيائكم, وما أُنزل عليهم من الكتب.
وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ (123)
وخافوا أهوال يوم الحساب إذ لا تغني نفس عن نفس شيئًا, ولا يقبل الله منها فدية تنجيها من العذاب, ولا تنفعها وساطة, ولا أحد ينصرها.
وَإِذْ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)
واذكر-أيها النبي- حين اختبر الله إبراهيم بما شرع له من تكاليف, فأدَّاها وقام بها خير قيام. قال الله له: إني جاعلك قدوة للناس. قال إبراهيم: ربِّ اجعل بعض نسلي أئمة فضلا منك, فأجابه الله سبحانه أنه لا تحصل للظالمين الإمامةُ في الدين.
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)
واذكر -أيها النبي- حين جعلنا الكعبة مرجعًا للناس, يأتونه, ثم يرجعون إلى أهليهم, ثم يعودون إليه, ومجمعًا لهم في الحج والعمرة والطواف والصلاة, وأمنًا لهم, لا يُغِير عليهم عدو فيه. وقلنا: اتخِذوا من مقام إبراهيم مكانًا للصلاة فيه, وهو الحجر الذي وقف عليه إبراهيم عند بنائه الكعبة. وأوحينا إلى إبراهيم وابنه إسماعيل: أن طهِّرا بيتي من كل رجس ودنس; للمتعبدين فيه بالطواف حول الكعبة, أو الاعتكاف في المسجد, والصلاة فيه.
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنْ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126)
واذكر -أيها النبي- حين قال إبراهيم داعيًا: ربِّ اجعل "مكة" بلدًا آمنًا من الخوف, وارزق أهله من أنواع الثمرات, وخُصَّ بهذا الرزق مَن آمن منهم بالله واليوم الآخر. قال الله: ومن كفر منهم فأرزقه في الدنيا وأُمتعه متاعًا قليلا ثم أُلجئُه مرغمًا إلى عذاب النار. وبئس المرجع والمقام هذا المصير.
19

القرآن الكريم مع شرح للآية:




 القرآن الكريم مع شرح للآية:




وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ  163   إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ  164   وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ  165   إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ  166   وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ  167  

 
الترجمة:

English: And there are some among men who take for themselves objects of worship besides Allah, whom they love as they love Allah, and those who believe are stronger in love for Allah and O, that those who are unjust had seen, when they see the chastisement, that the power is wholly Allah´s and that Allah is severe in requiting (evil). (Quran 2:165)
التفسير:

ومع هذه البراهين القاطعة يتخذ فريق من الناس من دون الله أصنامًا وأوثانًا وأولياء 

يجعلونهم نظراء لله تعالى، ويعطونهم من المحبة والتعظيم والطاعة، ما لا يليق إلا 

بالله وحده. والمؤمنون أعظم حبا لله من حب هؤلاء الكفار لله ولآلهتهم; لأن 

المؤمنين أخلصوا المحبة كلها لله، وأولئك أشركوا في المحبة. ولو يعلم الذين ظلموا

 أنفسهم بالشرك في الحياة الدنيا، حين يشاهدون عذاب الآخرة، أن الله هو المتفرد 

بالقوة جميعًا، وأن الله شديد العذاب، لما اتخذوا من دون الله آلهة يعبدونهم من دونه، 

ويتقربون بهم إليه.


الخميس، 14 يونيو 2012

خلوا جمالكم يرعون في كبدي . . . لعلّ في كبدي تنبت مراعيها





خلوا جمالكم يرعون في كبدي . . . لعلّ في كبدي تنبت مراعيها








خلوا جمالكم يرعون في كبدي . . . لعلّ في كبدي تنبت مراعيها













رضاك خير من الدنيا وما فيها . . . جلّ الفضائل جامعها وقاضيها 

وأنت للروح راحا تستريح به . . . وأنت للنفس أشهى من أمانيها

ونظرة منك ياسؤلي ويا أملي . . . اشهى الي من الدنيا وما فيها

والله يعلم ان الروح قد تلفت . . . من البعاد ويوم الوصل يحييها

اني وقفت بباب الدار اسألها . . . عن الحبيب الذي قد كان لي فيها

فما وجدت بها أحدا يجاوبني . . . إلاّ الحمام تغرّد في معانيها 

فقلت يا دار! اين احبابنا رحلوا . . . وهل ترى اي ارض خيموا فيها؟

قلّي بعيد العشاء شدّوا رواحلهم . . . وخلفوني على الاطلال أبكيها

إن كنت تعشقهم قم شدّ والحقهم . . . هذي طريقهم إن كنت تقفيها

ولا تسلُكن طريقاً لست تعرفها . . . بلا دليل فتغوى في نواحيها

لحقتهم فأجابوني فقلت لهم . . . اني عبيدا لهذي العيس احميها

قالوا كذبت وحقّ الله يا رجل . . . هذي صفات الهوى بل أنت تخفيها

قال الدليل نعم لما رأوا سقمي . . . ان المطايا لهذا اليوم نرجوها

قالوا ونحن بواد ما به عشب . . . ولا طعام ولا ماء فنسقيها

خلوا جمالكم يرعون في كبدي . . . لعلّ في كبدي تنبت مراعيها

أسقيهم دمع عيني كلّما عطشوا . . . واصطلي النار من جوفي وأفديها

قالوا اتحمي جمالا لست تعرفها . . . فقلت أحمي جمالا سادتي فيها

نفس المحبين على الأسقام صابرة . . . لعل مسقمها يوما يداويها

ما يعرف الشوق إلا من يكابده . . . ولا الصبابة إلا من يعانيهـا

ولا يعرف الشيء إلاّ من يجربه . . . ولا يجوز شاهد الا من يزكيها

ولا يضمّ السريرة غير ساترها . . . ولا الأمانات إلا من يؤديها

ولا ينام مستلذا من به قلق . . . والنار ما تحرق إلا رجل واطيها

وامّا الذي باللوح قد كتبت . . . إن لم أتتك والاّ أنت آتيها

ربّي صلّ على المختار من مضر . . . محمدا خير قاصيها ودانيها





الأربعاء، 13 يونيو 2012

موعظة





موعظة













القصة أن شيخاً كان يعيش فوق تل من التلال ويملك جواداً وحيداً 

محبباً إليه

ففر 

جواده وجاء إليه جيرانه يواسونه لهذا الحظ العاثر فأجابهم بلا 

حزن

ومن أدراكم أنه حظٌ عاثر ؟ 

وبعد أيام قليلة عاد إليه الجواد مصطحباً معه عدداً من الخيول 

البرية فجاء إليه جيرانه

يهنئونه على هذا الحظ السعيد فأجابهم بلا تهلل 

ومن أدراكم أنه حظٌ سعيد ؟ 

ولم تمضي أيام حتى كان إبنه الشاب يدرب أحد هذه الخيول 

البرية فسقط من فوقه 

وكسرت ساقه وجاءوا للشيخ يواسونه في هذا الحظ السيء 

فأجابهم بلا هلع 

ومن أدراكم أنه حظ سيء ؟ 

وبعد أسابيع قليلة أعلنت الحرب وجندت الدولة شباب القرية 

والتلال وأعفت إبن الشيخ 

من القتال لكسر ساقه فما ت في الحرب شبابٌ كثيرون :: 

وهكذا ظل الحظ العاثر يمهد لحظ سعيد والحظ السعيد يمهد لحظ 

عاثر الى ما لا نهاية في القصة 

وليست في القصة فقط بل وفي الحياة لحد بعيد 

فأهل الحكمة لا يغالون في الحزن على شيء فاتهم لأنهم لا 

يعرفون على وجهة اليقين 

إن كان فواته شراً خالص .. أم خير خفي أراد الله به أن يجنبهم 

ضرراً أكبر ولا يغالون

أيضاً في الابتهاج لنفس السبب ويشكرون الله دائماً على كل ما 

أعطاهم ويفرحون بإعتدال 

ويحزنون على مافاتهم بصبر وتجمل

وهؤلاء هم السعداء فأن السعيد هو الشخص القادر على تطبيق 

مفهوم

( الرضى بالقضاء والقدر) ويتقبل الاقدار بمرونة وايمان

لايفرح الإنسان لمجرد أن حظه سعيد فقد تكون السعاده طريقًا 

للشقاء 

والعكس بالعكس

والاسلام الحنيف يؤكد على ذلك 

فإن مع العسر يسرا 

وكذلك رب ضاره نافعه

والتـغــــــييــر يبــــدأ من الداخــــل 

الانس ثمرة الطاعة والمحبة ..فكل مطيع لله مستأنس... وكل عاص لله مستوحش

الثلاثاء، 12 يونيو 2012

♥.. أُمنيـاتُ خَمـس صديقـات ..♥





♥.. أُمنيـاتُ خَمـس صديقـات ..♥














♥.. أُمنيـاتُ خَمـس صديقـات ..♥







أمـل و رحـاب و نـدى و وفـاء و ريـم خَمسُ صديقات .


جلسن يومًا يتمنين .

قالت وفـاء : أتمنَّى أنْ يُصلِحَ اللهُ أحوالَ المُسلمين ، وأنْ يَحقِنَ دِماءَهم في شتَّى بِقاعِ الأرض ، وأنْ يعيشَ العالَمُ في سلامٍ ووِئام ، بلا مُشكلاتٍ ولا حُروبٍ ولا آلام .

قالت نـدى : أمَّا أنا فأتمنَّى أنْ يَرزقَنِيَ اللهُ – عَزَّ وَجَلَّ – زوجًا صالِحًا يأخُذُ بيدي نحو الجِنان ، وأنْ يَرزُقَنِيَ منه بأولادٍ صالِحين ، يَحفظونَ القُرآنَ ، ويَنشرونَ الإسلامَ في كُلِّ مكان ، ويكونون دُعاةً إلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ .

قالت ريـم : وأنا أتمنَّى أنْ يَرزُقَنِيَ اللهُ – عَزَّ وَجَلَّ – مالاً كثيرًا أَحُجُّ به بيتَ اللهِ الحرام ، وأُعينُ به المُحتاجين ، وأُطعِمُ به الفُقراءَ والمساكين .

قالت رحـاب : وأنا أتمنَّى أنْ أحفظَ كِتابَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وأكونَ مِنَ العاملين به ، وأنْ يَرفعني به رَبِّي إلى أعلى الدرجاتِ في الجَنَّة .

قالت أمـل : وأمَّا أنا فأتمنَّى أنْ أموتَ شهيدةً في سبيلِ الله ، وأنْ يُدخِلَني رَبِّي الفِردوسَ الأعلى .

نـدى : تُرَى هل مِن المُمكِنِ أنْ تتحقَّقَ أُمنياتُنا ..؟!

رحـاب : ولِمَ لا ..؟! ( إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .

ريـم : وهل يُمكنُ أنْ نسعى في ذلك ؛ لِنُحَقِّقَ ما نُريد ..؟!

أمـل : علينا أنْ نأخُذَ بالأسبابِ التي تُوصِلُنا لِتحقيقِ أُمنياتِنا ، مع دُعاءِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فهو سُبحانه القائِل : ( ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) .

رحـاب : صدقتِ يا أمـل ، لكنْ أحيانًا لا نشعرُ أنَّ دُعاءَنا قـد تَقبَّلَهُ اللهُ تعالى أو استجابَ له .

أمـل : قـد يستجيبُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ دُعاءَنا ونحنُ لا نشعر ، وقـد يَصرِفُ عَنَّا مِن السُّوءِ والشَّرِّ بقَـدْرِ دُعاءِنا ، وقـد يُؤخِّرهُ اللهُ لنا لِيَجزيَنا به في الآخـرة . ولو رأى المُؤمِنُ ذلك في الآخـرة لَتَمنَّى أنَّ اللهَ تعالى لم يستجِب له دَعوةً واحِدةً في الدنيا ، وتمنَّى تأخيرَها للآخـرة .

وفـاء : وقـد تكونُ هناكَ موانِعُ تمنعُ استجابةَ الدُّعاء ؛ كأنْ يدعوا المَرءُ بإثمٍ أو بقطيعةِ رَحِمٍ ، أو يدعوا على غيرِهِ فلا يُستجابُ دُعاؤه .

أمـل : كما أنَّ تَحَرِّي أوقاتِ وأماكن وأحوال ومُناسباتِ استجابة الدُّعاءِ ضروريٌّ ، كيوم عَرَفة ، وثُلُثِ الليل الآخِر ، وبين الأذانِ والإقامة ، وفي آخِر ساعةٍ مِن الجُمُعة ، وفي السّجود ، وكذلك دُعاءُ المُسلم لأخيه المُسلم بظَهرِ الغَيْبِ ، إلى غير ذلك .

وفـاء : الدُّعاءُ – للأسف – سِلاحٌ مُعَطَّلٌ عند كثيرٍ مِن المُسلمين ، ولو عَرَفَ الناسُ أهميَّتَهُ لَمَا تركوه .

ريـم : وكما قالت أمـل ، فالأخذُ بالأسبابِ ضروريٌّ ومُهِمّ .

أمـل : إذًا ، فلنسعى يا حبيبات في تحقيقِ تلك الأُمنياتِ ، ولنطلُبَ العَونَ مِن اللهِ عَزَّ وَجَلَّ على ذلك ، ولنجعل النِّيَّةَ خالِصةً له سُبحانه .

رحـاب : نعم ، سنسعى في ذلك بإذن الله ، وإنْ لم نستطِع تحقيقَها ، فلن نيأسَ أبـدًا إنْ شاءَ الله .

نـدى : نعم ، سنحتسِبُ الأجرَ في ذلك ، ولن نتوانَى بإذن الله .

وفـاء : ومَن أراد النَّجاحَ ، فليُوَدِّع الكَسل ، ولا يجعل السَّأَمَ والمَلَلَ يَدُبُّ إلى نفسِه .

ريـم : بالعملِ وإخلاصِ النِّيَّةِ للهِ عَزَّ وَجَلَّ ، مع دُعائِهِ سُبحانه وطلبِ العَونِ منه ، سنُحَقِّقُ أُمنياتِنا .

أمـل : سنُحَقِّقُها بإذن الله .



♥.. أُمنيـاتُ خَمـس صديقـات ..♥


عِشْ ما بـدا لك سالِمـًا .. فى ظِلِّ شاهقـةِ القصـور
يجـرى عليكَ بما أردتَ .. مع الغُــدُوِّ مع البكــور
فإذا النفوسُ تغـرغـرت .. بزفـير حشرجة الصـدور
فهناك تعـلـمُ مُوقِـنـًا .. مـا كنتَ إلا فى غـــرور



♥.. أُمنيـاتُ خَمـس صديقـات ..♥