السبت، 9 يونيو 2012

يا شباب كونوا الأنبل ولا تكونوا الأنذل






يا شباب كونوا الأنبل ولا تكونوا الأنذل ..... هام للشباب اليوم شباب وبس....

 



يا شباب كونوا الأنبل ولا تكونوا الأنذل 



دائما وابدا كان طريق السائرين الى رضوان الله سبحانه محفوفا بالمخاطر مزروعا بالشوك مسيجا بالشهوات، وكلما جد السائر واجتهد في الوصول بسلام وامان الى دار الرضوان فإن محاولات صده وجذبه وصرفه عن الطريق القويم تكثر كذلك وتزداد.

ان تنسب نفسك ايها الشاب الى دين الاسلام والى دعوة محمد صلى الله عليه وسلم فهذا يعني ومباشرة انك تستدعي اعداء كثيرين كلهم يريد ان ينال حظه من ايذائك والايقاع بك، انها الدنيا وانه الشيطان وانهم الاعداء لا بل انها نفسك الامارة بالسوء التي تحملها بين اضلعك
اني بلوت بأربع ما ســــــــــــــــلطوا
الا لشــــدة شـــــــوقي وعنائي
ابليس والدنيا ونفسي والهوى
كيف الســـــبيل وكلهم اعدائي
فإياك والمفاجأة وإياك أن تظن او تقول ان هذا ما لم يكن بالحسبان، فما سلك احد هذا الطريق الا ولقي الذي تلقاه انت، حتى ان خير الناس النبيين وان خير النبيين محمد صلى الله عليه وسلم قد لاقى مثل هذا واكثر منه. يقول شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله- :" ان لكل مسلم ميلادين اثنين: 
الميلاد الأول يوم ولدته امه، والميلاد الثاني يوم اهتدى وسار على طريق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم". ومثلما ان الميلاد يصاحبه آلام وبكاء ومشقات وبلاء وكذلك الميلاد الثاني بل وأكثر. 

ولكن ما دامت كل هذه الابتلاءات وكل هذه الآلام هي مهر وتذكرة دخول الجنة فلا بد من احتمالها يقول عليه الصلاة والسلام :" 
حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات".










 
ان الشيطان وان اعداء الاسلام لا يطيب لهم بل ويجن جنونهم وهم يرونك ايها الشاب الحبيب تنصرف عنهم وتدير لهم الظهر ثم تولي وجهك صوب رهط الايمان وموكب النور وجماعة الخير واتباع محمد صلى الله عليه وسلم وحزب الرحمن انهم سيعمدون الى كل وسيلة حقيرة من اجل محاولة استرجاعك وصدك عن وجهتك الجديدة، فكن على حذر حتى لا تقع في احابيلهم ومكائدهم، وعليه فإنها جملة من النصائح والمحطات على طريق السير الصادق اضعها بين يديك اخي الشاب - حفظك الله ورعاك- ومن كيد شياطين الانس والجن نجاك وعافاك.

اصمد امام الايذاء واحذر من الاغراء انه الاسلوب القديم الجديد الذي يسعى اهل الباطل من خلاله للنيل من اهل الحق، انه الايذاء والاغراء وبغض النظر عن الاول منهما او الثاني في البدء الا انهما اسلوبان متلازمان، وكما يقال انه اسلوب العصا والجزرة والترغيب والترهيب. 

وهو نفس الاسلوب الذي تعاملوا به مع النبي صلى الله عليه وسلم انه اسلوب عرض الدنيا والجائزة والمال والمنصب، انها عملية شراء الضمائر للنيل من المبادىء والمواقف ، اليسوا هم الذين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم :" وان تريد الزواج زوجناك اجمل بنات العرب" ولقد جاءت هذه بعد عرضهم الملك والجاه والمنصب " وان اردت الملك ملكناك". ان الاغراء بالفتاة الجميلة له وقع ورنين على الأذن العربية بل ان له وقعا مميزا على كل اذن اليوم وكل يوم وان عدم وجود الضابط الديني والايماني يجعل المرأة قِبلة للرجل كما قال قائلهم:
اخبروها اذا اتيتم حــــــــــــــماها انني ذبت في الغرام فداها

وقال الآخر:
يقولون جاهد يا جميل بغزوة واي جـــــــــــهاد غيرهن اريد
فكل حديث بينهن بشـــــــــــــاشة وكل قتيل بينهن شـــــــــــهيد

ومثل الاغراء بالفتاة فإنه الاغراء بالمنصب والملك والجاه والاسم اللامع الذي يسيل امامه لعاب الكثيرين حتى انهم ينسلخون عن دينهم وثوابتهم من اجل نيله والوصول اليه ومثله كذلك الاغراء بالمال " وان اردت المال جعلناك اغنانا"، وكان الصمود والثبات من نبيك صلى الله عليه وسلم ايها الشاب الحبيب لما اجاب قائلا :" والذي نفسي بيده لو وضعتم الشمس في يميني والقمر في يساري على ان اترك هذا الامر ما تركته حتى يظهره الله او اهلك دونه"، ولما لم ينجح الاغراء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لوحوا له بسيف الايذاء والتهديد بدءا من السب والشتم وقولهم إنه ساحر وكاهن وشاعر ومجنون، بل وصل الى حد القاء سلى الجزور على ظهره وهو يصلي، وما لاقاه في الطائف من الضرب بالحجارة بل وصل الى محاولة الاغتيال قبل الهجرة من مكة الى المدينة.

ومع ذلك صمد عليه الصلاة والسلام وثبت وما تراجع ولا تردد بأبي هو وأمي وقفت وما في الموت شك لواقف كأنك في جفن الردى وهو نائم تمر بك الابطال كلمى هزيــــــــــمة ووجهك وضاح وثغرك باســــــم * ايها الشاب الحبيب، ومثلما فعلوا وحاولوا مع حبيبك رسول الله صلى الله عليه وسلم من اعتماد الترغيب والترهيب والاغراء والايذاء فإنهم لن يترددوا باستخدام نفس الاسلوب معك، وما اعتماد هذه الوسيلة بشكل عام عبر الصحف والمجلات ووسائل الاعلام في محاولة لجعل هذه الامور التي تثير الشهوات موقعا في قلبك.






واننا قرأنا في كتبهم كيف كانوا يوقعون عملاءهم وسماسرة الارض من كلابهم في شباكهم عبر اغوائهم بالفتيات الغانيات كما يذكر صاحب كتاب ( جيش الظل) اليهودي هلل كوهين والذي يتحدث عن الطابور الخامس من العرب والفلسطينيين الذين ساعدوهم في بناء الدولة حيث يكتب عن سمسار الارض الامير محمد الزيناتي من شيوخ عشائر بيسان حيث كانوا يذهبون به الى حيفا ويدخلون عليه في الفنادق الفتيات اليهوديات !!! بعد ان يوقع صكوك صفقات الذل من الاراضي يبيعها لليهود.

انهم- وللاسف- سياسيون وقادة وزعماء وفنانون وكتاب وصحفيون ممن سقطوا في واحد من الاثنين الاغراء والايذاء او في كليهما. 

* واليوم ايها الشاب الحبيب، يا امل امتك، يا من يراد بك ان تكون عبدا للشهوات والغرائز وتنسى شعبك وقضيتك ودينك وهمّ امتك، فهل تقبل ان تكون كذلك؟ فاصمد ايها الشاب واثبت واعلم ان ما عند الله خير وابقى، وان الدنيا لو كانت تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى منها كافرا شربة ماء واجعل اولئك الصغار والاقزام يذوبون هم في ميدان صمودك وعلى ساحة ثباتك
وليس ان تذوب انت في مخططاتهم البدر والشمس في كفيك لو نزلت ما اطفأت فيك ضوء النور والنار
انت اليتيم ولكن فيك ملحـــــــــــــــــمة 
يذوب في ســـــــاحتها مليون جبار
لا تضطرب وانت ترى ركام وغثاء الفكر والسلوك

في الفترة التي اقصي فيها الاسلام عن قيادة الحياة في كل جوانبها غصبا وقهرا وظلما فقد طورد دعاة الاسلام وحملة رايته وعلقوا على اعواد المشانق في كثير من بلاد العرب والاسلام، ومقابل ذلك فقد فتحت الأبواب وشرعت واختصرت المسافة بين ادعياء الفكر الغربي الدخيل وللقوميين وادعياء الوطنية، حتى للشيوعيين والوجوديين والتافهين والسكارى كل هؤلاء اختصرت الطريق والمسافة بينهم وبين مواقع القيادة والمسؤولية.
وكانوا هم القيادات، وحتى الصحف ووسائل الاعلام فانها قد فتحت منابرها لكل من يحارب الاسلام ويتطاول عليه وعلى كتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم وطبعا اساتذة الجامعات والكتاب وغيرهم وغيرهم فإنهم جميعا تجندوا لنفس الهدف وهو ضرب الاسلام والمديح والثناء لكل فكر مارق هزيل. وحتى عباد الشياطين وحتى الشواذ جنسيا فقد اصبحت لهم كيانات ومراكز، كل هذا يجب ان لا يجعلك ايها الشاب الحبيب تضطرب وتحتار لا بل ان تشكك في مسارك وصحة سيرك، ان الكثرة ليس معناها ملازمة الحق وان القلة ليس معناها الانتساب الى الباطل فلقد قال الله سبحانه { وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله}.

ان هذا السيل الهائل والركام الكثير من الافكار والطروحات حتى وان كان لها بريق ولمعان الا ان هذا لن يغير من حقيقة انها زيف وسراب وغثاء، ولقد قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه- لما وجده يقرأ في صحيفة مكتوب عليها نصوص من التوراة فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال :" والذي نفسي بيده لو كان اخي موسى حيا لما وسعه الا اتباعي".

انها الثقة بالمنهاج وانه الاعتزاز بالاصل وليس الاضطراب والتلعثم في ظلان للباطل واشياعه دولا وجيوشا واموالا، فلن يغير هذا من حقيقة انهم اهل باطل.

ولقد دخل عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- يوما فوجد قاصّا يحدث الناس ويستند في اقواله ليس للقرآن ولا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال عمر : ماذا يقول هذا ؟ قالوا: انه يقص من كتاب دانيال، وكان من عادة عمر ان يحمل معه عصاه ( درته) ولكن هذه المرة نسيها فعاد الى البيت وأخذها واتى المسجد فشق الصفوف حتى وصل الى الرجل وقال يا عدو الله ان الله عز وجل يقول { نحن نقص عليك احسن القصص } وانت تقص من كتاب دانيال؟! ان المقصود من هذه القصة ضرورة ان يتمسك الانسان بالاصول وان لا يضطرب بالقشور والتافه من مناهج البشر وادعياء الفكر لأن عندنا ما يغنينا ولقد
قال في هذا الشاعر:
شعوبك في شرق البلاد وغربها
كأصحاب كهف في عميق سبات
بإيمانهم نوران كتاب وســــــــــنة
ما بالهم في حالك الظـــــــــــــــــــــلمات

* اثبت ايها الشاب وانت ترى الشيوعية قد افلست وها هي الرأسمالية في طريقها الى الافلاس، اثبت وانت ترى كل الديانات في حالة من الجزر الا الاسلام فإنه مثل الطوفان الهادر يدخل عليهم من كل باب في كل الدول وفي كل القارات، فاثبت ايها الشاب الحبيب وقل:
انا مسلم ولي الفخار فأكرمي يا هذه الدنيا بديني المــــــــــــــــــسلم
وانا البريء من المذاهب كــــلها وبغـــــير ديــــــن الله لن اتــــــــــــــرنم
فستشهد الايام ما طال المـدى او ضم قبري بعد موتي اضلعي
اني لغير الله لســــــــــــــت بعابد ولغير دستور الســـماء لن انتمي

* لا تيأس ايها الشاب وانت تقارن بين مجد مفقود ومستقبل موعود ليس اصعب على الانسان من ان ينتقل من الغنى الى الفقر، ومن العز الى الذل اذ الفارق كبير بين هذا وذاك ولا يقدر على تجاوز هذه النقلة الصعبة الا من رحمه الله سبحانه وتعالى.

وكذلك الحال فيمن ينتمي الى امة الايمان والمجد والمكارم والانتصارات ، بينما هي اليوم تعيش حالة من الذل والهوان والضعف والهزائم. 

ان الانسان الضعيف هو الذي يستسلم للواقع ولا يقدر على النهوض والعمل من اجل التغيير، بينما صاحب الهمة العالية والعزيمة القوية فإنه الذي يمضي نحو المعالي يتحمل الصعاب وهو على قناعة بأن المستحيل غير موجود الا في رؤوس العاجزين.

* ان عليك ايها الشاب الحبيب ان تكون على قناعة بأن ذاك المجد الذي فقد وضاع فإنما بناه بشر مثلك وهم ابو بكر وعمر وخالد وسعد والمثنى وطارق وغيرهم- رضي الله عنهم- ممن تخرجوا من مدرسة رسول الله صلى الله عليه وسلم وانه ما ضاع الا بعد ان ابتعدنا عن هديهم وانحرفنا عن السبيل الذي سلكوه، فكان الذي كان ان ليس بين الله وبين احد من عباده نسب ولا مجاملة ومثلما بنوا هم ذلك المجد فإننا قادرون اليوم بإذن الله ان نعيد بناءه من جديد 
لو اسمعوا عمر الفاروق نسبتهم
واخبروه الرزايا انكر النســــــــبا
ابواب اجدادنا منحوتة ذهــــــــــــــبا
منها هياكلنا قد اصبحت خشبا
من زمزم قد سقينا الناس قاطبة
وخيلنا اليوم من اعدائنا شــربا 

* ايها الشاب الحبيب كن على يقين بأن المستقبل لك ولدينك ولأمتك، وامض نحو المعالي وإياك وسفاسف الاشياء وابحث واعمل كل عمل فيه رضى الرب سبحانه وكيف لا وانت تقول كل صباح رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا.
فاثبت ايها الشاب وانت تجعل الاسلام اغلى عندك من امك وابيك ومن زوجتك وولدك ومن الناس اجمعين { ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيَقتلون ويُقتلون، وعداً عليه حقا في التوراة والانجيل والقرآن ومن اوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم } (التوبة- 111).

* فاثبت ايها الشاب الحبيب وانت تتذكر ذلك الشاب حبيب بن زيد - رضي الله عنه- لما يدخل الى مسيلمة الكذاب يحمل اليه رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيطلب منه مسيلمة ان يعود عن دينه فيأبى فيروح يقطع منه مرة احدى اذنيه ثم يقول له ارجع عن دينك فيأبى فيقطع الثانية، ثم احدى يديه ثم الثانية وهكذا حتى قطع جسمه كله - رضي الله عنه- دون ان يرجع عن دينه.

* اثبت ايها الشاب الحبيب وانت تتذكر عبد الله بن حذافة السهمي - رضي الله عنه- الذي دخل على ملك الروم اسيرا وقد وضع قدرا كبيرا فيه زيت يغلي وقد اخذوا يلقون بالأسرى من الصحابة فيه فينسلخ الجلد عن العظم ثم يساوم على دينه فيرفض التراجع، فقال له ملك الروم تعود عن دينك ولك نصف ملكي ، قال: والذي لا اله الا هو لو اعطيتني ملكك وملك آبائك واجدادك على ان
اعود طرفة عين ما فعلت ذلك. 

* فاثبت يا حبيب وانت تتذكر الصحابي الجليل الخبيب بن عدي- رضي الله عنه- وقد رفع على خشبة الصلب لما وقع اسيرا بيد قريش فما وهن ولا خاف وراح ينشد قائلا:
ولست ابالي حين اقتل مسلما على اي جنب كان في الله مصرعي
وذلك في ذات الاله وان يشـــأ يبارك على اشــــــــــــــــــلاء شـــلو ممزع

* اثبت ايها الشاب الحبيب وامض نحو تحقيق المستقبل المولود بإذن الله مستقبل امتك ودينك الذي يتحقق فيه موعود الله سبحانه بأن تكون للاسلام دولته الراشدة، كما كانت على عهد النبوة بإذن الله.

اثبت وامض وانت تسير نحو تحقيق الهدف المنشود، شامخ الهامة منتصب القامة عليّ الجبين وانت تبدع في هذه الحياة وتتقدم الصفوف: من لي بمثل سيرك المدلل تمشي رويدا وتجيء في الأول

 * واعلم ايها الحبيب ان الذين يستسلمون للواقع وينحنون امام العواصف الهوجاء مع اول صفيرها فإنما هم الذين تنمحي اسماؤهم وتنطمس ذكرياتهم، واما الذين يعاكسون تيار الباطل ويتصدون له ولأنصاره رغم قوته وبطشه والذين يقولون للظالم يا ظالم والذين يجعلون من انفسهم وقودا وجسرا لمواكب الخير والفضيلة والاستقامة والاصالة فإنما هم الذين سيحفظ التاريخ والأجيال ذكراهم العطرة وطباعهم الذين يسجلون هناك عند الله في سجل الخالدين الذين منهم { من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا}.

انه زمن الوفاء وليس زمن العقوق والنكوص ايها الشاب الحبيب ، فإذا كانت أمتك ودينك هما حقا مثل الأم فهل تقبل ان تكون من العاقين لها، وانني انزهك من ان تكون كواحد من اولئك الذين تحدثت عنهم قصة ( الأنذال الثلاثة)، حيث يحكى ان ثلاثة شبان راحوا يتسكعون في الشوارع بغير غاية ولا هدف، فقال احدهم ليس متحديا عمن يكون الأكرم والأشجع والأنبل من بين زملائه وانما قال متحديا عمن يكون الأنذل من بينهم، وبينما هم كذلك واذا بامرأة تمر في الطريق فتقدم احدهم واقترب منها ولطمها على وجهها لطمة اوقعتها ارضا اما هو فراح يضحك ويقهقه يزعم انه الأنذل من بينهم بضربه للمرأة، فتقدم الثاني من بينهم الى المرأة التي ما تزال ملقاة ارضا تبكي
وتستغيث ونزع عنها ثيابها واغتصبها ثم قام يقهقه مفاخرا انه الأنذل لأنه فعل ما لم يفعله الأول، اما الثالث من بينهم فتقدم ضاحكا مقهقها وقال انا الأنذل من بينكم، فغضب صاحباه من هذا الادعاء الكاذب حيث لم يقم هو بفعل شيء مما فعلاه او قريبا منه فلما سألاه عن زعمه بأنه هو الأنذل من بينهم قال:" لأن هذه المرأة هي امي".

حقا انه الأنذل وانه الأجدر من بينهم بهذا الوصف القبيح. * ايها الشاب الحبيب، ما اكثر من يتجرأون اليوم على دينك وامتك كيدا ومكرا وعداء فهل ترضى لنفسك ان تقوم بدور المتفرج ام انك الذي يجب ان ينتصر لأمته ولدينه لأن الدين هو اغلى من ارضك وعرضك حيث اذا ضاع الدين ضاع العرض وضاعت الأرض.

* فاثبت ايها الشاب وتقدم ولير منك الله موقف الشهامة والإباء وانت تتحدى كل الظلمة والفاسدين ومهما كانت قوتهم ممن يريدون ان يجعلوا منك ومن امتك عبيدا لهم، نعم تقدم واحفر في تاريخ هذا الكون انك انت الشاب الذي ابت عليه حميته ان يتلذذ بالشهوات والغرائز بينما دينه يساء اليه، وكيف لا وانت سليل خالد وطارق وسعد والمثنى وصلاح الدين.

* فاثبت يا حبيب واصرخ في وجوه كل اولئك المارقين في هذا الزمان انك قد نذرت نفسك لدينك ولأمتك ولن يطيب لك نوم ولا مأكل ولا مشرب حتى ترى كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى وحتى ترى راية حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم خفاقة في العالمين.

* اثبت يا حبيب حتى تجعل رسولك صلى الله عليه وسلم يفاخر بك الدنيا كلها وهو يقول هؤلاء احبابي فليرني كل منكم احبابه وحتى تكون رفيقه على الحوض يوم القيامة.
* فاثبت يا حبيب وكن الأنبل ولا تكن الأنذل *
رحم الله قارئا دعا لنفسه ولي بالمغفرة




 منقول

الجمعة، 8 يونيو 2012

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَ







قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَ

 



(( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ))

صدق الله العظيم 



يا الله نداء عَذب .. نداء ندىّ

نداء رخىّ يملأ القلوب أمنا واطمئنانا

ورجاءً في الرحيم الكريم اللطيف جل جلاله

إن وقعت و زلت قدمك فأنت بشر فأصغ سمعك

وأحضر قلبك لهذا النداء العلوى الجليل

واسعد واسجد لربك شكراً أن نَسَبَكَ الله لتكون عبداًَ له

( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ)

يا له من شرف !!!

أن ينسب الله الذين أسرفوا على أنفسهم

بالمعاصى والذنوب وجعلهم عباداً لعلام الغيوب جل جلاله

من أنا ؟ ومن أنت ؟

على المعصية ننسب عباداً لله ؟

ما طردنا الله من هذه الصلة ؟

لا والله لأنه خالقنا

لأنه هو الذي يعلم ضعفنا

ويعلم فقرنا ويعلم عجزنا

ويعلم جهلنا .. ويعلم ذلنا

فإن ذلت قوتُك ووقعت في كبيرة من الكبائر

أو في معصية من المعاصى

. فهيا.. إياك أن يخذلك الشيطان

وأن يصرفك عن قرع باب الرحيم الرحمن لاتتردد

تعالى .. تعال إلى ربك

على الرغم من ذنوبك

على الرغم من معاصيك

واسمع إلى هذا النداء الرباني
« يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ

وَلَا أُبَالِي يَا ابْنَ آدَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي

غَفَرْتُ لَكَ وَلَا أُبَالِي يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الْأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لَقِيتَنِي

لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً »

يا ابن آدم !

لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى

غفرت لك ولا أبالى

إنها رحمة الله جل وعلا .. وفضل الله سبحانه وتعالى

جدد ايمانك 

الخميس، 7 يونيو 2012

لماذا أيها الشاب؟!








لماذا أيها الشاب؟! 







شباب بطبعه يحب روح التحدي

 وأنا أدعو كل قارئ وخاصة الشباب 

أن لا تنثني عزاؤهم إزاء قراءة هذا المقال وأنا

على يقين بأنكم لن تخسروا.

لمــــــاذا؟

لمـــــــاذا؟

لمــــــاذا؟

تتعجب عندما تراه  يركض

 في المعلب ويجوبه طولاً وعرضاً

 جرياً وراء الكرة..

يقوى على أداء الصلاة.

لماذا أيها الشاب؟!


يدّعي الإسلام  ؛

و المسجد عنه  خطوات و لا تراه

في صفوف المصلين !

 فلماذا

أجبني....


 لماذا؟!


يهتز طرباً ونشوة عند سماع الأغاني


وهي وحي الشيطان ومزاميره ولا يحتمل

 أن يسمع القرآن وهو كلام الله وشفاء

القلوب ورحمة وهدى للناس!! .

قلي  لماذا؟

أسماء المغنين والفنانين واللاعبين

يحفظهم عن ظهر غيب ويعرف ميولهم

ورغباتهم وأخبارهم بل ويعرف

أسماء زوجاتهم وأبناءهم ولا يعرف الله،

 وهو ما خالق لهذا ولن يُسأل

 عنه إذا لاقى الله ! .

 فلماذا،

لماذا؟!


يقرأ في كتب الشعر الماجن والروايات الهدامة


 ويطالع عشرات  المجلات وتمضي الشهور

 وهو ما لمس القرآن.

 لماذا


 أيها الشاب...

لماذا؟

يسمع الموعظة

ولا يتعظ ويرى الحق ولا يتبعه ويصغي

للناصح ولا يطبق ما يقوله!!


فلماذا....

أجبني


أخي


 لماذا؟

لا تتحجج بالنفس فأنت تستطيع


أن تطوعها للخير وتخالف

 هواها حتى تسيطر عليها،

 ولا تقل ؛

 لا أستطيع دفع الشيطان لأن

الله أخبرنا بأن كيده كان ضعيفاً .

ولا تقل لا أستطيع تغيير جلساء المعصية.


 فإن من رام الخير 


 وصل إليه بإذن الله 


الشنقيطي يرد على ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب قولهم بفناء النار



الشنقيطي يرد على ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب قولهم بفناء النار



















هذه المناظرة :-

قال الشيخ أحمد بن محمد الأمين:

((لقد استدعى المسؤولون الشيخين: شيخنا الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، والشيخ عبدالرحمن الإفريقي رحمة الله على الجميع، استُدعيا للتدريس بالمعاهد والكليات، وأُنزلا بدار الضيافة، واستقبلهما المسؤولون بحفاوة وتكريم.
 

ولقد أقبل المسؤولون على فضيلة الشيخ محمد الأمين بغاية التقدير والاحترام، وكان هناك مصريٌّ حَضَريٌّ أزهري من أصحاب الشهادات المبروزة، وكان قبل قدوم الشيخ يُعتبر كأنه كبيرُ المدرسين ولما رأى حفاوة المشايخ بفضيلة الشيخ دونه لعل ذلك أخذ بخاطره ـ ولا أظن إلا خيراً ـ، فصار يتحين الفرص له.
 

أخبرني شيخي عليه رحمة الله، قال: عندما كنت خارجاً من فصلٍ كنتُ فيه في درس تفسير، ودخلتُ غرفة استراحة المدرسين، وكان الشيخان: سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ وأخوه الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم، كانا موجودين في غرفة استراحة المدرسين، الأول مفتي الديار السعودية، والثاني المدير العام للمعاهد والكليات، فعندما دخلتُ غرفة الاستراحة، إذا ذلك المصري يقول: يا شنقيطي سمعتك تقرر في الدرس أن النار أبدية، وعذابها لا ينقطع؟.
 

قلتُ: نعم.
 

فقال: كيف تسمح لنفسك يا شنقيطي! أن تعلم أولاد المسلمين أن النار أبدية، وعذابها لا ينقطع، وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية والمجدد محمد بن عبدالوهاب يقرران أنها تخبو وينبت في قعرها الجرجير؟؟.
 

قال الشيخ: وكنتُ آنذاك حديثَ عهد بالصحراء أغضبُ إذا أُسْتُغْضِبْتُ، فقلتُ له: يا مصري! من أخبرك أن الرسول الذي أرسل إليَّ، ووجب عليَّ الإيمان بما جاء به اسمه محمد بن عبدالوهاب؟ إن الرسول الذي أرسل إليَّ ووجب عليَّ الإيمان بما جاء به اسمه محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم، ولد بمكة ولم يولد بحريملاء، ودفن بالمدينة ولم يدفن بالدرعية، وجاء بكتاب اسمه القرآن، والقرآن أحمله بين جنبيَّ، وهو الذي يجب عليَّ الإيمان بما جاء به؛ ولما تأملت آياته وجدتها مطبقةً على أن النار أبدية، وأن عذابها لا ينقطع، علمتُ ذلك لأولاد المسلمين لمَّا ائتمنني وليُّ أمر المسلمين على تعليمهم، أسمعتَ يا مصري؟؟.
 

قال: فقال سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم: ((سَمْ؟!)) وهي بلهجة أهل نجد من مدلوها ((ما تقول؟)).
 

فقال الشيخ الأمين: فقلتُ لهُ: ذاك إنسان يعي ما يقول!!.
 

قال: وكان (أي: ابن إبراهيم) رجلاً عاقلاً، وقد علم أني مُحْتَدٌ.
 

فقال سماحته: أطال الله عمرك، منك نستفيد ـ يعني أفدنا ـ.
 

قال الشيخ الأمين: إني قلت ما قلت بعد أن اطلعتُ على ما استدل به ابن القيم تقريراً لمذهب شيخه.
 

لقد استدل بآية النبأ(لابثين فيها أحقابا* لا يذوقون فيها برداً ولا شرابا * إلا حميماً وغساقا))، وبآية هو (( خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد)).
 

واستدل بأربعة أحاديث ثلاثة منها في غاية الضعف، ولا يمكن الاحتجاج بها، والرابع حديث طاووس عن عبدالله: ((يأتي على النار زمان تخفق أبوابها، وينبت في قعرها الجرجير))، وهو حسن السند صالح للاحتجاج به.
 

واستدل ببيت شعر هو قول الشاعر:
 

لمخلف إيعادي ومنجز موعدي.....
 

قال: لا مانع من أن يكون ما يجمل عند العرب كله موجود في القرآن، والعرب يجمل عندهم إخلاف الوعيد وإنجاز الوعد، فلا مانع إذا من إخلاف وعيده لأهل النار بالخلود.
 

قال: وذكر ابن القيم سفسطةً للدهريين هي قولهم: إن الله أعدل من أن يعصيه العبد حقباً من الزمن فيعاقبه بالعذاب الأبدي، قالوا: إن الإنصاف أن يعذبه قدر المدة التي عصاه فيها.
 

وأنا أُجِلُّ ابن القيم عن أن يكون ذكر هذه السفسطة للاحتجاج بها، وإنما ذكرها استطراداً.
 

فقال سماحته: أفدنا أطال الله في عمرك.
 

قال شيخنا: فقلتُ له: إني أصبحت وإياك على طرفي نقيض، أنتم تمثلون طائفة من المسلمين تقول بفناء النار وانقطاع عذابها، وأنا أمثل طائفة من المسلمين تقول النار أبدية وعذابها لا ينقطع، والله تعالى يقول: ((فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول)) إلى قوله تعالى ((ذلك خير وأحسن تأويلا)).
 

فقد أصبحنا يا سماحة الشيخ بمثابة المتناظرين، ولا بد للمتناظرين من حَكَمٍ يُحكامنه بينهما يرجعان إليه لئلا يتسع الخلاف.
 

قال سماحته: فماذا ترى أن نحكم بيننا؟.
 

قال شيخنا: أرى أن نحكم بيننا كتاب الله تلاوةً لا تأويلا، معناه أنه لا يقبل من أحدنا الاستدلال إلا بآية يشهد له منطوقها بدلالة المطابقة.
 

قال سماحة الشيخ محمد: فقد حكمنا بيننا كتاب الله تلاوة لا تأويلا.
 

فقال الشيخ الأمين: إذا شاء سماحتكم بحثنا هذه المسألة بالدليل الجَدَلي المعروف بالسبر والتقسيم، والذى أتى به صاحب مراقي السعود ـ المسلك الرابع من مسالك العلة ـ حيث يقول:
 

والسبر والتقسيم قسم رابع أن يحصر الأوصاف فيه جامع
 

ويبطل الذي لها لا يصلح فما بقي تعيينه متضح
 

ومعنى البيتين: أن يجمع المتناظران أو المتناظرون الأوصاف التي يحتمل أن تكون مسألة النزاع متصفة بها، فإن اتفقا أو اتفقوا أنَّ أوصاف المسألة محصورة فيما جمعوا، شرعوا في سبرها، أي: في اختبارها، أي: بعرضها واحدة بعد واحدة على المحكم، فما رد منها المحكم وجب رده، وما بقي تعيَّن الأخذ به.
 

فقال سماحة الشيخ محمد: وافقنا على بحث المسألة بالسبر والتقسيم.
 

قال شيخنا: قيدوا ما تتفقون عليه من احتمالات للمسألة لتتمكنوا من عرضها على المحكم واحدة بعد الأخرى، فمثلاً:
 

يحتمل: أن النار تخبو.
 

ويحتمل: أنها تأكل من أُلقي فيها حتى لا يبقى من أهلها شيء.
 

ويحتمل: أنهم يخرجون منها فراراً منها.
 

ويحتمل: أنهم يموتون فيها، والميت لا يحس ولا يتألم.
 

ويحتمل: أنهم يتعودون حرَّها فلا يبق يؤلمهم.
 

ويحتمل: أنه لا يقع شيء من ذلك كله، وأنها أبدية وعذابها لا ينقطع.
 

ولمّا اتفق الحضور على أنه لا يوجد احتمال بعد هذه الاحتمالات الستة المقيدة، ابتدؤوا بعرض الاحتمالات على المحكم.
 

قالوا: يحتمل أنها تخبو، فإذا المحكم يقول: ((كلما خبت زدناهم سعيراً))، ومعلوم أن (كلما) أداة من أدوات التكرار بلا خلاف، فلو قلت لغلامك: كلما جاءك زيد أعطه كذا من مالي، فإذا منعه مرة ظلمه بلا خلاف.
 

وقالوا: يحتمل أنها تأكلهم حتى لم يبق منهم شيء، فإذا المحكم يقول: ((كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب))، فلم يبق لهذا الاحتمال نصيب بموجب هذه الآية.
 

وقالوا: يحتمل أنهم يخرجون منها هاربين، فإذا المحكم يقول: ((كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها))، ويقول: ((وما هم منها بمخرجين))، فلم يبق لهذا الاحتمال أيضاً نصيب من الاعتبار.
 

وقالوا: يحتمل أنهم يموتون فيها والميت لا يحس ولا يتألم، فإذا المحكم يقول: ((إنه من يأت ربه مجرماً فإن له جهنم لا يموت فيها ولا يحي))، ويقول: ((ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت))، فلم يبق لهذا الاحتمال نصيب من الاعتبار.
 

وقالوا : يحتمل أنهم يتعودون حرها فلم يبق يؤلمهم لتعودهم عليه، فإذا المحكم يقول: ((فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا))، ويقول: ((إن عذابها كان غراماً))، والغرام: الملازم، ومنه جاء تسمية الغريم، ويقول المحكم: ((فسوف يكون لزاما))، فلم يبق لهذا الاحتمال أيضاً نصيب من الاعتبار.
 

قال شيخنا: فلم يبق إلا الاحتمال السادس، وهو أنها أبدية وعذابها لا ينقطع، وقد جاء ذلك مبيناً في كتاب الله العزيز في خمسين موضعاً منه.
 

فسردها لهم مرتبة بحسب ترتيب مصحف عثمان رضي الله عنه، وكأنها جاءت مسرودة في صفحة واحدة.
 

وعند ذلك قال سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية، قال: آمنا بالله وصدقنا بما جاء في كتاب الله.
 

فقال شيخنا على رحمة الله: وعلينا أن نجيب عن أدلة ابن القيم، وإلا تركنا المسلمين في حيرة، ولنجيبنَّ عليها بالكتاب تلاوة لا تأويلا، فنقول:
 

أما آية النبأ، فلا دليل فيها لما يريد الاستدلال بها عليه، إذ غاية ما تفيده آية النبأ هذه، هو: أن أهل النار يمكثون أحقاباً من الزمن في نوع من العذاب هو الحميم والغساق، ثم ينتقلون منه إلى آخر بدليل قوله تعالى في 
: ((هذا فليذوقوه حميم وغساق * وآخر من شكله أزواج))، ومعلوم أن عذاب أهل النار أنواع، وخير ما يفسر به القرآن القرآن.

وأما استدلاله ببيت الشعر فإن ما قاله يمكن اعتباره لولا أننا سمعنا الله تعالى يقول في كتابه: إن وعيده لأهل النار لا يخلف، قال في (ق): ((قال لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد * ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد))، وقال أيضاً في نفس السورة: ((كل كذب الرسل فحق وعيد)).
 

وأما سفسطة الدهريين التي ذكرها استطراداً، فقد تولى الله تعالى الجواب عنها في محكم تنزيله، وهو الذي يعلم المعدوم لو وجد كيف يكون، وقد علم في سابق علمه أن الخُبث قد تأصل في أرومة هؤلاء الخبثاء بحيث إنهم لو عذبوا القدر من الزمن الذي عصوا الله فيه، ثم عادوا إلى الدنيا لعادوا لما يستوجبون به العذاب، لا يستطيعون غير ذلك، قال تعالى في سورة الأنعام: ((ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيت ربنا ونكون من المؤمنين * بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون)).
 

فيبقى لدينا من أدلة ابن القيم آية هود، وهي قوله تعالى: ((خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد))، وحديث أبي داود وهو قوله صلى الله عليه وسلم: ((يأتي على النار زمان تخفق أبوابها وينبت في قعرها الجرجير))، أو كما قال صلى الله عليه وسلم، فإنهما دليلان صالحان للاحتجاج بهما، فيجب علينا البحث والتنقيب عن وجه يمكن به الجمع بين الأدلة، لأن إعمال الدليلين أولى من طرح أحدهما كما هو مقرر في فن الأصول، قال في مراقي السعود:
 

والجمع واجب متى ما أمكنا إلا فللأخير نسخ بينا
 

إن عندنا أدلة على أن النار أبدية ولا ينقطع عذابها، وهذه الآية التي من سورة هود وهذا الحديث الحسن دليلان يفيدان أن النار تفنى، فما العمل؟.
 

والجواب: أننا نرى إمكان الجمع بين هذه الأدلة، بحمل آية هود وحديث أبي داود على الدَّرك من النار المخصص لتطهير عصاة المسلمين، فإنه يخرج منه آخر من بقلبه مثقال ذرة من إيمان، ويخبو وتخفق أبوابه وينبت في قعره الجرجير، أما دركات النار المعدة سجناً وعذاباً للكفار فهي أبدية وعذابها لا ينقطع.
 

وهنا تنسج الأدلة الشرعية في بوتقة واحدة لا تعارض بينها، ولا يكذب بعضها بعضا، وبالله تعالى التوفيق، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
 

فقال سماحة المفتي الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ: ((يا عبداللطيف ـ يعني أخاه المدير العام للمعاهد والكليات ـ الرجوع إلى الحق أولى من التمادي في الباطل، من الآن قرروا أن النار أبدية، وأن عذابها لا ينقطع، وأن تلك الأدلة المراد بها الدرك من النار المخصص لتطهير عصاة المسلمين))، وبالله تعالى التوفيق.))
 


وأنظروا إلى رجوع أهل الحق إلى الحق عندما يجدون أدلة الحق فلله درهم ولا يضرهم خطأهم إذا رجعوا وأذعنوا للأدلة الشرعية على بطلان ما كانوا عليه ...

وأعتقد ان شاب لم يقرأ الكتاب الذي ذكره في موضوع السابق بتحقيق الشيخ الألباني رحمه الله لأنه ما زال يحاول الطعن في الشيخين رحمهم الله , فالله المستعان

الأربعاء، 6 يونيو 2012

السبح في بحر النفاق....نفاق العصر...؟




السبح في بحر النفاق....نفاق العصر...؟

















بدون كلام وعبارات منمقه والمجاملات فارغه وبدون 


ما انفخ بوق النفاق في المجتمع اصبح النفاق راس مال ذوات النفوس الضعيفه اني على يقين ان قلمي يرفع ضغظ الدم بعض القراء لقد سئمنا من المواضيع منقوله كمسلسلات تعيد عرضها في جميع القنوات وكذلك مواضيع المنتدى اصبح القلم فيها وظيفتين النسخ والصق هذا ليس موضوعي الرئيس ولكني لان لى عودة بعده فتره والان اعرض لحضراتكم موقفك مع المنافقين هذا الزمان واكثركم سوف تتعينون في دوائر الدوله لاتنسى كلامي لانك سوف تجد ما تقارئه بين سطوري

عندما تعيش في وسط المنافقين ماذا يحدث هل تحس بالسعاده او امان وهل تستطيع ان تشق مسيرة الحياة بكل معنيها الزائفه!!!!
في الماضي كان يكرم المرء بسبب اخلاقه ودينه ومبادئه واليوم تكريم المرء من فساد اخلاقه وكفره وعصيانه من يكرمه يكرمه من هم امثاله في المجتمع .
الموظف المرتشي صاحب كلمة في الدائره لان رئيسه شريك معه الموظف الذي يشرب الخمر صاحب الكلمة في الدائره....!


لانه يجتمع مع مسؤله بعد الدوام في اقرب نادي للشرب!!!!
الموظف كلامه مسموع لانه لديه قائمة كاملة باسماء الفتياة ومسؤله على نفس شاكلته طبعا هو احسن من كل الموظفين ................!
هكذا يتحطم العلم وهكذا يتعذب الشرفاء اذا وجدوا انفسهم في وسط ركام من الفساد الاداري والاخلاقي
عندما تحسن النيه وتجد من يتهمك بالخبث 


عندما تحسن الخلق وتجد من يسيء إليك

عندما تذكر الآخرين بالخير ويذكرونك بالشر

عندما تتواضع لله وتجد من يتكبر عليك

عندما تبدأ بالسلام وتجد العزوف

عندما تصون الأمانه وتتهم بالخيانه
عندما تصبر على القهر والإهانه وتتهم بالتذمر

عندما تبتسم للجميع ويعبس بوجهك الجميع

عندما تحب الجميع تجد يكرهك الجميع

عندما تجتهد للخير وتتهم بالشر

عندما ترضي الجميع ويزعلك الجميع

عندما ترضي الله تجد البعض يبغضك 





عندما تبذل الجهد لنجاح وتجد النكران والإجحاف

عندما تقول شكرا ,, لا تجد من يقول عفواااااا





وهل جزاء الإحسان ,, إلا الإحسان
الضمير

ثوبان رضي الله عنه







ثوبان رضي الله عنه





غاب النبي صلى الله عليه وسلم

طوال اليوم عن سيدنا

ثوبان رضي الله عنه

خادمه وحينما 

جاء قال له ثوبان رضي الله عنه:

أوحشتني

يا رسول الله وبكى،

 فقال له النبي صلى الله 

عليه وسلم: '

 اهذا يبكيك ؟ '

قال ثوبان رضي الله عنه:

لا يا رسول الله ولكن تذكرت مكانك


في الجنة ومكاني فذكرت

الوحشة


 فنزل قول الله تعالى

{وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ 


مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ

وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [


69]
سورة النساء











أبو قحافة






أبو قحافة
 صورة  كارت حب الرسول قلوب اسلاميات متحركة



يوم فتح مكة أسلم أبو قحافة

  أبو سيدنا أبي بكررضي الله عنه

 وكان اسلامه متأخرا


جدا وكان قد عمي،

فأخذه سيدنا أبو بكر رضي الله عنه

وذهب به الى النبي صلى الله 


عليه وسلم ليعلن اسلامه

ويبايع النبي صلى الله عليه وسلم



فقال النبي صلى الله عليه وسلم '

 يا أبا بكر هلا تركت الشيخ في بيته،

 فذهبنا نحن اليه ' 


فقال أبو بكررضي الله عنه:

لأنت أحق أن يؤتى اليك يا رسول الله ..

وأسلم ابو قحافة.. 


فبكى سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه،

فقالوا له :

 هذا يوم فرحة،

 فأبوك أسلم ونجا 


من النار فما الذي يبكيك؟

تخيّل ..

ماذا قال أبو بكر رضي الله عنه..؟

قال:

لأني كنت أحب 


أن الذي بايع

النبي صلى الله عليه وسلم ا





لآن ليس أبي ولكن أبو طالب،

 لأن ذلك كان 


سيسعد
النبي صلى الله عليه وسلم

أكثر

سبحان الله ،

فرحته لفرح النبي صلى الله عليه وسلم

أكبر من فرحته لأبيه أين نحن من
 

هذا؟
 

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

.. يـ رب ــــا












.. يـ رب ــــا













ما أروعها .. يـ رب ــــا
إلى كل من ...

ثـقل عليه الهم والغم والحزن

فقد حبيبا أو رفيق درب أو صديق


ابتلى في نفسه أو في ماله أو في ولده
أو في زوجه أو في أي قريب أو حبيب له.
:
إلى كل الذى ضاقت عليه الأرض برحابها إلى أن ضاقت عليه نفسه
:
إلى كل الذى قصد كل باب وأغلقت دونه الأبواب
:
إلى كل الذى تشعبت به الطرق .. وتقطعت به السبل
:
انطق هذه الكلمة
:
انطقها بقلبك قبل أن ينطقها لسانك
:
انطقها بدمع عينيك..قبل أن تنطقها شفتيك
:
انطقها بكل جوارحك ,,,, قلهـــا
:
يـــــــــارب

كلمة غير كل الكلمات
:
يـارب
:
عبارة أبلغ من كل العـبـارات
:
يـارب:

يعرف معناها كل ضعيف لم يجد من يأخذ بحقه
قالها وعينه تذرف الدمعات
:
يعرف معناها:
كل مظلوم ..استنصر كل من حوله فلم ينصروه
قالها وقلبه قد امتلأ بالعبرات
:
كل ذي حاجة..
طرق الأبواب وأوصد دونه كل باب
:
كل مريض عجز عنه الأطباء وطال عليه البلاء
حتى يأس منه كل من حوله...
:
فتفيض الروح بالكلمة فتخرج من النفس إلى القلب
ثم تسري في كل ذرة من كيان الجسد
حتى تصل إلى الفم وتنطلق من اللسان لتزلزل الأركان
وتتحرر من العين الدمعات راجية
:
فتغير قوانين الحياة.
:
فيشفى المريض ...
الذى خانه الدواء عن الشفاء..
وعجز عنه علم الأطباء
:
ويقوى الضعيف..
وينتصر المظلوم..
ويعز من كان ذليلاً..
ويغنى من كان فقيرا..
ويشفى من كان مريضا..
:
وينال ذي الحاجة حاجته
بعدما علم أي الأبواب أحق بالطرق
:
وكيف لا ؟؟؟
وهو القائل:
( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويصرف السوء )

وهو القائل:
( وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوةالداعي إذا دعاني )

وهو القائل:
( وقال ربكم ادعونى أستجب لكم ) 

:
فلما نرجو غيره...ونطرق باب سواه ؟؟؟
:
فالأمر له من قبل ومن بعد وإليه ترجع عاقبة الأمور
:
أيها العاصي .
أنب وقل يـارب
:
أيها المبتلى .
احتسب وقل يـارب
:
أيها الضعيف.
اصبر وقل يـارب
:
أيها المؤمن..
أخواتي هلموا قولوا يـا رب
:
يـارب .
أنت أعلم بالحال
وأنت أرحم الراحمين