الخميس، 12 يونيو 2014

آمنت أن الفرج قادم .. وسياتي الفرج بعد الضيق والعسر



  
آمنت أن الفرج قادم .. وسياتي الفرج بعد الضيق والعسر



بسم الله الرحمن الرحيم

لآتأسفوا على عثرات الطريق وتهتموا ...
فلن تنالوا طريق المجد والعلا ...
حتى تتذوقوا حلاوة الصبر ...


فالشدائد أولها مر
وآخرها آحلى من الشهد ...
فكلما أكتظ الغيم وأزداد سواده ...

هطلت رحمآت الرب ب غيث
يشفي الصدور ...
فكم ضاقت على الانفس المسلمة الدنيا ...
لكن

آمنت أن الفرج قادم ..

 وسياتي الفرج بعد الضيق والعسر

سيأتي الامل بعد الالم
سيأتي الفرح بعد الحزن
وستأتي الابتسامة بعد العبس
كل ماتاخر الفرج ثقوا بانه قادم 

وسيرسل عليكم امطار من الفرج تريح قلوبكم

وماأضلك بغمام الحزن الا ليرسل عليكم غمام الفرح
فقط ثقوا بما عند الله فانه خير...

فقط ...
أبعثوا أمانيكم كل ليلة ..للملك الرحيم ثم
أودعوها الرحمن الرحيم ..
فهو كفيل بأن يعطيكم أمنياتكم الجميلة

أو ليسَ هو " الذي لا تضيع ودائِعه " ؟ !

إنه الله جلّ جلاله








إنه الله جلّ جلاله

يَغْفِرُ ذَنْبًا ..
يَسْتُرُ عَيْبًا ..
يُفَرِّجُ كَرْبًا ..

يُجِيبُ دَاعيًا ..
يَشْفي سَقيمًا ..
يُعِزُّ مَنْ يَشَاء ..
يُذِلُّ مَنْ يَشَاء ..


يَجْبِرُ كَسيرًا ..
يُغْني فَقيرًا ..
يُعَلِّمُ جَاهِلًا ..
يَهْدي ضَالًا ..

يُرْشِدُ حَيْرَانًا ..
يغِيثُ لَهْفَانًا ..
يَفُكُّ عَانيًا ..
يُحيي مَيْتًا ..
يُميِتُ حَيّاً ..

يُشْبِعُ جَائعًا ..
يَكْسُو عَاريًا ..
يُعَافي مُبْتَلى ..
يَقْبَلُ تَائبًا ..

يَجْزي مُحْسِنًا ..
يقِيلُ عَثرَة ..
يَسْتُرُ عَوْرَة ..
يُؤمِّنُ رَوْعة ..

يَنْصُرُ مَظْلُومًا ..
يَقْصِمُ جَبَّارًا ..
يَرْفَعُ قَوْمًا وَيَضَعُ آخَرِين ..

لا يَغيبُ عَنْ عِلْمِهِ غَائب ..
لا يَعْزُبُ عَنْ نَظَرِهِ عَازِب ..

كُلَّ يَوْمٍ هُوَ في شَأن ..

خَلَقَ فَسَوّىٰ ..
قَدَّرَ فَهَدَىٰ ..
أخْرَجَ المَرْعىٰ فَجَعَلهُ غُثَاءً أَحْوَىٰ ..

السَّمَاءُ بَنَاهَا ..
الجِبَال أرْسَاهَا ..
الأرْضَ دَحَاهَا ، أخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا ومَرْعَاهَاش ..

يَبْسِطُ الرِّزْق ..
يُغْدِقُ العَطَاء ..
يُرْسِلُ النِّعَم ..

ابْتَلىٰ إبْرَاهيم بِكَلِمَات ..
سَمِعَ نِدَاء يُونس في الظُّلمَات ..

اسْتَجَابَ لِزَكَريّا فَوَهَبَهُ يَحْيىٰ ..
أزَالَ الكَرْبَ عَنْ أيّوب ..

ألاَنَ الحَدِيدَ لِدَاوُد ..
سَخَّرَ لِسُلَيْمَانَ الرِّيْح ..
فَلَقَ البَحْر لِمُوسَىٰ ..
رَفَعَ إليهِ عِيْسَىٰ ..

شَقَّ القَمَرَ لِمُحَمّد صَلّىٰ الله عَليه وَسَلّم ..
نَجّىٰ هُودًا وأهْلَكَ قَوْمَه ..

نَجَّىٰ صَالِحًا مِنَ الظَالمين ..
جَعَلَ النَّار بَرْدًا وسَلامًا علىٰ إبْرَاهيم ..
فَدَىٰ إسْمَاعيل بِذبْحٍ عَظيم ..

جَعَلَ عيْسَىٰ وَأُمَه آيَةً للعَالمين ..
نَجّىٰ لُوطًا وَأرْسَلَ على قَوْمه حِجَارة مِنْ سِجّيل منْضود ..

نَجّىٰ شُعَيْبًا بِرَحْمَته ..
أغْرَقَ فِرْعَوْنَ وقَوْمه ، ونَجّاهُ ليَكونَ لِمَنْ خَلْفَه آية ..
خَسَفَ بِقَارون وبِدَاره الأرْض ..

نَجّىٰ يُوسُف مِنْ غَيَاهِبِ الجُبّ ، وَجَعَلَهُ علىٰ خَزَائنِ الأرْض ..

أضْحَكَ وأبْكَىٰ ..
أَمَاتَ وأحْيَا ..
أسْعَدَ وَأشْقىٰ ..

أرْغَمَ أُنُوفَ الطُّغَاة ..
خَفَضَ رؤوس الظَّلَمَة ..

مَزَّقَ شَمْلَ الجَبَابِرَة ..


دَمَّرَ سَدَّ مَأرب بِفَأرَة ..
أهْلَكَ النّمْرود بِبَعُوضَة ..
هَزَمَ إبْرَهَة بِطَيْر أبَابيل ..

مَنْ تَقَرَّب إليهِ شِبْرًا تَقَرّبَ إليهِ ذِرَاعًا ..
مَنْ تَقَرَّبَ إليهِ ذِرَاعًا تَقَرَّبَ إليهِ بَاعًا ..

مَنْ أقْبَلَ إليه تَلَقّاهُ مِنْ بَعيد ..
ومَنْ أعْرَضَ عَنْهُ نَاداهُ مِنْ قَريب ..

مَنْ تَرَكَ مِنْ أجْلهِ أعْطَاهُ فَوْقَ المَزيد ..

الحَسَنَةُ عِنْدَهُ بِعَشْر أمْثَالِهَا إلى سَبْعمَائة ضِعْف إلىٰ أضْعَاف كَثيرَة ..
السَّيئة عِنْدَهُ بِوَاحِدَة فإنْ نَدِمَ عَليْها واسْتَغْفَر ، غَفَرَهَا له ..

يَشْكُر اليَسير مِنَ العَمَل ..
ويَغْفِرُ الكَثير مِنَ الزّلل ..


سُبْحَانَهُ مَا أعْظَمَهُ وأرْحَمَه ..
سَبَقَتْ رَحْمته غَضَبَه ..




الأربعاء، 11 يونيو 2014

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنهـا لا تفرج









ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنهـا لا تفرج





يذكر رجل يسمى ابن جدعان وهذه القصة حدثت



 منذ أكثر من مائة سنة تقريبًا فهي واقعية ...




يقول : خرجت في فصل الربيع ، وإذا بي أرى إبلي سماناً يكاد أن يُفجَر الربيع 


الحليب ، كلما اقترب ابن الناقة من أمه دَرّت وانفجر الحليب منها من كثرة البركة


 والخير ، فنظرت إلى ناقة من نياقي وابنها خلفها وتذكرت جارًا لي له بُنيَّات سبع ،


 فقير الحال ، فقلتُ والله لأتصدقن بهذه الناقة وولدها لجاري ، والله يقول : 



{لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}

 

وأحب مالي إلي هذه الناقة


يقول : أخذت هذه الناقة وابنها وطرقت الباب على جاري وقلت خذها هدية مني لك


 ...







يقول: فرأيت الفرح في وجهه لا يدري ماذا يقول فكان يشرب من لبنها ويحتطب 



على ظهرها وينتظر وليدها يكبر ليبيعه وجاءه منها خيرٌ عظيم !!


فلما انتهى الربيع





وجاء الصيف بجفافه وقحطه ، تشققت الأرض وبدأ البدو يرتحلون يبحثون عن 


الماء والكلأ ، يقول شددنا الرحال نبحث عن الماء في الدحول ، والدحول : هي حفر



 في الأرض توصل إلى محابس مائية لها فتحات فوق الأرض يعرفها البدو .





يقول : فدخلت إلى هذا الدحل لأُحضر الماء حتى نشرب ـ


 وأولاده الثلاثة خارج الدحل 


ينتظرون ـ فتهت تحت الدحل ولم أعرف الخروج !


وانتظر أبناؤه يومًا ويومين وثلاثة حتى يئسوا وقالوا : لعل ثعبانًا لدغه ومات .. 


لعله تاه تحت الأرض وهلك .. وكانوا والعياذ بالله ينتظرون هلاكه طمعًا في تقسيم 


المال والحلال، فذهبوا إلى البيت وقسموا الميراث


فقام أوسطهم وقال: أتذكرون ناقة أبي التي أعطاها لجاره


إن جارنا هذا لا يستحقها ، فلنأخذ بعيرًا أجربًا فنعطيه الجار ونسحب 


منه الناقة وابنها ، فذهبوا إلى المسكين وقرعوا عليه الدار
وقالوا: أخرج الناقة 

...
قال : إن أباكم أهداها لي .. أتعشى وأتغدى من لبنها ، فاللبن يُغني عن الطعام 


والشراب كما يُخبر النبي، فقالوا : أعد لنا الناقة خيرٌ لك ، وخذ هذا الجمل مكانها 


وإلا سنسحبها الآن عنوة ، ولن نعطك منها شيئًا !


قال : أشكوكم إلى أبيكم ...


قالوا : اشكِ إليه فإنه قد مات !!


قال : مات .. كيف مات؟ ولما لا أدري؟


قالوا : دخل دِحلاً في الصحراء ولم يخرج



قال : اذهبوا بي إلى هذا الدحل ثم خذوا الناقة وافعلوا ما شئتم ولا أريد جملكم 



، فلما ذهبوا به وراء المكان الذي دخل فيه صاحبه الوفي ذهب وأحضر حبلاً

 وأشعل شعلةً ثم ربطه خارج الدحل فنزل يزحف على قفاه حتى وصل إلى مكان 


يحبوا فيه وآخر يتدحرج ... ويشم رائحة الرطوبة تقترب ،وإذا به يسمع أنينًا


 وأخذ يزحف ناحية الأنين في الظلام ويتلمس الأرض ، ووقعت يده على طين ثم 


على الرجل فوضع يده فإذا هو حي يتنفس بعد أسبوع من الضياع فقام وجره وربط


 عينيه ثم أخرجه معه خارج الدحل وأعطاه التمر وسقاه وحمله على ظهره


 وجاء به إلى داره ، ودبت الحياة في الرجل من جديد ، وأولاده لا يعلمون
قال : أخبرني بالله عليك كيف بقيت أسبوعًا تحت الأرض وأنت لم تمت !!


قال: سأحدثك حديثاً عجيباً ، لما دخلت الدُحل وتشعبت بي الطرق فقلت آوي إلى 


الماء الذي وصلت إليه وأخذت أشرب منه, ولكن الجوع لا يرحم ، فالماء لا يكفي ...
يقول : وبعد ثلاثة أيام وقد أخذ الجوع مني كل مأخذ ، وبينما أنا مستلقٍ على قفاي


 سلمت أمري إلى الله وإذا بي أحس بلبن يتدفق على لساني فاعتدلت فإذا بإناء في

 الظلام لا أراه يقترب من فمي فأرتوي ثم يذهب ، فأخذ يأتيني في الظلام كل يوم 

ثلاث مرات ، ولكن منذ يومين انقطع .. لا أدري ما سبب انقطاعه ؟

يقول : فقلت له لو تعلم سبب انقطاعه لتعجبت ! ظن أولادك أنك مت جائوا إلي 

فسحبوا الناقة التي كان يسقيك الله منها .. والمسلم في ظل صدقته ، وكما قال :


( صنائع المعروف تقي مصارع السوء )


فجمع أولاده وقال لهم: أخسئوا .. لقد قسمت مالي نصفين نصفه لي ، ونصفه 

لجاري !


أرأيتم كيف تخرج الرحمة وقت الشدة ... !


ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنهـا لا تفرج


إذا أعجبك محتوى الرسالة . . أرسلها لغيرك

سيجعلُ اللهُ بعد عُسرٍ يُسراً





الفرج بعد الضيق

 (سيجعلُ اللهُ بعد عُسرٍ يُسراً)

سيجعلُ اللهُ بعد عُسرٍ يُسراً



عسى فرج يكون عسى نُعلل نفسنا بعسى

فلا تجزع إذا حُملت هما يقطع النفسا

فأقرب مايكونُ المرُء من فرج إذا يئِسا

إذا ضاق الأمر اتسع .. وإذا اشتد الحبل انقطع .. وإذا اشتدا الظلام بدا الفجر وسطع .. سنُة ماضية .. وحِكمة قاضية .. يامن بكى من ألمه ومرضه وكده .. يامن بالغت الشدائد في رده وصده .. عسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده

دعِ المقادير تجري في أعِنتها ولا تبيتن إلا خالـي البال

مابين غمضةِ عين وانتباهتِها يُغيرُ الله من حالٍ إلى حال



ماعرفنا لكثرة حزنك عذرك .. سهل أمرك وأرح فكرك .. أما قرأت 

[ ألم نشرح لك صدرك ] 

 

؟ .. ألا تفرح     وفي عالم الأمل تسرح وفي دنيا اليُسر تمرح .. وأنت تسمع 

[ ألم نشرح ]

يا من داهمته الأحزان, وبات وهو سهران .. وأصبح وهو حيران ..

 ألم تعلم أنه في كل يوم له شأن ..

يا من هدهُ الهم وأضناه .. وأقلقه الكرب وأشقاه .. وزلزله الخطب وأبكاه .. أنسيت 

[ أمن يُجيب المُضطر إذا دعاه ]

إذا اشتملت على اليأسِ القُلُوبُ وضاق بما به الصدر الرحيبُ

وأوطـنـت المكارهُ واطمأنت وأرست في أماكِنِها الخُطُوبُ

ولم تــرَ لانكشافِ الضر نفعاً ومـا أجـدى بحيلتِهِ الأريبُ

اتاك عـلـى قُنُوطِ مـنك غوثٌ يـمُـن به اللطيفُ المُستجِيبُ

وكـل الحاثاتِ وإن تـنـاهـت فموصُولٌ بـهـا فـرجٌ قريبُ


[ لاتدري لعل الله يُحدِثُ بعد ذلِك أمراً ]

هل رأيت فقيراً في الفقر أبداً .. هل أبصرت محبوساً في القيد سرمداً .. لن يدوم الضرممتداً لأن هنالك أحداً فرداً صمدا

أيها اليائسُ مُت قبل المماتِ أو إذا شِئت حيـاة فالرجا
لايضق ذرعك عند الأزمات إن هي اشتدت فأمل فرجا

من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً .. ومن كل هم فرجاً بلا حول ولا قوة إلا بالله تحمل الأثقال وتسهل الأهوال وتُصلح الأحوال ويُشرح البال ويرضى ذو الجلال .. بشر الليل بصبح صادق يطارده على رؤوس الجبال .. وبشر القحط بماء زُلال يلاحقه في أعماق الرمال .. وبشر الفقير بمال يُزيل عنه الإملاق والإمحال

لاتيأسن فـي النـوب من فرجةٍ تجلُو الكُرب
واصبر إذا خطب دهى يأتِ الزمانُ بالعجـب
وارج الإله رحـمـةً أخلص دعاءً يُـستجب


فارحل بقلبك إذا الهم برك .. واشرح صدرك عند ضيق المعترك .. ولا تأسف علىما مضى ومن هلك .. فليس بالهموم عليماً درك .. واعلم أنه لا يدوم شيئ مع دوران الفلك .. وعسى أن تكون الشدة أرفق بك .. والمصيبة خير لك

لا تـعجلـن فرُبما عجِل الفتى فيما يضر
فالعيش أحلاه يعُودُ على حــلاوتِهِ بِمُر
ولرُبما كـره الفتى أمراً عواقبهُ تـسـر

أيها الإنسان في آخر النفق مِصباح .. ولِباب الهموم مفتاح .. وبعد الليل صباح .. وكم هبت للقانط من الفرج رياح .. أيها المتشائم أمسِك حبل الرجاء .. كُن كالنملة في صعود وهبوط ولا تعرف اليأس ولا القنوط .. كن كالنحلة في طلب رزقها قائمة .. وفي حُسن ظنها دائمة

أيهذا الـشـاكـي وما بكـ داء كيف تغدُو إذا غــدوت عليلاً

أترى الشوك في الوُرُودِ وتعمى أن تـرى فوقهُ النــدى إكليلاً

والـذي نفسُهُ بـغـيـر جمالٍ لا يرى في الوُجُود شيئاً جميلاً


افتح عينيك ..ارفع يديك ..لاتساعد الهم عليك... ولا تدع اليأس إليك



وختاماً

اللهم اجعل لليل همومنا صباحاً من الفرج يشرق

ولظمأ أكبادنا نهراً من الأمل يتدفق
ولجراح مآسينا يداً بالشفاء تترفق
اللهم أغنِنا عن الناس .. وارزقنا مما في أيديهم اليأس .. ورُد عنا البأس

واجعل التقوى لنا أجمل لباس .. وأقوى أساس

اشتدي أزمة تنفرِجِي .......قد آذن ليلُكِ بِالبلج




الثلاثاء، 10 يونيو 2014

حِـــوَارٌ بين ناصِــحٍ ومُـسْـبِـــلٍ






   حِـــوَارٌ بين ناصِــحٍ ومُـسْـبِـــلٍ     

● الناصح :
 لماذا تُـسْبِـل ثوبٓـك ؟
●المسبل :
 وما في هذا؟
●الناصح :
 ألم تسمع قول الرسول ﷺ :
« ثلاثةٌ لا يكـلِّمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم ،ولهم عذاب أليم...» وأوَّلُ واحدٍ عَــدَّه الرسول ﷺ هو ( المسبل ).
وقوله ﷺ: « من جَرَّ ثوبه خيلاء، لم ينظر الله إليه يوم القيامة » 
● المسبل : 
ولكنني لا أقصد الخُيلاء بالإسبال.
● الناصح :
إنْ قَصَد المسبلُ الخيلاءَ، فهذا من كبائر الذنوب وعقوبته عظيمة:
١-لا ينظر اللهُ إلى فاعله.
٢- ولا يُـكَـلِّمه.
٣-  ولا يُـزَكِّيه يوم القيامة .
٤- وله عذاب ٌأليم.
وإنْ لم يَـقْـصِد الخيلاء ، فَـفِـعْـلُـهُ حرامٌ ، ويُـخْشى أن يكون من الكبائر؛ لأن النبي ﷺ  توعَّـد فيه بالنار، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ  قال:
« ما أسفلَ من الكعبين من الإزار، ففي النار».
فعقوبته : أن يُـعَـذَّبَ الجزءُ الذي وقعتْ فيه المخـالَـفة بالنار.
قال الحافظ ابن حجر:
"وأما الإسبالُ لغير الخيلاء ، فظاهرُ الأحاديث تحريمُه ".

وقال ابن العربي المالكيّ :
( لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبَه ، ويقول : لا أجُرُّه خيلاء ؛ لأن النهيَ قد تناولَـه لفظاً، ولا يجوز لمن تناوله اللفظ حكماً أن يقول: لا أَمْـتَـثِـلُـه؛ لأن تلك العلة ليست فِيَّ، فإنها دعوى غير مُسلَّمة ، بل إطالتُه ذَيْـلَـه دَالَّـةٌ على تكبُّره ).


وقال ابن باز:
(ولا يجوز أن يُـظَـنَّ أن المنع من الإسبال مقيَّـدٌ بقصد الخيلاء...) 

● المسبل :
ليس لي بعد كلام رسول الله ﷺ رأيٌ، أسأل الله أن يغفر لي ما مضى، وأن يوفقني لترك الإسبال وغيره من الذنوب.

? انـظـــر :
١- فتح الباري (١٠/ ٢٦٣-٢٦٤ )
٢- فتاوى ابن باز( ٣٨٣/٦ )
٣-فتاوى ابن عثيمين : (١٢ / ٣٠٩-٣١٠)