الخميس، 7 يونيو 2012

لماذا أيها الشاب؟!








لماذا أيها الشاب؟! 







شباب بطبعه يحب روح التحدي

 وأنا أدعو كل قارئ وخاصة الشباب 

أن لا تنثني عزاؤهم إزاء قراءة هذا المقال وأنا

على يقين بأنكم لن تخسروا.

لمــــــاذا؟

لمـــــــاذا؟

لمــــــاذا؟

تتعجب عندما تراه  يركض

 في المعلب ويجوبه طولاً وعرضاً

 جرياً وراء الكرة..

يقوى على أداء الصلاة.

لماذا أيها الشاب؟!


يدّعي الإسلام  ؛

و المسجد عنه  خطوات و لا تراه

في صفوف المصلين !

 فلماذا

أجبني....


 لماذا؟!


يهتز طرباً ونشوة عند سماع الأغاني


وهي وحي الشيطان ومزاميره ولا يحتمل

 أن يسمع القرآن وهو كلام الله وشفاء

القلوب ورحمة وهدى للناس!! .

قلي  لماذا؟

أسماء المغنين والفنانين واللاعبين

يحفظهم عن ظهر غيب ويعرف ميولهم

ورغباتهم وأخبارهم بل ويعرف

أسماء زوجاتهم وأبناءهم ولا يعرف الله،

 وهو ما خالق لهذا ولن يُسأل

 عنه إذا لاقى الله ! .

 فلماذا،

لماذا؟!


يقرأ في كتب الشعر الماجن والروايات الهدامة


 ويطالع عشرات  المجلات وتمضي الشهور

 وهو ما لمس القرآن.

 لماذا


 أيها الشاب...

لماذا؟

يسمع الموعظة

ولا يتعظ ويرى الحق ولا يتبعه ويصغي

للناصح ولا يطبق ما يقوله!!


فلماذا....

أجبني


أخي


 لماذا؟

لا تتحجج بالنفس فأنت تستطيع


أن تطوعها للخير وتخالف

 هواها حتى تسيطر عليها،

 ولا تقل ؛

 لا أستطيع دفع الشيطان لأن

الله أخبرنا بأن كيده كان ضعيفاً .

ولا تقل لا أستطيع تغيير جلساء المعصية.


 فإن من رام الخير 


 وصل إليه بإذن الله 


الشنقيطي يرد على ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب قولهم بفناء النار



الشنقيطي يرد على ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب قولهم بفناء النار



















هذه المناظرة :-

قال الشيخ أحمد بن محمد الأمين:

((لقد استدعى المسؤولون الشيخين: شيخنا الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، والشيخ عبدالرحمن الإفريقي رحمة الله على الجميع، استُدعيا للتدريس بالمعاهد والكليات، وأُنزلا بدار الضيافة، واستقبلهما المسؤولون بحفاوة وتكريم.
 

ولقد أقبل المسؤولون على فضيلة الشيخ محمد الأمين بغاية التقدير والاحترام، وكان هناك مصريٌّ حَضَريٌّ أزهري من أصحاب الشهادات المبروزة، وكان قبل قدوم الشيخ يُعتبر كأنه كبيرُ المدرسين ولما رأى حفاوة المشايخ بفضيلة الشيخ دونه لعل ذلك أخذ بخاطره ـ ولا أظن إلا خيراً ـ، فصار يتحين الفرص له.
 

أخبرني شيخي عليه رحمة الله، قال: عندما كنت خارجاً من فصلٍ كنتُ فيه في درس تفسير، ودخلتُ غرفة استراحة المدرسين، وكان الشيخان: سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ وأخوه الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم، كانا موجودين في غرفة استراحة المدرسين، الأول مفتي الديار السعودية، والثاني المدير العام للمعاهد والكليات، فعندما دخلتُ غرفة الاستراحة، إذا ذلك المصري يقول: يا شنقيطي سمعتك تقرر في الدرس أن النار أبدية، وعذابها لا ينقطع؟.
 

قلتُ: نعم.
 

فقال: كيف تسمح لنفسك يا شنقيطي! أن تعلم أولاد المسلمين أن النار أبدية، وعذابها لا ينقطع، وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية والمجدد محمد بن عبدالوهاب يقرران أنها تخبو وينبت في قعرها الجرجير؟؟.
 

قال الشيخ: وكنتُ آنذاك حديثَ عهد بالصحراء أغضبُ إذا أُسْتُغْضِبْتُ، فقلتُ له: يا مصري! من أخبرك أن الرسول الذي أرسل إليَّ، ووجب عليَّ الإيمان بما جاء به اسمه محمد بن عبدالوهاب؟ إن الرسول الذي أرسل إليَّ ووجب عليَّ الإيمان بما جاء به اسمه محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم، ولد بمكة ولم يولد بحريملاء، ودفن بالمدينة ولم يدفن بالدرعية، وجاء بكتاب اسمه القرآن، والقرآن أحمله بين جنبيَّ، وهو الذي يجب عليَّ الإيمان بما جاء به؛ ولما تأملت آياته وجدتها مطبقةً على أن النار أبدية، وأن عذابها لا ينقطع، علمتُ ذلك لأولاد المسلمين لمَّا ائتمنني وليُّ أمر المسلمين على تعليمهم، أسمعتَ يا مصري؟؟.
 

قال: فقال سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم: ((سَمْ؟!)) وهي بلهجة أهل نجد من مدلوها ((ما تقول؟)).
 

فقال الشيخ الأمين: فقلتُ لهُ: ذاك إنسان يعي ما يقول!!.
 

قال: وكان (أي: ابن إبراهيم) رجلاً عاقلاً، وقد علم أني مُحْتَدٌ.
 

فقال سماحته: أطال الله عمرك، منك نستفيد ـ يعني أفدنا ـ.
 

قال الشيخ الأمين: إني قلت ما قلت بعد أن اطلعتُ على ما استدل به ابن القيم تقريراً لمذهب شيخه.
 

لقد استدل بآية النبأ(لابثين فيها أحقابا* لا يذوقون فيها برداً ولا شرابا * إلا حميماً وغساقا))، وبآية هو (( خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد)).
 

واستدل بأربعة أحاديث ثلاثة منها في غاية الضعف، ولا يمكن الاحتجاج بها، والرابع حديث طاووس عن عبدالله: ((يأتي على النار زمان تخفق أبوابها، وينبت في قعرها الجرجير))، وهو حسن السند صالح للاحتجاج به.
 

واستدل ببيت شعر هو قول الشاعر:
 

لمخلف إيعادي ومنجز موعدي.....
 

قال: لا مانع من أن يكون ما يجمل عند العرب كله موجود في القرآن، والعرب يجمل عندهم إخلاف الوعيد وإنجاز الوعد، فلا مانع إذا من إخلاف وعيده لأهل النار بالخلود.
 

قال: وذكر ابن القيم سفسطةً للدهريين هي قولهم: إن الله أعدل من أن يعصيه العبد حقباً من الزمن فيعاقبه بالعذاب الأبدي، قالوا: إن الإنصاف أن يعذبه قدر المدة التي عصاه فيها.
 

وأنا أُجِلُّ ابن القيم عن أن يكون ذكر هذه السفسطة للاحتجاج بها، وإنما ذكرها استطراداً.
 

فقال سماحته: أفدنا أطال الله في عمرك.
 

قال شيخنا: فقلتُ له: إني أصبحت وإياك على طرفي نقيض، أنتم تمثلون طائفة من المسلمين تقول بفناء النار وانقطاع عذابها، وأنا أمثل طائفة من المسلمين تقول النار أبدية وعذابها لا ينقطع، والله تعالى يقول: ((فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول)) إلى قوله تعالى ((ذلك خير وأحسن تأويلا)).
 

فقد أصبحنا يا سماحة الشيخ بمثابة المتناظرين، ولا بد للمتناظرين من حَكَمٍ يُحكامنه بينهما يرجعان إليه لئلا يتسع الخلاف.
 

قال سماحته: فماذا ترى أن نحكم بيننا؟.
 

قال شيخنا: أرى أن نحكم بيننا كتاب الله تلاوةً لا تأويلا، معناه أنه لا يقبل من أحدنا الاستدلال إلا بآية يشهد له منطوقها بدلالة المطابقة.
 

قال سماحة الشيخ محمد: فقد حكمنا بيننا كتاب الله تلاوة لا تأويلا.
 

فقال الشيخ الأمين: إذا شاء سماحتكم بحثنا هذه المسألة بالدليل الجَدَلي المعروف بالسبر والتقسيم، والذى أتى به صاحب مراقي السعود ـ المسلك الرابع من مسالك العلة ـ حيث يقول:
 

والسبر والتقسيم قسم رابع أن يحصر الأوصاف فيه جامع
 

ويبطل الذي لها لا يصلح فما بقي تعيينه متضح
 

ومعنى البيتين: أن يجمع المتناظران أو المتناظرون الأوصاف التي يحتمل أن تكون مسألة النزاع متصفة بها، فإن اتفقا أو اتفقوا أنَّ أوصاف المسألة محصورة فيما جمعوا، شرعوا في سبرها، أي: في اختبارها، أي: بعرضها واحدة بعد واحدة على المحكم، فما رد منها المحكم وجب رده، وما بقي تعيَّن الأخذ به.
 

فقال سماحة الشيخ محمد: وافقنا على بحث المسألة بالسبر والتقسيم.
 

قال شيخنا: قيدوا ما تتفقون عليه من احتمالات للمسألة لتتمكنوا من عرضها على المحكم واحدة بعد الأخرى، فمثلاً:
 

يحتمل: أن النار تخبو.
 

ويحتمل: أنها تأكل من أُلقي فيها حتى لا يبقى من أهلها شيء.
 

ويحتمل: أنهم يخرجون منها فراراً منها.
 

ويحتمل: أنهم يموتون فيها، والميت لا يحس ولا يتألم.
 

ويحتمل: أنهم يتعودون حرَّها فلا يبق يؤلمهم.
 

ويحتمل: أنه لا يقع شيء من ذلك كله، وأنها أبدية وعذابها لا ينقطع.
 

ولمّا اتفق الحضور على أنه لا يوجد احتمال بعد هذه الاحتمالات الستة المقيدة، ابتدؤوا بعرض الاحتمالات على المحكم.
 

قالوا: يحتمل أنها تخبو، فإذا المحكم يقول: ((كلما خبت زدناهم سعيراً))، ومعلوم أن (كلما) أداة من أدوات التكرار بلا خلاف، فلو قلت لغلامك: كلما جاءك زيد أعطه كذا من مالي، فإذا منعه مرة ظلمه بلا خلاف.
 

وقالوا: يحتمل أنها تأكلهم حتى لم يبق منهم شيء، فإذا المحكم يقول: ((كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب))، فلم يبق لهذا الاحتمال نصيب بموجب هذه الآية.
 

وقالوا: يحتمل أنهم يخرجون منها هاربين، فإذا المحكم يقول: ((كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها))، ويقول: ((وما هم منها بمخرجين))، فلم يبق لهذا الاحتمال أيضاً نصيب من الاعتبار.
 

وقالوا: يحتمل أنهم يموتون فيها والميت لا يحس ولا يتألم، فإذا المحكم يقول: ((إنه من يأت ربه مجرماً فإن له جهنم لا يموت فيها ولا يحي))، ويقول: ((ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت))، فلم يبق لهذا الاحتمال نصيب من الاعتبار.
 

وقالوا : يحتمل أنهم يتعودون حرها فلم يبق يؤلمهم لتعودهم عليه، فإذا المحكم يقول: ((فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا))، ويقول: ((إن عذابها كان غراماً))، والغرام: الملازم، ومنه جاء تسمية الغريم، ويقول المحكم: ((فسوف يكون لزاما))، فلم يبق لهذا الاحتمال أيضاً نصيب من الاعتبار.
 

قال شيخنا: فلم يبق إلا الاحتمال السادس، وهو أنها أبدية وعذابها لا ينقطع، وقد جاء ذلك مبيناً في كتاب الله العزيز في خمسين موضعاً منه.
 

فسردها لهم مرتبة بحسب ترتيب مصحف عثمان رضي الله عنه، وكأنها جاءت مسرودة في صفحة واحدة.
 

وعند ذلك قال سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية، قال: آمنا بالله وصدقنا بما جاء في كتاب الله.
 

فقال شيخنا على رحمة الله: وعلينا أن نجيب عن أدلة ابن القيم، وإلا تركنا المسلمين في حيرة، ولنجيبنَّ عليها بالكتاب تلاوة لا تأويلا، فنقول:
 

أما آية النبأ، فلا دليل فيها لما يريد الاستدلال بها عليه، إذ غاية ما تفيده آية النبأ هذه، هو: أن أهل النار يمكثون أحقاباً من الزمن في نوع من العذاب هو الحميم والغساق، ثم ينتقلون منه إلى آخر بدليل قوله تعالى في 
: ((هذا فليذوقوه حميم وغساق * وآخر من شكله أزواج))، ومعلوم أن عذاب أهل النار أنواع، وخير ما يفسر به القرآن القرآن.

وأما استدلاله ببيت الشعر فإن ما قاله يمكن اعتباره لولا أننا سمعنا الله تعالى يقول في كتابه: إن وعيده لأهل النار لا يخلف، قال في (ق): ((قال لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد * ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد))، وقال أيضاً في نفس السورة: ((كل كذب الرسل فحق وعيد)).
 

وأما سفسطة الدهريين التي ذكرها استطراداً، فقد تولى الله تعالى الجواب عنها في محكم تنزيله، وهو الذي يعلم المعدوم لو وجد كيف يكون، وقد علم في سابق علمه أن الخُبث قد تأصل في أرومة هؤلاء الخبثاء بحيث إنهم لو عذبوا القدر من الزمن الذي عصوا الله فيه، ثم عادوا إلى الدنيا لعادوا لما يستوجبون به العذاب، لا يستطيعون غير ذلك، قال تعالى في سورة الأنعام: ((ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيت ربنا ونكون من المؤمنين * بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون)).
 

فيبقى لدينا من أدلة ابن القيم آية هود، وهي قوله تعالى: ((خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد))، وحديث أبي داود وهو قوله صلى الله عليه وسلم: ((يأتي على النار زمان تخفق أبوابها وينبت في قعرها الجرجير))، أو كما قال صلى الله عليه وسلم، فإنهما دليلان صالحان للاحتجاج بهما، فيجب علينا البحث والتنقيب عن وجه يمكن به الجمع بين الأدلة، لأن إعمال الدليلين أولى من طرح أحدهما كما هو مقرر في فن الأصول، قال في مراقي السعود:
 

والجمع واجب متى ما أمكنا إلا فللأخير نسخ بينا
 

إن عندنا أدلة على أن النار أبدية ولا ينقطع عذابها، وهذه الآية التي من سورة هود وهذا الحديث الحسن دليلان يفيدان أن النار تفنى، فما العمل؟.
 

والجواب: أننا نرى إمكان الجمع بين هذه الأدلة، بحمل آية هود وحديث أبي داود على الدَّرك من النار المخصص لتطهير عصاة المسلمين، فإنه يخرج منه آخر من بقلبه مثقال ذرة من إيمان، ويخبو وتخفق أبوابه وينبت في قعره الجرجير، أما دركات النار المعدة سجناً وعذاباً للكفار فهي أبدية وعذابها لا ينقطع.
 

وهنا تنسج الأدلة الشرعية في بوتقة واحدة لا تعارض بينها، ولا يكذب بعضها بعضا، وبالله تعالى التوفيق، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
 

فقال سماحة المفتي الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ: ((يا عبداللطيف ـ يعني أخاه المدير العام للمعاهد والكليات ـ الرجوع إلى الحق أولى من التمادي في الباطل، من الآن قرروا أن النار أبدية، وأن عذابها لا ينقطع، وأن تلك الأدلة المراد بها الدرك من النار المخصص لتطهير عصاة المسلمين))، وبالله تعالى التوفيق.))
 


وأنظروا إلى رجوع أهل الحق إلى الحق عندما يجدون أدلة الحق فلله درهم ولا يضرهم خطأهم إذا رجعوا وأذعنوا للأدلة الشرعية على بطلان ما كانوا عليه ...

وأعتقد ان شاب لم يقرأ الكتاب الذي ذكره في موضوع السابق بتحقيق الشيخ الألباني رحمه الله لأنه ما زال يحاول الطعن في الشيخين رحمهم الله , فالله المستعان

الأربعاء، 6 يونيو 2012

السبح في بحر النفاق....نفاق العصر...؟




السبح في بحر النفاق....نفاق العصر...؟

















بدون كلام وعبارات منمقه والمجاملات فارغه وبدون 


ما انفخ بوق النفاق في المجتمع اصبح النفاق راس مال ذوات النفوس الضعيفه اني على يقين ان قلمي يرفع ضغظ الدم بعض القراء لقد سئمنا من المواضيع منقوله كمسلسلات تعيد عرضها في جميع القنوات وكذلك مواضيع المنتدى اصبح القلم فيها وظيفتين النسخ والصق هذا ليس موضوعي الرئيس ولكني لان لى عودة بعده فتره والان اعرض لحضراتكم موقفك مع المنافقين هذا الزمان واكثركم سوف تتعينون في دوائر الدوله لاتنسى كلامي لانك سوف تجد ما تقارئه بين سطوري

عندما تعيش في وسط المنافقين ماذا يحدث هل تحس بالسعاده او امان وهل تستطيع ان تشق مسيرة الحياة بكل معنيها الزائفه!!!!
في الماضي كان يكرم المرء بسبب اخلاقه ودينه ومبادئه واليوم تكريم المرء من فساد اخلاقه وكفره وعصيانه من يكرمه يكرمه من هم امثاله في المجتمع .
الموظف المرتشي صاحب كلمة في الدائره لان رئيسه شريك معه الموظف الذي يشرب الخمر صاحب الكلمة في الدائره....!


لانه يجتمع مع مسؤله بعد الدوام في اقرب نادي للشرب!!!!
الموظف كلامه مسموع لانه لديه قائمة كاملة باسماء الفتياة ومسؤله على نفس شاكلته طبعا هو احسن من كل الموظفين ................!
هكذا يتحطم العلم وهكذا يتعذب الشرفاء اذا وجدوا انفسهم في وسط ركام من الفساد الاداري والاخلاقي
عندما تحسن النيه وتجد من يتهمك بالخبث 


عندما تحسن الخلق وتجد من يسيء إليك

عندما تذكر الآخرين بالخير ويذكرونك بالشر

عندما تتواضع لله وتجد من يتكبر عليك

عندما تبدأ بالسلام وتجد العزوف

عندما تصون الأمانه وتتهم بالخيانه
عندما تصبر على القهر والإهانه وتتهم بالتذمر

عندما تبتسم للجميع ويعبس بوجهك الجميع

عندما تحب الجميع تجد يكرهك الجميع

عندما تجتهد للخير وتتهم بالشر

عندما ترضي الجميع ويزعلك الجميع

عندما ترضي الله تجد البعض يبغضك 





عندما تبذل الجهد لنجاح وتجد النكران والإجحاف

عندما تقول شكرا ,, لا تجد من يقول عفواااااا





وهل جزاء الإحسان ,, إلا الإحسان
الضمير

ثوبان رضي الله عنه







ثوبان رضي الله عنه





غاب النبي صلى الله عليه وسلم

طوال اليوم عن سيدنا

ثوبان رضي الله عنه

خادمه وحينما 

جاء قال له ثوبان رضي الله عنه:

أوحشتني

يا رسول الله وبكى،

 فقال له النبي صلى الله 

عليه وسلم: '

 اهذا يبكيك ؟ '

قال ثوبان رضي الله عنه:

لا يا رسول الله ولكن تذكرت مكانك


في الجنة ومكاني فذكرت

الوحشة


 فنزل قول الله تعالى

{وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ 


مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ

وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [


69]
سورة النساء











أبو قحافة






أبو قحافة
 صورة  كارت حب الرسول قلوب اسلاميات متحركة



يوم فتح مكة أسلم أبو قحافة

  أبو سيدنا أبي بكررضي الله عنه

 وكان اسلامه متأخرا


جدا وكان قد عمي،

فأخذه سيدنا أبو بكر رضي الله عنه

وذهب به الى النبي صلى الله 


عليه وسلم ليعلن اسلامه

ويبايع النبي صلى الله عليه وسلم



فقال النبي صلى الله عليه وسلم '

 يا أبا بكر هلا تركت الشيخ في بيته،

 فذهبنا نحن اليه ' 


فقال أبو بكررضي الله عنه:

لأنت أحق أن يؤتى اليك يا رسول الله ..

وأسلم ابو قحافة.. 


فبكى سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه،

فقالوا له :

 هذا يوم فرحة،

 فأبوك أسلم ونجا 


من النار فما الذي يبكيك؟

تخيّل ..

ماذا قال أبو بكر رضي الله عنه..؟

قال:

لأني كنت أحب 


أن الذي بايع

النبي صلى الله عليه وسلم ا





لآن ليس أبي ولكن أبو طالب،

 لأن ذلك كان 


سيسعد
النبي صلى الله عليه وسلم

أكثر

سبحان الله ،

فرحته لفرح النبي صلى الله عليه وسلم

أكبر من فرحته لأبيه أين نحن من
 

هذا؟
 

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

.. يـ رب ــــا












.. يـ رب ــــا













ما أروعها .. يـ رب ــــا
إلى كل من ...

ثـقل عليه الهم والغم والحزن

فقد حبيبا أو رفيق درب أو صديق


ابتلى في نفسه أو في ماله أو في ولده
أو في زوجه أو في أي قريب أو حبيب له.
:
إلى كل الذى ضاقت عليه الأرض برحابها إلى أن ضاقت عليه نفسه
:
إلى كل الذى قصد كل باب وأغلقت دونه الأبواب
:
إلى كل الذى تشعبت به الطرق .. وتقطعت به السبل
:
انطق هذه الكلمة
:
انطقها بقلبك قبل أن ينطقها لسانك
:
انطقها بدمع عينيك..قبل أن تنطقها شفتيك
:
انطقها بكل جوارحك ,,,, قلهـــا
:
يـــــــــارب

كلمة غير كل الكلمات
:
يـارب
:
عبارة أبلغ من كل العـبـارات
:
يـارب:

يعرف معناها كل ضعيف لم يجد من يأخذ بحقه
قالها وعينه تذرف الدمعات
:
يعرف معناها:
كل مظلوم ..استنصر كل من حوله فلم ينصروه
قالها وقلبه قد امتلأ بالعبرات
:
كل ذي حاجة..
طرق الأبواب وأوصد دونه كل باب
:
كل مريض عجز عنه الأطباء وطال عليه البلاء
حتى يأس منه كل من حوله...
:
فتفيض الروح بالكلمة فتخرج من النفس إلى القلب
ثم تسري في كل ذرة من كيان الجسد
حتى تصل إلى الفم وتنطلق من اللسان لتزلزل الأركان
وتتحرر من العين الدمعات راجية
:
فتغير قوانين الحياة.
:
فيشفى المريض ...
الذى خانه الدواء عن الشفاء..
وعجز عنه علم الأطباء
:
ويقوى الضعيف..
وينتصر المظلوم..
ويعز من كان ذليلاً..
ويغنى من كان فقيرا..
ويشفى من كان مريضا..
:
وينال ذي الحاجة حاجته
بعدما علم أي الأبواب أحق بالطرق
:
وكيف لا ؟؟؟
وهو القائل:
( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويصرف السوء )

وهو القائل:
( وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوةالداعي إذا دعاني )

وهو القائل:
( وقال ربكم ادعونى أستجب لكم ) 

:
فلما نرجو غيره...ونطرق باب سواه ؟؟؟
:
فالأمر له من قبل ومن بعد وإليه ترجع عاقبة الأمور
:
أيها العاصي .
أنب وقل يـارب
:
أيها المبتلى .
احتسب وقل يـارب
:
أيها الضعيف.
اصبر وقل يـارب
:
أيها المؤمن..
أخواتي هلموا قولوا يـا رب
:
يـارب .
أنت أعلم بالحال
وأنت أرحم الراحمين







 
  






الأحد، 3 يونيو 2012

ابن القيم رحمه الله





ابن القيم رحمه الله





 

قلّة التوفيق 
وفساد الرأي,
وخفاء الحق, 
وفساد القلب,
وخمول الذكر,
وإضاعة الوقت,
ونفرة الخلق,
والوحشة بين العبد وبين ربّه,
ومنع إجابة الدعاء, وقسوة القلب,
ومحق البركة في الرزق والعمر,
وحرمان العلم,
ولباس الذل,
وإهانة العدو,
وضيق الصدر,
والابتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون

 القلب ويضيعون الوقت,
وطول الهم والغم,
وضنك المعيشة,
وكسف البال...
تتولّد من المعصية والغفلة عن ذكر الله,
كما يتولّد الزرع عن الماء,
والإحراق عن النار.
وأضداد هذه تتولّد عن الطاعة.