الثلاثاء، 7 أكتوبر 2025

غزوة حنين

 

 

 

 

 

وافقت أحداث غزوة حنين السابع من شهر شوال، من السنة الثامنة من هجرة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، ودارت رحاها في وادي حنين، وهو وادٍ إلى جنب ذي المجَاز، بينه وبين مكة سبعة وعشرون كيلو مترًا تقريبًا، من جهة عرفات‏. وكان عدد المسلمين الذين اجتمعوا في هذه المعركة اثني عشر ألفًا؛ عشرة آلاف من أهل المدينة، وألفين من أهل مكة.

 

سبب غزوة حنين

لقد كان فتح مكة كما قال ابن القيم‏:‏ "الفتح الأعظم الذي أعزَّ الله به دينه ورسوله وجنده وحزبه الأمين، واستنقذ به بلده وبيته الذي جعله هدى للعالمين، من أيدي الكفار والمشركين. وهو الفتح الذي استبشر به أهل السماء... ودخل الناس به في دين الله أفواجًا، وأشرق به وجه الأرض ضياء وابتهاجًا".

 

وكان لهذا الفتح الأعظم ردّ فعل معاكس لدى القبائل العربية الكبيرة القريبة من مكة، وفي مقدمتها قبيلتا (هوزان) و(ثقيف). فقد اجتمع رؤساء هذه القبائل، وسلموا قياد أمرهم إلى مالك بن عوف سيِّد (هوزان). وأجمعوا أمرهم على المسير لقتال المسلمين، قبل أن تتوطد دعائم نصرهم، وتنتشر طلائع فتحهم.

 

مجريات غزوة حنين ووقائعها

وكان مالك بن عوف رجلاً شجاعًا ومقدامًا، إلا أنه كان سقيم الرأي، وسيئ المشورة؛ فقد خرج بقومه أجمعين، رجالاً ونساء وأطفالاً وأموالاً؛ ليُشعر كل رجل وهو يقاتل أن ثروته وحرمته وراءه فلا يفرّ عنها. وقد اعترضه في موقفه هذا دريد بن الصمة -وكان فارسًا مجربًا محنكًا، قد صقلته السنون، وخبرته الأحداث- قائلاً له: "وهل يردّ المنهزم شيء؟ إن كانت الدائرة لك، لم ينفعك إلا رجل بسيفه ورمحه، وإن كانت عليك: فضُحْتَ في أهلك ومالك". فسفَّه مالك رأيه، وركب رأسه، وأصر على المضيّ في خطته، لا يثنيه عن ذلك شيء.

 

وانتهى خبر مالك وما عزم عليه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخذ يجهز جيشه، ويُعِدّ عدته لمواجهة هذا الموقف. وكان مالك بن عوف قد استبق زمام المبادرة وتوجه إلى حنين، وأدخل جيشه بالليل في مضائق من ذلك الوادي، وفرّق أتباعه في الطرق والمداخل، وأصدر إليهم أمره، بأن يرشقوا المسلمين عند أول ظهور لهم، ثم يشدوا عليهم شدة رجل واحد.‏

 

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عبّأ جيشه بالسَّحَر، وعقد الألوية والرايات، وفرّقها على الناس.. وقبْل أن يبزغ فجر ذلك اليوم، استقبل المسلمون وادي حنين، وشرعوا ينحدرون فيه، وهم لا يدرون بما كان قد دُبِّر لهم بليلٍ. وبينما هم ينحطون على ذلك الوادي، إذا بالنبال تمطر عليهم من كل حدب وصوب، وإذا بكتائب العدو قد شدت عليهم شدة رجل واحد، فانهزم المسلمون راجعين، لا يلوي أحد على أحد، وكانت هزيمة منكرة لذلك الجمع الكبير.‏

 

وانحاز رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات اليمين، وهو يقول‏:‏ «إليّ يا عباد الله، ‏أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب»‏، ولم يبق معه في موقفه إلا عدد قليل من المهاجرين والأنصار.‏

 

وقد روى لنا العباس -رضي الله عنه- هذا الموقف العصيب، وصوَّره لنا أدق تصوير، فقال: (شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، فلزمت أنا وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم نفارقه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلة له بيضاء، فلما التقى المسلمون والكفار، ولَّى المسلمون مدبرين، فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يركض بغلته قِبَلَ الكفار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أي عباس، نادِ أصحاب السَّمُرَة»؛ أي: أصحاب بيعة العقبة. فقال عباس: أين أصحاب السمرة؟ قال: فوالله لكأَن عَطْفَتَهم حين سمعوا صوتي، عَطْفة البقر على أولادها -أي: أجابوا مسرعين- فقالوا: يا لبيك، يا لبيك. قال: فاقتتلوا والكفار..

 

فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على بغلته كالمتطاول عليها إلى قتالهم، فقال: «حمي الوطيس». قال: ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم حصيات، فرمى بهن وجوه الكفار، ثم قال: «انهزموا ورب محمد». قال: فذهبت أنظر، فوالله ما هو إلا أن رماهم بحصياته، فما زلت أرى حدهم كليلاً، وأمرهم مدبرًا -يعني قوتهم ضعيفة، وأمرهم في تراجع وهزيمة-). هذه رواية مسلم في صحيحه. وقد فرَّ مالك بن عوف ومن معه من رجالات قومه، والتجئوا إلى الطائف، وتحصنوا بها، وقد تركوا وراءهم مغانم كثيرة، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أثرهم فريقًا من الصحابة، حاصروهم، وقاتلوهم حتى حسموا الأمر معهم.

 

وهذا الحدث وما رافقه من مجريات ووقائع، هو الذي أشار إليه سبحانه وتعالى، بقوله‏:‏ ‏{‏وَيَوْمَ حنين إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ * ثُمَّ أَنْزَلَ الله سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِين}‏ [‏التوبة‏: ‏25، 26].

 

لقد كان موقف رسول الله صلى الله عليه وسلم وثباته في هذه المعركة مع قلة من الصحابة - دليلاً ناصعًا، وبرهانًا ساطعًا على عمق إيمانه بالله، وثقته بنصره وتأييده، وتحققه بأن نتيجة المعركة سوف تكون إلى جانب الحق. وإنك لتبصر صورة نادرة، وجرأة غير معهودة في مثل هذه المواقف؛ فقد تفرقت عنه صلى الله عليه وسلم الجموع، وولوا الأدبار، لا يلوي واحد منهم على أحد، ولم يبق إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسط ساحات الوغى، حيث تحفُّ به كمائن العدو من كل جانب، فثبت ثباتًا عجيبًا، امتد أثره إلى نفوس أولئك الفارّين، فعادت إليهم من ذلك المشهد رباطة الجأش، وقوّة العزيمة.

 

موقف أم سليم

ومن المواقف المشرفة في هذه المعركة موقف الصحابية أم سُليم رضي الله عنها، وكانت مع زوجها أبي طلحة رضي الله عنه. وقد روت كتب الحديث والسِّيَر بسند صحيح وقائع خبرها.. فعن أنس رضي الله عنه، أن أم سليم -رضي الله عنها- اتخذت يوم حنين خنجرًا، فكان معها فرآها أبو طلحة، فقال: يا رسول الله، هذه أم سليم، معها خنجر. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما هذا الخنجر؟» قالت: اتخذته، إن دنا مني أحد من المشركين بقرت به بطنه. فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك، قالت: يا رسول الله، اقْتُلْ مَنْ بَعْدَنَا مِنَ الطُّلقاء، انهزموا بك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أم سليم، إن الله قد كفى وأحسن».

 

تداعيات غزوة حنين

ثم إن من تداعيات هذه المعركة، ما كان من مسألة تقسيم الغنائم -وقد غنم المسلمون مغانم كثيرة في هذه المعركة- وكانت هذه القسمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم مبنيَّة على سياسة حكيمة، لكنها لم تُفْهَم أول الأمر، فأُطْلِقتْ ألسنة شتى بالاعتراض‏، والقيل والقال.

 

وحاصل خبر تداعيات تقسيم الغنائم، ما رواه ابن إسحاق عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال‏:‏ لما أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعطى من تلك العطايا في قريش وفي قبائل العرب، ولم يكن في الأنصار منها شيء، وَجَدَ هذا الحي من الأنصار في أنفسهم، حتى كثرت فيهم القَالَةُ -يعني كثرة الكلام بين الناس- حتى قال قائلهم‏:‏ لقي -والله- رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه. فدخل عليه سعد بن عبادة، فقال‏:‏ يا رسول الله، إن هذا الحي من الأنصار قد وَجَدُوا عليك في أنفسهم؛ لما صنعت في هذا الفيء الذي أصبت، قسمت في قومك، وأعطيت عطايا عظامًا في قبائل العرب، ولم يك في هذا الحي من الأنصار منها شيء‏.‏

 

قال‏:‏ ‏«‏فأين أنت من ذلك يا سعد‏؟»‏ قال‏:‏ يا رسول الله، ما أنا إلا من قومي‏.‏ قال‏:‏ ‏«‏فاجمع لي قومك في هذه الحظيرة‏»‏‏.‏

 

فخرج سعد، فجمع الأنصار في تلك الحظيرة، فجاء رجال من المهاجرين، فتركهم، فدخلوا‏.‏ وجاء آخرون فردهم، فلما اجتمعوا له أتاه سعد، فقال‏:‏ لقد اجتمع لك هذا الحي من الأنصار. فأتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال‏:‏ «‏يا معشر الأنصار، ما قَالَة بلغتني عنكم، وَجِدَةٌ وجدتموها عليَّ في أنفسكم‏؟‏ ألم آتكم ضُلاَّلاً فهداكم الله‏؟‏ وعالة فأغناكم الله‏؟‏ وأعداء فألف الله بين قلوبكم‏؟‏‏» قالوا‏:‏ بلى، الله ورسوله أمَنُّ وأفضل. ثم قال‏:‏ «‏ألا تجيبوني يا معشر الأنصار‏؟‏‏» قالوا‏:‏ بماذا نجيبك يا رسول الله‏؟‏ لله ورسوله المنّ والفضل‏.‏

 

قال‏:‏ ‏«‏أما والله لو شئتم لقلتم، فصَدَقْتُمْ ولصُدِّقْتُمْ‏:‏ أتيتنا مُكَذَّبًا فصدقناك، ومخذولاً فنصرناك، وطريدًا فآويناك، وعائلاً فآسَيْنَاك. ‏أوَجَدْتُمْ يا معشر الأنصار في أنفسكم فيَّ لَعَاعَةٍ من الدنيا -يعني شيئًا تافهًا- تَألفَّتُ بها قومًا ليُسْلِمُوا، ووَكَلْتُكم إلى إسلامكم‏؟‏ ألا ترضون يا معشر الأنصار، أن يذهب الناس بالشاة والبعير، وترجعوا برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رحالكم‏؟‏ فوالذي نفس محمد بيده، لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار، ولو سلك الناس شِعْبًا، وسلكت الأنصار شعبًا لسلكتُ شِعب الأنصار. وإنكم ستلقون أثرة من بعدي، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض. اللهم ارحم الأنصار، وأبناء الأنصار، وأبناء أبناء الأنصار».

 

فبكى القوم حتى اخضلت -تبللت- لحاهم، وقالوا‏:‏ رضينا برسول الله صلى الله عليه وسلم قَسْمًا وحظًّا. ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتفرّق الجمع‏.

 

غزوة حنين .. دروس وعبر

لقد كانت غزوة حنين هذه درسًا عظيمًا في العقيدة الإسلامية، وممارسة عمليّة لفهم قانون الأسباب والمسببات؛ فإذا كانت وقعة بدر قد علَّمت الجماعة المسلمة أن القلة إذا كانت مؤمنة بالله حق الإيمان، وآخذة بأسباب النصر، لا تضر شيئًا في جنب كثرة الأعداء؛ فإن غزوة حنين قد علّمت تلك الجماعة درسًا جديدًا، حاصله أن الكثرة الكاثرة لا تغني شيئًا، ولا تجدي نفعًا في ساحات المعركة، إذا لم تكن قد تسلحت بسلاح العقيدة والإيمان، وإذا لم تكن قد أخذت بأسباب النصر وقوانينه.

 

فالنصر والهزيمة ونتائج المعارك لا يحسمها الكثرة والقلة، وإنما ثمة أمور أخر وراءها، لا تقلّ شأنًا عنها، إن لم تكن تفوقها أهمية واعتبارًا، لتقرير نتيجة أي معركة.

 

فكانت حنين بهذا درسًا، استفاد منه المسلمون غاية الفائدة، وتعلموا منه قواعد النصر وقوانينه، قال تعالى: {إِنْ تَنْصُرُوا الله يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} [محمد: 7].

 

ويدل موقف أم سليم في هذه المعركة على مدى حرص الصحابيات -رضي الله عنهن- على مشاركتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعوته، وتبليغ رسالته، ومواجهة أعدائه.

 

ومن الدروس المستفادة من هذه المعركة، والعبر المستخلصة منها، حكمة سياسة النبي صلى الله عليه وسلم في تقسيم الغنائم وتوزيعها، فقد اختص في هذه المعركة الذين أسلموا عام الفتح بمزيد من الغنائم عن غيرهم، ولم يراع في تلك القسمة قاعدة المساواة بين المقاتلين. وفي هذا دلالة على أن لإمام المسلمين أن يتصرف بما يراه الأنسب والأوفق لمصلحة الأمة دينًا ودُنيا.

 

ويستفاد من بعض تصرفاته صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين، أن الدافع الأول وراء مشروعية الجهاد، هو دعوة الناس إلى دين الإسلام، وهدايتهم إلى الطريق المستقيم، وإرشادهم إلى الدين القويم، وهو الهدف الأساس الذي جاءت شريعة الإسلام لأجله؛ ولم يكن الهدف من مشروعية تلك الغزوات تحقيق أهداف اقتصادية، ولا تحصيل مكاسب سياسية. يشهد لهذا المعنى موقفه صلى الله عليه وسلم من مالك بن عوف -وكان المحرِّك الأساس، والموجه الأول لمعركة حنين- فقد سأل صلى الله عليه وسلم أصحابه عن مالكٍ، فقالوا: إنه بالطائف مع ثقيف.

 

فقال لهم: «أخبروه أنه إن أتى مسلمًا، رددت عليه أهله وماله، وأعطيته مائة من الإبل»، فأُخبر مالك بذلك، فجاء يلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أدركه، فردّ عليه أهله وماله، وأعطاه مائة من الإبل، وأسلم فحسن إسلامه. والخبر ذكره ابن إسحاق.

 

كل هذا -وغيره كثير- يدل دلالة واضحة على أن الجهاد في أصله ليس إلا ممارسة لوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن الوظيفة الأساس من الجهاد والهدف المرام من تشريعه - دعوة الناس إلى الدين الحق، وضمان حريتهم في اعتناق هذا الدين.

 

 

كرام النفوس

كرام النفوس


كانت عائلة في البلد، قد بقي منهم شاب يأوي إلى البيت وحده، فقال له شايب من جيرانه ألا تتزوج يا فلان؟ فقال الشاب : أنا ما أعرف أخطب وأستحي، فقال الشايب : أنا أخطب لك يا ولدي . فعمد الشيخ إلى رجل من أعيان الجماعة غني وله عائلة، فخطب منه ابنته للشاب، فأجاب الرجل، فرجع الشيخ إلى الشاب وأخبره، وطلب منه أن يعطيه الصداق (الجهاز) ليوصله إلى أبيها، ولكن الشاب دهش وتحير فكره، لأنه فقير جدا وهو يعرف هذه العائلة أنهم أغنياء، ليس به لياقة المجارات أحوالهم، ولا أحب أن يتنازل عن الموضوع فيوقع الشيخ ذاك الرجل الرفيع القدر، وفكر في رأي جيد لحل جاره بحرج، مع الموضوع، فقلل الصداق لأجل يزعلون ويرجعونه وينتقض الأمر بسهولة، فقال الشيخ: هذا الصداق قليل لا يصلح لمثل هذه العائلة الكبيرة ؟ هَاذَوْلا شُيُوخ يبغون على قدرهم ؟ فقال الشاب : هذا الميسور، إن كان ما أرضاهم يرجعونه، فحمله الشيخ وناوله أباها، فأخذه الرجل ولم ينظر قلته وكثرته، وجهزها من عنده، والشاب يود أنهم أرجعوه، ولكن الأمر قد سبق به القدر، فتزوجها وأتى بها إلى بيته، وإذا بيته خال من الطعام وغيره، فخجل منها لأنها أتت من بيت

غنی، فأخبرها أنه أراد التخلص من المسألة ولكن غلب القدر، فقالت: الحمد لله ما حصل إلا خير، لا يكربك الأمر، فالمال مثل الوبر (هو صوف الابل يحت وينبت ويبي يسهل الله كل أمر، فوسعت صدره وذهب عنه بعض ما يجد من الخجل والضيق، وأجهد نفسه يتستر عدة أيام ولكن ضاقت عليه الحال جدا، فقالت البنت: خلنا نروح للبر تحتطب وتشيله على رؤسنا : أنت تحمله بالبر وأنا أحمله للسوق أبيعه حيث أني امرأة لا أعرف، فذهبوا يحتطبون ويبيعون مدة فعاشوا وشبعوا، ولم يعلم بهم أحد . ثم جاء وقت الربيع، فجعلوا يعشبون عشب (علف مواشي هو يحمله من البر حتى البلد، وهي تحمله للسوق تبيعه، لأن العشب (العلف أكثر قيمة من الحطب .


وكان للبنت إخوة يشتغلون بالإبل بالبيع والشراء، جاء أخوها يوما يشتري علمًا لإبله، فعرفها وعرفته، وهي جالسة مع النساء متسترة، وكلمها ليشتري علفها ليتقن معرفتها، فسكتت رجاء ألا يعرفها، ولكنه تأكد من معرفتها، فغضب غضبا شديدا وأغضب إخوانه، وذهب إلى أبيه وقال: هذه فلانة تبيع علفًا في السوق مع النساء، فإذا كان زوجها فقير فلا هو كفء لها، حنَّا نحسبه غني، والآن لازم يطلقها، وكذا وكذا، فأسكته أبوه وقال: لا يتكلم أحد، واذهبوا إليهما الصباحواعز موهما (ادعوهم) للعشاء وسيكون خيرا إن شاء الله .


فالبنت وزوجها عرفوا المسألة، فأقاموا صباحهم لم يذهبوا على عادتهم، ينتظرون ماذا سيكون؟ فاستدعوهم للعشاء، فحضروا وتعشوا معهم، ولم يبدر كلام من أحد. فالرجل عنده أولاده الثلاثة وزوج  البنت، ثم استدعى الأم، فحضرت معهم فقال لهم الأب، كيف ترون لو أننا أحضرنا البنت فلانة هنا وخلعنا ثيابها جبريا فمن تستتر به؟ فقالت الأم : إنما تستتر بزوجها، فقال الأب لأولاده انظروا، واعرفوا أن الرجل قد ستر لكم عورة، وله عليكم حق المساعدة، وأنتم ما تعرفون عواقب الأمور أما سمعتم المثل : ( زوجوهن وأعينُوا عليهن)، فالان : قوموا احملوا لهم طعاما من هذا البيت، وأعطوه دراهما قرضة، يشتري ويبيع مع الناس بدون منة، حتى يغنيه الله إن شاء كما أغناكم، أو اتركوه يتطلب أسباب معيشته حيث تاحت له وتيسرت .


شعرا - قيل :


تلك المناقب لا تعبان من لبن


شيبا بماء فعادا بعد أبوالا


فيستفاد من هذا : أن الأشراف رجالاً ونساءً، وإن كانوا أغنياء، أكثر تحملاً ومروءة من صغار النفوس، وإن كانوا فقراء. (انتهى).










السبت، 4 أكتوبر 2025

القصيدة الحميرية أو القصيدة النشوانية أو قصيدة التيجان

القصيدة الحميرية أو القصيدة النشوانية
 أو قصيدة التيجان  
هي من أشهر القصائد اليمنية القديمة
 التي قالها نشوان الحميري
 المتوفي سنة 573هـ
 وذكر فيها كل ملوك وتبابعة اليمن 
طبعت تحت اسم:
 (ملوك حمير وأقيال اليمن).

نص القصيدة

الأمر جـد وهـو غيـر مـزاح ... اعمل لنفسك صالحا يـا صـاح

كيف البقاء مع اختـلاف طبائـع ... وكـرور ليـل دائـم وصـبـاح

الدهر أنصح واعظ يعـظ الفتـى ... ويزيد فـوق نصيحـة النصـاح

وانظر بعينيك اليقين ولا تسـل ... يا أيها السكران وهـو الصاحـي

تجري بنا الدنيا على خطر كمـا ... تجـري عليـه سفينـة المـلاح

تجري بنا في لج بحـر مـا لـه ... من ساحـل أبـدا ولا ضحضـاح

شغل البرية عـن عبـادة ربهـم ... فتـن علـى دنياهـم وتـلاحـي

ومحبة الدنيا التـي سلكـت بهـم ... أبـداً مـع الأرواح والأشـبـاح

كل البرية شارب كـأس الـردى ... مـن حتـف أنـف أو دم سفـاح

لا تبنئـس للحادثـات ولا تكـن ... بمسـرة فـي الدهـر بالمفـراح

أًفأين هود ذو التقـى ووصيتـه ... قحطان زرع نبـوة وصــلاح

أم أين يعرب وهـو أول معـرب .. في الناس أبدى النطق بالإفصـاح

أم أين يشجب خانه مـن دهـره ... شجب وحـاه لـه بقـدر واحـي

وسبأ يشجب وهو أول مـن سبـأ ...في الغزو قدما كـل ذات وشـاح

أو حمير وأخـوه كهلان الـذي ... أودى بحـادث دهـره المجتـاح

وملوك حمير ألف ملك أصبحـوا ...في الترب رهن ضرائح وصفـاح

آثارهم في الأرض تخبرنـا بهـم ... والكتب من سيرٍ تقـص صحـاح

أنسابهـم فيهـا تنيـر وذكرهـم ... في الطيب مثـل العنبر النفـاح

ملكوا المشارق والمغارب واحتووا ... مـا بيـن أنقرة ونجد الجـاح

ملكت ثمود وعاداً الأخـرى معـا ... منهم كـرام لـم تكـن بشحـاح

أين الهميسع ثـم أيمـن بعـده ... و زهيـر ملـك زاهـر وضـاح

في عصره هلكـت ثمود بناقـةٍ ... لقيت بهـا ترحـاً مـن الأتـراح

ِوعريب أو قطن وجيـدان معـاً ... أضحكوا كأنهـم نـوى وضـاح

والغوث غوث المرمليـن ووائـلأ ... و عبد شمس ذو النـدى الفيـاح

وزهيـر الصـوار أو ذو يـقـدمٍمنيـا بدهـرٍ سـالـبٍ طــراح

ِأم أين ذو أنس وعمرو وابنه ... الملــطاط لـط بمسحـت جــلاح

والملك بعدهـم إلـى شـددٍ بـه ... عصف الزمان كعاصف الأريـاح

والحارث الملك المسمـى رائشـاً ... إذ راش من قحطان كـل جنـاح

وحباهـم بغنائـم الفـرس التـي ... فاضت علـى الجنـدي والفـلاح

وغزا الأعاجم فاستبـاح بلادهـم ... ملـك حمـاه كـان غيـر مبـاح

ركب السفينة إلى بلاد الهند في ... لجج يسير بهـا علـى الألـواح

وبنـى بأرضهـم مدينـة رايـة ... فيهـا الجبـاة لعامـل جــراح

والترك كانت قـد أذلـت فارسـا ... لم يستروا مـن شرهـم بوجـاح

فشكـوا إليـه فزارهـم بمقانـب ... فيهـا صـراح ينتمـي لصـراح

تركوا سبايا التـرك فيهـم بينهـم ... للبيع تعرض فـي يـد الصيـاح

وغـدا منوشهـر يمـت بطاعـة ... وولايـة مـن منـعـم مـنـاح

أو ذو المنار بنى المنار إذا غـزا ... ليدلـه فـي رجعتـه ومــراح

ألقـى بمنقطـع العمـارة بركـه ... في الغرب يدعو لات حين بـراح

والعبد ذو الأذعار إذ ذعر الورى ... بوجـوه قـوم فـي السبـأ قبـاح

قوم من النسناس مذكـورون فـي ..أقصى الشمال شمال كـل ريـاح

وأخـوهُ إفريقيس وارث ملكـه ... حتـف العـدو وجابـر الممتـاح

ملك بنـى فـي الغـرب إفريقيـةً ... نسبـت إليـه بأوضـح الإضـاح

وأحـل فيهـا قومـه فتملـكـوا ... مـا حولهـا مـن بلـدة ونـواح

وكذلـك الهدهـاد أيضـاً عامـر ... هـدت قواعـد ملكـه المنصـاح

أم أين بلقيس المعظـم عرشهـا ... أو صرحها العالي على الأصراح

زارت سليمان النبي بتـدمـرمن ... مأرب دِينـا بـلا استنكـاح

في ألف ألف مدجج مـن قومهـا ... لم تأت فـي إبـل إليـه طـلاح

جاءت لتسلم حيـن جـاء كتابـه ... دعائهـا مـع هُدهُـدٍ صــداح

سجدت لخالقها العظيـم وأسلمـت ... طوعا وكـان سجودهـا لبـراح

أو ياسر الملك المعيد لمّا مضـى ... من ملـك حـي لا تـراه لقـاح

أبقي بوادي الرمل أقصى موضـعٍ .. بالغرب مسنـد ماجِـدٍ جَحْجـاح

ِلم يلـق بعـد عبـوره بيتـاً ولاشيئاً ... مـن الحيـوان ذي الأرواح

أم أين شمر يرعش الملـك الـذي ... ملك الورى بالعنـف والإسجـاح

قد كان يرعـش مـن رآه هيبـة ... ورنـا إليـه بطـرفـه اللـمـاح

وبه سمرقند المشـارق سميـت ... لله مـن غـازٍ ومــن فـتـاح

وأتـى بمالـك فـارسٍ كيقـاوسٍ ... في القيد يعثـر مثخنـاً بجـراح

فأقام في بئرٍ بمأرب برهـةً فـيل ... سجـن يجـأر معلنـاً بصيـاح

فاستوهبت سعـدى أباهـا ذنبـه ... فعفـى وسيـره بحسـن سـراح

والأقـرَنُ الملـك المتـوج تبـع ... عـراك البـلاد بكلكـل فــداح

وغزا بـلاد الـروم يبغـي واد ... يقـوت صاحـب عـزة وطمـاح

فقضى هنالك نحبـه وأتـى إلـى ... أجـل معـد للحـمـام مـتـاح

والرائـد الملـك المتـوج تبع ... ملـك يـرود الأرض كالمسـاح

فتح المدائن والمشـارق وانتحـى ... للصيـن فـي بـريـة وبــراح

فأذاق يعبـر حتفـه فدحـى بـه ... فـي قعـر لـحـد للمنـيـة داح

وأحل من يمـن بتُبَّـتَ معشـراً ... أضحوا بهـا عنّـا مـن المـزّاح

والترك قبل الصين كان لهـم بـه ... يـوم شتيـم الوجـه والأكــلاح

والكامل الملـك المتـوج أسـد ... فيـه تقصـر مِـدحـةُ الـمـداح

كم قاد من جيش أجيـش كبابـل ٍ ... وكتيبـةٍ تغـشـى الـبـلاد رداح

حتى استباح بلاد فارس بالقنـا .... وبكل أجرد فـي الجيـاد وقـاح

والترك والخزر استبـاح بلادهـم ... والروم منـه تتقـي بـالـراح

والصين تجبي خراجهـا عُمّالُـهُ ... في بكـرةٍ مـن دهرهـم ورواح

نطح الأعاجم في جميـع بلادهـم ... بأحدِّ قـرْنٍ فـي الوغـى نطـاح

وأذاق موليس الحمـام وجُـؤذَراً ... ونجـى قُبـاذُ كثعلـبٍ صـيـاح

حتـى أتـاه ذو الجنـاح برأسـه ... من أرض بلخ ونهرهـا المنسـاح

وأتـى بقسطنطين فـي أغلالـه ... بِهرْمُـزٍٍ فـي قيـده الملـحـاح

وغزوا أرض الشمال فخاض فـي ... ظلماتهـا بمـنـارة المصـبـاح

وكسى البنيـة ثـم قـرب هَدْيَـهُ ... سبعيـن ألفـاً مـن بنـاتِ لقـاح

أم أين حسان بن أسعد خانـه ... دهـر تـلا الإحسـان بالإقبـاح

وريـاحٌ الطَّسْمـيُّ لمّـا جــاءه ... مستعيـدا فشفـى غليـل ريـاح

أفنى جَدِيسـاً باليمامـة إذا علـوا ... طَسْمـاً بحـد ذوابـل وصفـاح

أم أين عمرو وصنوه المدرى لـه ... فأصـاب صفقـة خاسـرٍ كـداح

لم يستمع من ذي رُعَيـنٍ عَذْلَـهُ ... والحين لايثنيـه لَحـيُ اللأحـي

فبـدت ندامتـه وجانبـهُ الكـرا ... فرأى السلوَّ بغير شـرب الـراح

أفنى رجالا شاركـوه فأصبحـوا ... ككباش عيـدٍ فـي يـدي ذبـاح

أو تبع عمرو بن حسان الـذي ... سفـح الدمـاء بسيفـه السـفـاح

قتـل اليهـود بيثـرب وأراهــم ... أنيـاب ثغـر للمنـيـة شــاح

أم أين عبد كلال الماضـي علـى ... دين المسيح الطاهـر المسـاح

أو ذو معاهـر غلقـت أبـوابـه ... فأنـي لهـا الحدثـان بالمفتـاح

أو ذو نواس حافرالأخدود فـي ... نجران لم يخش احتمـال جنـاح

ألقى النصارى في نيرانٍ أججـت ... بوقـود جمـرٍ مضـرمٍ لـفـاح

فدعـا لـه ثعلـبـان أحابِـشـاً ... منهم بقاع الأرض غيـر ضـواح

فتقحـم البحـر العميـق بنفسـه ... وسلاحـه وجــواده السـبـاح

فغـدا طعامـاً بعـد عـزٍّ بـاذخ ... للحوت من نـونٍ ومـن تمسـاح

وأتى ابن ذي يزنٍ بأبنـا فـارس ... لمّـا تغـرب وانثنـى بنـجـاح

فغدا الأحبـاش للأعـارب أعبـدا ... يشرونهـم بخـسـارة وربــاح

أيـن المثامنـة الملـوك وملكهـم ... ذَلّوا لصَرفِ الدهر بعـد جمـاح

ذو ثعلبـان وذو خليـل ثــم ... ذوسحـر وذو جدن وذو صـرواح

أو ذو مقـار قبـل أو ذو حزفـر ... ولقـد محـا ذا عثكـلان مــاح

تلك المثامنة الذرى مـن حمير ... كانوا ذوي الإفسـاد والإصـلاح

أو ذو مراثد جدنا القيل ابـن ذيسحر ... أبو الأذواء رحْـبُ السـاح

وبنـوه ذو قيـن وذو شَقَـرٍ ... وذوعمـران أهـل مكـارم وسمـاح

والقيـل ذو دنيـان مـن أبنائـه ... راح الحِمامُ إليـه فـي الـرواح

خدمتهم جـن الهـواء وسخـرت ... لمقاول بيـض الوجـوه صبـاح

أم أين ذو الرمحين أو ذو تُرْخُـمٍ ... سُقِيـا بكـأس للمنـون ذبــاح

أم أيـن ذو يَهَـرٍ وذو يـزنٍ ... وذوبـؤس وذو بيـحٍ وذو الأنــواح

أم أيـن ذو قيفـان أو ذو أصبـح ... لـم ينـج بالإمسـاء والإصبـاح

أم أين ذو الشعبين أصبح صدعـه ...لـم يلتئـم كمشعـب الأقــداح

أو ذو حـوال حبـل دون مرامـه ... أو ذو منـاخ لـم ينـخ بمـراح

أم أيـن غمـدان أو ذو فـائـش ... أو ذو رعين لـم يفـز بفـلاح

أو ذو الكباس وذو الكلاع ويحصب  أضحوا وهم للنائبـات أضاحي

والقيل أبرهة بن صبـاح قضـى ... نحبـا وأبرهـة أبـو الصـبـاح

والصعب ذو القرنين أدركه الردى ... قصدا ولـم يضـرب لـه بقـداح

وسطا على الصيفي هاتك عرشـه ... وعلـى أخيـه جذيمـة الوضـاح

وجذيمة الوضاح غير جذيمة ... الــزباء عـن علـم وعـن إصحـاح

والحرة الزباء سيق لهـا الـردى ... بيدي قصير الخُسـر لا الأربـاح

قتلت جذيمة وهـو خاطبهـا ولـم ... تفعـل كفعـل نضيـرة وسجاح

أم أيـن ذو أقـان أو ذو أفــرع ... أو ذو الجناح هزبر كـل جنـاح

أو ذو العبير وذو ذرائـح خانـه ... دهـر يعيـد النسـر كـالـذراح

أم أين ذو بينون أو ذمـر علـى ... وبنـو شراحبيـل وآل شــراح

أم أين ذو شهـران أم ذو مـاور ... أضحـت زنادهـا بـلا قــداح

وعلى الذي مـلأ البـلاد بخيلـه ... شهران مثـل شقيقـه المصبـاح

أم أيـن فهـد أو همـال وابـنـه ... زيـد عفاهـم دهرهـم بمسـاح

أم أين ذو ثـات وذو هكـر وذونمـر ... وذو صبـر وذو المشـراح

أم أين ذو غيمـان أو ذو شـوذب ... اللاهي بيض في النسـاء مـلاح

أم أيـن ذو نبـع وذو سخـط ... أوذو الملاحـي لات حيـن مـلاح

أم أيـن ذو أوسـان أو ذو مـأذن ... أم أيـن ذو التيجـان والإبـراح

وعباهل من حضرموت من بنـي ... أحمـاد والأشبـا وآل صـبـاح

والغر مـن جـدن وأبنـا مـرة ... وبني شبيب والألـى مـن شـاح

وبنـو الهزيـل وآل فهـد منهـم ... من كـل هـش للنـدى مرتـاح

أذواء حمير قد ثـوت وملوكهـا ... في الترب ملك ضرائح وصفـاح

أضحوا ترابا يوطئون كمثـل مـا ... وطئـت هوامـد تربـة وبطـاح

ذلـت لهـم دنياهـم ثـم انثنـت ... ترميهـم بالحـوافـر الـرمـاح

مطرت عليهم بعد سحب سعودهم .دسحب النحـوس بوابـل سحـاح
ما هابهم ريب المنون ولا احتمـوا ... عنـه بأسـيـاف ولا أرمــاح

كـلا ولا بعسـاكـر ودسـاكـر ... وجحافـل ومعـاقـل وســلاح

سكنوا الثرى بعد القصور ولهوهم... بمطاعـم ومـشـارب ونـكـاح

أضحت مدثـرة قصورهـم التـي ... بنيـت بأعمـدة مـن الصـفـاح

والدهـر يمـزج بؤسـه بنعيمـه ... ويرى بنيـة الغـم فـي الأفـراح