الأربعاء، 6 مايو 2015

عن الصدق والكذب






  
 عن الصدق والكذب







 

انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُّبِينًا [ النساء : 50 ]  



 

قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ [ يونس : 69 ]




 
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ 

هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ 
عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ

 [ النحل : 36 ] .



    

  

إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ  
 
النحل : 105 ]  




       
  وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ


 [ النحل : 116 ]  


 


وبعد : فإن الصدق من أبرز مكارم الأخلاق , والكذب من أبرز مساوئها, وقد كان هناك اهتمام كبير من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الترغيب في الصدق والتحذير من الكذب .

أحاديث عن الصدق والكذب

(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا)

(الاحزاب/23)

عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال:
كان معاذ يتخلف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان إذا جاء أمّ قومه , وكان رجل من بني سلمة يقال له سليم يصلي مع معاذ , فاحتبس عنهم معاذ ليلة , فصلى سليم وحده ثم أنصرف , فأخبر معاذ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سليم يسأله عن ذلك , فقال : إني رجل أعمل نهاري حتى إذا أمسيت أمسيت ناعساً ؛ فيأتينا معاذ وقد أبطأ علينا , فلما احتبس علي صليت وانقلبت إلى أهلي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف صنعت حين صليت ؟ قال : قرأت بفاتحة الكتاب وسورة , ثم قعدت وتشهدت , وسألت الله الجنة , وتعوذت من النار , وصليت على النبي صلى الله عليه وسلم , ثم انصرفت . ولست أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ . فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : وهل أدندن أنا ومعاذ إلا لندخل الجنة ونعاذ من النار ؟ ثم أرسل إلى معاذ : لا تكن فتاناً تفتن الناس ؛ ارجع إليهم فصل بهم قبل أن يناموا . ثم قال سليم : ستنظر يا معاذ غداً إذا لقينا العدو كيف تكون أو أكون أنا وأنت . قال : فمر سليم يوم أحد شاهراً سيفه فقال : يا معاذ تقدم . فلم يتقدم معاذ وتقدم سليم , فقاتل حتى قتل . فكان إذا ذكر عند معاذ يقول معاذ : (( إن سليما صدق الله وكذب معاذ ))

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وقال الهيثمي : رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا معاذ بن عبد الله بن حبيب وهو ثقة لا كلام فيه .

أحاديث عن الصدق والكذب

ما أخرجه الشيخان من حديث عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، ومايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، ومايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا"

([1])
صحيح البخاري , رقم 6094 , كتاب الأدب (10/507) ؛ صحيح مسلم , رقم 2607 , كتاب البر (ص2012


شرح مبسط للحديث

فالصدق من أبرز صفات المؤمنين , لأنه انسجام بين الظاهر والباطن , فلا ينطق اللسان إلا بما يعتقده القلب , وحياة المؤمن تقوم على الوضوح والانسجام والتكامل .

ولذلك كان الصدق مؤشرا من مؤشرات الإيمان , فكلما كان الإنسان يتحرى الصدق ويتورع عن الكذب كان أقرب إلى حياة كاملي الإيمان من الصديقين .

والصدق يهدي إلى البر , لأن الصدق صفاء في النفس ونور في القلب , والإنسان ينقاد إلى فعل الخيرات إذا صفت نفسه وتخلص تفكيره من شوائب التبعات التي يخلفها التناقض بين ظاهره وباطنه.

فالمؤمن إذا صدق وتحرى الصدق وألزم نفسه به وجاهدها حتى يكون منطقه كلُّه صدقا فإنه يبلغ درجة الصديقية , وهي درجه عالية إذا بلغها المؤمن يكون قد تمحض للخير فتُقِبل نفسه بانشراح وشوق نحو أعمال الخير والإحسان , وهذه الأعمال الصالحة جزاؤها العظيم ومآلها الكريم الظفر بنعيم الجنة .

والكذب من أبرز صفات المنافقين , لأن النفاق يقوم على الاختلاف بين الظاهر والباطن , والوسيلة الكبرى للمنافق حتى يؤدي أدوار النفاق هي خصلة الكذب, لأن الصدق يفضح حياته المتناقضة .

وإذا ألف الإنسان الكذب ومارسه في حياته فإنه ينحط بنفسه حتى يكتب عند الله كذابا , وبالتالي فإن نفسه تنشرح لارتكاب أعمال الفجور التي عاقبتها الشقاء في النار .

والكذب يهدي إلى الفجور , لأن الكذب ظلمات في القلب وتكدير لصفاء النفس .

فالإنسان حينما يكذب يظهر بشخصية مستعارة تتناقض مع شخصيته الأصلية , فيبدأ بالتعامل مع الناس بسلوك مزدوج , مرة تطغى فيه شخصيته الأصلية , ومرة تطغى فيه شخصيته المستعارة .

ونظرًا للتناقض بين الشخصيتين فإنه يتورط في كثير من المواقف , ويفتضح أمره , فيضطر لتلافي الوقوع في هذا التناقض إلى أن يرتكب وقائع أخرى من الكذب ليستر بذلك حقيقة معتقده وماوقع فيه من التناقض , وقد يجره ذلك إلى ارتكاب كثير من الجرائم ليبقى على الصورة المصطنعة التي ظهر بها أمام الناس , ومن هنا كان الكذب قائدا إلى الفجور الذي يقود صاحبه إلى النار .

ويأتي الكذاب في مقابلة الصديق , وإن مجرد المقارنة بين المنـزلتين ليعدُّ أقوى منفر عن الكذب, فأي عاقل يرضى لنفسه بأن يمحى من سجل الصديقين ويثبت في سجل الكذابين ؟!

إن التهاون بالكذب شيئا فشيئا يورث التطبُّع به , فيغدو الكذب أمرا سهلا لدى من تطبع به, لا يشعر معه بأنه قد ارتكب إثما , بل يكون خلقا من أخلاقه يكتسب الأصالة , ويصبح الصدق عنده خلقا شاذا لاترتاح نفسه إليه ولاينفتح له تفكيره .

أحاديث عن الصدق والكذب

وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن الكذب لايتفق مع الإيمان , وذلك فيما أخرجه الإمام مالك من حديث صفوان بن سليم رضي الله عنه قال: قلنا : يارسول الله أيكون المؤمن جبانا ؟ قال: نعم , قيل له : أيكون بخيلا ؟ قال : نعم , قيل : أيكون المؤمن كذابا ؟ قال : لا

 ([2]) . 

شرح مبسط للحديث

نعم فالجبن ضعف في النفس , وقد يكون المؤمن ضعيف النفس , والبخل إمساك للمال عن الحقوق الواجبة , وهو مبني على حب الدنيا أكثر من الآخرة , وهو مع هذا لايتنافى مع الإيمان, أما الكذب فإنه يتنافى مع الإيمان , لأن الكذب يعدُّ تناقضا بين السريرة والعلانية , فالكذاب مخادع لأنه يظهر للناس شيئا ويسر شيئا آخر , ولهذا كان الكذب من صفات المنافقين .

أحاديث عن الصدق والكذب

وذكر الحافظ ابن حجر عن الحافظ البيهقي في الشُّعَب بسند صحيح أن أبا بكر رضي الله عنه قال: " الكذب يجانب الإيمان" , وذكر عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يُطبع المؤمن على كل شيء إلا الخيانة والكذب " قال الحافظ ابن حجر : أخرجه البزار وسنده قوي ([3]) .

وهذا يدل على فظاعة الكذب حيث إنه يتناقض مع الإيمان
.

أحاديث عن الصدق والكذب

ومما جاء في التنفير من الكذب ما أخرجه الإمام الترمذي من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا كذب العبد تباعد عنه الملك ميلا من نتن ماجاء به" ([4]) .

فهذا تصوير للأمور المعنوية بالصور المحسة للتنفير منها , وإذا كان الكذاب تبتعد منه ملائكة الرحمة والحفظ فما أقبح ماجاء به ! وما أكبر حرمانه حيث حرم من صحبة الملائكة عليهم السلام!


أحاديث عن الصدق والكذب

أحاديث شريفة أخرى في النهي عن الكذب والتحلي بالصدق

عن أسماء بنت يزيد قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس وقال محمود في حديثه لا يصلح الكذب إلا في ثلاث هذاحديث لا نعرفه من حديث أسماء إلا من حديث بن خثيم وروى داود بن أبي هند هذا الحديث عن شهر بن حوشب عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر فيه عن أسماء حدثنا بذلك محمد بن العلاء حدثنا بن أبي زائدة عن داود وفي الباب عن أبي بكر)


أحاديث عن الصدق والكذب

عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ترك الكذب وهو باطل بني له في ربض الجنة ومن ترك المراء وهو محق بني له في وسطها ومن حسن خلقه بنيله في أعلاها وهذا الحديث حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث سلمة بن وردان عن أنس بن مالك )
أحاديث عن الصدق والكذب

عن بن أبي مليكة عن عائشة قالت ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب ولقد كان الرجل يحدث عند النبي صلى الله عليه وسلم بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة قال أبو عيسى هذا حديث حسن)

أحاديث عن الصدق والكذب

قال الترمذي : حديث حسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يشهد الرجل ولا يستشهد ويحلف الرجل ولا يستحلف ومعنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم خير الشهداء الذي يأتي بشهادته قبل أن يسألها هو عندنا إذا أشهدالرجل على الشيء أن يؤدى شهادته ولا يمتنع من الشهادة هكذا وجه الحديث عند بعض أهل العلم)
أحاديث عن الصدق والكذب

عن أبي الحوراء السعدي قال قلت للحسن بن علي ما حفظت من رسولالله صلى الله عليه وسلم قال ( حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دع ما يريبك إلى مالا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة )
وفي الحديث قصة قال وأبو الحوراء السعدي اسمه ربيعة بن شيبان قال وهذا حديث حسن صحيح حدثنا بندارحدثنا محمد بن جعفر المخرمي حدثنا شعبة عن بريدة فذكر نحوه)


أحاديث عن الصدق والكذب

عن بلادبن عصمة قال : سمعت عبد الله بن مسعود يقول ، وكان إذا كان عشية ليلة الجمعة قام ،فقال ( إن أصدق القول قول الله ، وإن أحسن الهدي هدي محمد ،والشقي من شقي في بطن أمه ، وإن شر الروايا روايا الكذب ، وشر الأمور محدثاتها ،وكل ما هو آت قريب)

أحاديث عن الصدق والكذب

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً ، ولا يزال يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً )

أحاديث عن الصدق والكذب

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يغفر لنا ذنوبنا ويكفر عنا سيئاتنا ويشفي مرضانا ومرضى المسلمين جميعاً ويغفر لموتانا وموت المسلمين جميعاً انه سميع مجيب الدعاء

  





لايكذب المرء إلا من مهانته...أو فعله السوء أو من قلة الأدب


لبعضُ جيفة كلب خيرُ رائحة..... من كذبة المرء في جدّ وفي لعب


.........................


إياك من كذب الكذوب وافكه........ فلرُبما مزَج اليقين بشكه


ولرُبما كذب امرؤٌ بكلامه........ وبصمته وبكائه وبضحكه


.........................


إذاعرف الانسان بالكذب لم يزل.... لدى الناس كذاباً ولو كان صادقا


فان قال لم تصغ له جـلساؤه.......ولم يسمعوا منه ولو كان ناطقا


.........................


الكِذْبُ يُرْدِيكَ، وَإنْ لَمْ تَخَفْ * وَالصِّدْقُ يُنْجِيكَ عَلَى كُلِّ حَالْ


فانْطِـقْ بِمَا شِـئتَ تَجِدْ غِبَّـهُ * لَمْ تُبْتَخَـسْ وَزْنَةَ مِثْقَـالْ


 
.........................


كَذَبْتَ، وَمَنْ يَكْذِبْ فَـإِنَّ جَـزَاءَهُ * إذَا مَا أَتَى بِالصِّدْقِ أنْ لا يُصَدَّقَا


إذَا عُرِفَ الكذَّابُ بالكِذْبِ لَمْ يَزَلْ * لَدَى النَّاسِ كَذَّابًا، وَإن كانَ صادِقَا


وَمِنْ آفَةِ الكذَّابِ نِسْـيانُ كِذْبِـهِ * وتَلْقَاهُ ذَا فِقْـهٍ إذَا كانَ حَـاذِقَا

 
.........................


كَمْ مِنْ حَسيبٍ كَريمٍ كَانَ ذَا شَرَفٍ * قَدْ شَانَهُ الكِذْبُ وَسْطَ الحَيِّ إذْ عَمَدَا


وآخَـرٍ كَانَ صُعْلُوكـًا فشَـرَّفَهُ * صِـدْقُ الحَدِيثِ وَقَوْلٌ جَانَبَ الفَنَـدَا


فصـارَ هَذَا شَـرِيفًا فَوْقَ صَـاحِبِهِ * وَصَـارَ هَذَا وَضيعًا تَحْتَـهُ أَبَـدَا












الثلاثاء، 5 مايو 2015

لصوص الدعوة










لصوص الدعوة








fdgsafgZSFdgvbadgمن الدعاة من يحمل هم الدعوة، ومنهم من تحمل الدعوة همَّه، ومن الدعاة من هو مكسب للدعوة، ومنهم من يتكسب من الدعوة.

ولقد ظهرت في الآونة الأخيرة ظاهرة لصوص الدعوة، الذين سرقوا شرفها، وأهانوا كرامتها، ولم يراعوا لها حرمة، فتطاولوا عليها بأيديهم وألسنتهم، فأخذوا من حرز الدعوة ما يوجب إقامة حد السرقة عليهم.

يجسد حالهم ويوضح أخبارهم سفيان الثوري رحمه الله حين قال ليوسف بن أسباط: «إذا رأيت القارئ يلوذ بالسلطان فاعلم أنه لص، وإذا رأيته يلوذ بالأغنياء فاعلم أنه مراء، وإياك أن تُخْدَعَ فيقال لك: نرد مَظْلِمَة، ندفع عن مظلوم، فإن هذه خَدْعَةُ إبليس، اتخذها القراء سلمًا»(1).

يعني بالقراء علماء الدين، يعني أن الشيطان يلبس على رجال الدين ما يلبسون، فيقول لهم ويقولون: إننا لا نريد بغشيان الأمراء والتردد عليهم إلا نفع الناس، ودفع المظالم عنهم، وهم إنما يريدون المال والجاه بدينهم، ويقل الصادق فيهم، وهكذا أضاعوا دينهم فنبذوا كتاب الله وراء ظهورهم، واشتروا به ثمنًا قليلًا فبئس ما يشترون.

ومن أحسن ما نظم في ذلك قول بعضهم:

قل للأمير مقـالة   لا تركنن إلى فـقيه
إن الفقـيه إذا أتى   أبوابكم لا خير فيه(2)

وبضاعتهم الرخيصة، وسلاحهم الضعيف الهش الذي يسطون به على خزينة الدين، هو تلبيس الحق بالباطل، وتزييف الحقائق وقلب الموازين، وخداع البسطاء، وإظهار جزء من الدين، وإخفاء ما لا يتفق مع أهوائهم {لِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ} [الأنعام:137].

وأكثر أنواع الضلال الذي أدخل في الإسلام هو من قبيل لبس الحق بالباطل، فقد قال الذين ارتدوا من العرب ومنعوا الزكاة أننا كنا نعطي الزكاة للرسول صلى الله عليه وسلم ونطيعه، فليس علينا طاعة لأحد بعده، وهذا نقض لجامعة الملة في صورة الأنفة من الطاعة لغير الله، وقد قال شاعرهم، وهو الخطيل بن أوس:

أطعنا رسول الله إذ كان بيننا       فيا لعباد الله ما لأبي بكر

وقد فعل ذلك الناقمون على عثمان رضي الله عنه؛ فلبسوا بأمور زينوها للعامة؛ كقولهم رقي إلى مجلس النبي صلى الله عليه وسلم في المنبر، وذلك استخفاف؛ لأن الخليفتين قبله نزل كل منهما عن الدرجة التي كان يجلس عليها سلفه، وسقط من يده خاتم النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك رمز على سقوط خلافته(3).

وقد ذكر الرازي في قوله تعالى: {وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة:42] أن إضلال الغير والتلبيس عليه لا يحصل إلا بطريقين؛ فإن كان ذلك الغير قد سمِع دلائل الحق قبل ذلك فإن إضلاله لا يتحقق إلا بتشويش تلك الدلائل عليه، وإن كان لم يسمعها من قبل فإن إضلاله إنما يكمن بإخفاء تلك الدلائل عنه، ومنعه من الوصول إليها، فقوله تعالى: {وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ} إشارة إلى الطريق الأولى وهي تشويش الدلائل، وقوله: {وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ} إشارة إلى الطريق الثانية، وهي منعه من الوصول إلى الدلائل(4)، وكلا الطريقين بلاء عبادَ الله.

واللَّبس إنما يقع إذا غاب العِلم بسبيل الحق وسبيل الباطل أو بأحدهما، كما قال الفاروق رضي الله عنه: «إنما تنقض عرى الإسلام عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لم يعرف الجاهلية»، ومن هنا ذاعت مقولته المشهورة: «لستُ بالخبِّ ولا يخدعني الخب»، والخِبُّ هو اللئيم المخادِع.

إن من بيننا من يريد المغنم من الدعوة ولا يريد المغرم، بدليل عدم الإعداد والاستعداد لأي أذى يعترضه في الطريق ولو كان قليلًا، وإنما ما دام هناك الأمن والسلامة والراحة فهو نشيط ومتحرك، فإذا ظهرت المحن وبدايات الابتلاء والتمحيص آثر السلامة والراحة، وعلل ذلك بالابتعاد عن الفتن ودرء المفاسد.

ولا يعني ما سبق من الكلام أن يبحث الداعية عن الأذى والابتلاء، كلا، فالمطلوب سؤال الله العافية، وعدم تمني البلاء، كما لا يفهم منه أيضًا الدعوة إلى التهور والطيش، معاذ الله، فلا بد من وجود المنطلقات الشرعية في كل التصرفات، لكن المراد أن لا نغفل عن سنة الله سبحانه في ابتلاء المؤمنين، وأن نوطن أنفسنا على هذه الأمور؛ لأنه لا بد منها لكل من ادعى الإيمان وتصدّر للدعوة والجهاد، ولا بد منها ليتميز الخبيث من الطيب، ولا بد منها لتمحيص القلوب والصفوف، ولو قلبنا تاريخ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وتاريخ الدعاة والمصلحين، لرأينا ذلك المعلَم ظاهرًا وقاسمًا مشتركًا عندهم جميعًا.

وقريب من هؤلاء أولئك الذين يبررون كسلهم، وحبهم للراحة، وضعف همتهم بالتواضع البارد، والزهد في المسئولية؛ لأنه يعرف أن الدعوة إلى الله سبحانه لا يعرف صاحبها الراحة، وتحتاج إلى همة عالية، لكنه عوضًا من أن يعترف بضعفه هذا فإنه يغالط نفسه وغيره، ويسعى إلى ترقيعه بإلقاء هذا الضعف على الخوف من المسئولية، واحتقار النفس، وأن هناك من هو أولى وأتقى وأفضل... إلخ(5).

قال سيد قطب رحمه الله في قوله تعالى: {وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا}: «وقد يكون المقصود بالنهي هنا هو ما يكسبه رؤساؤهم من ثمن الخدمات الدينية، والفتاوى المكذوبة، وتحريف الأحكام حتى لا تقع العقوبة على الأغنياء منهم والكبراء، كما ورد في مواضع أخرى...، على أن الدنيا كلها، كما قال بعض الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم في تفسير هذه الآية، ثمن قليل حين تقاس إلى الإيمان بآيات الله، وإلى عاقبة الإيمان في الآخرة عند الله»(6).

وقال أيضًا:  {وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا}، وذلك لقاء السكوت، أو لقاء التحريف، أو لقاء الفتاوى المدخولة! وكل ثمن هو في حقيقته قليل، ولو كان ملك الحياة الدنيا، فكيف وهو لا يزيد على أن يكون رواتب ووظائف وألقابًا، ومصالح صغيرة يباع بها الدين، وتشترى بها جهنم عن يقين؟!

إنه ليس أشنع من خيانة المستأمن، وليس أبشع من تفريط المستحفظ، وليس أخس من تدليس المستشهد.

والذين يحملون عنوان (رجال الدين) يخونون ويفرطون ويدلسون، فيسكتون عن العمل لتحكيم ما أنزل الله، ويحرفون الكلم عن مواضعه، لموافاة أهواء ذوي السلطان على حساب كتاب الله»(7).

ولو أن أهل العلم صانوه صانهم    ولو عظموه في النفوس لعظما

ولكـن أهـانوه فهان ودنـسوا      محياه بالأطمـاع حتى تجهما


قال ابن القيم رحمه الله، وهو يتكلم على الطرق الخفية التي يتوصل بها إلى الحرام: «وكَحِيَل اللصوص والسراق على أخذ أموال الناس، وهم أنواع لا تحصى؛ فمنهم السراق بأيديهم، ومنهم السراق بأقلامهم، ومنهم السراق بأماناتهم، ومنهمالسراق بما يظهرونه من الدين والفقر والصلاح والزهد، وهم في الباطن بخلافه، ومنهم السراق بمكرهم وخداعهم وغشهم.

وبالجملة، فحيل هذا الضرب من الناس من أكثر الحيل، وتليها حيل عشاق الصور على الوصول إلى أغراضهم، فإنها تقع في الغالب خفية، وإنما تتم غالبًا على النفوس القابلة المنفعلة الشهوانية، وكحيل التتار التي ملكوا بها البلاد، وقهروا بها العباد، وسفكوا بها الدماء، واستباحوا بها الأموال، وكحيل اليهود وإخوانهم من الرافضة، فإنهم بيت المكر والاحتيال، ولهذا ضربت على الطائفتين الذلة، وهذه سنة الله في كل مخادع محتال بالباطل»(8).

قال الشيخ محمود شاكر رحمه الله: «وهذا الأسلوب في تجاهل الألفاظ، ثم الالتفاف حولها بألفاظ أخرى، وإخراجها مخرج الأمر غير المتعمد، وإخفاء المحرك وراء نقاب مموه، هو من الأساليب الناجحة أيضًا (في علم السطو)، والذي يقتدر عليه يبلغ مبلغًا عظيمًا في باب (السطو الخفي)، فاحفظه فإنه نافع جدًا .

وإذا خلط بمسحوق (حَبِّ الثرثرة) طَيَّب نَفْسَ القارئ، وأطفأ حرارة الفهم، وسهل عمل الغفلة، هذه فائدة طيبة منقولة عن ابن البيطار العشاب الطبيب، وانتهت النكتة اللطيفة»(9).

وقال الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله :«فمن لم يكن له دين يعصمه، وخوف من الله يسدده، أحكم السرقة حتى لا تكاد تنكشف.

ذلك لتعلموا أنه لا الحضارة ولا العلم ولا الأخلاق بالتي تغني عن الدين؛ لأنها كلها للناس، فإن لم ير صاحبها الناس، أعرض عنها وتناساها، واتبع شهوته ومصلحته .

أما صاحب الدين فيعلم أنه إن خلا بنفسه، وغلق عليه الأبواب، وأسدل الستائر، واستخفى من الناس، فإنه لا يستخفي من الله، وهو معه يسمعه ويراه، وإن أنكر شهدت عليه يده التي اقترف بها الذنب، ورجله التي مشى بها إليه، وجلده الذي لا يستطيع أن يخلعه، ويخرج منه، كما يخرج من ثوبه، ليلبس ثوبًا غيره فلا يعرفه من يبصره».

رحم الله علماء الأمة المخلصين ما أنصفهم، فقد أعضل الداء وعزّ الدواء على أناس امتلأت قلوبهم بنكت سوداء، فأصبحت كالكوز مجَخِيًا، لا يعرف معروفًا، ولا ينكر منكرًا إلا ما أُشْرِبَ من هواه .

إلى الديان يوم الدين نمضي     وعـند الله تجتمع الخصوم

والمؤمن لا يكذب ولا يسرق، ومن كذب أو سرق لا يوثق في علمه أو نقله، فكيف بمن اجتمعت فيهم السرقة والكذب؟(10).

والذين يتناوشون المعلومات ويحسبون أنفسهم علماء، فهم الذين تَحُول قشور العلم بينهم وبين إدراك دلائل الإيمان، أو لا تبرز لهم؛ بسبب علمهم الناقص السطحي، علامات الاستفهام، وشأنهم شأن من لا تهفو قلوبهم للهدى ولا تشتاق(11).

إن طبيعة هذا الدين واضحة لا تحتمل التلبيس! صلبة لا تقبل التمييع! والذين يلحدون في هذا الدين يجدون مشقة في تحويله عن طبيعته هذه الواضحة الصلبة، وهم من أجل ذلك يوجهون إليه جهودًا لا تكل، وحملات لا تنقطع، ويستخدمون في تحريفه عن وجهته وفي تمييع طبيعته كل الوسائل، وكل الأجهزة، وكل التجارب، هم يسحقون، سحقًا وحشيًا، كل طلائع البعث والحيوية الصلبة الصامدة في كل مكان على وجه الأرض، عن طريق الأوضاع التي يقيمونها ويكفلونها في كل بقاع الأرض.

وهم يسلطون المحترفين من علماء هذا الدين عليه، يحرفون الكلم عن مواضعه، ويحلون ما حرم الله، ويميعون ما شرعه، ويباركون الفجور والفاحشة، ويرفعون عليها رايات الدين وعناوينه!

وهم يزحلقون المخدوعين في الحضارات المادية، المأخوذين بنظرياتها وأوضاعها؛ ليحاولوا زحلقة الإسلام في التشبه بهذه النظريات وهذه الأوضاع، ورفع شعاراتها، أو الاقتباس من نظرياتها وشرائعها ومناهجها! وهم يصورون الإسلام الذي يحكم الحياة حادثًا تاريخيًا مضى ولا يمكن إعادته، ويشيدون بعظمة هذا الماضي ليخدروا مشاعر المسلمين، ثم ليقولوا لهم، في ظل هذا التخدير:

إن الإسلام اليوم يجب أن يعيش في نفوس أهله عقيدة وعبادة، لا شريعة ونظامًا، وحسبه وحسبهم ذلك المجد التاريخي القديم! هذا وإلا فإن على هذا الدين أن (يتطور) فيصبح محكومًا بواقع البشر، يبصم لهم على كل ما يقدمونه له من تصورات وقوانين.

وهم يضعون للأوضاع التي يقيمونها في العالم، الذي كان إسلاميًا، نظريات تأخذ شكل العقيدة والدين، لتحل محل ذلك الدين القديم! وينزّلون لها قرآنًا يتلى ويدرس، ليحل محل ذلك القرآن القديم! وهم يحاولون تغيير طبيعة المجتمعات، كما يحاولون تغيير طبيعة هذا الدين، كوسيلة أخيرة، حتى لا يجد هذا الدين قلوبًا تصلح للهداية به، فيحولون المجتمعات إلى فتات غارق في وحل الجنس والفاحشة والفجور، مشغول بلقمة العيش، لا يجدها إلا بالكد والعسر والجهد؛ كي لا يفيق، بعد اللقمة والجنس، ليستمع إلى هدى، أو يفيء إلى دين!

إنها المعركة الضارية مع هذا الدين والأمة التي تهدي به وتحاول أن تعدل به، المعركة التي تستخدم فيها جميع الأسلحة بلا تحرج، وجميع الوسائل بلا حساب، والتي تجند لها القوى والكفايات وأجهزة الإعلام العالمية، والتي تسخر لها الأجهزة والتشكيلات الدولية، والتي تكفل من أجلها أوضاع ما كانت لتبقى يومًا واحدًا لولا هذه الكفالة العالمية! ولكن طبيعة هذا الدين الواضحة الصلبة ما تزال صامدة لهذه المعركة الضارية.

والأمة المسلمة القائمة على هذا الحق، على قلة العدد وضعف العدة، ما تزال صامدة لعمليات السحق الوحشية... والله غالب على أمره(12).
_______________
(1) شعب الإيمان، للبيهقي (12/36).
(2) تفسير المنار، محمد رشيد رضا (2/235).
(3) التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور (1/471).
(4) مفاتيح الغيب، للرازي (3/485).
(5) صور من لبس الحق بالباطل، عبد العزيز بن ناصر الجليل، مجلة البيان، العدد: 88.
(6) في ظلال القرآن، سيد قطب (1/67).
(7) المصدر السابق (2/897).
(8) إعلام الموقعين عن رب العالمين، لابن القيم (3/258).
(9) المتنبي، لأبي فهر محمود محمد شاكر، ص113.
(10) لصوص النصوص من كلام العلماء وكتبهم، أحمد بوادي، موقع الألوكة.
(11) في ظلال القرآن (2/804).
(12) المصدر السابق (3/1404).

الاثنين، 13 أبريل 2015

اجمل الكلمات عن عدن







 اجمل الكلمات عن عدن









واحد وثلاثون صفة تميز عدن عن باقي مدن العالم

........................................................................
1. عدن المدينة الوحيدة في العالم التي تشعر حين تدخلها أنك تعرفها منذ زمن بعيد حتى لو كانت أول مرة تزورها.
........................................................................

2. عدن كانت شاهدة على بداية التاريخ، وستكون شاهدة على نهاية التاري
........................................................................

3. عدن شواطئها عروسة، وترابها هريسة، ترقد بين الجبل والبحر كالبرنسيسة.
........................................................................

4. عدن مدينة بلا سلاح، عطرها فواح، لاتسكنها أشباح، الداخل فيها مرتاح والخارج منها همه ما ينزاح.
........................................................................

5. عدن سواحلها ذهبية، وسماءها فضية، وجبالها حديدية، وبحورها مياه وردية.

........................................................................
6. عدن الناس فيها سواسية لاشيخ إلا “ الشيخ عثمان ”.


7. عدن سكانها وجوههم رضية، وقلوبهم نقية، ومشاعرهم ذكية، شرابهم الشاي الملبن ، وطعامهم الزربيان والصيادية.
........................................................................

8. عدن المدينة الوحيدة التي تجد فيها أصحاب الباصات يركبون الطلاب “ بلاش ” تقديرآ لظروفهم ولكي يشجعوهم على التعليم.

........................................................................
9. عدن لاصخب فيها ولاضجيج، همسها أهازيج، هواءها أريج، وجيوبها الصهاريج، وفيها قصر السلطنة البهيج، يأتيها الزوار كالحجيج.

........................................................................
10. في كل مدن العالم كل موظف يفطر لحاله، في عدن كل موظف يجيب معه أكل من البيت ويفطروا مع بعض.

........................................................................
11. عدن بيوتها ترتص صفآ واحدآ ( كالبنيان المرصوص ).


12. عدن قبلة الاستقرار، ولؤلؤة البحار، وفي كريتر المنارة وهي فنار، والساكن فيها يحظى بأطيب جار، ( اسم على مسمى” عدن ” معناها بالعربية : “ اقام واستقر ”
........................................................................

13. عدن دائماً رقماً صعباً في سياسات الدول العظمى بموقعها الحساس والمؤثر.
........................................................................

14. عدن أقدم أسواق العرب و أول التلفزيونات العربية ومن أقدم من دخلتها الكهرباء والمياه إلى كل منزل إلا ايام الوحدة ورابع ميناء عالمي في الأهمية التجارية.

........................................................................
15. عدن فنها وتراثها منتشر من المحيط إلى الخليج

........................................................................
16. عدن نموذج للتعايش الديني فيها مساجد في كل حي


17. عدن في معصمها ساعة بج بن الصغرى مافيش مثلها في العالم إلا مع لندن.


18. عدن نموذج لتعايش الثقافات ( شرقية عربية وهندية وآسيوية، أو غربية انجليزية، فرنسية، برتغالية )..
........................................................................

19. لو تكلم جمال الروح لقال أنا هنا في قلب المرأة العدنية. الجمال والرائحة العطرة والبخور
........................................................................

20. عدن قبلة لمبدعي العالم سياسيون ومؤرخون بحارة ورحالة وفنانون ومثقفون وشعراء ومصورون ومؤرخون ( مازال فيها بيت الشاعر الفرنسي رامبو.. 

 ........................................................................
21. عدن فيها للسعد” دار ”، كريتر لؤلؤة في محار، والقلوعة روعة، والبريقة تاريخ له بريقه وبها أقدم مصفاة للبترول في الوطن العربي،والمنصورة أجمل صورة. كريتر وقلعة صيرة .
........................................................................

22. جعلك مكسر يا إلي ما تحب مدينة خور مكسر، ومن شاف المعلا فكأنما بنى وعلا، أما الشيخ عثمان أمان يا ربي أمان كانت تسمي ايام الاستعمار فيتنام لقوة مقاومتها للاستعمار.

........................................................................
23. عدن ثغرها باسم، ومناخها “ مواسم ”.
........................................................................

24. عدن وجهها “ بشوش ”، ونغمها “ عطروش ”، وسكانها ملائكة. تسلط على أراضيهم حنشان و وحوش.

........................................................................
25. عدن المدينة الوحيدة التي يبدأ فيها الكلام بكلمة ” نعم ”.
........................................................................

26. عدن حسها أمان، وشعرها لطفي أمان، وقمندان، ويحيى عمر

........................................................................
27. عدن من زارها زاره السعد، وفيها دار سعد، فيها القلب يسعد

........................................................................
28. في عدن أطعم هريسة وأجود بخور وأجمل شاطئ وأطيب سمك..

........................................................................
29. عدن همسها دانة ودان، لامكان فيها للقراصنة والحيتان، ولاصوت يعلو فوق صوت البلابل على الأغصان.
........................................................................

 30. عدن فيها الرياضة. والتلال أقدم نادي تأسس عام 1905م
........................................................................

31. لكل اسم شبه وشبيه اسم عدن هو اسم الجنة
........................................................................

أحبك ياعدن












السبت، 4 أبريل 2015

السمكة ذكر أم أنثى






السمكة ذكر أم أنثى







يقال أن خسرو بن أبرويز كان يحب أكل السمك فكان يوماً جالساً وشيرين معه فجاء الصياد ومعه سمكة كبيرة فأهداها لخسرو ووضعها بين يديه فأعجبته فأمر له بأربعة آلاف درهم فقالت شيرين بئس ما فعلت فقال ولم فقالت لأنك إذا أعطيت أحداً من حشمك بعد هذا مثل هذه العطية احتقرها وقال أعطاني مثل ما اعطى الصياد فقال الملك لقد صدقت ولكن يقبح بالملك استرجاع ما وهبه وقد فات ذلك الأمر فقالت شيرين أنا أدبر هذا الحال فقال وكيف ذاك فقالت تدعو الصياد وتقول له هذه السمكة ذكر أم أنثى فإن قال أنثى فقل إنما أردت ذكراً وان قال ذكر فقل إنما أردت أنثى فنودي الصياد وكان ذا ذكاء وفطنة


فقال خسرو هذه السمكة ذكر أم أنثى فقبل الصياد الأرض وقال أدام الله إقبال الملك هذه السمكة خنثى لا ذكر ولا أنثى فضحك خسرو من كلامه وأمر له بأربعة آلاف درهم أخرى فمضى الصياد إلى الخازن وقبض منه ثمانية آلاف درهم ووضعها في جراب كان معه وحملها على كاهله وهم بالخروج فوقع من الجراب درهم واحد فوضع الصياد الجراب عن كاهله وانحنى على الدرهم والملك وشيرين ينظران إليه فقالت شيرين لخسروا أرايت إلى خسة هذا الصياد وسفالته سقط منه درهم واحد فألقى عن عنقه ثمانية آلاف درهم وانحنى على ذلك الدرهم فأخذه ولم يسهل عليه أن يتركه فكان يأخذه بعض غلمان الملك فحرد خسرو من ذلك ثم أعاد الصياد إليه وقال له يا ساقط الهمة ألست

بإنسان وضعت مثل هذا المال عن عنقك لأجل درهم واحد وأسفت أن تتركه فكان يتبلغ به بعض الصعاليك فقبل الصياد الأرض وقال أطال الله إقبال الملك لم أرفع ذلك الدرهم لخطره عندي وإنما رفعته عن الأرض لأن على أحد وجهيه اسم الملك وعلى وجهه الآخر صورته فخشيت أن يجيء أحد بغير علم فيضع قدمه عليه فيكون ذلك استخفافاً باسم الملك وصورته فاكون أنا المأخوذ بهذا الذنب فعجب خسرو من كلامه وأمر له بأربعة آلاف درهم أخرى فعاد الصياد ومعه اثنا عشر ألف درهم وأمر خسرو منادياً ينادي لا يتدبر أحد برأي النساء فإن من تدبر بآرائهن أو ائتمر بمشورتهن خسر درهمه درهمين


مِن فِتنَةِ النِسوانِ قَد يَعصِى الَفتَى الر ... حمن أو يخشى من السلطان


اللصُ لولاهِن لَم يك بَائِعاً ... للروح منه بأرخص الأثمان


مِنُهن قَرَعَ آدَمُ معَ يُوسِفُ ... في محكم التنزيل بالعصيان


وكذاَك هَارُوت بِبَابِلِ مُنَكَسُ ... ومعلق بالشعر في جذعان


مَجنُونُ عَامِرِ هَامَ مِن أجلِ النِسَا ... في السند باد عجائب النسوان



كُل البلا منِهُن يأتِي والوفَا ... منهن لا يأتي مدى الأزمان










السبت، 28 فبراير 2015

مَجْنُون بني سَعْد










مَجْنُون بني سَعْد






حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن القَاسِم الأنبَاريّ إملاءً من حَدِيثه سنة سِتّ وَعشْرين وثلثمائة، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْمَرْزُبَان، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سَعِيد بْن صَالح الْيَشْكُرِي، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن محبّ الْمَازِنِيّ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، قَالَ: لمّا قَدِمَ سُلَيْمَان بْن عليّ الْبَصْرَة واليًا عَلَيْهَا قيل لَهُ: إنَّ بالْمِرْبد رَجلا من بني سَعْد، مَجْنُونا سريع الْجَواب لَا يتَكَلَّم إِلَّا بالشعر، فَأرْسل إِلَيْهِ سُلَيْمَان بْن عليّ قَهْرمانه، فَقَالَ لَهُ: أجب الْأَمِير، فَامْتنعَ فجرّه وَزبَره، وخرَّق ثَوْبه، وَكَانَ الْمَجْنُون يَسْتَقِي عَلَى نَاقَة لَهُ فاستاق القهرمان النَّاقة وأتى بهَا سُلَيْمَان بْن عليّ، فَلَمّا وقف بَيْنَ يَدَيْهِ قَالَ لَهُ سُلَيْمَان، حيّاك اللَّه يَا أَخا بني سَعْد

فَقَالَ:


حيّاك ربُّ النّاس من أَمِير ... يَا فاضلَ الأَصْل عَظِيم الخيرِ

إِنِّي أَتَانِي الفاسِقُ الجلْوازُ ... والقلبُ قَدْ طَار بِهِ اهتزازُ

فَقَالَ سُلَيْمَان: إنّما بعثنَا إِلَيْكَ لنشتري نَاقَتك، فَقَالَ:

مَا قَالَ شَيْئا فِي شِرَاء الناقهْ ... وَقد أَتَى بِالْجَهْلِ والحماقةْ

فَقَالَ: مَا أَتَى؟ فَقَالَ:

خَرّق سِرْبالي وشَقّ بُرْدتي ... وَكَانَ وَجْهي فِي الملا وزيني

فَقَالَ: أفتعزم على النَّاقة؟ فَقَالَ:

أبيعُها بَعْدَ مَا أُوكَسُ ... والبيعُ فِي بَعْض الأوان أَكيس

قَالَ: كم شراؤها عَلَيْكَ؟ فَقَالَ:

شراءها عشرٌ بِبَطن مكهْ ... من الدَّنَانِير الْقيام السُّكهْ

وَلَا أبيعُ الدهرَ أَو أزادُ ... إنّي لريحٍ فِي الورى مُعْتَاد

قَالَ: فبكم تبيعها؟ فَقَالَ:

خُذْها بعشرٍ وبخمسٍ وازنهْ ... فَإِنَّهُ نَاقَة صدق مَازنه

قَالَ: فحطّنا، فَقَالَ:

تبَارك اللَّه العليُّ العالي ... تَسْألُني الحطّ وَأَنت الْوَالِي

قَالَ: فنأخذها مِنْك وَلَا نعطيك شَيْئا، فَقَالَ:

فَأَيْنَ ربِّي ذُو الْجلَال الْأَفْضَل ... إنَّ أنتَ لَمْ تَخْشَ الْإِلَه فافعلِ

قَالَ: فكم أزنُ لَك فِيهَا؟ فَقَالَ:

وَالله مَا يُنعِشُني مَا تُعطي ... وَلَا يُدَاني الْفقر مني حطّي

خُذْهُ بِمَا أحببتَ يَا بْن عباسِ ... يَا بْن الْكِرَام من قريشِ الرّاسِ

فَأمر لَهُ سُلَيْمَان بِأَلف دِرْهَم وَعشرَة أَثوَاب، فَقَالَ:

إِن رَمَتْنِي نَحْوك الْفِجَاجُ ... أَبُو عيالٍ مُعْدَمٌ محتاجُ

طَاوي الْمِعَى ضَيّق المعيشِ ... فأنبتَ اللَّه لديك ريشي

شَرّفتني مِنْك بألفٍ فاخره ... شَرَّفَك اللَّهُ بهَا فِي الآخِرَة

وكسوةٍ طاهرةٍ حسانِ ... كساك رَبِّي حلل الجنانِ




التَّعْلِيق عَلَى الْخَبَر

فَقَالَ سُلَيْمَان: من يَقُولُ إنَّ هَذَا مَجْنُون؟ مَا كلمتُ قَطّ أَعْرَابِيًا أَعقل مِنْهُ.
قَول الأَعْرَابِي: ضيق المعيش، المعيش جمع معيشة، كَمَا قَالَ رؤبة:
أَشْكُو إِلَيْكَ شدَّة المعيش ... ومرِّ أعوامٍ نَتَفْنَ رِيشِي
وَيكون المعيش الْموضع والمعاش الْمصدر، مثل المَضربِ والْمِضرَب وَالْمقر وَالْمقر.









الثلاثاء، 10 فبراير 2015

الأم











الأم







الأم، وما أدراك من الأم! إنها إنسانة حملتك في أحشائها، وغذتك من دمها، وولدتك على كره ومشقة عظيمة، ثم أرضعتك من ثديها ومن حنانها وعطفها وحبها.
إنها من أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن الجنة تحت قدمها!


إنها من في إرضائها رضا الله عنك وفي إسخاطها سخط الله عليك!.
فويل ثم ويل لك، أيها الإنسان، إن أنت عققتها، وويل لك إن أغضبتها، وويل لك إن احتقرتها، وويل لك إن أنت ما أطعتها!.
ويا من عق أمه وأباه كيف يرضى عنك الله!.
ويا من عق والديه كيف يوفقك الله!.
ويا من عق والديه هل ترضى أن يعقك أبناؤك!.
يا من عقهما ليتك رددت إليهما المعروف!.
وكيف تنسى الإحسان أيها الإنسان!.
إنك لو أحسنت إلى كلب، بشيء قليل، لشكرك وحفظ لك المعروف؛ فما بالك وأنت إنسان، وإحسان والديك إليك لا يعدله معروف أو إحسان!.
أنسيت أن الله قرن -في كتابه- حقهما بحقه، وأوصى بالإحسان إليهما مع الأمر بعبادته؛

 فقال سبحانه:

{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} "

وهل علمت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبر أن عقوق الوالدين من الكبائر ومن السبع الموبقات!.
وهنيئا لك أيها الإنسان الذي بر والديه.


هنيئا لك الأجر وطيب الذكر.
وهنيئا لك رضاهما.
وهنيئا لك هذا القرض الحسن من المعاملة الحسنة.
وأبشر فسوف يسدد لك هذا القرض أبناؤك أيها الطيب.
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.
*إذا لم ترحم نفسك أيها الإنسان فكيف تنتظر من غيرك أن يرحمك؟!. ألست أنت المطالب أولا أن تجنب نفسك أسباب العذاب، ولو بدا لك بريق المغريات العذاب!.