الجمعة، 11 يناير 2013

الرغيف والاعمى







الرغيف والاعمى





جاء في مثالب أصفهان أنَّ رجلاً

غريباً دخلها واستأجر داراً

صغيرة لأيام ولم يكن يعرف فيها

أي أحد ، ثمَ خرج على الفور

 ليشتري لنفسه عشاء ، فأتى

الخبَّاز بعد أن اشترى العشاء

 واشترى منه رغيفين ،

 وفي طريق عودته سمع

مسكيناً أعمى يسأل الناس ،

 فاقترب منه وأعطاه رغيفاً ،

فقال له الأعمى :

 جزاك الله خيراً و رَحِمَ الله

 غربتك ! فتعجب الغريب وقال :

 وما علمك بغربتي ؟

قال الأعمى :

أنا أعيش هنا منذ عشرين سنة

 لم أتناول من أحد رغيفاً ساخناً قط !




اقترب من --- وابتعد عن











اقترب من










1 -
الصديق الحكيم، ذي العقل واللبّ , وإن اختلفت معه في وجهات النظر، فهو صاحب نظرة ثاقبة، وتجارب عظيمة، أنت بأمس الحاجة لها.

2 -
الصديق الصدوق، وإن أغضبتك صراحته.


3 -
الصديق الطموح، ذي الفكر الإيجابي، والمشجع والمحفز لمن حوله، والمتحمس للحياة والعمل والإبداع.


4 –
الصديق التقي الورع، والعالم المتبصِّر , فبهم يُرفع أقوام ويوضع آخرون
.

5 -
الصديق الهيِّن الليِّن، ذي المرونة، ومعه تستطيع عمل الكثير من المشاريع المشتركة.


6 –
الصديق المتعاون، حيث يأخذ ويعطي , صاحب الكرم والشيم والشهامة، وهو كنز أتمنى أن تقدره حقَّ قدره.


7 –
الصديق المفكر، ذي الرؤيا البعيدة، والخطة الواضحة، والرسالة السامية في الحياة
.


8 –
الصديق الظريف، ذي النكتة والطرفة، وهو ضالتكم بعد يوم عمل طويل ومزدحم.


9 –
الصديق المخلص، الذي لا يخون، وهو النموذج الذي ننصح بتعميق العلاقة معه، فهو الأخ الذي لم تلده أمك.


10 -
الصديق المعطاء، والذي لا يتوانى عن أي خدمة أو مشاركة، حيث تجده في المقدمة، فهو كنز من العطاء لا ينضَب.




وابتعد عن
 


1 -
الصديق الفاشل، ذي التفكير السطحي والساذج , فهو يصيب نفسه ومن حوله بالخبال، فاحذروا أن تصيبكم عدوى الفشل.




2 –
الصديق المراوغ , فهو فاقد للصدق والمصداقية.


3 –
الصديق الأناني، حيث تجده حين الأخذ ولا تجده حين العطاء
.

4 –
الصديق المنافق , حيث لا تجد لديه إلا النفاق والتملق وبيع الكلام والانتهازية.


5 -
الصديق السلبي، ذي الروح المتشائمة، والأقوال المثبطة، والتبريرات التي لا تنأى عن الفشل والتقهقر.


6 –
الصديق الجاد فوق العادة , قليل المرونة والتعاون، فهو صعب المراس، وفي الغالب يصعب تعميق العلاقة معه.


7 –
الصديق الجاهل، ذي الرأي الأرعن، والقول الأجوف، والسلوك الشاذ، والانفعال الدائم , فهو خطر كبير ينبغي تجنبه.


8 -
الصديق المتقلب أو المزاجي , فلن تعرف له وجهًا، ولن تستطيع فهم الكثير من تصرفاته، فهي مربوطة بحالته النفسية
المتحولة على الدوام.

9 –
الصديق الوصولي , حيث يراك سُلَّماً للوصول إلى أهدافه، ومن ثم يتخلص منك في أقرب فرصة
.

10 –
الصديق ضعيف الدين وضعيف الإيمان , فمن ليس فيه خير لخالقه ليس فيه خير للخلق.


(
ويتم استثناء أُولي الرحم - من الأهل والأقارب، بالإضافة إلى الجيران


منقول

الاحنف بن قيس





الاحنف بن قيس










اشتهر الاحنف بن قيس بسعة حلمه ورجاحة عقله وكان سيد بني تميم
.لم يكن ساده قومه بقوة جسده ..ولا كثرة ماله.. ولا ارتفاع نسبه.. انما
سادهم بالحلم والعقل ..حقد عليه قوم.. فأقبلوا الى سفيه من سفهائهم
وقالوا له:هذه الف درهم على ان تذهب الى سيد بني تميم ..الاحنف بن
قيس ..فتلطمه على وجهه..مضى السفيه ..فإذا الاحنف جالس مع رجال ..محتبياً بكل رزانة .. وهو يحدث القوم ..اقترب السفيه ودنا منه فلما مد
الاحنف اليه رأسه ظاناً انه سيسرّه بشيء..فإذا بالسفيه يرفع يده ويلطم الاحنف على وجهه لطمة
قوية !!نظر الاحنف اليه ..ولم يحل حبوته .بل قال بكل هدوء:ما حملك على هذا؟قال: قوم اعطوني الف درهم على ان ألطم سيد بني تميم..فقال الاحنف ..آآه ..ما

صنعت شيئاً لست سيد بني

تميم..!قال عجباً!! فأين سيد بني تميم
 ..
قال هل ترى ذاك الرجل الجالس وحده .. وسيفه بجانبه؟

وأشار الى رجل اسمه حارثه بن قدامة ..امتلأ غضباً وغيظاً..لو قسّم غضبه على امة لكفاهم
 ..
قال :نعم أراه..الجالس هناك؟قال: نعم . . فاذهب والطمه..فذاك سيد بني تميم ..
ذهب اليه السفيه وا قترب من حارثه فاذا عينا حارثه تلتمع شرراً ..وقف السفيه
عليه ..ورفع يده ولطمه على وجهه ..فما كادت يده تفارق خده حتى التقط حارثه سيفه
 ..
وجزّ يد السفيه !!



استسقاء النملة







استسقاء النملة






روي انه خرج سليمان يستسقي ومعه الجن والانس فمر بنملة عرجاء ناشرة جناحها ،



رافعة يديها ، وتقول


اللهم انا خلق من خلقك ، لا غنى بنا عن رزقك ، فلا تؤاخذنا بذنوب بني آدم ،

واسقنا


فقال سليمان عليه السلام لمن كان معه : ارجعوا فقد شفع فيكم غيركم ، وفي خبر


آخر : قد كفيتم بغيرك





يَا مَنْ يَرَى مَدَّ الْبَعُوضِ جَنَاحَهَا في ظُلْمَةِ اللَّيْلِ الْبَهِيمِ الألْيَلِ


وَيَرَى نِيَاطَ عُرُوقِهَا في نَحْرِهَا وَالْمُخُّ مِنْ تِلْكَ الْعِظَامِ النُّحَّلِ



فالمولى سبحانه يسمع ويرى دبيب النملة السوداء، في الليلة

الظلماء، تحت الصخرة


الصماء؛ فهذه هي القدرة الإلهية والعظمة الربانية، فهو الله ذو

الجلال والإكرام سبحانه،

وأنت، أخي المسلم، إما تعي أن الله أكبر من كل كبير، وأعظم من


كل عظيم، وأقدر من أي

شيء وأي مخلوق، هو وحده يقدر، هو وحده يعطي ويمنع، هو

وحده يُعِزُّ ويُذِلُّ، هو وحده

يَنصُر ويُفَرِّج الكرب والهم والغم، فلِمَ لا نلجأ إليه كما لجأت إليه

 النملة؟!


إخواني، يا من تطلبون العزة والنصرة؛ لئلا نُمْنَع الخير، ونمنع

النصرة، ونمنع العزة والكرامة

والتمكين.



هيَّا - أيها المسلمون - لنجدِّد العهد مع الله من جديدٍ، ونلجأ إليه

ونستعين به وحده، وسيرينا

الله من آثار ذلك الخير الكثير، كما منح النملة ومَن معها، ومنَح

سليمان ومن معه، ونحن

عبيدُه، وأكرَم عنده من كل مخلوقٍ آخر.


اللهم، إنَّا نسألك نَصرَك الذي وَعَدْت للمسلمين، اللهم، انصر دينك

وكتابك وسنَّة نبيِّك وعبادك


الموحِّدين، اللهم، فرِّج الكروب والهمُوم والغمُوم، وانصر كل مسلم

مظلوم

الخميس، 10 يناير 2013

أصحاب السهر بالقرآن












أصحاب السهر بالقرآن









عن عبد العزيز بن سلمان العابد،

قال:

 حدثني مطهر،

وقد كان بكى شوقا الى الله تعالى ستين عاما،

 قال:

 رأيت كأني على ضفة نهر يجري بالمسك الاذفر،


 وحافاته شجر اللؤلؤ،

وطينة العنبر،

 وفيه قضبان الذهب،

واذا بجوار مترنمات يقلن بصوت واحد:

 سبحانه وتعالى سبحان،

 سبحان المسبّح بكل لسان

 سبحان الموجود في كل مكان

نحن الخالدات فلا نموت أبدا.

نحن الراضيات،

فلا نغضب أبدا.

نحن الناعمات،

 فلا نتغيّر أبدا.

 قال:

 فقلت لهن:

 من أنتن؟!

 فقلن:

خلق من خلق الله تعالى.


 قلت:

 ما تصنعن هاهنا؟

 فقلن بصوت واحد حسن مليح:


ذرانا اله الناس رب محمد لقوم على الأطراف بالليل قوم

يناجون رب العالمين الههم ونسرى هموم القوم والناس نوم


فقلت:

 بخ بخ!

من هؤلاء الذين أقر الله أعينهم؟

قلن:

أما تعرفهم؟!

 قلت:

لا والله ما أعرفهم.


 فقلن:


هم المجتهدون بالليل،


 أصحاب السهر بالقرآن


اذا ضاقت عليك الدنيا فقل ياالله.










اذا ضاقت عليك الدنيا فقل ياالله.









اجعل همك في السماء



"*
اذا اشتدت عليك هموم الأرض

 فاجعل همك في السماء،ففي الحديث


من جعل الهموم هما واحداً هم المعاد

 كفاه الله سائر همومه،


 ومن تشعبت به الهموم من أحوال الدنيا

لم يبال الله في أي أوديتها هلك. 

.
لا تحزن فرزقك مقسوم ،

 وقدرك محسوم،

وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم

لأنها كلها الى زوال.

 وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور

أذا أوى اليك الهم فأوي به الى الله واله بذكره

(الله ربي لا أشرك به احدا)

"ويا حي يا قيوم برحمتك أستغيث


اطلب السكينة في كثرة الاستغفار.

استغفر دون تحديد"


ان الله يحب التوابين ويحب

 المتطهرين


اطلب الطمأنينة في الاذكار

 بالتسبيح والتهليل والتكبير ،

 والصلاة على النبي وقراءة القرآن"

ألا بذكر الله تطمئن القلوب". 

لا تحزن وافزع الى الله بالدعاء،

ولا تعجز ففي الحديث(

أعجز الناس من عجز عن الدعاء


تضرع الى الله في ظلم الليالي

وأدبار الصلوات، ا

ختل بنفسك شاكي اليه 


باكي لديه سائل فرجه ونصره وفتحه وألح