الجمعة، 30 مارس 2012

من سيرة ا لشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى






  

 






من سيرة ا لشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى



اسمه:


مُقْبلُ بنُ هَادِي بنِ مُقْبِلِ الوادعِيُّ، وهو أحد علماء السلفية باليمن وأحد

رواد الحديث، قام بالدعوة السلفية في اليمن، وأنشأ مدرسة علمية

سلفية بدماج سماها بدار الحديث يفد إليها الطلاب من أنحاء

اليمن، ومن بلدان أخرى، وتخرج على يديه

شيوخ أنشئوا مدارس في عدد من مناطق اليمن.


نشأته:


ولد في قرية دماج التابعة لمحافظة صعدةباليمن،

ولم يؤرخ ميلاده على وجه التحديد لكونه نشأ في بيئة أُمِّيَّة،

 ولكن يعتقد أنه في حدود عام 1351هـ، وقد نشأ يتيم لأب، وهو من قبيلة وادعة من هَمْدان.

طلبه للعلم:

كانت بداية طلبه للعلم في اليمن وكانت مقتصرة على إجادة القراءة

والكتابة وشيء من تلاوة القرآن، ثم رحل إلىالسعودية وتأثر

 هناك بالواعظين وأرشده أحدهم إلى كتاب فتح المجيد شرح كتاب

التوحيد لأحد أحفاد الشيخمحمد بن عبد الوهاب فتأثر به جدًّا

ولما رجع إلى اليمن أخذ ينكر ما عليه أهل بلده من الأمور المخالفة للعقيدة

مما استفاده من ذلك الكتاب، فأرغم على الدراسة في مسجد

الهادي بصعدة الذي يدرس المذهب الزيديالهادوي،

ثم لما قامت الثورة في اليمن رحل إلى السعودية حيث درس هناك بمعهد الحرم المكي 

حتى أتم المرحلة الثانوية، ثم بالجامعة الإسلامية،

فدرس بكلية أصول الدين انتظاماً، وبكلية الشريعة انتساباً،

ثم واصل دراسته فيها حتى حصل على الماجستير في تخصص

علم الحديث، ثم أقبل على كتب السنة، والتفسير، وكتب الرجال، ينـهل منها،

 ويستمد منها مؤلفاته القيمة.فجزاه الله خيرا
.
 مؤلفاته:


كتب الشيخ في فنون متشعبة، وأبواب متفرعة وإليك بعضا منها:
في التفسير:

1.تحقيق وتخريج مجلدين من "تفسير ابن كثير" إلى سورة المائدة والباقي يقوم به الطلاب.
2.الصحيح المسند من أسباب النزول.
في العقيدة:

1.الشفاعة.
2.الجامع الصحيح في القدر.
3.الصحيح المسند من دلائل النبوة.
4.صعقة الزلزال لنسف أباطيل الرفض والاعتزال.
5.السيوف الباترة لإلحاد الشيوعية الكافرة.
6.رياض الجنة في الرد على أعداء السنة.
7.الطليعة في الرد على غلاة الشيعة.
8.بحث حول القبة المبنية على قبر رسول الله.
9.الإلحاد الخميني في أرض الحرمين.
10. فتوى في الوحدة مع الشيوعيين.
11. إرشاد ذوي الفطن لإبعاد غلاة الروافض من اليمن، حاشية على الرسالة الوازعة للمعتدين ليحيى بن حمزة.
12. ردود أهل العلم على الطاعنين في حديث السحر.
13. المخرج من الفتنة.
14. هذه دعوتنا وعقيدتنا.
15. إيضاح المقال في أسباب الزلزال.
في الحديث ومصطلحة:

1.الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين، في مجلدين صنعه على عينه صنع من طب لمن حب وقد رتبه ترتيباً فقهياً في ستة مجلدات سماه " الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين ".
2.تتبع أوهام الحاكم في المستدرك، التي لم ينبه عليها الذهبي في خمسة مجلدات مع المستدرك.
3.تحقيق ودراسة الإلزامات والتتبع للدار قطني.
4.تراجم رجال الحاكم الذين ليسوا من رجال تهذيب التهذيب، في مجلدين.
5.تراجم رجال الدار قطني الذين ليسوا في تهذيب التهذيب، ولا رجال الحاكم، وشاركه بعض تلامذته.
6.نشر الصحيفة في ذكر الصحيح من أقوال أئمة الجرح والتعديل في أبي حنيفة.
7.المقترح في أجوبة أسئلة المصطلح.
8.أحاديث معلة ظاهرها الصحة.
9.غارة الفصل في الرد على المعتدين على كتب العلل.
في فقه السنة القائم على الأحاديث النبوية:

1.الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين، نهج في ترتيبه وتبويبه منهج إمام هذه الصنعة الإمام البخاري في صحيحه-ستة مجلدات.
2.الجمع بين الصلاتين في السفر.
3.شرعية الصلاة في النعال.
4.تحفة الشباب الرباني في الرد على الإمام محمد بن علي الشوكاني في شأن الاستمناء.
5.تحريم الخضاب بالسواد.
6.حكم تصوير ذوات الأرواح.
 




الخميس، 29 مارس 2012

رحلت أمي عن الدنيا





  

رحلت أمي عن الدنيا



يا أيها العيد لست راغبة .........

أن أفرح اليو والأحباب بالترب...........

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ماذا أقول لأمي في زيارتها.......

أم أذرف الدمع والآهات كاللهب.........

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

رحلت أمي عن الدنيا بلا خبر......

هل ساءك الهجر للأبناء والنسب.........

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,

تعاظمت غربتي والعين ما اكتملت..........

في رؤية البدر قبل العتم والحجب.......

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,

لولا صغاري لما فارقت والدتي.........

وسنة الكون أن نحيا مع الرغب......

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لمن أقدم ورودي بعدما رحلت......

أم أنثر الورد فو ق التراب والعشب......

..........................................

عشت الطفولة في أحضانها دلعآ...........

وكنت بلسمها في الحزن والتعب........

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أنا حبيبة أمي في عطر زهرتها........

أصبحت في فقدها نخلا بلا رطب........

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

زاد اشتياقي الى أم تداعبني..........

لم يبقى منها سوى الاطلال والنوب.......

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أحن شوقآ الى أيد تلاطفني........

وتؤنس القلب بالأحلام واللعب..........

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أماه جفت دموعي من منابعها..........

من شدة الوجد صار الجسم كالحطب.......

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

فضائل الأم لن أحصي روائعه.........

مهما كتبت من الاشعار والكتب..........

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ابث حزني الى المولى وأسأله...........

أن يمطر القبر بالرحمات والسحب........

 




قلب الأم


  

قلب الأم .  
Picture

 أغـرى امرؤ يوماً غلاماً جاهلاً   * * *  بنقــوده كيما ينـال به الوطـر
 قـال ائتني بفـؤاد أمـك يا فتى   * * *  ولك الدراهم والجواهر والدرر
فمضى وأغرز خنجراً في صدرها * * و القلب أخرجه وعادعلى الأثر
 لكنــه من فـرط سـرعته هــوى  * * *   فتدحرج القلب المعفر إذ عثر
 ناداه قلب الأم و هو معفــرٌ * * *  ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر
 فكأن هذا الصوت رغم حنوه  * * غضب السماء به على الولد انهمر
 ودرى فظيـع خيانة لم يأتها  * * * *   أحد ســواه منذ تاريخ البشــر
 فارتد نحو القلب يغسله بما  * * *  أجرت دموع العين من سيل العبر
 ويقول يا قلب انتقــم مني و لا * * *    تغفـــر فإن جريمتي لا تغتفـــر
 وإذا غفرت فإنني أقضـي انتـ    * * *   ـحارا مثــل من قبـــلي انتحـر
فاستل خنجره ليقتل نفسه       * * *     طعناً فيبقى عبرة لمن اعـتبر
 ناداه قلب الأم كف يداً و لا    * * *     تذبح فؤادي مرتين على الأثر
 

قصيدة إذا الكريم



قصيدة إذا الكريم








سفها لحلمك إن رضيت بمشرب      *    رمق ورزق الله قد ملأ الملا

 
أخـــلى فصد عن الحميم وما اختلى * ورأى الحمـــــام يغــــصه فتــوسلا

ما كـــــان واديـــــه بـــــأول مرتـــع * ودعـــــت طـــــلاوته طـــلاه فأجفلا

وإذا الـــــكريم رأى الخـــمول نزيله * فـــــي منـــــزل فالحــزم أن يترحلا

كالبـــــدر لمـــــا أن تضــــاءل نوره * طـــــلب الكـــــمال فحــــــازه متنقلا

ساهمت عيسك مر عيشك قاعدا * أفــــــلا فليــت بهن ناصية الفلا ؟ !

فــــارق ترق كالسيف سل فبان في * متـــــنيه مـــا أخفى القراب وأخملا



لا تحسبن ذهاب نفســـــك ميـــــتــــة * مــا الموت إلا أن تعيش مذللا    

للقـــــفــر لا للفـــــقـــــر هبـــها إنما * مغـــــناك ما أغـــــناك أن تــتوسلا

لا تـــــرض مــن دنياك ما أدناك من * دنـــــس وكــــن طيفا جلا ثم انجلى

وصـــــل الهجيــــــر بهجر قوم كلما * أمطرتهم عسلا جنوا لك حنظــــــلا

من غـــــادر خبثـــــت مغــارس وده * فـــــإذا محـــــضت لـه الوفاء تأولا

أو حـــــلف دهـــر كيف مال بوجهه * أمسى كذلك مـــــدبرا أو مقـــــبـــلا

لله عـــــلمي بالـــــزمان وأهلـــــــه * ذنـــــب الفــــضيلة عندهم أن تكملا

طبعـــــوا عـلى لؤم الطباع فخيرهم * إن قلـــــت قـــــال وإن سكــت تقولا
·        

 






قصيده اذا حفظتها حفظت أسماء سور القرآن الكريم 



  بالحمد) نبدأ كل فعل طيبٍ 
ثم الصلاة على ابن عبد منافِ 



 بقرٌ) (لعمرانَ) وبعض (نسائهِ
و(موائد) (الأنعام) (بالأعراف



يا ربّ (أنفلني) (بتوبة) (يونسٍ
 
هود) و(يوسف) طاهرا الأطراف 



 
بالرعد) (إبراهيم) خاف (بحجره
و(النحل) (أسرى) (للكهوف) يوافي 



و(بمريم) العذرا و(طه) بعدها 
أكرم بكل (الأنبيا) الأشراف 



 
للحج) يرنو (المؤمنون) (لنوره  
و(الذكر) و(لأشعار) في إلحاف 



و(النمل) (تقصص) و(العناكب) حولها 
و(الرومُ) يا (لقمانُ) وهنَّ تلافي 



لم (يسجد) (الأحزاب) من (سبأ  
ولم يحن الوجوه (لفاطر) الأسلاف 



 
يس) و(الصافات) و(صاد) و(الزمر) ويا 
 غافرٍ) (فصلت) لي أوصافي 



و(تشاوروا) في زينة من (زخرف  
 بدخانهم) و(جثوا) على (الأحقاف  



و(محمد) (بالفتح) جاء مبشراً 
في (حجَرِه) ألقى عليه (بقاف



 بالذاريات) (الطور) أشرق (نجمه
 قمرا) من (الرحمن) ليس بخاف 



 وقع) (الحديد) ببأسه فتسمعوا 
في (الحشر) (يمتحن) الورى ويكافي 



 بالصف) صف (المؤمنون) (لجمعة
وأخو (النفاق) (لغبنه) متجافي 



قد (طلق) الأخرى (فحرّم) ربه 
 
ملك) الجنان عليه دون خلاف 



 
قلمٌ) به (حقّت) (معارجٌ  
 
نوحنا) و(الجن) في استشراف 



و(تزملت) و(تدثرت) (لقيامة
 
الإنسان) تدعو (المرسلات) عراف 



 
نبأ) عظيم زاد فيه (نزاعهم
 
عبسوا) له (متكوري) الأطراف 



و(تفطرت) أجسامهم من هوله 
قد (طففوا) المكيال في إسراف 



و(انشقت) (الأبراج) بعد (طوارق
 
سبح) فإن (الغاشيات) توافي 



 
فجرٌ) تألق في (البلاد) و(شمسه
نوَّرا من بعد (ليل) في اختلاف 



أضحى (الضحى) (فاشرح) فؤادك 
دائما (بالتين) و(اقرأ) ذاك (قدر) كاف 



 
بالبينات) (تزلزلت) (عادية
 
بقوارعٍ) (ألهت) عن الإسفاف 



 
بالعصر) جاء (يهمز) (فيله
و(قريش) في صخبٍ وفي إسفاف 



من يمنع (الماعون) (ينحر) نفسه 
و(الكفر) ولى بعد (نصرٍ) شاف 



 
تبت) يدا من لا (يوحد) ربه 
 
فلق) الصباح وجاد بالألطاف 



 
عذ) بالإله من الوساوس وادعه 
يغفر لناظم هذه الأصداف



همسه ( لاتنسوا قراءة سورة البقره